منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 همسة ( في أذن كلّ صوفي )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 21
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: همسة ( في أذن كلّ صوفي )   الثلاثاء مارس 08, 2011 4:41 pm

بسم الله الرحمان
الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين
وأفضل الصلاة وأتمّ التسليم على سيّد الأوّلين والآخرين وآله صحبه إلى يوم
الدين

قال الإمام زرّوق الفاسي الشاذلي رضي الله عنه في كتابه ( قواعد التصوّف )
: ( ... قد حُدّ التصوف ورُسم وفسر بوجوه تبلغ نحو الألفين. مرجعها كله
لصدق التوجه إلى الله تعالى، وإنّما هي وجوه فيه، والله أعلم )


فالتصوّف حقيقته هو صدق التوجّه إلى الله تعالى فكلّ من ماح عن هذه الغاية
أو قصد غيرها في أصل نيّته فلا يشفع له طريق الله في شيء لقوله عليه الصلاة
والسلام ( إنّما الأعمال بالنيّات ) وقول من قال من القوم ( الهالك في هذه
الطريقة أكثر من الناجي فيها ) وما ذلك إلاّ لأنّهم ضيّعوا الأصول فحرموا
طريق الوصول , فالمركوب حقيقة في طريق الله تعالى من البداية وإلى النهاية
هي النيّة فكلّما فسدت النيّة فطلبت غير ربّها في سيرها وطريقها فصاحبها
هالك إلاّ أن يسعفه الله تعالى بفضل من عنده ومعونة من لدنه وهداية يصحّح
له بها سيره إليه كما قال الإمام الغزالي رحمه الله ( طلبنا العلم لغير
الله فأبى الله إلاّ أن يكون له )
كان الطريق ولا يزال لمن صدق كما قيل وليس لمن سبق إلاّ أنّ التجارب لها من
الوزن ما يعادل مجرّد الصدق , فلئن قالوا بأنّ الصدق أحدّ من السيف ما وضع
على شيء إلاّ قطعه وأنه شيخ الفقير الأوّل والأخير وأنّه الحفظ والسلامة
في طريق السلوك , إلاّ أنّ التجربة أيضا لها قيمة عظمى لا يستهان بها , فقد
حكى القوم تجاربهم في التصوّف منذ بداية الدنيا لما فيها من عبر وآيات قال
تعالى ( لقد كان في قصصهم عبرةٌ لأولي الألباب ) فما جعلت القصّة التي هي
في حقيقتها تجربة إلاّ لاستخلاص العبرة وهذا ما قاله سيّدنا موسى عليه
السلام للحبيب الأعظم صلى الله عليه وسلّم في ليلة عرج به حينما أشار عليه
بأن يرجع إلى ربّه كم من مرّة ليخفّف له عدد الصلوات عن أمّته فحكى سيّدنا
موسى عليه السلام تجربته مع قومه فقال لسيّد الوجود : إنّ أمّته لا تتحمّل
فقد جرّبت بني إسرائيل من قبل , فهذا حدّ التجربة وما لها من دور فعّال في
معرفة الدين ومراميه وأحكامه , فطريق الله تعالى الذي هو التصوّف كلّه
تجارب عميقة في السير إلى الله تعالى فحكى الأئمّة تجاربهم كما حكى الصحابة
حياتهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلّم حتّى ألّف كتاب إسمه ( حياة
الصحابة ) فيعدّ من أنفع الكتب بعد كتاب الله وأحاديث رسول الله عليه
الصلاة والسلام , فالخلاصة التي وصلت إليها :

أنّ طريق الله أمره كلّه جميل فهو قريب من الفقير الصادق الذي لا يريد غير
وجه الله تعالى , ولكنّه في نفس الوقت طويل بعيد على من أراد فيه غير وجه
ربّه فهناك تتخطّفه الشياطين فتلقيه في مهاوي البعد والتيه الفكري والعقلي
حتّى يصل إلى درجة اليأس من النوال منه أو تقول الإحباط والهموم والأحزان ,
لأنّ طريق الله تعالى سلاح ذو حدّين فإمّا لك وإمّا عليك

إنّ أساس الأمر كلّه هو إتّباع كتاب الله تعالى وسنّة رسوله عليه الصلاة
والسلام , حفظا وعملا صدقا وعزما , فوالله تعالى لا يوجد شيء يقرّب إلى
الله تعالى أكثر ولا أبلغ من كتابه الكريم وسنّة حبيبه عليه الصلاة والسلام
فقال الجنيد رحمه الله ( من لم يحفظ كتاب الله تعالى ويكتب حديث خير
المرسلين لا يقتدى به في طريق الله تعالى ) وقال : ( علمنا هذا مقيّد
ومشيّد بالكتاب والسنّة ) فمن خرج عن هذا المنهج والمنحى فلا يعتبر صوفيُ
ولا راغبا فيما عند الله
مرّة ذهبت إلى صديق له وزنه في العلوم والبحوث فدخلت إلى بيته فأراني
مكتبته فوجدتها عامرة بجميع أصناف الكتب في جميع الفنون إلاّ أنّني لاحظت
فيها شيئا فقلت له : هل عندك كتاب الله تعالى ؟ فقال لي : لا , فقلت له :
يا عجبا . ثمّ قلت له : أين كتب الحديث والسيرة , فقال لي : لا يوجد , فقلت
له : سبحان الله أتجمع كلّ هذه الكتب ثمّ تخلو مكتبتك من كتاب الله
وسنّة رسوله عليه الصلاة والسلام ؟

الكثير اليوم من الذين يدّعون زورا وبهتانا أنّهم صوفيون لا تجد فيهم أيّ
ميل إلى حفظ كتاب الله تعالى وحفظ أحاديث رسوله عليه الصلاة والسلام أو
تدارسه أو تباحثه مع أنّ الله تعالى يقول ( أفلا يتدبّرون القرآن أم على
قلوب أقفالها ) فوالله الذي لا يحلف بغيره لو تجمع في ذاكرتك علم الأوّلين
والآخرين وتحفظ متون الشرق والغرب ولا يكون لك حفظ للقرآن أو ما تيسّر منه
وتكون عالما بالسيرة النبويّة متّقنا لها حفظا وفهما فلن ينفعك ذلك بالقدر
الذي تريده وأمرك الله به

كان في زمن سلفنا من رجال الطريق لهم زوايا وتكايا ومساجد يحفّظون الناس
فيها القرآن وكان لهم حلق علمية نبوية يتدارسون خلالها الحديث النبوي
ويحفظونه مع حفظهم لكتاب الله تعالى ويفسّرونها بتفاسير العلماء , وقد كان
سيدي أحمد العلاوي له مدرسة كاملة في الفقه والسيرة والتوحيد , ومن قبله
كانت مدرسة الإمام الشعراني تضاهي الأزهر الشريف في تدريسه وتعليمه , ومن
قبل كان سيدي الوليّ الصالح محرز في تونس طلب من ابن أبي زيد القيرواني أن
يؤلّف له متنا في الفقه المالكي ليعلّمه الصغار في الكتّاب فألّف له
الرسالة المعروفة المشهورة , فإنّ أهل الطريقة كانوا من أشدّ الناس عناية
في تدريس علوم الشريعة وتلقين مناهج الطريقة وعلم الحقيقة , أمّا اليوم فقد
تكاد تخلو الزوايا من كلّ هذا إلاّ ما كان في بعض البلدان فالحمد لله فما
زال فيها خيرا كثيرا

فحفظ كتاب الله تعالى ومدارسته من أفضل العبادات من بعد التوحيد والإيمان
وكذلك تدارس السنّة النبويّة فهي نور على نور فوالله إنّ لأنوار السنّة
تظهر على من اعتنى بها وأظهرها وتقيّد بها فهل يوجد أبلغ من سنّة الحبيب
عليه الصلاة والسلام لكن بحسب تفسير علمائنا من أهل السنّة من مشائخ الطريق
أهل الله تعالى فإنّك عندما تدرس الفقه عند عارف بالله تسري بركة نور
الفقه فيك , وهذا صحيح مجرّب فلا تنسى العلم لأنّ النور صفة مصاحبة فما
أمتن علم من سلف , وكذلك فإنّك متى أخذت علم الحديث عن عارف بالله فكأنّك
تحسّ بداخلك أنّك تأخذه من رسول الله عليه الصلاة والسلام , لأنّ الحديث
يسري بنوره ( فعندما تحدّثنا عن الجنّة والنار فكأنّما نراها رأي عين ) كما
ورد في الحديث عن أحد الصحابة , فهذا الفرق بينهم وبين غيرهم فإنّ الكلام
الديني يخرج بحسب وصف قلب صاحبه فإنّك تعرف مقام المتكلّم من كلامه فإنّه
متى كان صادقا منوّرا يسري فيك نور صدقه ومتى كان متصنّعا غير متحقّق بما
يتكلّم به لا يسري فيك شيء من نوره وهذا صحيح مجرّب , لذا سكر سلطان
العلماء العزّ بن عبد السلام من كلام الشيخ أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه
فنادى بقوله بعد هذا ( هلمّوا إلى هذا الكلام القريب العهد من الله ) وقال
( لقد قعد القوم على قواعد الشريعة فيما قعد غيرهم على الرسوم ) , فإنّ
العارف متى درّسك الدين سقاك من كأس اللفظ ماء طهورا وشرابا سلسبيلا بخلاف
غيره فإنّ فاقد الشيء لا يعطيه , نعم تدرس الكتاب والسنّة وتعتني بهما أشدّ
العناية فهما يغنيان عن كلّ كتاب إلاّ ما كان شرحا لمعانيهما فلا تجد هذا
النبع الصافي إلاّ حينما تأخذه من أفواه الرجال أهل الله تعالى فإنّك تحسّ
بصدقهم فيه وبنورهم فيه فـتأخذه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عمار
عضو مميز
عضو مميز


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 68
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 59
العمل/الترفيه : موظف

مُساهمةموضوع: رد: همسة ( في أذن كلّ صوفي )   الإثنين مايو 16, 2011 1:22 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 21
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: همسة ( في أذن كلّ صوفي )   الثلاثاء مايو 17, 2011 7:59 am

شكراً لمرورك الكريم

وجزاك الله كل الخير وبارك الله فيك

ووفقنى الله وإياك لإرتقاء المنتدى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
همسة ( في أذن كلّ صوفي )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  الجن و دياناتهم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:33 pm من طرف الموجه النقشبندي

» تجلى الواحديه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:29 pm من طرف الموجه النقشبندي

» ديوان الحلاج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:27 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الى الأخ الكريم مدير المنتدى
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:22 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات