منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  المريد والسلوك والاداب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اهل السنة
عضو مميز
عضو مميز


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 287
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 12/02/2011

مُساهمةموضوع: المريد والسلوك والاداب    الإثنين مارس 21, 2011 7:42 am

المريد السالك

المريد السالك موافق القدرة والإرادة في كل الأحوال.

الطريق

الطريق هو كلمة لا إله إلا الله والعمل بمقتضاها فتلك كلمة الطريق وتلك الكلمة هي كلمة أهل الطريقة ومن أقوال والدنا الشيخ: الطريق محبة واعتقاد لا كد ولا اجتهاد وكم قريب بعيد وكم بعيد قريب وانظر قرب أبا جهل وبعد النجاشي مسافة وقرابة، قرب المسافة وقرابة الرحم، ولكن الله يصطفي من عباده من يشاء وفوق كل ذي علم عليم.

موضوعه

أفعال القلب والحواس من حيث التزكية والتصفية، صفا يصفو سمي الصوفي الإتصاف بكل عمل حميد وترك كل عمل ذميم.

وثمرته تهذيب القلوب ومعرفة علام الغيوب ذوقا ووجدانا، والنجاة في الآخرة والفوز برضاء الله تعالى ونيل السعادة الأبدية، وتنوير القلب وصفاؤه بحيث ينكشف له أمور جليلة ويشهد أحوال عجيبة ويعاين ما عميت عنه بصيرة غيره.

فضله

إنه أشرف العلوم المتعلقة بمعرفة الله تعالى وحبه وهي أفضل العلوم على الإطلاق.

نسبته

إلى غيره من العلوم أنه أصل له شرط إذ لا علم ولا عمل إلا بقصد التوجه إلى الله فنسبته لها كالروح للجسد.

وضعه الله تبارك وتعالى وأوصا رسوله (ص) والأنبياء قبله عليهم السلام بروح الشرائع والأديان المنـزلة كلها، واعلم أن له ثلاثة ألفاظ تشتبه على الجاهل معانيها ويقع اللبس فيها فنبيِّنُها لك حتى لا تقع فيما وقع فيه المفترون، وهي: الشريعة والطريقة والحقيقة.

فالشريعة هي الأحكام المنـزّلة على رسول الله (ص) التي فهمها العلماء من الكتاب والسنة نصاً واستنباطا أعني الأحكام المبينة في علم التوحيد وعلم الفقه وعلم التصوف.

والطريقة هي العمل بالشريعة والأخذ بعزائمها والبعد عن التساهل فيما لا ينبغي التساهل فيه وإن شئت قلت إجتناب المنهيات ظاهرا وباطنا وامتثال الأوامر الإلهية بقدر الطاقة، أو هي اجتناب المحرمات والمكروهات وفضول المباحات وأداء الفرائض وما استطاع من النوافل تحت رعاية عارفٍ بالله من أهل النهايات.

الأصول

1 تقوى الله في السر والعلانية وتتحقق بالورع والاستقامة.

2 اتباع السنة المطهرة في الأقوال والأفعال وتتحقق بالصبر والتوكل.

3 الرضاء عن الله في القليل والكثير ويتحقق بالقناعة والتفويض.

4 الرجوع إلى الله في السراء والضراء ويتحقق بالشكر في السراء والإلتجاء في الضراء واستمداده من كتاب الله وسنة رسوله الأعظم (ص).

الصبر على الطاعة والصبر عن المعصية، فللقلب آفاته وأمراضه فلا بد للمريد من مربي وطبيب للروح كما و أن للجسد طبيبه فإن للروح طبيبها، إذاً لا بد للمريد من أستاذ مربي شيخا عارفا بالله.

يقول عبد الواحد بن عاشر الفقيه المالكي:

واصحبنَّ شيخاً عارف المسالك يقيك في طريقك من المهالك

يذكرك الله من راه ويوصل العبد إلى مولاه

وقال بعض أسيادنا الصوفية رضي الله عنهم: المشايخ على ثلاثة أصناف شيخ تعليم وشيخ تربية وشيخ إفادة وترقية.

فشيخ التعليم يحتاج إلى ثلاثة أشياء: عقل رجيح وعلم صحيح ولسان فصيح. فبالعقل يهتدي وبالعلم يقتدي وبالفصاحة يبين ومتى بطل واحد فلا عبرة به.

وأما شيخ التربية يحتاج إلى ثلاثة أمور: العمل الثابت والذهن الثاقب والسياسة التامة فبالعمل يهتدي، وبالذهن يدرك الكمائن من النفوس وغيرها، وبالسياسة يتصرف ويضع كل شيء في محله ولا يخرج شيئا عن وقته.

وأما شيخ الإفادة والترقية فعلامته ثلاثة: كلامه ممزوج بنور معرفته، وحركاته مؤثرة بوجود رؤيته، وإمداده واصل بقدر رؤيته وصحبته.

قال بعضهم: لا تصحب من يؤثر نفسه عليك فإنه لئيم ولا من يؤثرك على نفسه فإنه قلما يدوم، واصحب من إذا رؤي ذكر الله برؤيته والله يغني به إذا شُهد وينوب عنه إذا فقد، وسبب ذلك أن عليه سمات من الله ظاهرة قد علاهم بها القرب ونور الجمال وهيبة الكبرياء وأنس الوقار، فإذا نظر إليهم ذُكر الله لما يرى من آيات الملكوت عليهم، فإن القلب معدن هذه الأنوار ومستقرها وقد شرب الوجه من ماء القلب فظهر أثره فيه وعلا بسبب ذلك بهاء وجمال، وقال صاحب الحكم: لا تصحب من لا ينهضك حاله ولا يدلك على الله مقاله، ولإن تصحب جاهلا لا يرضى عن نفسه ويظن في نفسه التقصير والذل والإنكسار خير من أن تصحب عالماً يرضى عن نفسه.

وقال بعضهم:

خذ ممن نفسه مسايسه إذ النفس في هذا الزمان آيسه

واعلم أن طريق القوم دارسه وحال من يدعيها اليوم كيف يرى

حقق ودققق ممن يكن فطن لأن بالعلم كل العيب مستور

واعلم أنه لا بد للمريد من صحبة شيخ محقق مرشد قد فرغ من تأديب نفسه، فليسلم نفسه إليه وليلزم طاعته والانقياد له في كل ما يشير به عليه من غير ارتياب ولا تأويل ولا تردد.

وصحبة الشيخ العارف بالله نعمة عظيمة من الله لك أيها المريد ولا بد مثل هذه الصحبة شيخا يأخذ بيدك إلى بر الأمان، فمن جعل شيخه كتابه أضل الله صوابه، فالكتاب ليس بشيخ، بل هو أنيس وحدة وهو ما نقل المشايخ إن كان فقها أو تفسيرا أو نحوه، ولكن قراءة مثل هذه الكتب بدون الاستاذ العارف بها تكون هناك مشكلة للقارئ، وقد قيل خير العلم وأنفعه ما نقل من صدور الرجال كابراً عن كابر.

وأخذ العهد من شيخ عارف بالله، دليل على رغبتك أيها المريد في السلوك والسير والشيخ العارف بالله خبير بعيوب النفس وأمراضها ومداواتها حتى يتم الشفاء من أمراض القلوب والنفس والشيخ هو طبيب الروح ومربيها ومرشدها وهو بمثابة الوالد كما أن للجسم من والدٍ مربي، كذلك الروح إن لم تجد المربي المؤدب لها تسير يمين وشمال بدون لجام ولا راعي وموجه، والعارف بالله بصير بالروح والنفس وهو يتلقى دائما من الله الفيوضات والمدد والشيخ العارف بالله أمين الإلهام ومقتدي بالكتاب والسنة المطهرة والشرع القويم في كل الأمور، وللروح مراحل تمرُّ بها والشيخ العارف بالله يعرف هذه المراحل فيكون مراقباً لهذا المريد يدعوا الله له ويرشده بحسب حاله. قال تبارك وتعالى ﴿ إنما يخشى الله من عباده العلماء ﴾، فالمشايخ هنا الذين عرفوا الله حق معرفته حتى وصلوا مقام الخشية والخوف من الله تعالى والرجاء منه. فكن أيها المريد مع هؤلاء القوم واسلك الطريق القويم على أيديهم تفوز يوم البعث والناس في أشدهم وأنت على أعلى الدرجات، والشيخ الواصل السالك العارف بالله هو دليل الطريق وخبيره ومثلك مع الشيخ كمن تاهٍ في الأرض لا يعرف أين الطريق الذي يوصله إلى أهله ووطنه فتحير وحار به الدليل فلا بد له أن يسأل أهل هذه المنطقة فيدلوه على الطريق والشيخ حين أخذك العهد منه كمن تسأل أين الطريق الموصل إلى الله فيقول لك اسلك كذا كذا تصل إن شاء الله. فهم الوسيلة وبهم المريد يرتقي ويملك بجاههم عند الله زمام النفس الهالكة. والشيخ العارف بالله يأخذ بيدك إلى برِّ الأمان وإلى طريق الفوز والنجاة والشيخ العارف بالله مقتدي برسول الله (ص) في جميع أحواله:

وكلهم من رسول الله ملتمس غرفا من البحر أو رشفا من الديم.

فمن هنا يتبين لنا أنه لابد من الشيخ المرشد المعالج والراشد إلى طريق الله عزوجل، فيتبعه المريد الراغب لطريق الهدى ويسير بسيره ويسلك الطريق على يديه.

والطريق هو هذه الكلمة العظيمة كلمة الحق كلمة الصدق كلمة اليقين والعروة الوثقى، القول الفصل، كلمة السكينة، كلمة الإيمان، كلمة التقوى، كلمة الإحسان، كلمة الإسلام، كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله والعمل بمقتضى الكلمة قولا وفعلا قلبا وقالبا وطريق الصوفية هو الإستسلام لله بالجوارح والانقياد له بالطاعة وقصدي بصحبة الشيخ أي أخذ العهد منه ومبايعته على السير قدما في الطريق المستقيم. قال تعالى ﴿ واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ﴾، وقال تعالى ﴿ إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم فمن نكث فإنما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجراً عظيما ﴾ والشيخ العارف بالله مقتدي برسول الله (ص) في السير إلى الله على طريق الهدى والنور الذي ارتضاه الله تبارك وتعالى وأمر العباد بسلوكه حتى يحصل لهم رضاه والقرب منه جل في علاه قال (ص): (والذي نفس محمد بيده لئن شئتم لأقسمنَّ لكم أن أحب عباد الله إلى الله الذين يحببون الله إلى عباده ويحببون عباد الله إلى الله ويمشون على الأرض بالنصيحة).

ورتبة الشيخ من أعلى رتب التصوف ونيابة النبوة بالدعوة إلى الله والشيخ يسلك بالنفس طريق التزكية، وإذا تزكت النفس انجلت مرآة القلوب وانعكست فيه أنوار المعرفة والعظمة الإلهية ولاح جمال التوحيد قال تعالى ﴿ قد أفلح من زكاها ﴾. وقال تعالى ﴿ أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتدي ﴾، وفي هذا المعنى يقول شيخ الطائفة الصوفية الإمام الجنيد (رضى): من سنة الله في أزله أن لا يجد السبيل إليه إلا من قيض الله له أستاذا عارفاً فيسوقه إلى مناهج عبوديته ومعارج روحه وقلبه إلى مشاهدة ربوبيته ويكون واسطة بينه وبين الله فإن لم يجده فأخاً صالحا يجعله رقيبا على أحواله وأعماله فإن لم يجدهما فليتعرف أحواله من أعدائه ومن مخالطة الناس إذ يطلع بذلك على مساويه فيتنـزه في نفسه فإن المؤمن مرآه أخيه المؤمن، فعلى المريد الطالب طريق الحق والرشد ملازمة مجالس الذكر وحضور مجتمعات الخير والدروس وصلاة الجماعة مع جموع المسلمين فذلك أنفع لروحه وغذاء لها وقوة على الغفلة والوسواس إذ أن العزلة لا تكن للمريد إلا بأمر الشيخ لأن الشيخ يعرف ما لهذا المريد خير ونفع له في دينه وخلقه ومراقبته، ففي العزلة سلامة لأهل النهايات، أما المبتدئ فعليه لزوم الجماعة والمجالسة لأهل الذوق والإرشاد.

قال بعضهم:

إن التصوف علم ليس يدركه

إلا ذكي الحجا بالجود موصوف

يرضى القليل من الدنيا ويبذله

عند الوجود بتقوى الله معروف

فهذا حال المريد الراغب المشمر عن ساعد الجد والاجتهاد فهنيئا له هذا المسلك العظيم الذي يجد فيه المريد التزكية والصفا من الأكدار وإتباع الحق والدين وخشوع القلب لله رب العالمين وطلب المدد من الله والغوث والعون فالأمر كله بيد الله تعالى ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] محمد عبده النقشبندى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المريد والسلوك والاداب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:19 am من طرف داوود الجزائري

»  كتاب الجفر للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:08 am من طرف داوود الجزائري

» للوقايه من شر الإنس والجن
الخميس أغسطس 06, 2015 2:04 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الخميس أغسطس 06, 2015 2:03 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» رياض الصالحين .
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الخميس أغسطس 06, 2015 2:01 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  الجن و دياناتهم
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الفرق بين الروحاني والساحر
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  تنبؤ الشيخ الاكبر ابن عربي قدس الله سره عن الصين
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الشيخ الحاضر للطريقة الجهرية الصينية سيدنا ومولانا الشيخ محمد حبيب العليم شمس الاسلام والصوفية الصينية
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الصوفية الصينية والطريقة الجهرية النقشبندية ومشايخها
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:11 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:10 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» وظائف الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:07 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات