منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التصوف فريضة إسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 21
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: التصوف فريضة إسلامية   الجمعة مارس 11, 2011 4:59 am

يحسب الكثيرون من الناس أن التصوف الإسلامي
– على فرض التسليم بفهم بشريعته – نوع من الترف الروحي الكمالي الاختياري
الذي يجوز التمذهب به أو طرحه لذويه جانبا ولا ضير في الاستغناء عنه
باعتبار انه أمر زائد على أركان الإسلام والإيمان ومن ثم فانه لا يدخل في
نطاق الفرائض التي يطالب بها المسلم ويسأل عنها أمام الله يوم القيامة!!




ولعمري أن هذا تصور بالغ الجهالة بحقائق الدين وقصور فادح في فهم مقاصد
الإسلام وغيبوبة عن إدراك معالم الإيمان الحق كما تتجسد في القران والسنة
بل وفقد للوعي بمنهج السلف الصالح الذي تحققوا به فكانوا صفوة أولياء
وعارفين أصفياء.






فقد وقفنا –بالتعرف على مكانه التصوف وموقعه من ديننا الحنيف في المباحث
السابقة –أنه الركن الثالث من أركان هذا الدين وهو مقام الإحسان المصرح به
في حديث (أم السنة) المروى في الصحيحين كما قرره شيوخ الإسلام. ومن ثم يكون
إسقاط التصوف من حياة المسلم إهدارا لركن هذا الدين وبالتالي يكون التمسك
به واجبا شرعيا عينيا على كل مسلم.




كذلك وقفنا –بالتعرف على حقيقة التصوف من خلال تعريفاته الاصطلاحية في
مبحثنا الأسبق – على أن التصوف هو إسلام الوجه لله تعالى وهو الأمر المشروط
لحصول الاستمساك بالعروة الوثقى فريضة شرعيه فيكون الموصل إليها وهو إسلام
الوجه لله وهو حقيقة التصوف – واجبا شرعيا لا يجوز التخلي عنه.




بل قد تبين لنا في سبر حقيقة التصوف أنه التحقق بمقام (أشهد) في كلمة
الإسلام وهى اشهد أن لا اله إلا الله واشهد أن سيدنا محمد رسول الله صلى
الله تعالى عليه واله وسلم. وهى نفسها كلمه التقوى في قوله تعالى (وألزمهم
كلمه التقوى) (2) والتقوى هي لب التصوف وقاعدة الولاية كما قال الله تعالى
(أن أولياؤه إلا المتقون) (3) ومن ثم كان التصوف روح الإسلام فكان التحقق
به فريضة شرعيه لا تنفك عن الإسلام الصحيح بحال من الأحوال!!




وكذلك باعتبار أن التصوف في تعريفه الجامع هو صدق التوجه إلى الله تعالى من
حيث يرضاه وبما يرضاه فان إسقاطه من حساب الإسلام هو إسقاط لصدق تحقيق حق
الإيمان: لان التلازم ثابت بين أركان الدين الثلاثة.




وقد جسد ذلك العارف سيدي احمد زروق رضوان الله تعالى عليه في القاعدة الرابعة من (قواعد التصوف) إذ يقول قدس الله سره:


صدق التوجه مشروط بكونه من حيث يرضاه الحق تعالى وبما يرضاه ولا يصح مشروط
بدون شرطه (ولا يرضى لعباده الكفر) (4) فلزم تحقيق الإيمان (وإن تشكروا
يرضه لكم) (5) فلزم العمل بالإسلام.


فلا تصوف إلا بفقه إذ لا تعرف أحكام الله الظاهرة إلا منه.


ولا فقه إلا بتصوف: إذ لا عمل إلا بصدق وتوجه.


ولا هما إلا بإيمان: إذ لا يصح واحد منهما بدونه، فلزم الجميع لتلازمنهما في الحكم كتلازم الأرواح للأجساد.


ولا وجود لها (أي الأرواح) إلا فيها (أي الأجساد) كما لاحياه لها (أي الأجساد) إلا بها (أي الأرواح) فافهم!!


ومنه قول مالك رحمه الله: (من تصوف ولم يتفقه فقد تزندق، ومن تفقه ولم يتصوف فقد تفسق، ومن جمع بينهما فقد تحقق)!!




قلت:


تزندق الأول: لأنه كما قال بالجبر الموجب لنفى الحكمة والأحكام.


وتفسق الثاني لخلو عمله من التوجه الحاجب منهما عن معصية الله ومن الإخلاص المشترط في العمل لله.


وتحقق الثالث: لقيامه بالحقيقة في عين التمسك بالحق. فاعرف ذلك (6)






من هذا البيان المحكم يتضح لنا بجلاء: أن التصوف واجب شرعيا على المسلم
لاشتماله على التوجه الصادق إلى جناب الحق تعالى وهو الذي يحجب العبد عن
معصية الله سبحانه وتعالى وكذا لاقتضائه لمقام الإخلاص الذي يصحح قبول
العمل عند الله عز وجل وكلاهما فريضة شرعيه فلذا اعتبر التصوف فريضة
إسلامية يعتد بها من سلم قلبه من الأمراض وصف لله من الأكدار!!




هذا وقد صرح علماء الصوفية الجامعون بين الشريعة والحقيقة بوجوب التصوف وفرضيته العينية على كل مسلم.




فقال الإمام العارف سيدي احمد بن عجيبة الحسنى رضوان الله تعالى عليه في
(إيقاظ الهمم) وأما حكم الشارع فيه – أي التصوف – فقال الغزالي (أي حجه
الإسلام أبو حامد رضي الله عنه): انه فرض عين، إذ لا يخلو احد من عيب أو
مرض إلا الأنبياء عليهم السلام).




وقال الشاذلي – أي الإمام أبو الحسن مؤسس الطريقة الشاذلية رضي الله عنه –
(من لم يتغلغل في علمنا هذا – أي التصوف – مات مصرا على الكبائر وهو لا
يشعر).




وحيث كان فرض عين: يجب السفر إلى من يأخذه عنه إذا عرف بالتربية واشتهر
الدواء على يده وان خالف والديه – حسبما نص عليه غير واحد كالبلالي
والسنوسي وغيرهما.




قال الشيخ السنوسي:




النفس إذا غلبت كالعدو إذا فجا – أي فجا بالهجوم تجب مجاهدتها والاستعانة
عليها وان خالف الوالدين! كما في العدو إذا برز (قاله في شرح الجزيري) وما
أحسن قول القائل:




أخاطر في محبتكم بروحي


واركب بحركم أمّا وأمّا


واسلك كل فج في هواكم


واشرب كأسكم لو كان سما


ولا أصغى إلى من قد نهاني


ولى أذن عن العذال صما


أخاطر بالمخاطر في هواكم


واترك في رضاكم أبا وأما (7)






وهكذا نجد تصريح الإمام حجه الإسلام الغزالي مجدد المائة الخامسة قدس الله
سره بان التصوف فرض عين وذلك لأنه تصفيه القلب لله تعالى من النقائص
والشوائب وتطهير النفس من الذنوب والمعايب وحيث أن تطهير النفس من الذنوب
والأدران وتصفيه القلب من النقائص والأمراض من فرائض الدين وواجباته كان
التصوف واجبا شرعيا وفرض عين على كل مسلم ومسلمه، ومن ثم: فان من لم يتخلص
من هذه الأمراض كالرياء والكبر والعجب ونحو ذلك بالتصوف الصحيح مات وهو مصر
على الكبائر كما صرح الإمام أبو الحسن الشاذلي قدس الله سره.






وأن المسلم لو أحسن فقه دينه وأمعن النظر في حقيقته الإيمان وشعبه التسع
وسبعين وتدبر معالم الإسلام في القران الكريم والسنة المطهرة بقلب سليم
لوجد حقيقة التصوف ماثله مجسده في تلك الشعب والمعالم بجلاء ووضوح؛ أليس من
شعب الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إلى العبد مما سواهما كما جاء في
الصحيحين وكما يفصح عنه قوله تعالى (والذين أمنوا اشد حبا لله) (8)؟




وهل تجسد إيثار الله ورسوله بالحب على النفس والأهل والمال والولد إلا في
صفوه الصوفية العارفين؟ وتراجمهم في (صفه الصفوة) للحافظ ابن الجو زى
السلفي خير شاهد على ذلك؟؟




أو ليست مقامات التوبة والخوف والرجاء والشكر والتوكل والصبر والرضا من
ابرز شعب الإيمان؟ وهى نفسها من (منازل السائرين) وهم السالكون عن طريق
التصوف كما جسدها شيخ الإسلام عبد الله الأنصاري الهروي وشرحها العلامة ابن
القيم (السلفي) في مدارج السالكين)!!




أو ليست معالم الإسلام مجسده في صفات المتقين التي بينها القران الكريم في
سوره (أل عمران) بقوله تعالى (الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين
والمستغفرين بالأسحار) (9) وهل المتقون ولكن أكثرهم أولياؤه إلا المتقون
ولكن أكثرهم لا يعلمون)(1.) وهل الأولياء إلا الصفوة الصوفية كما قرر أهل
الإنصاف أن التصوف هو سلوك طرق الكمال الأعلى الموصل إلى ذرى المحبة
الإلهية والمعرفة الدينية ونشدان هذا الكمال والطموح إلى تحقيقه فرض عين
لأنه يبدأ بما فرض الله تعالى من التخلية عن الرذائل المحرمة والتحلية
بالفضائل الواجبة لينتهي بالتجلية بالمكاشفات والمشاهدات المعظمة!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التصوف فريضة إسلامية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:19 am من طرف داوود الجزائري

»  كتاب الجفر للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:08 am من طرف داوود الجزائري

» للوقايه من شر الإنس والجن
الخميس أغسطس 06, 2015 2:04 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الخميس أغسطس 06, 2015 2:03 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» رياض الصالحين .
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الخميس أغسطس 06, 2015 2:01 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  الجن و دياناتهم
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الفرق بين الروحاني والساحر
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  تنبؤ الشيخ الاكبر ابن عربي قدس الله سره عن الصين
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الشيخ الحاضر للطريقة الجهرية الصينية سيدنا ومولانا الشيخ محمد حبيب العليم شمس الاسلام والصوفية الصينية
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الصوفية الصينية والطريقة الجهرية النقشبندية ومشايخها
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:11 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:10 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» وظائف الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:07 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات