منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التصوف فريضة إسلامية (2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 20
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: التصوف فريضة إسلامية (2)   الجمعة مارس 11, 2011 5:01 am


أولا: لإحراز حقيقة الإسلام كما بينها القران العظيم في قوله تعالى (بلى من
أسلم وجه لله وهو محسن فله آجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون)
(11).




فإسلام الوجه لله تعالى هو كما قال الإمام الألوسي المفسر إخلاص النفس
والقصد لله تعالى بحيث لا يشرك به غيره ولم يقصد سواه فالوجه إما مستعار
للذات باعتباره اشرف الأعضاء وأما مجاز عن القصد، لان القاصد للشيء مواجه
له (12) فلا يتم الإسلام إلا بتمام إخلاص النفس وصدق التوجه إلى الله تعالى
وهو محور التصوف. ثم في التفسير الصوفي الإشاري للأيه الكريمة: يقول قدس
الله سره: (من اسلم وجهه وخلص ذاته من جميع لوازمها وعوارضها لله تعالى
بالتوحيد الذاتي عند المحو الكلى وهو مستقيم في أحواله بالبقاء بعد الفناء
مشاهد ربه في أعماله راجع من الشهود الذاتي إلى الإحسان الصفاتي –الذي هو
المشاهدة للوجود الحقاني (فله آجره عند ربه) (13).




وثانيا: لاستكمال أركان الدين بالتحقق بمقام (الإحسان). يقول العارف بالله
تعالى سيدي احمد بن عجيبة الحسنى رضي الله تعالى عنه مقام التصوف هو مقام
الإحسان الذي فسره رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله (أن تعبد الله كأنك
تراه، فإن لم تكن تراه فانه يراك) (14) وذلك لا يصح بدون ما تقع به
العبودية والتعبد من عقائد الإيمان وأعمال الإسلام فهما ظاهره وهو باطنهما،
فلا قيام لهما إلا به ولا صحة له بدونهما،فهو كالروح وهما كالجسد (15) ومن
ثم نقول أن التصوف هو روح الإسلام.






وثالثا: يجب التصوف لتحقيق القوّامية لله على النفس وذلك امتثالا لأمر الله
تعالى في قوله عز وجل (يأيها الذين أمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله
ولو على أنفسكم) (16)




يقول حجه الإسلام الإمام الغزالي رضي الله عنه في تعريف (الصوفي):


وقيل: الصوفي هو الذي يكون دائم التصفية لا يزال يصفى الأوقات عن شوائب
الأكدار بتصفية القلب عن شوائب النفس، ومعينه على هذه: دوام افتقاره إلى
مولاه فبدوام الافتقار يفطن للكدر كلما تحركت النفس وظهرت بصفه من صفاتها
أدركها ببصيرته النافذة وفر منها إلى ربه فبدوام تصفيته جمعيته وبحركة نفسه
تفرقته وكدره فهو قائم بربه على قلبه وقائم بقلبه على نفسه قال الله
تعالى: (كونوا قوامين لله شهداء بالقسط)(17)


وهذه لله على النفس وهو تحقق بالتصوف (18)




رابعا: يجب التصوف لتحقيق كمال العبودية لله تعالى: وللتحقق الفعلي بقوله
تعالى (إياك نعبد وإياك نستعين) فقد قال الإمام الغزالي في تعريف التصوف:
(التصوف طرح النفس في العبودية وتعلق القلب بالربو بيه) (19) وقال الإمام
أبو الحسن الشاذلي رضي الله تعالى عنه (التصوف تدريب النفس على العبودية
وردها لأحكام الربو بيه). (2).




وفى معنى العبودية يقول رضوان الله عليه (العبودية هي امتثال الأمر واجتناب
النهى ورفض الشهوات أي المحرمة والمكروهة والمشيئات على الشهود والعيان)
(21).




والتصوف يسمو بالعبد في مدارج السلوك إلى الله تعالى بدءا من العبادة التي
هي أقصى مراتب الخضوع والتذلل ومرورا بمرتبه العبودية التي يعبد فيها العبد
ربه تشرفا بعبادته والانتساب إليه تعالى ليصل إلى قمة (العبودية) وهى
عبادته تعالى لاستحقاقه الذاتي وهى التي تسمى عباده الأحرار!! أليس ذلك حقا
لله تعالى على العبد؟ وواجبا يجب على العبد تحقيقه ليحظى بكنه (إياك
نعبد)؟؟






وخامسا: يجب التصوف للتحرر من عبودية ما سوى الله تبارك وتعالى كالنفس
والشيطان والدنيا والهوى فالحرية من ثمار التحقق بالعبودية لله تعالى.




قال الإمام القشيري في الرسالة (واعلم أن حقيقة الحرية – أي مما سوى الله
تعالى – في كمال العبودية – أي لله تعالى - فإذا صدقت لله عبودية خلصت عن
رقه الأغيار حريته) (22) ويقول في معنى الحرية (الحرية: أن لا يكون العبد
تحت رق المخلوقات ولا يجرى عليه سلطان المكونات (23)




وهنا أقول: إن كثيرا من الناس اخطأ في فهم حقيقة الحرية فاخذ أصحاب المذاهب
الأرضية كالوجودية والعلمانية والليبرالية ينشدون الحرية في التخلص من
الدين والمبادئ الأخلاقية فوقعوا في شرك عبودية النفس والشهوات والشيطان
حيث ضلوا عن تحقيق العبودية لله تعالى، ولم يظفر بحقيقة الحرية إلا السادة
الصوفية.




سادسا: انه يجب التصوف لإصلاح القلب وتصفيته لله تعالى من الشوائب
والكدورات فقد قدمنا في تعريفات التصوف: تعريف الإمام أبى يزيد البسطامي
قدس الله سره له بلسان الشريعة انه (تصفيه القلب من المدورة واستعمال الخلق
مع الخليقة وإتباع الرسول صلى الله عليه وسلم في جميع الشريعة فالصوفية هو
ساده أطباء القلوب العارفين بعللها وأمراضها ومسالك الشيطان فيها وهم
أصحاب المناهج السلوكية في معالجتها (انظر على سبيل المثال كتاب شرح عجائب
القلب من موسوعة الأحياء للإمام الغزالي وهم القائمون بكشف حجب القلوب
لمطالعه أنوار الغيوب ومن ثم كان وجوب التصوف لتحقيق سلامه القلب (إلا من
أتى الله بقلب سليم) (24) فلما كانت سلامه القلب من الواجبات كانت الوسيلة
إلى ذلك واجبه وجوبا عينيا.






سابعا: إنما كان التصوف فريضة شرعيه لتحقيق (الربانية) المنشودة التي صدر
الأمر الإلهي بالتحقق بها في قوله تعالى (ولكن كونوا ربانيين، بما كنتم
تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون) (25) فالرباني هو المنسوب إلى الرب بمعنى
كونه عالما به ومواظبا على طاعته (26) والمعنى كما في تفسير (البحر
المديد): (كونوا ربانيين: عارفين بالله) (27) والربانية هي المصطلح المرادف
للتصوف والدال عليه كما صرح العلامة أبو الحسن الندوب في كتابه (ربانية لا
رهبانية).






ثامنا: يجب أن نتصوف للوصول إلى معرفه الله وولايته، لأن معرفة الحق تعالى
لا تنال إلا بالسلوك الصوفي ومجاهده النفس كما قال تعالى: (والذين جاهدوا
فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين) (28) ومعرفه الحق تعالى لا
تتحقق إلا لأوليائه الذين جاهدوا في الله حق جهاده فقهروا نفوسهم وأهواءهم.
وهذه المعرفة هي (حياه القلب مع الله تعالى) (29) هي للعارف مراه إذا نظر
فيها تجلى له مولاه (3.) وناهيك بعلم اليقين وعين اليقين وحق اليقين!
والأولياء هم حزب الله المفلحون الذين اصطفاهم لمعرفته ومشاهدته وجعلهم
ورثه نبيه صلى الله عليه وسلم وكتابه وحمله أسراره ومحل أنواره ولا ريب أن
طلب هذا الكمال الأعلى مما يجب الحرص عليه لتحقيق الخلافة عن الله في
الأرض!




تاسعا: ثم انه يجب التصوف للاستغراق في معية الله تعالى وهو القائل سبحانه
(وان الله لمع المحسنين) وللتحقق بكنه المحبة لله تعالى (والذين امنوا اشد
حبا لله) (3.) وذلك بسبق حبه تعالى لهم إذا اصطفاهم أولياءه ففي حديث
الولاية القدسي الصحيح المُصَدّر بقول الله عز وجل (من عادى لي وليا فقد
آذنته بالحرب) بين سبحانه منهج صفوه أوليائه بقوله (ولا يزال عبدي يتقرب
إلى بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر
به) (31) الخ انه الفناء عن النفس والبقاء بالحق تعالى وتلك حقيقة الولاية
والتصوف التي دعانا الحق تعالى إلى التحقق بها.






وعاشرا: يجب أن نتصوف لنتحقق بوراثة الرسول صلى الله عليه وسلم ونعيش في
باطنه (أي في أنواره الباطنة) فقد روى صاحب الحلية عن سيدنا الإمام جعفر
الصادق رضوان الله تعالى عليه انه قال (من عاش في ظاهر الرسول فهو سني ومن
عاش في باطن الرسول فهو صوفي).




اللهم حققنا بهذا العطاء بحقه صلى الله عليه وسلم عندك أمين .






__________________________________________




(1) سوره لقمان: 22


(2) سوره الفتح:26


(3) سوره الأنفال:34


(6) انظر قواعد التصوف للإمام زروق ص: 4 ط.النهضة الجديدة بالقاهرة، ونشر مكتبه الكليات الأزهرية. (بتصحيح وتنقيح محمد زهري النجار).


(7) انظر إيقاظ الهمم في شرح الحكم للإمام احمد بن عجيبة ص 8 ط: الحلبي.


(8) سوره البقرة / 165 وانظر مختصر شعب الإيمان للشيخ أبى جعفر عمر القزويني ص 19 ط / المنيرية.


(9) سوره آل عمران: 17


(1.) سوره الأنفال: 34


(11) سوره البقرة: 112


(12) انظر روح المعاني للإمام الألوسي 1 / 362 ط: دار إحياء التراث الإسلامي.


(13) المصدر السابق، وله في تتمه تأويل الآية الكريمة كلام نفيس للغاية.


(14) أخرجه البخاري (في كتاب الإيمان من صحيحة ح 37) ومسلم (في الإيمان أيضا:ح 1،5، 7).


(15) انظر: الفتوحات الإلهية في شرح المباحث الأصلية للإمام ابن عجيبة ص 44 – 45 ط دار الكتاب العلمية


(16) سوره النساء 135


(17)سوره المائدة / 8


(18)انظر: روضه الطالبين وعمده السالكين للإمام الغزالي ص / 3. ط دار النهضة الحديثة بلبنان.


(19)المصدر السابق ص 29


(2.)انظر المفاخر العلية للعارف الشيخ احمد بن محمد عياد الشافعي ص 1.7 ط/الحلبي.


(21)المصدر السابق ص / 98


23)) انظر الرسالة القشيرية بتحقيق الإمام عبد الحليم محمود 1 / 46. – 461


(24)سوره الشعراء / 98


(25) سوره آل عمران / 79


(26) انظر مفاتيح الغيب للفخر الرازي 3 / 271 ط دار إحياء التراث الإسلامي.


(27) انظر تفسير البحر المديد للإمام احمد بن عجيبة الحسنى 1 / 374 ط د / حسن عباس زكي.


(28) سوره العنكبوت / 69


(3.) انظر الرسالة القشيرية 2 / 6.4


(3.) سوره البقرة / 165


(31) رواه البخاري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التصوف فريضة إسلامية (2)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:19 am من طرف داوود الجزائري

»  كتاب الجفر للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:08 am من طرف داوود الجزائري

» للوقايه من شر الإنس والجن
الخميس أغسطس 06, 2015 2:04 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الخميس أغسطس 06, 2015 2:03 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» رياض الصالحين .
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الخميس أغسطس 06, 2015 2:01 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  الجن و دياناتهم
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الفرق بين الروحاني والساحر
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  تنبؤ الشيخ الاكبر ابن عربي قدس الله سره عن الصين
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الشيخ الحاضر للطريقة الجهرية الصينية سيدنا ومولانا الشيخ محمد حبيب العليم شمس الاسلام والصوفية الصينية
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الصوفية الصينية والطريقة الجهرية النقشبندية ومشايخها
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:11 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:10 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» وظائف الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:07 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات