منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اصطلاحات الصوفية»

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاشعرى
المشرف العام
المشرف العام


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 728
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 23
العمل/الترفيه : الكمبوتر
الأوسمه وسام التكريم

مُساهمةموضوع: اصطلاحات الصوفية»   الخميس مارس 10, 2011 7:36 am



* كتاب «اصطلاحات الصوفية» هذا من تأليف الشيخ كمال الدين عبد الرازق القاشاني وهو من صوفية القرن الثامن الهجري.
* وقد صدر بتحقيق وتعليق للدكتور محمد كمال إبراهيم جعفر.. والكتاب من القطع الكبير ومن إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب وإشراف مركز تحقيق التراث.
* هذا الكتاب أورد المصطلحات أو الألفاظ الغامضة أو المبهمة في التراث الصوفي القديم حيث جاء ترتيبها ترتيباً أبجدياً على نظام «أبجد، هوز، حطي، الخ» مخصصاً لكل حرف بابه المستقل وليجعل الحرف ذاته هو العنوان: «27 باباً».
* في كثير من المساحات لا يقتصر المحقق على إيراد التعريف الموجز أو التحديد «المركز» لمعنى كل مصطلح لكنه يتناوله بالشرح والإطالة وتلمس أوجه الإستدلال على صحة شروحه وتعليقاته من الكتاب والسنة الشريفة.
* وأداء المؤلف الذي قرأنا عنه بصورة مبعثرة يدل دلالة واضحة على سعة اطلاعه ودقة فهمه وتذوقه وإلمامه الرحيب بكل ما يعرضه.. وربما كان هذا هو السر الذي دفعه إلى اتخاذ جانب الشرح أو التفسير لآراء أو مؤلفات الآخرين .
* لعل القاشاني لاحظ استغلال كثير من قضايا وعبارات التصوف وبخاصة وقد بعدت هذه القضايا بعض الشيء عن مجال التجربة الفعلية. لعل القاشاني لاحظ ذلك فآثر أداء الخدمة الحقيقية التي كان يحتاج إليها معاصروه وهي شرح هذه القضايا أو العبارات بما ييسر فهمها.
* كما هو معروف أن التصوف في مجال الشرح والتفسير أو التعبير والتنظير يكون قابلاً للمناقشة والحوار والتساؤل، لكنه في مجال التجربة أو العمل والسلوك لا يقبل المناقشة ولا يحتمل الجدل وإذا أردنا إيضاح ذلك قلنا: إن في التصوف جوانب ثلاثة متميزة ويمكن تناول التصوف منها:
أولها: الجانب العملي وهو الطريق.
ثانيها: الجانب النفسي أو الشعوري أو الوجداني أو العاطفي وهو التجربة.
ثالثها: الجانب النظري أو الفكري أو التفسيري أو التعبيري وهو المذهب.
* ويزيد الأمر وضوحاً إيراد هذا المثال.. الذي سجلته المراجع الصوفية عن الجنيد بن محمد أبو القاسم الملقب بسيد الطائفة مع خاله السري السقطي حول قضية الحب.. فقد روي أن أناساً أقبلوا على السري يسألونه عن «المحبة».. فأشار إلى ابن أخته الجنيد ليجيبهم على سؤالهم فأخذ الجنيد يورد أقوال الصوفية في هذه المسألة وخاله يستمع إلى أن انتهى الجنيد من حديثه لكن خاله فيما يبدو لم يقنع بما أورده الجنيد فالتفت إليه وأمره أن يرفع «كُم جلبابه» ليرى ما تحته وفعل الجنيد ما أمره به خاله فرأى ذراعه ناحلاً مهزولاً حتى يكاد يلتصق جلده بعظامه. وفي ضوء فزع الجنيد ودهشته لما رأى قال له خاله:
يا بني المحبة أدناها ما رأيت... ثم أنشد:
ولما ذكرت الحب
قالت كذبتني
ألست أرى منك
العظام كواسيا
وما الحب حتى يلصق الجلد
بالحشا وتخرس حتى لا تجيب المناديا
وتهزل حتى لا يبقى لك الهوى
سوى مقلة تبكي بها وتناجيا
* ومازال كذلك حتى أبكي الحاضرين وما نريد استخلاصه هو أن الجانب التعبيري أو النظري لدى الصوفي هو وحده مجال الأخذ والرد والقبول أو الرفض، ومن أجل ذلك أجمع الصوفية دون استثناء على أن تجربتهم الروحية ومواجيدهم لا تفي بها عبارات.. مع ذلك فهم يعبرون ويستعيرون للإفصاح عما بهم أو عن معارفهم كل ما وقعت عليه أعينهم من وسائل التعبير أو الرمز وهذا يفسر اختلاط الأمر على كثير من الدارسين الذين لا يتعمقون في فهم حقيقة التراث الصوفي.
* نعود إذاً إلى القاشاني في كتابه «اصطلاحات الصوفية» وقبل أن نورد بعض النماذج لهذه الإصطلاحات نشير إلى أن التدقيق في تأمل التراث الصوفي يكشف عن وجود مصطلحات تكاد تكون «خاصة» بصوفي بعينه أو «مدرسة» من مدارس التصوف بخصوصها .
* من نماذج هذه الإصطلاحات مثلاً:
«الإسم الأعظم» وهو الإسم الجامع لجميع الأسماء وقيل هو الله لأنه اسم الذات الموصوفة بجميع الصفات أي المسماة بجميع الأسماء ولهذا يطلقون «الحضرة الإلهية» من حيث هي.. على حضرة الذات من جميع الأسماء.. ويقول المؤلف عندنا «هو» اسم الذات الإلهية من حيث هي أي المطلقة الصادقة عليها مع جمعيتها كقوله تعالى: «ولله الأسماء الحسنى » أو مع بعضها كقوله تعالى: «وكان الله غفوراً رحيماً» أو مع واحد منها كقوله تعالى: «قل هو الله أحد».
* الإصطلاح: هو الوله الغالب على القلب وهو قريب من الهيمان .
* الأفق المقيم:
هو نهاية مقام القلب..
* الأفق الأعلى:
هو نهاية مقام الروح وهي الحضرة الواحدية والحضرة الإلهية.
* الأمناء:
هم الملا ميتة... وهم الذين لم يظهر لما في بواطنهم أثر على ظواهرهم.. وتلامذتهم يتقلبون في مقامات أهل الفتوى.
* الإنزعاج:
هو تحرك القلب إلى الله تعالى بتأثير الوعظ والسماع فيه.
* وهكذا يمضي المؤلف في إيراد المصطلحات الصوفية في فصوله السبعة والعشرين وعبر صفحات الكتاب الـ 207 من القطع الكبير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اصطلاحات الصوفية»
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  الجن و دياناتهم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:33 pm من طرف الموجه النقشبندي

» تجلى الواحديه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:29 pm من طرف الموجه النقشبندي

» ديوان الحلاج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:27 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الى الأخ الكريم مدير المنتدى
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:22 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات