منتدى الطريقه النقشبنديه
مراتب العقل 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
مراتب العقل 862936
مراتب العقل 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
مراتب العقل 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
مراتب العقل 862936
مراتب العقل 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراتب العقل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
المهتدى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 28
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مراتب العقل Empty
مُساهمةموضوع: مراتب العقل   مراتب العقل Icon_minitimeالجمعة مارس 11, 2011 4:56 am

الحمد لله و السلاة و السلام على سيدنا محمد و من والاه

لجبل العرفان النوراني سيدي محمد ابو الهدى الصيادي الرفاعي قدس الله سره


مراتب العقل
والعقل مراتبه كثيرة و الجامع العقل الكامل وله شروط . قال سيدنا احمد الرفاعي رضي الله عنه
(( لا يعد الرجل عند اهل الكمال كاملا الا اذا بلغ عقله الاحاطة بجميع شبه
الزنادقة والملحدين مع فهم سوابحها و غاية خطها و تمكن ايمانه من اهمالها و
محوها و قدر على دفعها بسلطان الحجة الشرعية وبرهان الحكمة المحمدية ولا
يكمل حتى يبلغ عقله الاحاطة بشؤونات اللصوص والسكارى و الظلمة و قطاع
الطريق واهل القدر و الخدعة والدهاء
و الحيلة و مصادر همتهم و منتهاها في مفازات اطوارها من كل شكل و نوع مع
التيقظ والمحاسبة للنفس على كل نفس فلا يندلس فيها وصف من تلك الاوصاف
الذميمة و تكون له القدرة على تطعير تلك النفوس الامارة المشوبة بهاتك
المصائب القاطعة لينوب عن النبي صلى الله عليه و سلم في مقام الارشاد المحض
))
ثم قال سيدنا احمد
(( ولا يكمل الرجل حتى يبلغ عقله الاحاطة بحكم المعائب كلها لينبه عنها
وبالمحاسن كلها ليقرب منها بالحكمة السليمة والموعظة الحسنة عملا بقوله
تعالى *ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة* ولا يكمل حتى يبلغ عقله
الاحاطة بمذاهب اهل الدنيا و دهاقنتهم و حكامهم و تجارهم و الطبقة السفلى
منهم مع الزهد فيهم وفي دنياهم فلو صارت الدنيا له في بيضة و جعلت ملكا له
ثم سقطت منه فانكسرت و ذهبت كانها لم تكن لا يعبا بها ولا يجزع لها استغناء
بالله و ايمانا به و يكون له الباع الرحب بالتخلص من ربقة الدنيا واهلها
والحكمة الخالصة بتثريب المبعودين و رد الشاردين وايقاظ الغافلين .
ولا يكمل حتى يبلغ عقله الاحاطة بالعوارض التي ترد على الناس على اختلاف طبقاتهم
فيكون بما يحدثه الغنى من الطغيان والتعزز ادرى من اغنى الناس و بما يحدثه
الفقر من الذل والمسكنة ادرى من افقر الناس و بما يحدثه المرض من ضيق الصدر
و طالعة العجز ادرى من اكثر الناس مرضا وبما تحدثه العافية من العجب و
دعوى القدرة ادرى من ازيد الناس عافية و بكل عارض و نتيجته ادرى من خاصة
اهله هذا مع التجرد من عوارض الاكوان والازمان لله تعالى على الطريقة
المحمدية ))
ثم قال سيدنا احمد رضي الله عنه
(( ولا يكمل حتى يبلغ عقله الاحاطة بمقادير الاشياء جزئيها و كليها من طريق
الاجمال فيعرف قدر الشيء عند راغبيه و طالبيه كمعرفته بقدره عند الراغبين
عنه و الزاهدين فيه
لينظم حكمة الارشاد بالموافقة مع حكم الامزجة و عليه ان لا ينحرف في كل ذلك
عن منهاج الشرع ذرة)) ثم قال رضي الله عنه في خاتمة هذه المقالة الجليلة
(( وصاحب هذه المرتبة الرفيعة كالغيث اين وقع نفع و تفاوت مراتب العارفين
يدل بهذا الميزان )) انتهى كلامه العالي عطر الله مرقده
قلت و هنا لا بد من تفصيلات مهمة ليدرك الطالب رفيع منزلة العقل فالعقول عند جهابذة النظر بين المحققين ترجع الى احدى عشر مرتبه
الاولى مرتبة العقل الجامد
و هو المشابهة للغريزة الحيوانية لا يعقل الا الاكل والشرب و الشهوة
الثانية مرتبة العقل المنبعث
وهو الذي تندفع شوارقه للترقي عن الجمود ببعض المناسبات و تقصر عن الكثير من المراقي العاليات

الثالثة مرتبة العقل المنحدر


و هو الذي تنصب شوارقه مع كل ما يلوح لها بكلها فلا تفيد ولا تستفيد
والرابعة مرتبة العقل المتردد
وهو العقل الذي تصادم شوارق ارائه بعضها و مثل ذلك لا ينتفع به الا باول رأي يعن له
فاذا ردد الراي تردد و خلط و سبح مع الغلط
والخامسة مرتبة العقل المغلوب
وهو العقل الذي يندفع مع هوى النفس ويقف محكوما له و يسد عليه الهوى منافذ الراي
و رؤية العواقب والبدايات فصاحب ذلك العقل صاحب هواه فقط
السادسة مرتبه العقل المقيد
و هو العقل الذي تستفزه مادة واحدة ولا يسع عقله مادتين فمتى انصرفت شوارقه لمادة استفزته جهل غيرها حقرت او عظمت
والسابعة مرتبة العقل المشغول
و هو العقل الذي تتشبث شوارقه بكل ما يسرح في فضاء الخيال من خطير و حقير
فيكثر البدايات و لا يصل في شيء الى الغاية و مثل صاحب هذا العقل وان عظم
شأنه و علت مرتبته لا ينتفع بل ضرره اكثر من نفعه
الثامنة مرتبة العقل الثقيل
وهو العقل الذي يصل الى كنه كل حقيقية ولكن يمنعه ثقل جوهرته من فصل ما يصل
اليه بعمل ما في الحال فتمتد في اعماله الايام ولكن لا عن اوهام
التاسعة مرتبة العقل المستنير
وهو الذي يستضيء بالنظريات المشهودات و المسموعات و ينصرف باثر ما يظهر له
من اضواء الشواهد و الدلائل اما الى الدنيا المحضة او الاخرة المحضة و مثل
صاحب هذا العقل ينتفع بصاحبه في أي منهج نهج بنسبة ما يحصل له من نور الاثر
الذي ينصرف وراءه
العاشرة مرتبه العقل البرهاني
و يقال له المطرف و عو العقل الذي يستقري البراهين الحكمية والدلائل
النظرية من كل طرف فله من كل رقيقة نصيب و من كل حكمة سهم و في كل معمعة
ندبة وفي كل معركة خوضة ولا يتعدى الحكمة بل هو واقف مع البراهين الصحيحة و
لا يمنعه الهوا والغرض من قبول الحكمة ولا ينظر بعد ان يراها من أي لسان
صدرت و على أي جدار كتبت و عن عقل أي بر او فاجر برزت و مثل صاحب هذا العقل
يرجع الى رايه و ينتفع بافانين حكمه و مواعظه و هو نفع عام للنوع الانساني
لا ينظر في شؤناته الى امام او وراء عنده القريب والبعيد هلى حد سواء يعدل
اذا حكم و يصدق اذا تكلم و يرحم اذا غلب و يعفو اذا قدرو في كل اطواره
للحير فعله اقرب
الحادية عشرة مرتبه العقل المحيط الجامع
و هو اشرف مراتب العقل وا عمها و اجمعها واوسعها و اجلها واكملها و قد زكرت
اوصاف هذه المرتبة التي هي نرتبة الكمال في مقالة سيدنا الامام الرفاعي
رضي الله عنه التي سبق ذكرها .
ومثل صاحب ذلك العقل الكامل يقتدى به ويرجع اليه و يعول عليه و يتحلى
باحواله و يعمل باعماله و ينسج في الاداب والاخلاق على منواله و هو كالشمس و
القمر له في كل فضيلة اثر او كنسيم الهواء و رقراق الماء و امثاله في كل
عصر اقل من القليل و هم الوراث للانبياء العظام عليهم الصلاة و السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراتب العقل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراتب النفس
» منزلة العقل في الإسلام
» مراتب المحبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
مراتب العقل Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
مراتب العقل Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
مراتب العقل Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
مراتب العقل Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
مراتب العقل Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
مراتب العقل Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
مراتب العقل Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
مراتب العقل Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
مراتب العقل Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
مراتب العقل Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
مراتب العقل Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
مراتب العقل Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
مراتب العقل Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
مراتب العقل Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
مراتب العقل Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات