منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أبو يزيد البسطامى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 21
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: أبو يزيد البسطامى   الجمعة مارس 11, 2011 7:25 pm

هو طيفور بن عيسى بن شروسان البسطامي ، كان جده مجوسيا فأسلم ، أشتهر بكنية ، أحد أئمة الصوفية المشهورين المحتج بقوله عند الصوفية .



أحد أقطاب الصوفية نقل محمد أمين الكردي قول ابن عربي في ذلك قال : ((
ذكر الشيخ الأكبر أنه كان القطب الغوث في زمانه حيث قال : من الأقطاب من
يكون ظاهرا لحكم ، ويحوز الخلافة الظاهرة كما حاز الباطنة من جهة المقام
كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي وعمر بن عبد العزيز رضي الله عنهم . ومنهم من له
الخلافة الباطنة ولا حكم له في الظاهرة كأبي يزيد ولما تكلم في علوم
الحقائق ولم يفهم أهل عصره كلامه رموه بالعظائم ونفوه من بلده سبع مرات وهم
في كل مرة يختل أمرهم وينزل بهم البلاء حتى أذعنوا له وأجمعوا تعظيمه
)) [ المواهب السرمدية ص 42 ]




وأشتهر البسطامي بالزهد وترك الدنيا ومجاهدة النفس أخرج أبو الفرج ابن
الجوزي في كتابه المنتظم بسنده إلى أبي عيسى بن آدم ابن أخي أبي يزيد قال :
(( كان أبو يزيد يزجر نفسه فيصيح عليها ويقول: يا مأوى
كل سوء، المرأة إذا حاضت طهرت في ثلاثة أيام وأكثره لعشرة، وأنت يا نفس
قاعدة منذ عشرين وثلاثين سنة بعد ما طهرت، فمتى تطهرين ؟ إن وقوفك بين يدي
الله عز وجل طاهر فينبغي أن تكوني طاهرة
)) [ ص 166 – 167 / 12 ]




ونقل الإمام الذهبي بعض أقواله فمن هذه الأقوال : (( ما وجدت شيئا أشد علي من العلم ومتابعته، ولولا اختلاف العلماء لبقيت حائرا )) [ تاريخ الإسلام ص 110 / 20 ] ومنها : (( لله خلق كثير يمشون على الماء، وليس لهم عنه الله قيمة )) [ تاريخ الإسلام ص 111 / 20 ] ، ومنها : (( لو
نظرتم إلى رجل أعطي من الكرامات حتى يرتفع في الهواء، فلا تغتروا به، حتى
تنظروا كيف تجدونه عند الأمر والنهي وحفظ الحدود وأداء الشريعة
)) [ ص 111 / 20 ]




فعقب الذهبي على كلام البسطامي هذا الأخير فقال : (( بل
قد اغتر أهل زماننا وخالفوا أبا يزيد، وأكبر من أبي يزيد، وتهافتوا على كل
مجنون بوال على عقبيه، له شيطان ينطق عل لسانه بالمغيبات، نسأل الله
السلامة
)) [ ص 111 / 20 ]




وأشتهر البسطامي أيضا بالشطحات التي يقشعر منها البدن قال الإمام الذهبي في ميزان الاعتدال : (( وقد
نقلوا عن أبي يزيد أشياء الشأن في صحتها عنه منها سبحاني وما في الجنة إلا
الله ما النار لأستندن إليها غدا وأقول اجعلني لأهلها فداء أو لأبلغتها
ما الجنة لعبة صبيان هب لي هؤلاء اليهود ما هؤلاء حتى تعذبهم
)) [ ص 474 / 3 ]




قلت : وقد جمع أحد المتصوفة المعاصرين وهو قاسم محمد عباس عدد كبير من شطحاته فقال : (( حاولنا
في هذا الكتاب أن نجمع كلمات البسطامي التي تشكل في صيغتها النهائية كل ما
وصل إلينا من تراث البسطامي ، ووجدنا أن نعتمد على نسخ المخطوطات أكثر مما
نعتمد على النسخ المطبوعة الأمر الذي وفر لنا الاطلاع على نسخ عديدة
للمقابلة بهدف الوصول النص المتكامل ، وكان هدفنا توفير كتاب يجمع آثار
البسطامي
)) [ أبو يزيد البسطامي المجموعة الصوفية الكاملة ص 35 ] وهذا بعض ما نقله هذا الكاتب من شطحات :




(( أراد موسى عليه السلام أن يرى الله تعالى ، وأنا ما أردت أن أرى الله ، هو أراد أن يراني )) [ ص 45 ] ، (( أسألك ألا تحجب الخلق بك عنك، وتحجبهم عنك بي ، إني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدون )) [ ص 45 ] ، (( أشرف الحق على أسرار العالم فشاهدها خاليةً منه غير سري فإنه رأى منه ملاءً فخاطبني معظِّماً لي بأن قال : كل العالم عبيدي غيرك )) [ص 45 ] ، (( إن كنت تحب أنانتك لي ، فإني قد وهبت أنانتي لك ، فافعل ما تريد )) [ ص 46 ] ، (( أنا لا أنا أنا أنا ؛ لأني أنا هو ، وأنا هو هو )) [ ص 47 ] ، (( بطشي أشد من بطشه بي )) [ ص 48 ] ، (( سبحاني ما عظم شأني ، حسبي من نفسي حسبي )) [ ص 49 ] ، (( طاعتك لي يا رب أعظم من طاعتي لك )) [ ص 49 ] ، (( لئن تراني مرة خير لك من أن ترى ربك ألف مرة )) [ ص 52 ]




وموقف الناس من هذه الشطحات المنسوبة إلى أبي يزيد البسطامي مختلف ؛ فمنهم
من يصححها ويجعلها دلالة على الولاية ومنهم من يعتبر هذه العبارات خرج من
البسطامي وهو فاقد العقل بسبب السكر والمشاهدة ؛ قال الإمام الذهبي في
ميزان الاعتدال : (( ومن الناس من يصحح هذا عنه ويقول قاله في حال سكره )) [ ص 474 / 3 ] ، وقال في تاريخ الإسلام : (( وقد نقلوا عنه أشياء من متشابه القول، الشأن في صحتها عنه، ولا تصح عن مسلم، فضلا عن مثل أبي يزيد )) [ ص 112 / 20 ] ثم ساق بعض هذه الشطحات فقال : (( وهذا الشطح إن صح عنه فقد يكون قاله في حالة سكره، وكذلك قوله عن نفسه: ما في الجبة إلا الله .


وحاشى مسلم فاسق من قول هذا الكلام مقتضاه ضلالة، ولكن له تفسير وتأويل يخالف ظاهره، فالله أعلم
)) [ ص 112 / 20 ]




ومن هذه الشطحات ما ذكره ابن الجوزي في كتابه تلبيس إبليس قال : (( أنبأنا
ابن ناصر نا أبو الفضل السهلكي نا أبو علي عبد الله بن ابراهيم النيسابوري
ثنا أبو الحسن علي بن جهضم ثنا أبو صالح الدامغاني عن الحسن بن علي
الدامغاني قال : كان رجل من أهل بسطام لا ينقطع عن جلس أبي يزيد لا يفارقه
فقال له ذات يوم : يا أستاذ أنا منذ ثلاثين سنة أصوم الدهر وأقوم الليل وقد
تركت الشهوات ولست أجد في قلبي من هذا الذي نذكره شيئا البتة فقال له أبو
يزيد : لو صمت ثلاثمائة سنة وقمت ثلاثمائة سنة وأنت على ما أراك لا تجد من
هذا العلم ذرة قال : ولم يا أستاذ قال : لأنك محجوب بنفسك
فقال له : أفلهذا دواء حتى ينكشف هذا الحجاب قال : نعم ولكنك لم تقبل قال :
بلى أقبل واعمل ما تقول قال أبو يزيد : أذهب الساعة إلى الحجام وأحلق رأسك ولحيتك وأنزع عنك هذا اللباس وابرز بعباءة وعلق في عنقك مخلاة واملأها جوزا وأجمع حولك صبيانا وقل بأعلى صوتك يا صبيان من يصفعني صفعة أعطيته جوزة وادخل إلى سوقك الذي تعظم فيه فقال : يا أبا يزيد سبحان الله تقول لي مثل هذا ويحسن أن أفعل هذا فقال أبو يزيد : قولك سبحان الله شرك قال
: وكيف قال : لأنك عظمت نفسك فسبحتها فقال : يا أبا يزيد هذا ليس أقدر
عليه ولا أفعله ولكن دلني على غيره حتى أفعله فقال أبو يزيد : ابتدر هذا
قبل كل شيء حتى تسقط جاهك وتذل نفسك ثم بعد ذلك أعرفك ما يصلح لك قال : لا
أطيق هذا قال انك لا تقبل
)) [ ص 338 – 389 ]




قلت : وهذا من إنصاف الذهبي وحسن ظنه بأبي يزيد البسطامي والعذر له فإن لا
يتصور أن يصدر مثل هذا الكلام من فاسق فضلا أن يكون زاهدا يطلب الآخرة ،
وكان أبو حامد الغزالي لا يصحح هذه الشطحات عن أبي يزيد البسطامي أنها فهمت
خطأ عن أبي يزيد قال في إحياء علوم الدين : (( وأما
أبو يزيد البسطامي رحمه الله فلا يصح عنه ما يحكى وإن سمع ذلك منه فلعله
كان يحكيه عن الله عز وجل في كلام يردده في نفسه، كما لو سمع وهو يقول {
إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني } فإنه ما كان ينبغي أن يفهم منه ذلك
إلا على سبيل الحكاية
)) [ ص 58 / 1 ] .




وقد ترجم له الحافظ أبو نعيم في حلية الأولياء والذي يظهر من كلامه أنه يصحح عبارات البسطامي فقد قال : (( إشاراته هائنة وعباراته كامنة لعارفيها ضامنة ولمنكريها فاتنة )) [ ص 34 / 10 ]




وقال العماد ابن كثير في ترجمة بالبداية والنهاية : (( وقد
حكي عنه شحطات ناقصات، وقد تأولها كثير من الفقهاء والصوفية وحملوها على
محامل بعيدة، وقد قال بعضهم : إنه قال ذلك في حال الاصطلام والغيبة.


ومن العلماء من بدعه وخطأه وجعل ذلك من أكبر البدع وأنها تدل على اعتقاد فاسد كامن في القلب ظهر في أوقاته والله أعلم
)) [ ص 42 / 11 ]




وللصوفية فيه اعتقاد كبير حيث أنه يحيى الموتى قال محمد أمين الكردي : (( وقتل نملة خطأ فنفخ فيها فأحياها خوفاً من المطالبة ))
[ المواهب السرمدية ص 43 ] ، وذلك أنهم يعتقدون أن الولي مثل الله عز وجل
يقول للشيء : " كن " فيكون قال أبو المواهب الشاذلي : (( ... وإذا
تحقق به صاحبه في المقام ، تصرف في الأنام بالكلام وهذا سير الفهوانية في
الحضرة الإلهية وهي كلمة ( كن ) يقول الله لوليه أنا أقول للشيء كن فيكون
وقد جعلتك تقول للشيء كن فيكون ومن هذا الوادي مات حكى عن أبي يزيد أنه مر
بيده على ساقه فقتل نملة فعندما أحس بها نفخ فيها الروح فقامت تمشي بإذن
الله تعالى
)) [ قوانين حكم الاشراق ص 93 ]




وينقلون أنه كان يكلم الله تعالى قال محمد أمين الكردي : (( وقال
: أوقفني الحق بين يديه وقال : يا أيا يزيد بأي شيء جئتني ؟ قلت : بالزهد
بالدنيا قال : إنما مقدار الدنيا عندي جناح بعوضة ففيم زهدت ؟ قلت : إلهي
أستغفرك جئتك بالتوكل عليك . قال : ألم أكن ثقة فيما ضمت لك . قلت :
أستغفرك جئتك بك أول قال : بالافتقار إليك . فقال : عند ذلك قبلناك
)) [ المواهب السرمدية ص 43 ]




قلت : لا يشك عاقل ببطلان هذه القصة وذلك أن الله تعالى يقول : (( وَمَا
كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِن وَرَاء
حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ
عَلِيٌّ حَكِيمٌ
)) [الشورى : 51] ، أما في هذه القصة فأبو يزيد البسطامي يقف بين يدي الله عز وجل ويكلمه والله عز وجل يرد عليه !!




ومما يدل على بطلانها مخالفتها لما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ففي الوحي الذي جاء لأبي يزيد أن الله تعالى قال عن الدنيا : (( إنما مقدار الدنيا عندي جناح بعوضة ))
والذي أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا تعدل جناح بعوضة فعن سهل
بن سعد قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بذي الحليفة فإذا هو
بشاة ميتة شائلة برجلها فقال : (( أترون هذه هينة
على صاحبها فوالذي نفسي بيده للدنيا أهون على الله من هذه على صاحبها ولو
كانت الدنيا تزن عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها قطرة أبدا
)) [ سنن ابن ماجه ح 4110 ، والترمذي ح 2320 ، والحاكم في المستدرك ح 7847 ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمن التمن
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar

الساعه :
عدد المساهمات : 152
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
العمر : 36
العمل/الترفيه : مهندس كهربائي
الأوسمه المشرف المميز

مُساهمةموضوع: رد: أبو يزيد البسطامى   السبت أبريل 16, 2011 3:23 am

جزاك الله خيرا
عرفتنا علي شخصيه رائعه
يسلموا الايادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 49
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: أبو يزيد البسطامى   السبت أبريل 16, 2011 3:33 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]شكرا لمرورك الكريم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 21
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: أبو يزيد البسطامى   السبت أبريل 16, 2011 5:27 am

شكراً لمروركم جميعاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour nour2
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الساعه :
الدوله : الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 2
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 22/03/2013
العمر : 44
العمل/الترفيه : مطالعة

مُساهمةموضوع: رد: أبو يزيد البسطامى   الإثنين مارس 25, 2013 3:58 pm

بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد هدا الكلام الدي قراته عن الامام البصطمي بدعة ولايحق لاحد ان يتهم عالم من العلماء لان العلماء خلفاء الانبياء واتمني الاينشرهده الاقوال علي العلماء لان بهم عرفنا ديننا وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبو يزيد البسطامى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: رجال الطريقه النقشبنديه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  الجن و دياناتهم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:33 pm من طرف الموجه النقشبندي

» تجلى الواحديه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:29 pm من طرف الموجه النقشبندي

» ديوان الحلاج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:27 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الى الأخ الكريم مدير المنتدى
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:22 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات