منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ان الذكر هو قوام التصوف الذى هو روح الإسلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 20
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: ان الذكر هو قوام التصوف الذى هو روح الإسلام   الجمعة مارس 11, 2011 3:33 am

ن
الذكر هو قوام التصوف الذى هو روح الإسلام ، حيث إن سيد الطائفة الصوفية
الامام الجنيد البغدادى قدس الله سره قد عرف التصوف بأنه ددالكون مع الله
تعالى بلا علاقة "، وهذه الكينونة فى المعية الإلهية هى التى تتحقق بالذكر،
لقول الحق تعالى فى الحديث القدسى المحيح : ( أنا عند ظن عبدى بى وأنا معه
إذا ذكرنى فإن ذكرنى فى نفسه ذكرته فى نفسى وان ذكرئى فى ملأ ذكرته فى ملأ
خير منه) (1) وكذلك فى قوله سبحانه : (أنا جليس من ذكرني) (2). فالذاكر فى
معية الرحمن الخاصة وهى معية الرحمة والتوفيق والهداية والولاية . ولقد
سئل العارف الواسطى عن حقيقة الذكر فقال : (الخروج من ميدان الغفلة إلى
قضاء المشاهدة على غلبة الخوف وشدة الحب له)(3) والذكر له المكانة الرفيعة
فى مقامات الإسلام والإيمان والإحسان : أى فى جميع مراتب الدين . ." فهو فى
الإسلام فى ذروة العبادات والطاعات لقول النبى كا : (ألا أنبئكم بخير
أعمالكم لكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها فى درجاتكم، وخير من إعطاء الذهب
والفضة وأن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم وبضربون أعناقكم قالوا : وماذاك
يارسول الله ؟ قال ذكر الله (4).


والذاكر فى مقام الإسلام يذكر الله تعالى فى الأوامر والنواهى والمباحات .


ء والقرأن الكريم قد صرح بأن الذكر أكبر


من غيره هن جملة الطاعات ، وذلك فى قوله


تعالى:
"واقم الصلاة إن الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر) (5).
وذكر الله تعالى فى الصلاة أشرفه وأعلاه قراءة القرأن الذى هو أعظم الذكر
على الإطلاق ثم التسبير و.لدعاء والمناجاة .


وقد ذكر العلامة البيضاوى فى تفسيره : إن اشتمال الصلاة على ذكر» تعالى هو العمدة فى كونها مفضلة على الحسنات ناهية عن السيئات . (~)


*
وفى مقام الإيمان : نجد أن الذكر داخل فى قوامه ، بإعتبار أنه تجديد
للإيمان بالمؤمن به بعد تجديد، لأنه إذا ذكر المذكور تجدد الإيمان به ،
فالذكر إيمان على إيمان ، وتجديد له ، وزيادة إيمان على إيمان ، يؤكد ذلك
حديث عبدالله بن بشر رضى الله عنه أن رجلا قال لرسول الله :إن شرائع
الإسلام قد كثرت على، وانى قد كبرت فأخبرنى بشىء أتشبث به نقال :"لايزال
لسانك رطبا بذكر الله .(7).


فقد سأله عن الشرائع الإيمانية فدله على أفضلها . (8)


ومن
ثم نجد (الذكر) من أبرز شعب الإيمان التسع وسبعين ، حيث ذكره الإمام أبو
عبدالله القصرى فى تصنيفه لشعب الإيمان (الشعبة السابعة والخمسون ) وقال :
لم .. وأما المقام الثانى من الذكر فى مقام الإيمان : فإنه سر لأن النفس
والقلب غيب فى الجسد، والمؤمنات بها كلها نميب ، فيذكر العبد إذا نظر إلى
الإيمان الذى جعل فى باطنه ، وكيف حببه إليه وصرف عنه الكفر فيهير فى السر
ذكر الآلاء والنعماء والمفز. وهذا الذكر يثمر جميع أنواع الخيرات فى الباطن
، من الخوف والرجاء والشكر والصبر وحب المولى والإخبات له ،


وغير ذلك من أنواع العبادات الباطنة ) (9).


وبه أيضا تزول الغفلة عند العبد.


ثم
هى مقام الاحسان: نجد أن الذكر هو إفراد المذكور جل جلاله ، وفى أهل هذا
المقام ورد الحديث الشريف الذى رواه مسلم عن سيدنا أبى هريرة رضى الله
تعالى عنه أنه قال : (كان رسول الله ~ يسير فى طريق مكة : فمر على جبل يقال
له جمدان ، فقال : سيروا هذا جمدان سبق المفردون . قالوا : وما المفردون
يارسول الله ؟ قال : الذاكرون الله كثيرا - وفر رواية أخرى: الذين يستهترمن
بذكر الله فضيع الذكر عنهم أثقالهم ،ويأتون يوم القيامأ خفافا). (10)


وهذا
الذكر يجلو القلب ويصفيا ويذكر «دالعقل ، ويشتمل الذكر فى هذا المقام على
ذكر الله تعالى بأفعاله فى العوالم كلها ، وعلى ذكر العبد ذكر الله تعالى
له بكل ما ذكره به ، وعلر ذكر وجود البارى تعالى وحده مفردا - وهو ذكر
الاستيلاء والفلبة ~ فلا يتسع قلبه لذكر غير الله تعالى، وهو ذكر ولاية
الخصومر وثواب الذاكر به : العلم بالله تعالى الذى 2 يصفا واصف ولا محبا فى
الأوراق عارف !!!(11)


وهكذا نستوضح مكانة ومدى أهميأ الذكر فى السلوك الصوفى بما يؤكده :


-
قول الامام القشيرى رضى الله تعالر عنه (والذكر ركن قوى فى طريق الحق
سبحانا وتعالى، بل هو العمدة فى هذا الطريق ، ولا يصل أحد إلى الله إلا
بدوام الذكر) . (12) *ولقد ذكر العارف القشيرى أنه سم شيخا أبا على الدقاق
رضى الله عنا يقوك (الذكر منشور الولاية ، فمن وفق للذكر فت أعطى المنشور،
ومن سلب الذكر فقد عزل ) (13) وأصل المنشور: ما يكب وينشر لمن ولى


ولاية علي جهة من الجهات للدلالة على ثبوت الولاية له .


وفى
أهمية الذكر للمريدين : يقول صاحب الرسالة القشيرية عليه رضوان الله تعالى
(وقيل : ذكر الله بالقلب سيف المريدين » به يقاتلون أعداعم ، وبه يدفعون
الآفات التى تقصدهم ، وان البلاء إذا أظل الفبد، فإذا فزع بقلبه إلى الله
تعالى يحيد عنه فى الحال كل ما يكرهه ) (14) ويقول الامام العارف الضياء
الكمشخانوي قدس الله سره في فضل الذكر ودلائله : (فاعلم أن الذكر هو العمدة
فى هذا الطريق ، فلا يصل أحد إلى الله إلا بدوام ذكره وهو مأمور به وثابت
بالأدلة الكثيرة : قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا
كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا)(15) وقال النبى عليه السلام : قال الله تعالى:
"يا ابن أدم إذا ذكرتنى شكرتنى واذا نسيتنى كفرتنى" (16)


وقال عليه السلام : (خير الأعمال ذكر الله تعالى) .(17) وقال : (لكل شىء صقال ، وصقال القلوب ذكر الله ). (18)


وقال
: (إذا رأيتم رياض الجنة فارتعوا فيها. قيل يارسول الله وما رياض الجنة ؟
قال : مجالس الذكر ).(19).. إلى أن قال : ومن خصائص الذكر: أن الله تعالي
جعل فى مقابلته : الذكر منه فقال : "فاذكروني اذكركم" (20) وهذا من خصائص
هذه الأمة ، لم يعطه الله لأمة قبلها، كذا قال رسول الله كا عن جبريل عليه
السلام عن الله تعالي)(21)


أما
أنواع الذكر وحقيقته : فقد قال العارف الضياء الكمشخانوى رضى الله عنه :
(والذكر ثلاثة أنواع : ذكر باللسان ، وذكر بالقلب ، وذكر بالروح ، فبالأول
يتوصل إلى الشانى، وبالثانى يتوصل إلى الثالث الذى هو الغاية القصوى.


وقيل هو ثلاثة أنوا ع : ذكر اللسان مع غفله القلب - ويسمى ذكر العادة - هو ذكر العوام . وثمرته العقاب (أى على الغفلة ) لأنه ذنب .


وذكر
اللسان مع حضور القلب - ويسمى ذكر العبادة - وهو ذكر الخواص وثمرته الثواب
. وذكر بجميع الجوارح والأعضاء - ويسمى ذكر المحبة والمعرفة - وهو ذكر
خواص الخواص ، وثمرته لا يمكن التعبير عنها، ولا يعلم قدر ذلك الذكر إلا
الله . وقيل : حقيقة الذكر أن تذكر الله تعالى وأنت ناس لكل شىء سواه (22).
ولهذا قال ذو النون : ( من ذكر الله على الحقيقة نسى فى جنب ذكره كل شىء،
وحفظ الله تعالى عليه كل شىء).


وأفضل
الذكر "لا إله إلا الله" لقوله عليه السلام : "أفضل الذكر: لا إله إلا
الله "(23) والذكر الخفى أفضل ، لقوله تعالى: (واذكر ربك فى نفسك تضرعا
وخيفة ..) (24) وقوله : (ادعوا ربكم تضرعا وخفية ) (25) وقوله عليه السلام :
"خير الذكر الخفى" (26). والمعنى فيه : أنه أخلص لله ، وأبعد عن الرياء،
وأكثر فائدة ، وأفيد ثمرة بالتجربة »وأعظم وأقوم وأسعد أجرا ، وأتم درجة
وذخرا ، وأقرب زلفى وأكمل مقاما، وأزكى طهارة ، وأسرع نجاة ، وأسبغ رضا ،
وأجزل معرفة ، وأبلغ وصلا. (27) وعن حماد المكى أنه قال : ذكر القلب يضاعف
بسبعين ضعفا على ذكر اللسان . وقال عليه السلام : ددالذكر الذى لا تسمعه
الحفظة يزيد على الذكر الذى نسمعه الحفظة سبعين ضعفا"أخرجه البيهقى عن
عائشة " (28


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ان الذكر هو قوام التصوف الذى هو روح الإسلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه للأحزاب والأوراد :: أحزاب وأوراد-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:19 am من طرف داوود الجزائري

»  كتاب الجفر للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:08 am من طرف داوود الجزائري

» للوقايه من شر الإنس والجن
الخميس أغسطس 06, 2015 2:04 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الخميس أغسطس 06, 2015 2:03 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» رياض الصالحين .
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الخميس أغسطس 06, 2015 2:01 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  الجن و دياناتهم
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الفرق بين الروحاني والساحر
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  تنبؤ الشيخ الاكبر ابن عربي قدس الله سره عن الصين
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الشيخ الحاضر للطريقة الجهرية الصينية سيدنا ومولانا الشيخ محمد حبيب العليم شمس الاسلام والصوفية الصينية
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الصوفية الصينية والطريقة الجهرية النقشبندية ومشايخها
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:11 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:10 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» وظائف الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:07 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات