منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سيدنا الشيخ الشريف فهمى أبو معوض أمدنا الله بمدده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 49
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: سيدنا الشيخ الشريف فهمى أبو معوض أمدنا الله بمدده   السبت أبريل 16, 2011 11:05 am

هو تاج العارفين وسلطان المحققين امام اهل الطريقة ومفتاح باب الحقيقة وباب
الطلاب وروضة الاحباب وعمدة المرعياب موطنه بنبان وطريقه العرفان غوث
الزمان وفريد العصر والاوان الكنز الفاخر والبحر الخضم الزاخر ومن اليه
وراثة على القوم فى الطريق والامر اليه يفوض السيد الشريف/ فهمى بن السيد
الشريف عبد الفتاح بن السيد الشريف عبد السيد بن السيد الشريف موسى معوض
رضى الله عنهم اجمعين
ولد رضى الله عنه سنة 1929 م نشا وتربى وترعرع فى
بيت الكل يعرفه ولا يجهله الا وهو(( البيت الموسوى)) البيت الذى اشرقت فيه
شمس الطريقة النقشبندية بل هو البيت الذى اشرقت فيه شمس الهداية الربانية
والشريعة والحقيقة المحمدية والفيوضات والتجليات الالهية الذى تجلت فيه تلك
الإشارات القرانية
قال تعالى :-

فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ
أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا
بِالْغُدُوِّ وَالْآَصَالِ رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ
عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ
يَخَافُونَ يَوْمًا يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ
وَالْأَبْصَارُ (37) لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا
وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ
حِسَابٍ ))
بيت الولاية والكرامة والتقى وسماحة الاسلام والعرفانا

بيت
السلالة النبويه والعتره الذكية والعروبة والاصالة الهاشمية فورث رضى
الله عنه من ابائه واجداده الاخلاق السنية والاحوال والاقوال والافعال
المرضية والمقامات العلية والمعارف والحقائق الالهية

يا اخوتى هيا سويــــا نشهد طلعت وجه المحيــا
فعسى البشير بالقميص ياتى فيبصر يعقوبنا من بعد البليا
له فى العد قاف متـــين ولام وهاء صفيـــــا
هو الفهمى فى حمل الرسالـة امام الوقت فاعلم يا اخيـا
فهاجت بحار الشوق وغنت طيور العشق ورنت نعمات الحق وادلت بوصفه فى قدم الصدق
قمر
تجلى من بين الاقمار وشمسه مشرقة بالليل والنهار وبرجه فى فلك الاسرر
اشرقت شمسه من ناحية بنبان واضاء سراجه من معدن العدنان معدن الكرامه
والتقى والعرفان
طالعة سعد السعود والكل فى مقامه مفقود ، عروس مملكة
الطريق وساقى الندامى من كاس عالم التحقيق تاج العارفين الاخيار وخزانة
التجليات والاسرار الغائب الحاضر غائب عن الناسوت حاضر فى عالم اللاهوت
حضور التمكين الساعى بمنازل التكوين
باب الحضرة ومحل البشرى
وموضع النظرة الكنز الخفى الروح
النقـى القلب العلـــــى النفس الزكــــــى
الحال الصفى المقام المحمدى الصاحب الامى
النهج الـقـــــــوى الالقاء السبوحى الغوث
النقشبندى
( *ن * ق * ش * ب * ن * د )
*نشاته فردية
* قيادته علويه صديقية * شمائله وراثة محمدية *
بدايته نفخه ربانيه * نوره بضعة نبويه * دنة
خمرة الذات العلية
ظاهره انسان وباطنه روحان واصله نور من انوار المصطفى العدنان

صديق الصدر والفعل زان فاروق القول والبيـــان
علوى الباطن والاركـان عثمانى الوقت والاحيــان
الجالس فى الديـــوان مع اهل الحق والعرفـــان
سيد العصر بلا اقــران الخليفة الاوحد فى هذا الزمان

المتحدث بالحق مع الخلق فى الحق
من كساه مولاه بشتى انواع الثياب والالوان الحقية مع الخلقية
البلاء بحضرته يــزال والنقص بوجوده كمــال

القبح بقدومه جمال فلا ريب فانه وارث ونائب المصطفى حبيب الله الفعال
الورع القانع الزاهــد الصابر المتوكل المجاهـد
حاله التفويض والتسليم والرضا والجود نعيــم
شيخه ابن حـــارث ومن طه الهـادى وارث
ذو البصيره النافذه والحقيقة البارزه والطريقة الفائزة والهمم الناضرة والاسوار الحاجزة
فهو اسماعيل فى حقيقته وموسى الشريف فى شريعته
وابن ناجى فى محبتــه والطيب احمد فى معرفتــه

الفهمى الموسوى الكاظمى الجعفرى الباقرى الحسينى العلوى المحمدى الهاشمى القرشى بواضح الدليل والبرهان
لاغرو حالى فى الغرام صبابة ونظمت عشقى فى السطور بيانا
فى وصف ابريز ومكنون خفى نورا تبدى وشكله انسانـــا
سعى بنا الوارد نحو حديقة الحقيقة وساحة الطريقة التى تربى فيها الشيخ رضوان الله عليه
يقول رضى الله عنه : ربتنى روحانية جدى الشريف موسى ابو معوض والشريف اسماعيل قدس الله ارواحهم منذ ولد الى اليوم
مسكنه
الساحة المطهره لايجلس كما يجلس الناس فى بيوتهم فيقول الساحه بيتى واهلى
وجمعى وكل شئ عندى فيها وكل شئ عندى فيها محط الرحال ومهبط صفوة الرجال
فيها مشهد للاحبا وسلافة العشق صبا
ساحة القوم الكرام روحى فيها حقا وقلبا
سادتى فهموالامجاد حبهم وصلا وقربا
فرغه
ابيه السيد/ عبد الفتاح رضى الله عنه منذ كان صغيرا الى امور الساحة من
بين اخوته فنشا بين يدى ابيه وعمه السيد الشريف /عبد الحفيظ قدس الله
ارواحهم وكان السيد/ عبد الحفيظ يحبه حبا شديدا ويميزه من بين اخوته واهله
ويقول له: انت عنوان هذا المكان ( اى الطريق النقشبندى)
ولقد اوصى السيد/ عبد الحفيظ رضى الله عنه الشيخ/ موسى بن حارث بان يعطى خلافة الطريق من بعده الى الشيخ/ فهمى رضى الله عنهم
واعلمنا
رضى الله عنه ان الطريق مبايعه واجازه وتسليكا وليس وراثة فقط لم يكتفى
رضى اله عنه بالوراثة من ابائه واجداده ولكنه بايع واخذ عن الشيخ العارف
الذى فى بحار الحقيقة غارف درة زمانه وياقوتة اوانه الفرد الذى من كل
السادة الاكابر وارث الامام الشيخ موسى بن حارث قدس الله سره
الفرد الهمام الوارث شيخى موسى بن حارث
سقى الاقوام حرفا من كاس الحق غرفــا
شهدت له الخلاف بالفضل والحقائـــق
وكان
بعض الاخوان يتسالون ويقولون لماذا اخذ الشيخ رضى الله عنه عن الشيخ /
موسى ابو حارث رضى الله عنه مع العلم بان جميع اهله عندهم الاجازة وكلهم
اهل سير وسلوك وتربية
وذلك ليس لان الشيخ صرح ان الطريق ليس وراثة ،
اى ان المشيخة والتصدر لها لايكون بالارث وانما تكون بالمجاهده والمكابدة
والمبايعة والاخذ عن شيخ واصل سالك مجازا اجازة ظاهريه وباطنية فى طريق
القوم ، بمعنى ان الطريق لمن اجتهد وكابد وانه غير مقتصر على احد
قال تعالى ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وان الله لمع المحسنين)
فان
كثير من ابناء المشايخ يكتفون بالوراثة دون الولوج فى معية اهل الطريق ،
والذى يكون حاله هكذا فانه ( بركه) فقط ليس له حظ مع اهل الطريق ، لانه
غير تابع لمنهج ، والسير والسلوك فى طريق القوم لان الشروط الواجبة فى حق
الشيخ ، ان يكون سالكا ومجازا بالتسليك عن شيخ له رابطة عقد وصل فى سلسلة
القوم ومجازا ايضا من شيخه الى ان يصل بانسابه الى حضرة النبى صلى الله
عليه وسلم ، وما عدا ذلك لايصلح للاتباع الا للبركة والاحترام
فان
طريقتنا النقشبنديه مدينة ولها باب ومن ارادها فعليه بالدخول من بابها
وبابها هو الشريف/ موسى ابو معوض قدس الله سره ومن اجازهم من بعده ، الى
ان وصلت الى باب الفتوح من اليه وراثة الامر يفوض الشريف / فهمى بن الشريف
معوض رضى الله عنه وعندما اجازه شيخه/ موسى بن حارث رضى الله عنه
قال له : منكم واليكم يابن الساده الاماجد
وقال
الشيخ /موسى بن حارث (( من اراد الفتوح فى الطريق والسير على منهج التخفيف
فعليه بالشيخ فهمى بن الشريف عبد الفتاح رضى الله عنه))
فقام رضى الله
عنه بنشر راية الطريق وكرس حياته كلها من اجله، لم يشغله عن الطريق اى
شاغل تفرغ له بالكلية ووهب ذاته من اجل طريق القوم
ما ان تنازعه دنيا ولاشرف ولا المطاعم واللذات والولـد
ولا للبس ثياب فائق انق ولا روح سرور حل فى بلــد
الا مسارعة فى اثر منزلـة قد قارب الخطو فيها باعد الابد
فقام بتربية المريدين وتوجيه السائرين فى كل مكان
وقال
: طريقنا كله اسرار ولايزوقه الا ذوى القلوب الاطهار وطريقنا فى التربيه
بالملاحظات الروحانية والبصيرة القلبية والاشارات اللفظية والنظرات
النورانية
وقال : من اعطى الطريق كله اقبلنا عليه بكلياتنا ، لان
طريقنا سر الباطن واختفاؤه فى الظاهر ومن تعلق بنا وصدق واخلص فى سيرنا فهو
منا وفى معيتنا ومتى راى منا شئ انكره عقله علينا فهى علامة فى فساد القلب
وعدم الصدق والاخلاص لان معيننا الروحانية غير معيننا الجسمانية والاعتبار
بقصة الخضر عليه السلام مع سيدنا موسى عليه والسلام وما بينهما قد جرى
وقال : ولدى الحقيقى هو الذى يؤثر الطريق على كل شئ ويهتم بما فيه من اداب وسير وسلوك ولا يلتفت الى الاغيار
وقال
: اطلعنا الله على اسماء اولادنا الحقيقيين ومن سيفتح الله على ايديننا
عليهم لان الطريق بحر عميق ولا يدركه الا صادق ومخلص فى هذا الفريق
وقال الشيخ : الذى لاينفعك لحظه لاينفعك لفظه
والمعنى
ان سادتنا ليسوا اهل خطب ومنابر ولكنهم اهل تربيه وسلوك هم الذين يقولون
للمريد كن مع الله او ها هو الله معرفتا وتحقيقا وليس ببرهان او استدراك
لان معرفة الله ليست لها دليل ولكن دليلها هو الله ومتابعة رسول الله صلى
الله عليه وسلم ومتابعته صلى الله عليه وسلم
تتم اولا بالمنة منه ثم
بالدخول فى المعية اما بمعرفته معرفة شهودية وهذا يتحقق للمريد على ايدى
شيخه حينما يقطع المقامات مقاما تلو الاخر حتى يصل بالتدريج الى حوض يرى
نسيم معرفة الحقيقة المحمدية
وقال رضى الله عنه : طريقنا معرفة الحق
وشرطه الاخلاص والصدق وسيرها الشهود والذوق وهى لمن صدق وليس لمن سبق
غايتنا الله ووسيلتنا سيدنا رسول الله واقتفاء اثر اهل الله
وقال رضى
الله عنه :-ان طريق المعرفة الى الله لابد له من باب يدخل منه الطالب مدينة
المعرفة وفى هذا المعنى تتجلى الاشاره فى قوله تعالى ( واسالوا اهل الذكر
ان كنتم لاتعلمون) عن كيفية الدخول فى طريق المعرفة الى الله عز وجل
فشتان
ما بين سائل وسائل فسائل يسال عن احوال نفسه وسال يسال عن عالم قدسه
ومعرفة ربه والكل له اجابه عن سؤاله الكل يتسال من هو الشيخ المفوض المجاز
ظاهريا وباطنيا فى ( الطريقة النقشبندية)
فقد كثر فى زماننا الاشياخ
والكل يدعى انه شيخ الطريقة ومنه سر الطريق ومن هو الذى على يديه يتم الفتح
للمريد الطالب طريق الحق الذى يسأل عن معرفة الله عز وجل وكيفية الوصول
اليها المرشد الكامل الخبير الواصل الذى تتجلى فيه الاشاره
فى قوله تعالى ( الرحمن فاسال به خبيرا) الدال على الله ورسوله
صلى الله عليه وسلم بالدلالة العلمية العينية الحقيقية اى الذى ياخذ بيد
مريده من عالم اليقين الى عين اليقين الى حق اليقين
يقول الشيخ رضى الله عنه :
قال السيد الشريف / اسماعيل قدس الله سره :-

يازائر زرنا عليك ببابنــا لتسقى بكاسات الوصال الحميدتى
وتحظى بعز وافر مع جندنا وتلبس تاج العز عند معزتـــى

فالاشارة
فى قوله ( عليك ببابنا) اى الى خليفتنا ونائبنا ووارثنا وهو الشريف / موسى
ابو معوض قدس الله سره الذى نص له بذلك شيخه الشريف / اسماعيل قدس الله
سره فى خطابه الذى بعثه له قائلا :-
الى فرع الشجره الزكيه وطراز
العصابه الهاشمية خلاصة الاشراف وسلالة بن عبد مناف راسخ القدم فى علوم
الشريعه المحمدية شاويش وقائد حرب عساكر القادة النقشبندية والقادرية
والخلوتيه والشاذلية من اذا تقرب فى البلاد زان واذا جلس بين الاقارب محا
الله به الزور والبهتان الولد الربانى والعارف
الصمدانى من اليه الامر يفوض الشريف العلامة موسى بن الشريف معوض لازالت فيوض العز عليه دائرة وسحائب الرحمة فى ساحته قارة
اما بعد :
اهداء
السلام وكثرة التوجه اليكم فى الليالى والايام نعرفكم عرفكم الله بكل خير
ومحاكم من كل سوء وضير اننا الان فى مصر القاهره وسطوتنا بحول الله
وقوته باهره وجمع الله علينا اكابر الدول والاصاغر وصرنا بين اكابر ذو زيد
كثمينة الدرر والجواهر تفوح منها رائحة المسك والعنبر ولم يكن لنا شغل
سواكم والشوق الى محاسن رؤياكم
ولدنا الصدوق والابن الروحانى والمتشوق
والمنسوب ( باب الفتوح الى السادة النقشبندية) اننى الان عزمت على الرحيل
الى مكة المشرفة دار الاجداد ومنها نويت التوجه الى عدن والمقصود فى ذلك
الحرب والجهاد0
يا ولدنا انك تشمر بساق الجد الى الاجتماع علينا لانك
شاويشى حربنا وساسى بنانا وكل ما نراه فى هذه البنيه وجودك معنا ممالك
فتعال واعتمد على العزيز المالك وسلم لنا على والدن العلامة الصديق الشجيع
الساحى الشريف /ابو خلاف المسمى /بعبد العاطى وعلى ولدنا العزيز الحاج
/عيسى والشيخ/ عبد العال وكامل اهل الخبره والسلام التام والدعاء العام على
اقاربى المحبين وارحامى الصديقين السادة الاصايل والاشراف السلايل من لا
انسى وتراهم فى كل وقت فى الصلوات اعنى بهم الحسناب ولاسيما الصديق الشريف
على بن الاكابر/ يوسف بن فراج والصنديد الكريم ولدنا الجليل الشريف /برسى
بن اسماعيل والجلجل المبارك الشريف / يونس بن اسماعيل وكامل جماعتنا
الحسناب وسلموا على امنا/ فاطمه ام مراد وبناتها وعمنا/ يوسف بن السيد/
عيسى واولاده وذريته وكامل ذرية خلف من السلامات والمراناب فوالله
انى الى رؤياكم مشتاق ومالى غير الله ورسوله وانى بكم لمحتاج فانى ابوكم دنيا واخرى

ودمتم سالمين
من طرف الشريف اسماعيل بن تقادم بن رحمة
المسمى بمحمود بن الشريف احمد سليمان بن سعيد بن سعد بن زيد

تحرير فى شهر شعبان سنة 1260 هـ


انتهى نص الخطاب الذى
بعثه السيد الشريف / اسماعيل قدس اله سره الى السيد الشريف/ موسى ابو معوض
قدس الله سره نفعنا الله بهم دنيا واخرى
ومن هذا المنطلق العرفانى
لحقيقة معرفة الباب الذى يدخل منه الى مدينة المعرفة بالله عز وجل فى سير
وسلوك الطريقة النقشبندية اتضح حقيقة انه الشريف / موسى ابو معوض قدس الله
سره وان كان الشريف/ موسى رضى الله عنه وابناؤه اغنياء عن التعريف فى هذا
الشان الا انه هناك شرذمة قليلون جاحدين ومنكرين الفضل عن اهل الفضل والبعض
جاهل لايعرف اين الحقيقة فى معرفة من هم اهل الطريق النقشبندى والبعض يعرف
ولاكن لايفصح عن معرفته ( ام يحسدون الناس على ما اتاهم الله من فضله ) (
حسدا من عند انفسهم من بعد ما تبين لهم الحق) وناهيك قول السيد الشريف/
اسماعيل قدس الله سره فى هذا الشان الذى حسم به الامر كله للشريف / موسى
ابو معوض قدس الله سره والى ذريته من بعده حينما صرح بذلك انف الذكر فى
الخطاب بانه باب الفتوح الى السادة النقشبندية وقائد حرب عساكر القادة
النقشبندية والعارف العمدانى الذى اليه الامر فى الطريق يفوض وانه ساس بنان
هذا الطريق فمن ذا الذى ياتينا من بعد ذلك ويقول ان اصحاب الطريق غير
هؤلاء اى الشريف / موسى ابو معوض وابناؤه رضى الله عنهم انصدقهم ونكذب
السيد الشريف / اسماعيل رضى الله عنه حاشاه من الكذب والافتراء عليه
واذا ضلت البصائر يومـا فسدى ما تقوله النصحـاء
وان عد يوما للقاء حقيقة ماذا تقول السنة البلهـاء
يا
طالب طريق الحق ويا من تحب الشريف / اسماعيل وتروم دخول الطريق الذى اتى
به فاقرع بابه حتى تدخل رحابه وتسقى احلى شرابه وتكون فى جملة احبابه فقد
خلف من بعده الشريف / موسى ابو معوض قدس الله سره واجازه اجازة ظاهرية
وباطنية واشار بذلك
فى بعض قصائده وعلومه اللدنية قائلا :
خليفة قوم مجاز بختــم بكل طريق به قال قيـلا
هو الجند حقا ولاريب فيه وخمار ليلى شفى لى عليلا
فان
كانت طالب الحق وطريق الصدق فعرج نحو داره لتكسى من انواره وتمنح من
اسراره ، ومن العجب ان نرى بعض السذج والبلهاء ذوى الاغراض المنحرفه عن
حقائق الامور يتحدثون فى هذا الشان ويقولون ان خلافة الطريق كانت امانه عند
الشيخ/ موسى ابو معوض فقط وكان الاولى ان يسلمها الا مستحقيها ولا يتم
لابناؤه التصدر للمشيخة فى الطريق من بعده
من هذا الذى ياتينا ويقول
هذا الكلام بعد مرور مائة خمسه وستون عام 165 عام على هذه الخلافه والبيعه
ونشر الطريق فى كل مكان نقول له بكل صراحة وايضاح :
ان كنت تدرى فتلك مصيبه وان كنت لاتدرى فالمصيبة اعظم
والله
ان الشريف / موسى ابو معوض وابناؤه رضى الله عنهم غير محتاجين الى بيان
هذه الصوره ولكن نحن محتاجين اليها والى معرفتها حتى نتبع الطريق الحق
ونسلك مسلك اهل الصدق فعسى ان ينظمنا الله فى سلك حزبه المفلحين الغالبين
المؤيدين فى رب العالمين الذين يعرفون الحق حقا فيتبعونه والباطل باطل
فيجتنبونه
فقد رحل السيد الشريف /اسماعيل سنـ1260ـة هجريه ومكث السيد
الشريف/ موسى ابو معوض رضى الله عنه بعد رحيله رافعا لواء الطريق خمسه
واربعون عام 45 سنه نشر فيها الطريق النقشبندى فى كل الانحاء وقام بتربية
المريدين فى كل مكان ما استطاع احد ان ينازعه فى شانه الكل بايعه وفوضه فى
الامامه الظاهريه او الباطنيه فى سير ومنهج الطريق النقشبندى
واعلم
رزقنى الله واياك على متابعة اهل الصدق والقول الحق لولا وجود
الشريف/ موسى ابو معوض ومكانته بين العام والخاص فى هذه الفتره ما تم نشر
هذا الطريق وبقاؤه الى الان
ان غاب منا فى المغارب كوكبا يبدو نظيرا فى سما كيوانـــــا
فماذا
بعد الحق الا الضلال المبين اللهم وفقنا الى اتباع الحق ما افلت شمس
الطريقة النقشبندية بعد رحيل الشريف/ اسماعيل رضى الله عنه بل انها ظهرت
واشرقت فى ( البيت الموسوى) الذى امامه السيد الشريف / موسى ابو معوض قدس
الله سره
النقشبندى الغوث شيخ الطريقة امام اهل الشرع وكذا الحقيقة
الجعفرى الشهم ذو المعالــى الحسيب النسيب قطب الرجالى
موسى الامام بن السيد معوض بحر العلوم من اليه الامر مفوض
سلطان الاولياء بن الكــرام وجده المصطفى خير الانــام
جاءو بنور الله قد احيا الجهولا نثر الدر من فيض الرســولا
هو المنهج شمس الدين ظاهـر وكل بنوه قد حاذو المفاخـر
وخلاصة
القول فى هذا الامر ان ابناء الشريف / اسماعيل رضى الله عنه اعترفوا
جميعا بهذا الفضل واشارو الى ان الطريق وبيعته عند ابناء الشريف/ موسى ابو
معوض واما الذين يريدون ان يضللوا الناس ويوهموهم بغير هذا فيكفيهم ما نص
به الشريف / اسماعيل فى صك المبايعه والاجازة الى الشريف / موسى ابو معوض
رضى الله عنه ( اجزناه ومن عاداه لاتجعل الجنة مثواه)
فقد نبه الشيخ
رضوان الله عليه على ان كل من سولت له نفسه او وسوس له شيطانه وملكه هواة
فى معاداته للشريف / موسى ابو معوض وابناؤه من بعده فى هذا الامر فقد دخل
تحت حكم هذا الدعاء وناهيك بدعاء السيد الشريف / اسماعيل قدس الله سره وقد
اجمع المحققين على ان من زاق عرف ومن حرم انحرف
ومن ثم فقد اتضح الامر
وكشفت الحقائق فى ماهية شيخ الطريق النقشبندية بعد رحيل السيد الشريف/
اسماعيل رضى الله عنه الا وهو الجهبز الحبر / موسى ابو معوض قدس الله سره
الذى صار باب الفتوح وامير الطائفة ومربى المريدين الذى كانت ساحته اول
ساحة رفرف عليها علم الطريقة النقشبندية فى صعيد مصر المحروسة
منها
بدات رحلة السير والسلوك فى الطريقة النقشبندية على يده وايدى خلفاؤه واعنى
بهم ابناؤه من بعده حتى ظل علم الطريق مرفرف فى كل مكان وفى كل زمان
بفضلهم وبحسن رعايتهم
ثم سوس هذا المقام ابناؤه من بعده باجازه ظاهريه
وباطنية واحدا تلو الاخر فى كل عصر من العصور الى ان تجلت كل حقائق المعرفة
فى شيخنا وامامنا وواسطة امرنا الذى اليه وراثة الامرفى الطريق مفوض السيد
الشريف/ فهمى بن السيد عبدالفتاح بن السيد عبد السيد بن السيد الشريف موسى
ابو معوض رضى الله عنهم اجمعين
باب طريق المسيرة العرفانية فى الطريقة النقشبندية
هيهات هيهات ان ياتى الزمان بمثله
ان الزمان بمثله لشحيح
وهذه
الحقيقة قد كشف الغطاء عنها شيخه الامام/ موسى بن حارث رضى الله عنه عندما
اجازه بما اجازه به اشياخه فى الطريق قائلا من اراد الفتوح فى الطريق
النقشبندى فعليه بابن الساده الاماجد السيد/ فهمى بن السيد عبد الفتاح رضى
الله عنهم وهذا الامر اساس متين فى الطريقة النقشبنديه
فقد ذكر السادة
النقشبندية انه يجب على الشيخ ان يصرح بحقيقة الذى يجاز فى امر الطريق من
بعده ويفصح عن حقيقة مرتبته وهذا هو ما فعله الشيخ / موسى بن حارث مع الشيخ
فهمى رضوان الله عليهم
هو الشيخ المفوض فى الطريقه
فملعون عليه من يكابر
باب الفتح لمن اراد وصولا
فبايعيه واجني الثمار الفاخر
فهو
امام الطريق وباب معرفة علم التحقيق فمن سلك الطريق من غير اهله فقد توهم
وضل فى غياهب بيداء الخيالات والاوهام النفسانيه والوساوس الشيطانية
ولاينال من ذلك الا النصب والعطب فان كثير من الناس فى هذا الزمان ياخذون
الطريق عن بعض المتمشيخين الذين ليست لهم علاقة بالطريق ولا باهل سير
الطريق فهؤلا الذين يسعون لجمع السذج حولهم لتقديم الهدايا وما اشبه من ذلك
ويصدقهم فى ذلك البله والبلهاء الذين عميت ابصارهم وبصائرهم
فان من
سلك من شيخ غير متصل بسلسلة القوم فان سلوكه ابتر اى منقطع كيف يجرؤ هولاء
المتمشيخين بان يجعلو المريدين يتوجهون عليهم وليس لاحدهم ادنى تصريف قلب
من تصاريف القلوب
يقول الشيخ رضى الله عنه :0
لقد ملكنا ازمة الامر
فى التصاريف القلبية وايما مريد شممنا منه رائحة الصدق والاخلاص الا
وتوجهنا عليه بقلبنا فننقله من حال الى حال ومن مقام الى مقام وفى هذا
المعنى قال شيخنا الامام موسى بن حارث قدس الله سره

ننظر اليها بعين القلب نعرفهــا فى كل وقت عن التلميذ نقذفها
باسم العزيز لنا فى الغيب يكشفها به قبضت عنيدا حائدا سفهــا
وريب المنون على روح وابدانا

وقد
اشكل الامر على كثير من الناس فى معرفة الشيخ الذى يتبع وهم لايفرقون بين
الشيخ الحقيقى والشيخ المزيف وبين مشايخ علم اليقين واهل الوعظ والارشاد
فمنهم
من الذين يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويعلمون الناس القران ولكن هذه
الظواهر من العلوم لاتبلغ باحد الى مرحلة عين اليقين فالاستماع الى
نصائحهم مفيد اذا كانوا علماء ولكن لايفيدون طلاب المعرفة بعين وحق اليقين
واما
الشيخ الحقيقى فهو الانسان الكامل فى علم واحوال ومقامات المعرفه بالله
عز وجل البالغ حد التكميل بعلم افات النفوس وامراضها وادوائها ومعرفته
بدوائها وقدرته على شفائها والقيام بهداها ان استعدت لاهتدائها البارع فى
تقليب المعدم الى مكنون الوارث النبى صلى الله عليه وسلم فى اخلاقه وافعاله
واحواله وسلوكه تجاه الحضرة الالهية الذى ياخذ بيد المريد وبقوله له تعاهد
الله او كن فى معية الله
وقد كشف شيخنا الغطاء عن هذه الاوصاف فقال :
نحن كالسحلفاء تربى ابناؤها بالنظر فان الحق موضع نظره قلوب اولياؤه
فبنظرة الحق الى قلوبنا ننظر الى ابناؤنا ونربيهم التربيه الربانيه حتى
يصيروا ابناء ربانين فى بحبوحة عين المشهدة اليقينية وتتوصل بهم المعارف
حتى يجلسوا على بساط المعرفة الحقية اليقينية
فاعرف الفرق بين عالم
الظاهر وعالم الباطن حتى نتوجه التوجه الحقيقى الى الله والى هذا اشار
النبى صلى الله عليه وسلم فقال ( ايكون الخبر كالعيان) وقال شيخنا الشريف
اسماعيل قدس الله سره
واطلب شويخا واصلا ومسلكا ليوريك سرا فائق الاقرانا
عنه عروجى فى بروجى راقيا وبه نزولى فى احوال شانا

فهو الذى يعرج بالمريد فى بروج المقامات العرفانية ونزوله بالحقائق العينيه الحقية اليقينية :
قال
شيخنا رضى الله عنه : ( اذا لم يكن للشيخ قوة روحانية مهيمنة يصحبها
التصريف الكامل فى رعاية الارواح وتربيتها فانه متمشيخ مزيف ولنا فى حديث
النبى صلى الله عليه وسلم اشاره فى قوله ( كلكم راع وكل مسئول عن رعيته )
قال الامام عطاالله السكندرى قدس الله سره ليس شيخك من وجهتك عبارته وانما
شيخك من نهض بك حاله حتى تتالف روح الشيخ بروح المريد
قال صلى الله عليه
وسلم ( الارواح جنود مجنده فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف)
ويتخلق المريد باخلاق شيخه وعبادته ومجاهدته فينقل ميراثه اليه والشيخ
لايورث درهما ولا دينارا بل علما وعملا وحالا فيستنير قلب المريد بانوار
المشاهده والمجاهده بالمعرفه فتتحقق عبودية الرضا والمحبة والى هذا اشار
ابو الدردا رضى الله عنه حين مر به سيرة بن فاتك رضى الله عنه بقوله ( ان
مع سيرة نورا من انوار سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم)
فان صحبة الشيخ العارف الحازق تزكى النفوس وتجلى مراة القلوب حتى ينعكس فيها نور الله عز وجل
وفرق
اخى فى الله بين الاذن العام والاذن الخاص فان الاذن العام يشترك فيه
جميع الناس وهو فى قول النبى صلى الله عليه وسلم ( بلغوا عنى ولو ايه)
والاذن الخاص هو الاذن الالهى المحمدى الذى ينكشف الى اهل المعرفة بالله
فياذنون لصاحب هذه المنزلة وتتم له الاجازه بذلك كما مر الذكر عنه انفا فى
اجازه شيخنا رضى الله عنه
وقد اجمع اهل التصوف على وجوب اخذ الطريق عن
شيخ عارف بالله بصير بعيوب النفس مطلع على دقائق امراضها عالم بالعقائد
الاسلامية وعالم بالعبادات المعاملات قد اخذ الطريق بدوره عن شيخ عارف مرب
عرف الطريق وخبر ما منها ومهالكها اناب الى الله ورجع اليه فى كل اموره ففى
اتباع مثل هذا الشيخ التزام بقول الله تعالى ( واتبع سبيل من اناب الى)
وقوله تعالى ( واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشى يريدون وجهه
ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولاتطع من اغفلنا قلبه عن
ذكرنا واتبع هواه وكان امره فرطا)
وقد اجمع اهل العلم بدون استثناء على وجوب الاقتداء باهل الفضل والمعرفة
قال امام الطائف الجنيد البغدادى قدس الله سره : ( سبق فى علم الله القديم الا يدخل لحضرته احد الا على يد احد من عبيده)
وقال
الامام ابن عطاء الله السكندرى رضى الله عنه : ( سبحان من لم يجعل على
اوليائه الا من حيث الدليل عليه ولم يوصل اليهم الا من اراد الوصول اليه)
واعلم
وفقنى الله واياك الى طريق اهل الحق ان المقصود من الاذن هو الاهليه
للارشاد وحيازة الصفات المطلوبه له والاذن شرط فى كل الفنون فمن المعروف
انه فى كل
اختصاص مختصون يجيزون من اخذ عنهم اختصاصهم ويشهدون باهليته
له فلا يصح مثلا لمن لايكون مجاله فى الطب حاملا لشهادته حائزا لصفات
الطبيب ان يزاول هذه المهنه وقس على ذلك باقى التخصصات فى كل العلوم
والفنون والا لكان الفساد اكثر من النفع والضرر اعم من الاصلاح
كذلك
لايتصدر لمشيخة الطريقه من لم ياخذ ادبه عن المتادبين المؤهلين فياخذ منهم
علومهم وصفاتهم من صدق وعلم وذوق وهمه عاليه وانس بالله ويتحقق بعلومهم حتى
يصبح ماذونا فى تربية غيره وارشاده فيريه المسالك ويقيه المهالك ويدله على
الله وياخذه اليه ويضعه بين يديه فان شاء الله اخفاؤه عن خلقه وان شاء
اظهره الى خلقه وهذا يا اخى فى الله هو المقصود بالاذن فسمه ان شئت شهاده
او اجازه او موافقة او غيرها فالاسم لايغير من حقيقة المعنى
فهذه هى حقيقة المعنى فى التصدر للمشيخة وحقيقة الاجازة المرتبطه بشيخ الطريق المرشد الى الله عز وجل
اللهم مدنا بمدده
مدد ياسيادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
ايمن التمن
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar

الساعه :
عدد المساهمات : 152
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
العمر : 36
العمل/الترفيه : مهندس كهربائي
الأوسمه المشرف المميز

مُساهمةموضوع: رد: سيدنا الشيخ الشريف فهمى أبو معوض أمدنا الله بمدده   الإثنين أبريل 18, 2011 12:02 am

جزاك الله خيرا ونشكر مجهودك الرائع
طالمت تظهر لنا من شخصيات بارزه في هذا المجال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 49
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: سيدنا الشيخ الشريف فهمى أبو معوض أمدنا الله بمدده   الخميس أبريل 21, 2011 2:01 pm

مشكوووووووووورررررررررررررر
أخى الفاضل
أبوحسين
شكرا لمرورك على صفحتى المتواضعه حياك الله وبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
al zahraa
عضو مميز
عضو مميز


الساعه :
الدوله : مصر
انثى
عدد المساهمات : 3
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 07/08/2011
العمر : 38
العمل/الترفيه : دايبه فى غرام ال البيت

مُساهمةموضوع: رد: سيدنا الشيخ الشريف فهمى أبو معوض أمدنا الله بمدده   الأحد أغسطس 07, 2011 6:04 am

ايمن التمن كتب:
جزاك الله خيرا ونشكر مجهودك الرائع
طالمت تظهر لنا من شخصيات بارزه في هذا المجال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 49
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: سيدنا الشيخ الشريف فهمى أبو معوض أمدنا الله بمدده   الأحد أغسطس 07, 2011 8:18 pm

مشكوره أختى الكريمه
عاى المرور ونحن فى أنتظار
مساهماتك لنرتقى جميعا بالمنتدى
جزاكى الله خيرا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
 
سيدنا الشيخ الشريف فهمى أبو معوض أمدنا الله بمدده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: رجال الطريقه النقشبنديه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  الجن و دياناتهم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:33 pm من طرف الموجه النقشبندي

» تجلى الواحديه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:29 pm من طرف الموجه النقشبندي

» ديوان الحلاج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:27 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الى الأخ الكريم مدير المنتدى
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:22 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات