منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إثبات إمكان رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى اليقظة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 48
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: إثبات إمكان رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى اليقظة    الثلاثاء فبراير 08, 2011 3:39 am

قال الإمام السيوطى فى (تنوير الحلك فى إمكان رؤية النبى والملك) : فقد كثر السؤال عن رؤية أرباب الأحوال للنبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة وإن طائفة من أهل العصر ممن لا قدم لهم في العلم بالغوا في إنكار ذلك والتعجب منه وادعوا أنه مستحيل فألفت هذه الكراسة في ذلك وسميتها (تنوير الحلك في إمكان رؤية النبي والملك) ونبدأ بالحديث الصحيح الوارد في ذلك: أخرج البخاري ومسلم وأبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي )، وأخرج الطبراني مثله من حديث مالك بن عبد الله الخثعمي ومن حديث أبي بكرة ، وأخرج الدارمي مثله من حديث أبي قتادة . قال العلماء اختلفوا في معنى قوله ( فسيراني في اليقظة ) فقيل معناه فسيراني في القيامة وتعقب بأنه بلا فائدة في هذا التخصيص لأن كل أمته يرونه يوم القيامة من رآه منهم ومن لم يره ، وقيل المراد من آمن به في حياته ولم يره لكونه حينئذ غائبا عنه فيكون مبشرا له أنه لا بد أن يراه في اليقظة قبل موته، وقال قوم هو على ظاهره فمن رآه في النوم فلا بد أن يراه في اليقظة يعني بعيني رأسه وقيل بعين في قلبه حكاهما القاضي أبو بكر بن العربي، وقال الإمام أبو محمد بن أبي جمرة في تعليقه على الأحاديث التي انتقاها من البخاري : هذا الحديث يدل على أنه من رآه صلى الله عليه وسلم في النوم فسيراه في اليقظة وهل هذا على عمومه في حياته وبعد مماته أو هذا كان في حياته وهل ذلك لكل من رآه مطلقا أو خاص بمن فيه الأهلية والإتباع لسنته عليه السلام اللفظ يعطى العموم ومن يدعي الخصوص فيه بغير مخصص منه صلى الله عليه وسلم فمتعسف قال وقد وقع من بعض الناس عدم التصديق بعمومه وقال على ما أعطاه عقله وكيف يكون من قد مات يراه الحي في عالم الشاهد قال وفي قول هذا القول من المحذور وجهان خطران : أحدهما عدم التصديق لقول الصادق عليه السلام الذي لا ينطق عن الهوى والثاني الجهل بقدرة القادر وتعجيزها كأنه لم يسمع في سورة البقرة قصة البقرة وكيف قال الله تعالى : (( فقلنا اضربوه ببعضها كذلك يحيى الله الموتى )) وقصة إبراهيم عليه السلام في الأربع من الطير وقصة عزير فالذي جعل ضرب الميت ببعض البقرة سببا لحياته وجعل دعاء إبراهيم سبباً لإحياء الطيور وجعل تعجب عزير سبباً لموته وموت حماره ثم لإحيائها بعد مئة سنة قادر أن يجعل رؤيته صلى الله عليه وسلم في النوم سببا لرؤيته في اليقظة وقد ذكر عن بعض الصحابة أظنه ابن عباس رضي الله عنهما أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم في النوم فتذكر هذا الحديث وبقي يفكر فيه ثم دخل على بعض أزواج النبي أظنها ميمونة فقص عليها قصته فقامت وأخرجت له مرآته صلى الله عليه وسلم قال رضي الله عنه فنظرت في المرآة فرأيت صورة النبي صلى الله عليه وسلم ولم أر لنفسي صورة قال وقد ذكر عن بعض السلف والخلف وهلم جرا ممن كانوا رأوه صلى الله عليه وسلم في النوم وكانوا ممن يصدقون بهذا الحديث فرأوه بعد ذلك في اليقظة وسألوه عن أشياء كانوا منها متشوشين فأخبرهم بتفريجها ونص لهم على الوجوه التي منها يكون فرجها فجاء الأمر كذلك بلا زيادة ولا نقص قال والمنكر لهذا لا يخلو إما أن يصدق بكرامات الأولياء أو يكذب بها فإن كان ممن يكذب بها فقد سقط البحث معه فإنه يكذب ما أثبتته السنة بالدلائل الواضحة وإن كان مصدقا بها فهذه من ذلك القبيل لأن الأولياء يكشف لهم بخرق العادة عن أشياء في العالمين العلوي والسفلي عديدة فلا ينكر هذا مع التصديق بذلك انتهى كلام ابن أبي جمرة.
وقال الشيخ محمد بن علوى المالكى في كتابه (الذخائر) : (ص146) : إن رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم ممكن لعامة أهل الأرض في ليلة واحدة، وذلك لأن الأكوان مرايا، وهو صلى الله عليه وسلم كالشمس إذا أشرقت على جميع المرآيا ظهر في كل مرآة صورتها، بحسب كبرها وصغرها، وصفائها وكدرها، ولطافتها وكثافتها... الخ .
كالشمس فى كبد السماء وضوؤها يغشى البلاد مشارقا ومغاربا
وقال صاحب رسالة (الموقظة فى رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم فى اليقظة) : هل يمكن الاجتماع بالنبي والتلقي منه فى اليقظة ؟ نعم يمكن ذلك، فقد صرح بأن ذلك من كرامات الأولياء الغزالي والبارزي والتاج السبكي والعفيف اليافعي من الشافعية والقرطبي وابن أبي جمرة من المالكية.
قال ابن بطّال : قوله ( فسيراني في اليقظة ) يريد تصديـق تلك الرؤيا في اليقظة وصحتها وخروجها على الحق وليس المراد أنه يراه في الآخرة لأنه سيراه يوم القيامة في اليقظة فتراه جميع أمته من رآه في النوم ومن لم ير منهم
وقال ابن التين : المراد من آمن به في حياته ولم يره لكونه حينئذٍ غائباً عنه، فيكون بهذا مبشراً لكل من آمن به ولم يره أنه لابدّ أن يراه في اليقظة قبل موته.
وقال ابن الحاج المالكي في (المدخل) : وقلّ من يقع له ذلك الأمر، إلاّ من كان على صفة عزيز وجودها في هذا الزمان بل عدمت غالباً، مع أننا لا ننكر من يقع له هذا من الأكابر الذين حفظهم الله تعالى في ظواهرهم وبواطنهم.
وقال الخطيب القسطلاني : فلا يمتنع من الخواص أرباب القلوب القائمين بالمراقبة والتوجه على قدم الخوف بحيث لا يسكنون لشيء مما يقع لهم من الكرامات فضلاً عن التحدث بها لغير ضرورة مع السعي في التخلص من الكدورات والإعراض عن الدنيا وأهلها جملة، وكون الواحد منهم كالشيخ عبد القادر الكيلاني يود أن يخرج من أهله وماله وأنه يرى النبي .
وقال الإمام الغزالي : ومن أول الطريقة تبتدأ المكاشفات والمشاهدات حتى أنهم في يقظتهم (يعني أرباب القلوب) يشاهدون الملائكة وأرواح الأنبياء ويسمعون منهم ويقتبسون منهم فوائد، ثم يترقى الحال من مشاهدة الصور والأمثال إلى درجات يضيق عنها نطاق النطق.
لماذا لم تظهر هذه الرؤية في صدر الإسلام الأول؟
أجاب الإمام الآلوسي في (تفسيره) فقال : وكانت الخوارق في الصدر الأول ـ لقرب العهد بشمس الرسالة ـ قليلة جداً وأنّى يرى النجم تحت الشعاع أو يظهر كوكب وقد انتشر ضوء الشمس في البقاع! فيمكن أن يكون وقع ذلك لبعضهم على سبيل الندرة ولم تقتض المصلحة إفشاءه، ويمكن أن يقال : إنه لم يقع لحكمة الابتلاء أو لخوف الفتنة أو فيما يهمهم أو ليهرع الناس إلى كتاب الله وسنته صلى الله عليه وسلم لأن في القوم من هو كالمرآة له فيتسع باب الاجتهاد وتنتشر الشريعة وتعظم الحجة التي يمكن أن يعقلها كل أحد أو لنحو ذلك. وأضاف رحمه الله فقال : وهذه الرؤية إنما تقع للكاملين الذين لم يخلّوا وبين أحد من الأمة باتباع الشريعة قدر شعيرة ومتى قويت المناسبة بين رسول الله قوى أمر رؤيته إياه عليه الصلاة والسلام، وقد تقع لبعض صلحاء الأمة عند الاحتضار لقوة الجمعية حينئذٍ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
حكموا عقولكم
عضو جديد
عضو جديد


الساعه :
عدد المساهمات : 3
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
العمر : 27
العمل/الترفيه : السلفيه

مُساهمةموضوع: قول الشيخ أحمد بن حجر رحمه الله أن الصوفية قسمان   الخميس أبريل 14, 2011 11:44 am

ويقول الشيخ أحمد بن حجر رحمه الله أن الصوفية قسمان:
«قسم محقون، وهم الذين تقيدوا بالكتاب والسنة، ولم يتجاوزوهما، وكل ما في الأمر أنهم غلبوا جانب الآخرة على الدنيا، كالجيلاني(2) والجنيد(3) وسهل التستري(4) وأمثالهم.
وصوفية مبطلون، وهم الذين يخالفون الكتاب والسنة، ويتعدون حدودهما، ويأتون بعقائد ما أنزل الله بها من سلطان، وبأعمال مخترعة يتبرأ منها الكتاب والسنة المطهرة منها، كاعتقادهم بوحدة الوجود، واختراعهم أذكاراً، واحتفالات يمتزج فيها الذكر بالرقص، ويختلط فيها الرجال والنساء، ويدق فيها الطبول، وتنشر فيها الأعلام، ويأتون بالمخاريق كضرب أنفسهم بالسكين والخنجر وأكل النار، اللهم اهد عبادك إلى الصراط المستقيم»(5).
قلت وهذا تقسيم عام، يتميز فيه أولهم عن آخرهم، من دخلت عليهم بعض المخالفات مع حسن المقصد، ومن زاد انحرافهم وانحرفت عقائدهم حتى خرجوا من الدين، أو كادوا، وكل من هؤلاء وهؤلاء درجات وأقسام.

ومما ينبغي التنبه له أن التصوف بالمعنى الأول وهو التزهد والتعبد لا يمكن الآن إطلاقه على مجتمع الصوفية أو شيء من طوائفهم، وإن كان قد ينطبق على بعض أو كثير من الأفراد ممن ينتسب إليهم أو لا ينتسب إليهم.
فإنه ومن زمن طويل أصبح التصوف عبارة عن طرق ومذاهب استقلت بعقائدها ومصادرها عن أهل السنة، وأظهرت المخالفة لهم في اعتقادات كثيرة وطقوس عديدة لا تمت إلى الكتاب والسنة بصلة، ولذلك يقول الشيخ ابن حجر رحمه الله تعالى في كتابه «تحذير المسلمين» معرفاً بالصوفية، عندما أراد التحذير من مبادئهم وبدعهم:
«نشأت الصوفية بعد منتصف القرن الثاني الهجري، والتصوف عقيدة فلسفية قديمة، نشأت قبل الإسلام في الفلسفة الإشراقية المنسوبة إلى أفلوطين، والفلسفة الهندية القديمة، والعقائد البوذية والفارسية والنصرانية.
ولما جنح بعض المسلمين في أوائل القرن الثاني الهجري إلى الزهد والإعراض عن الدنيا، وبدؤوا يختلطون بغيرهم من الأمم بعد الفتح الإسلامي، انتقلت مجموعة من الفلسفات والعقائد غير الإسلامية إليهم، وامتزجت بأفكار(6) الزهاد المسلمين، وتحول الزهد إلى تصوف، وأقام الصوفيون من المزيج الجديد نهجهم في الحياة.
وبدأ التصوف يظهر بأنه منهاج غايته فتح القلوب على علوم غيبية، لا تتلقى عن الرسل، بل تتلقى في نظر معتنقيه بطريق الكشف عن الله رأساً، ثم التحقق بعد ذلك من أنه لا موجود في الكون إلا الله.
وبذلك يصبح العبد هو الرب، والرب هو العبد، بل الكل شيء واحد في الحقيقة، متفرق في الصورة فقط، وطريق الوصول إلى هذا العلم الغيبي (الكشف) هو المجاهدة بصور كثيرة، تختلف باختلاف الزمان والمكان والأشخاص، ولكنها في كل صورها تجمعها أمر واحد، هي تعذيب النفس، وترديد أذكار معينة»(7).
وهذه العبارة مع اختصارها، إلا أنها أعطت صورة دقيقة عن مبدأ أمر التصوف وتحوله بما دخل عيه من الفلسفات القديمة، ومصدر هذه الأفكار الدخيلة أيضاً، وما وصل إليه بعد ذلك من البدع والضلال، وطريق تدرجه إلى أن وصل إلى ما وصل إليه.
ومن تأمل الدراسات الموسعة عن الصوفية والتصوف، يجد أن هذه العبارة تشير إلى الحقائق التي تثبتها تلك الدراسات، وانظر على سبيل المثال: التصوف المنشأ والمصدر، وكتاب: دراسات في التصوف(8)، وكتاب: المصادر العامة للتلقي عند الصوفية(9)، وهذه هي الصوفية(10).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكموا عقولكم
عضو جديد
عضو جديد


الساعه :
عدد المساهمات : 3
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
العمر : 27
العمل/الترفيه : السلفيه

مُساهمةموضوع: هناك تهرب من الرد واضح أما من يتهمنا بالمخزن نقول له خسأت انت ومن تعتز بهم فنحن ندافع عن العقيدة الصحيحة لا أحلام وخرفات واحاديث ضعيفة.   الخميس أبريل 14, 2011 11:59 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوه قولي، وصلى الله على أشرف المرسلين المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد عليه أفضل الصلوات والتسليم وعلى اله الطاهرين وصحابته المجاهدين ومن إتبعه بإحسان إلى يوم الذين.
أقول أنه لو أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بانه يرى في اليقظة لكان ثابتا ، ولرآه الصحابة رضوان الله عنهم الذين هم أشرف منا منزلة عند الله ورسوله وأكثرنا عملا وأفضلنا فيه وأسبقنا للاسلام ، فما لم يكن فضيلة لأولئك فهل يجتبي الله غيرهم ويكرمه بأفضل منه وهم السابقون الاولون الذين وعدهم الله بالحسنى، أنس بن مالك رضي الله عنه كان يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم كل يوم في المنام ، وما أحوج الصحابة رضوان الله عليهم عند موته صلى الله عليه وسلم لظهوره ، ولو ظهر ورآه الناس لما ارتدوا ولكن مشيئة الله تظهر أن الاموات لا يرون في اليقظة ولا حتى في المنام الا لمن شاء الله الرحمن أن يرى شيئا منها.
ونعود إلى قصة وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه لا يصدق وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ويقول من يقول إن محمدا قد مات سوف اقطع رأسه حتى جاء الصديق متبت الأمة والذي قال له : من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت.
قال تعالى : (( إنك ميت وهم ميتون)) وقوله جل وعلا : (( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام)). قول الله عز وجل ( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِل الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ َ)' آل عمران: آية 18'.
إذن الميت لا يمكن أن يرى يقظة،حتى لو قيل أنها كرامة فالصحابة والتابعين رضي الله عنهم أحق بهذا من كل من ادعى ذلك، فهي احدى امرين إما ان تكون معجزة لأنها أمر خارق للعاده أو تكون كرامه ولا ثالث لهما وقلنا من هم أحق الناس بها ولم تقع لأحدهم ولم يدعيها أحد منهم.
والمعجزات لا تكون الا للرسل عليهم السلام.
أما إستشهاد بأقوال العلماء ، العلماء ليسوا معصومين لا عصمة بعد الرسول عليهم السلام. ويقول الإمام الشافعي رضي الله عنه : (( إذا صح الحديث فهو مذهبي واضربوا براي عرض الحائط)). وهي قولة اشتهر بها تقريبا جل علماء أهل السنة والجماعة.

إدن لا وجود لدليل لا من كتاب الله ولا من سنة رسوله عليه أفضل الصلوات والتسليم.ولا حتى من القياس واجتهاد الصحابة رضي الله عنهم.

وأما إفتخار الاخ أسد بالقول أن الشيخ عبد السلام ياسين خريج الزاوية البودشيشية أقول له هناك شيخ متصوف إصلاحي إسمه الشيخ أحمد بن احمد بن محمد بن عيسى البرنوسي الفاسي المالكي يرفض ما قيل حول رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم يقظة في كتابه الاصلاحي عدة المريد رد على اتباع الجزولية يقول لا يجوز رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم يقظة وستدل بأقوال الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه وكإضافة الرجل ينفي ان تكون الطريقة تأتي من عند الرسول صلى الله عليه وسلم ويتهم من يقول ذلك بالإفتراء، الزوايا عنده بدعة ... وهناك الكثير سوف اخصصه لرد على معتقدات الشيخ عبد السلام ياسين وهي من وحي المتصوفة وأرد عليه برأي الشيخ الذي أعتبر من أحسن المتصوفة واصلحهم بل الكثير يحير في أمره هل فقيه ام متصوف ،وإدا اردت الاطلاع على ذلك أقول لك راجع عدة المريد لشيخ أحمد زروق وكتاب الرباطات والزوايا بالمغرب الأقصى مقال يتطرق إلى الاصلاح بين زروق ولوتر(الإصلاح الديني).

((قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين))، نسأل لك السداد اخي أسد وللجماعة وانتظر موضوع مهم يخصكم أقترب من إنهاءه والسلام على من اتبع الهدى.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 48
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: إثبات إمكان رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى اليقظة    الخميس أبريل 14, 2011 2:39 pm


السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الكريم حكمو عقولكم
شرفنى واكرمنى الله بمطالعة ردودك على الموضوع الذى هو بين أيدينا
غير أننى وجدت ردودك معظمها مغلوطه وقبل أن أقوم بالرد عليك لى عليك فقط بعضا من الملاحظات على ما ذكرت وهذا على سبيل المثال لا الحصر
أولا هذا بعض من كلامك
ويقول الشيخ أحمد بن حجر رحمه الله أن الصوفية قسمان:
«قسم محقون، وهم الذين تقيدوا بالكتاب والسنة، ولم يتجاوزوهما، وكل ما في الأمر أنهم غلبوا جانب الآخرة على الدنيا، كالجيلاني(2) والجنيد(3) وسهل التستري(4) وأمثالهم.
وصوفية مبطلون، وهم الذين يخالفون الكتاب والسنة، ويتعدون حدودهما، ويأتون بعقائد ما أنزل الله بها من سلطان، وبأعمال مخترعة يتبرأ منها الكتاب والسنة المطهرة منها، كاعتقادهم بوحدة الوجود، واختراعهم أذكاراً، واحتفالات يمتزج فيها الذكر بالرقص، ويختلط فيها الرجال والنساء، ويدق فيها الطبول، وتنشر فيها الأعلام، ويأتون بالمخاريق كضرب أنفسهم بالسكين والخنجر وأكل النار، اللهم اهد عبادك إلى الصراط المستقيم»(5).
قلت وهذا تقسيم عام، يتميز فيه أولهم عن آخرهم، من دخلت عليهم بعض المخالفات مع حسن المقصد، ومن زاد انحرافهم وانحرفت عقائدهم حتى خرجوا من الدين، أو كادوا، وكل من هؤلاء وهؤلاء درجات وأقسام.

ومما ينبغي التنبه له أن التصوف بالمعنى الأول وهو التزهد والتعبد لا يمكن الآن إطلاقه على مجتمع الصوفية أو شيء من طوائفهم، وإن كان قد ينطبق على بعض أو كثير من الأفراد ممن ينتسب إليهم أو لا ينتسب إليهم.
فإنه ومن زمن طويل أصبح التصوف عبارة عن طرق ومذاهب استقلت بعقائدها ومصادرها عن أهل السنة، وأظهرت المخالفة لهم في اعتقادات كثيرة وطقوس عديدة لا تمت إلى الكتاب والسنة بصلة، ولذلك يقول الشيخ ابن حجر رحمه الله تعالى في كتابه «تحذير المسلمين» معرفاً بالصوفية، عندما أراد التحذير من مبادئهم وبدعهم




أقول لك يا أخى أنك أعطيت لنفسك حقا بأنك حكمت على جميع المتصوفون الان والطرق الصوفيه أنهم مبطلون وأنهم مخا لفين للكتاب والسنه وأعلم أجابتك سوف تجيب بأن هذا رأى الكاتب أجيبك بأنك لو لم توافقه الرأى لما أستشهدت بكلامه أما أذا كنت توافقه الرأى وعنيت ما نقلته فليس لى الا أن اقول لك أنت وكاتبك لاترموا الناس يالباطل واتقو الله وخير دليل على ما أقول
قولك
ومما ينبغي التنبه له أن التصوف بالمعنى الأول وهو التزهد والتعبد لا يمكن الآن إطلاقه على مجتمع الصوفية أو شيء من طوائفهم،


ويا أخى الكريم هلا شرحت لى ما معنى قولك والسلام على من اتبع الهدى؟؟؟؟؟؟
أترانا على غير هدى؟؟؟؟؟ أعوذ بالله ولا حول ولا قوة الا بالله
أيضا أتق الله
يا أخى الكريم الم تقرأ أن هذا المنتدى صوفى فاذا كان هذا المنتدى تجده وتجدنا عصاه فلما كلفت نفسك بالعناء وأضعت وقتك مع أمثالنا نحن العصاه والعياذ بالله كما نعتنا أنت أيها الأخ الكريم المحكم لعقلك أيضا أتق الله

والان اليك الردود وهى بنفس طريقه أعتراضك أعنى القص واللزق

سؤال: هل يمكن فعلا رؤية النبي -صلى الله عليه وسلم- أثناء اليقظة؟ وما حقيقة الامر؟

الجواب: عن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة ليست من المسائل التشريعية التي يترتب عليها زيادة في الدين أو نقص فيه، وإنما هي مسألة واقعية يتحمل مسئوليتها من ادعى ذلك.. وهي من قبيل المبشرات ومن قبيل الكرامات. وهذه الرؤية لا تتنافى مع كونه صلى الله عليه وسلم انتقل من حياتنا هذه، ولا يلزم منها دعوى الصحبة، ولا يترتب عليها أي شيء

إذا عرفنا ذلك ننظر هل هذه الدعوى مستحيلة عقلا او لا؟
فالمستحيل العقلي هو وجود أي ذات في مكانين في وقت واحد، ودعوى رؤيته صلى الله عليه وسلم لايلزم منها وجوده في مكانين في وقت واحد، إذ مكانه صلى الله عليه وسلم روضته الشريفة يحيا فيها صلى الله عليه وسلم يصلي لربه ويأنس به، كما أن الانبياء جمعيهم أحياء في قبورهم.. فعن أنس رضي الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون."، أخرجه أبو يعلي في مسنده والديلمي في الفردوس، وذكره ابوبكر الهيثمي في مجمع الزوائد

ويؤكد قوله صلى الله عليه وسلم: مررت على موسى ليلة أسري بي عند الكثيب الأحمر وهو قائم يصلي في قبره؛ أخرجه أحمد في المسند ومسلم والنسائي وابن حبان
ورؤيته صلى الله عليه وسلم لاتعد الا ان تكون انكشافا لولي عن حاله الذي هو في قره صلى الله عليه وسلم يقظة، وهذا لا ينكره العقل ويؤيده النقل، فقد ثبت عن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه انه كان يخطب فكشف الله له عن حال سارية كرامة له رضي الله عنه وهو ببلاد نهاوند بفارس وناداه قائلاً: "يا سارية الجبل"، وسمع سارية النداء؛ رواه الطبراني في تاريخه وابن عبدالبر في الاستيعاب وذكره ابن حجر في الاصابة.. وطالما جاز وقوعه لغير النبي صلى الله عليه وسلم فلا يقتصر على عمر بن الخطاب رضي الله عنه او حتى الصحابة وحدهم.. وكذلك المرئي فقد يكون سارية او غيره

وقد تكون الرؤية رؤية صورة النبي صلى الله عليه وسلم الحقيقية، بمعنى ان النبي صلى الله عليه وسلم في مكانه في روضته الشريفة والرائى رأى صورته الشريفة وتسمى صورة من عالم المثال، وذلك ينتج من كثرة المحبة والتفكير في شخصه الشريف صلى الله عليه وسلم، فالانسان قد تتعدد صورته بتعدد الاسطح العاكسة كالمرايا وغيرها

وقد ورد النص النبوي الذي يؤكد إمكانية وقوع رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في حالة اليقظة، فعن أبي هريرة قال: "سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من رآني في المنام فسيراني في اليقظة، ولا يتمثل الشيطان بي."؛ أخرجه البخاري في صحيحة وابو داود في سننه.. فعبارة النبي صلى الله عليه وسلم "فسيراني في اليقظة" تدل على إمكانية رؤيته في حياته.. وتخصيص اليقظة بعيد لأمرين، الاول ان أمته صلى الله عليه وسلم ستراه يوم القيامة، من رآه في المنام ومن لم يره.. والثاني ان الحديث لم يقيد بيوم القيامة، وهذا التخصيص بغير مخصص تحكم ومعاندة

ولقد ثارت هذه المسالة في زمن العلامة السيوطي، فصنف كتابا خاصا وسماه (( تنوير الحلك في إمكان رؤية النبي والملك ))، وقال في مقدمته "... فقد كثر السؤال عن رؤية ارباب الاحوال للنبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة، وأن طائفة من اهل العصر ممن لا قدم لهم في العلم بالغوا في إنكار ذلك والتعجب منه، وادعوا أنه مستحيل. فألفت هذه الكراسة في ذلك وسميتها (تنوير الحلك في إمكان رؤية النبي والملك)". ولقد ساق في تلك الرسالة الادلة والبراهين على جواز وإمكان رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة، وكذلك سماع صوته صلى الله عليه وسلم والملائكة

يقول ابن حجر الهيتمي: "أنكر ذلك جماعة، وجوزه اخرون وهو الحق. فقد اخبر بذلك من لا يهتم من الصالحين، بل استدل بحديث البخاري: " من رآني في المنام فسيراني في اليقظة "، أي بعيني رأسه، وقيل بعين قلبه

واحتمال إرادة القيامة بعيد من لفظ اليقظة، على انه لا فائدة في التقييد حينئذ لان أمته كلهم يرونه يوم القيامة، من راه في المنام ومن لم يره في المنام.
وفي شرح أبن أبي جمرة للاحاديث التي أنتقاها من البخاري ترجيح بقاء الحديث على عمومه في حياته ومماته لمن له اهلية الاتباع للسنة ولغيره. قال: "ومن يدعي الخصوص بغير تخصيص منه صلى الله عليه وسلم فقد تعسف، ثم ألزم منكر ذلك بأنه غير مصدق بقول الصادق وبانه جاهل بقدرة القادر وبانه منكر لكرامات الاولياء مع ثبوتها بدلائل السنة الواضحة."؛ الفتاوي الحديثة لابن حجر الهيتمي

ويقول العلامة النفراوي المالكي: "يجوز رؤيته عليه الصلاة والسلام في اليقظة والمنام باتفاق الحفاظ، وإنما اختلفوا هل يرى الرائي الذات الشريفة حقيقة او يرى مثالا يحكيها. فذهب الى الاول جماعة، وذهب الى الثاني الغزالي والقرافي واليافعي وآخرون، واحتج الاولون بأنه سراج الهداية ونور الهدى وشمس المعارف كما يرى النور والسراج والشمس من بعد والمرئي جرم الشمس بأعراضه، فكذلك البدن الشريف فلا تفارق ذاته القبر الشريف بل يخرق الله الحجب للرائي ويزيل الموانع حتى يراه كل راء ولو من المشرق والمغرب او تجعل الحجب شفافة لا تحجب ما وراءها.. والذي جزم به القرافي ان رؤياه مناما إدراك بجزء لم تحله أفة النوم من القلب فهو بعين البصيرة لا بعين البصر بدليل أنه قد يراه الاعمى.. وقد حكى أبن أبي جمرة وجماعة أنهم رأوا النبي صلى الله عليه وسلم يقظة. وروي: "من راني مناما فسيراني يقظة"، ومنكر ذلك محروم لانه إن كان ممكن يكذب بكرامات الاولياء، فالبحث معه ساقط لتكذيبه مما أثبتته السنة.. أشار إالى جميع ذلك شيخ مشايخنا اللقاني في شرح جوهرة التوحيد- الفواكه الدوائي للنفراوي

وقال ابن الحاج في المدخل: "بل بعضهم يدعى رؤيته عليه الصلاة والسلام وهو في اليقظة، وهذا باب ضيق. وقال من يقع له ذلك الامر الا من كان على صفة عزيز وجودها في هذا الزمان بل عدمت غالبا، مع انا لا ننكر من يقع له هذا من الاكابر الذين حفظهم الله تعال في ظواهرهم وبواطنهم."؛ المدخل لابن الحاج

بل إن الشيخ عليش تكلم عن أن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم من أسباب تأييد أراء العلماء المجتهدين، فقال: "وسمعت سيدي عليا الخواص يقول لايصح خروج شيء من أقوال الائمة المجتهدين عن الشريعة أبدا عند أهل الكشف قاطبة. وكيف يصح خروجهم عن الشريعة مع أطلاعهم على مواد أقوالهم في الكتاب والسنة وأقوال الصحابة، ومع أجتماع روح أحدهم بروح رسول الله صلى الله عليه وسلم وسؤاله عن كل شيء توقفوا فيه من الادلة: "هل هذا من قولك يا رسول الله أم لا؟" يقظة ومشافهة، وكذلك كانوا يسألونه صلى الله عليه وسلم عن كل شيء من الكتاب والسنة قبل أن يدونوه في كتبهم ويدينوا الله تعال به، ويقولون: "يا رسول الله قد فهمنا كذا من اية كذا وفهمنا كذا من قولك في الحديث الفلاني كذا، فهل ترضاه ام لا؟".. ويعملون بمقتضى قوله وإشارته صلى الله عليه وسلم، ومن توقف فيما ذكرناه من كشف الائمة ومن أجتماعهم برسول الله صلى الله عليه وسلم من حيث الارواح قلنا له هذا من جملة كرامات الاولياء بيقين.". (فتح العلي المالك) للشيخ عليش

من العرض السابق ترى أن رؤية الصالحين للنبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة قد تحدث ولا يوجد مانع عقلي أو شرعي يمنعها ولكن هذا باب عزيز ليس مفتوحا لكل أحد، وينبغي على من رأه أن لا يحدث من لا طاقة له بهذا حتى لا يكذب، فمخاطبة الناس بما يعقلون أولى.. والله تعال أعلى وأعلم

..........................

المصدر:- (( كتاب البيان القويم لتصحيح بعض من المفاهيم ))- للدكتور الشيخ/ علي جمعة- مفتي الديار المصرية
وصلى الله على مولانا سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
--------------


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
ابو عمار
عضو مميز
عضو مميز


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 68
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 59
العمل/الترفيه : موظف

مُساهمةموضوع: رد: إثبات إمكان رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى اليقظة    الإثنين مايو 16, 2011 12:16 pm

الى الاخ حكموا عقولكم

انت تعلم ان المنتدى صوفى اخى

فاذا كنت غير مقتنع فلا داعى لدخولك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الفتاح
عضو جديد
عضو جديد


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 7
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 03/10/2011
العمر : 63
العمل/الترفيه : موظف

مُساهمةموضوع: رد: إثبات إمكان رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى اليقظة    الخميس أكتوبر 06, 2011 10:23 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بإنه سيُرى يقظة لمن رآه مناما صحيح ان شاء الله تماما وأكده كثير من الأولياء الذين منّ الله عليهم بذلك،وربما رآه من رآه فى المنام فى طريقه وتحدث إليه وهو لا يدرى أنه رسول الله ،فقد قال المعبرون أن رؤية الرسول فى المنام تكون بحسب درجة إيمان الرائى ،فمن رآه وفيه نقصان فى بعض شمائله وصفاته ،فإن ذلك إنما هو لنقصان فى درجة إيمان الرائى، ولايراه كامل الصفات والشمائل إلا الكاملون ،فإذا كان هذا حال رؤيته فى المنام ،فكذلك يكون حال رؤيته فى الواقع والله تعالى أعلى وأعلم وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما أخبر..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الفتاح
عضو جديد
عضو جديد


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 7
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 03/10/2011
العمر : 63
العمل/الترفيه : موظف

مُساهمةموضوع: رد: إثبات إمكان رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى اليقظة    الجمعة أكتوبر 28, 2011 10:13 pm

إلى الأخ "حكموا عقولكم "نقول له لأنت جدير بهذا الإسم فعلا وسنبين لك ذلك حالا:
اقتباس :
إذن الميت لا يمكن أن يرى يقظة
لقد أخطات فى حق نبيك خطأً جسيما ،إذا نعته بالميت ،وحقا الميت لايُرى يقظة وهذا فى حق جدى وجدك وميتى وميتك أما رسولنا ذو المنزلة العالية الرفيعة فهو لا يوصف بهذا الوصف وهو الذى ذكر لنا أنه لا تأكل الأرض جسده الشريف وهو الذى يرد السلام على من سلم عليه من كل انسان فى شتى بقاع الأرض وهو الذى تعرض عليه اعمال أمته فيحمد الله على الخير منها ويستغفره تعالى لذنوب أمته ،فهل لك أو لأى حى على الأرض القدرة على شئ من ذلك ؟!
ح[quote]تى لو قيل أنها كرامة فالصحابة والتابعين رضي الله عنهم أحق بهذا من كل من ادعى ذلك[/quote]
فأما الصحابة فقد رأوه فى حياته وشبعوا من رؤيته ،ولكن هذا الحديث بشرى لمن لم يره مطلقا وهو فى هذه الحالة قد يراه ولو عند الإحتضار،وقد ذكروا أن الشيخ الشعراوى عند احتضاره سمعوه وهو يقول :تفضل يا سيدى يارسول اللـه أدخل،وكان قد حكى أنه راى النبى فى المنام .. وإليك قصة هذا الشاب الصالح من المغرب واسمه احمد بن ثابت وقصته باختصار انه كان يكثر من الصلاة على النبى وكان يراه فى منامه كثيرا ويقول هذا الرجل الصالح أنه ذات يوم وبينما هو فى طريقه لزيارة احد الصالحين وعندما اقترب من منزل ذلك الرجل الصالح وبينما هى يصلى المغرب إذ اقبل عليه جماعة من أناس صالحين وإذ به فجأة يحول بينه وبيهم سور فاضطرب فى صلاته وفى الحال رأى النبى مقبلا عليه وادخله على هؤلاء القوم فاطمأنت نفسه والمهم فى ذلك أنه يقول أن هذا حدث معه يقظة أى أن رؤيته للنبى صلى اللـه عليه وسلم كانت جهارا نهارا وليست فى المنام وهذا ينطبق عليه حديث رسول اللـه "من راى فى المنام فسيرانى يقظةً"وإذا أردت التأكد مما نقول فادخل على هذا الرابط وحمل الكتاب من موقعه والقصة فى صـ 51 وهذا هو الرابط nooralnaby.yoo7.com/t2070-topic
اقتباس :
فهي احدى امرين إما ان تكون معجزة لأنها أمر خارق للعاده أو تكون كرامه ولا ثالث لهما
بل هى كرامة يكرم اللـه بها من يشاء من عباده
اقتباس :
أما إستشهاد بأقوال العلماء ، العلماء ليسوا معصومين لا عصمة بعد الرسول عليهم السلام
ما معنى كلامك هذا ؟!!هل تعنى أننا لو استشهدنا بكلام علمائنا فى رؤية النبى يكون ذلك محض افتراء؟!هل تعلم معنى لا عصمة للعلماء.. أى أن العالم ليس معصوما فى اجتهاده وليس فى موضوعنا اجتهاد ولكنه نص حديث للنبى وهو لا يحتاج إلى اجتهاد لمن يصدق به ،الحق أنك تريد من وراء كلامك هذا ان تغلق عن محدثيك باب الإستشهاد أن فلانا وفلانا من الصالحين قد رأى النبى يقظة ولكن التعبير قد خانك..
اقتباس :
إدن لا وجود لدليل لا من كتاب الله ولا من سنة رسوله عليه أفضل الصلوات والتسليم.ولا حتى من القياس واجتهاد الصحابة رضي الله عنهم.
الدليل موجود أمامك وواضح وضوح الشمس فى رائعة النهار،إنه حديث رسول اللـه صلى اللـه عليه وسلم نفسه الذى لم تصدق به وسقت الأدلة على عدم وقوع ما جاء به ،والأمر لا يخرج عن شيئين :
الأول أن يكون النبى قد ادعى ذلك وحاشاه صلى اللـه عليه وسلم أن يدعى وهو الصادق المصدوق ..
والثانى أن ترى أنه يقصد بحديثه هذا شيئا آخرغير ما نفهمه منه ولك أخى الفاضل ان توضح لنا هذا المقصد الآخر..
هذا واللـه تعالى أعلى واعلم وباللـه التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 48
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: إثبات إمكان رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى اليقظة    السبت نوفمبر 05, 2011 8:59 am

جميل أخى عبد الفتاح
أشكرك على ردك المتميز المقنع ولكن يا أخى هؤلاء لا يبتغون الا الجدل فقط
لأنهم وضعوا عصابة على أعينهم فهم لا يرون ولايسمون الا ما يريدوا فقط أن يسمعوه وعندما تقنعهم يفروا هاربين
بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
عبد الفتاح
عضو جديد
عضو جديد


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 7
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 03/10/2011
العمر : 63
العمل/الترفيه : موظف

مُساهمةموضوع: رد: إثبات إمكان رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى اليقظة    السبت نوفمبر 05, 2011 9:14 am

[color:61c3=darkblue]شكـــرا أخى الناظر النقشبندى وجزاك اللـه خيرا عن أخيك وعدم رد "حكموا عقولكم على ما كتبناه لهو دليل على انقطاع حجته والحمد للـه رب العالمين..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إثبات إمكان رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى اليقظة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  الجن و دياناتهم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:33 pm من طرف الموجه النقشبندي

» تجلى الواحديه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:29 pm من طرف الموجه النقشبندي

» ديوان الحلاج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:27 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الى الأخ الكريم مدير المنتدى
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:22 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات