منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ادب الجلوس مع الصالحين (لسيدى احمد رضوان)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 48
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: ادب الجلوس مع الصالحين (لسيدى احمد رضوان)   الثلاثاء أبريل 19, 2011 7:55 am

دب الجلوس مع الصالحين


يجب إلتزام منتهى الأدب في الدخول والجلوس عند الأولياء ، والخروج من مجالسهم ومصاحبتهم



ويحرم الدخول على الولي أو الخروج من عنده إلا بإذن سابق .
قال الله تعالى في كتابه الكريم (( فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ
شَأْنِهِمْ فَأْذَن لِّمَن شِئْتَ مِنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمُ اللَّهَ
إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ )) سورة النور 62
ذلك لأنهم فاتهم حظ عظيم بمفارقتهم مجلس النبي صلى الله عليه وسلم
وكذلك الأمر في مجالس الصالحين ، فيجب الإستئذان بالقلب أو اللسان .
* لقد سُئل أحد الصالحين :
بما نُلت الصديقية ؟!
فقال : كنت في مجلس أحد العارفين فحدث عندي حصر بول ، فلم أقم ، وأمسكت هذا الحصر
فنوديت
(( أعطيناك الصديقية لتأدبك مع عارفنا وعدم قيامك من المجلس ))
* ولقد حدث لي حصر بول وأنا في سن الرابعة عشر ، وكنت متعلقاً بالحضرة
فمضيت إلى الجبل لأفك هذا الحصر ، فوجدت كل شيء يسبح لله
الأشجار والحجارة والطوب والرمل ، ومكثت على ذلك مدة كبيرة ، حتى سألت رفعه عني فرُفع
وهذا جعلني على علم بحال أهل الفناء ، ولولا أن الله أصلح الأمر ، لما إستطعت قضاء حاجتي
ولولا أن الله يزوي ذلك عن أولياءه لما إستطاعوا قضاء حاجتهم .
إن الله هو الوهاب ولا نهاية لمواهبة سبحانه وتعالى .
* فالواجب على المؤمنين أن يحسنوا الجلوس مع الصالحين حتى يفتح الله عليهم
ويحدث كثيراً أن يمكث بعض الناس مع العارفين سنين ولا يُفتح عليهم ، ويكون
الحرمان من الفتح بسبب عدم معرفة أدب الجلوس والصحبة مع الصالحين .
كان سيدنا ( أبوبكر الصديق ) رضي الله عنه يقول : والله لأستأذن يا رسول الله
(( وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ
اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء
وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا )) سورة النساء 69
وقال ( النبي ) صلى الله عليه وسلم : (( أدبني ربي فأحسن تأديبي )) رواه السمعان عن ابن مسعود
وقال الله تعالى تعليماً له ولنا :
(( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ
وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ
زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ
عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا )) سورة الكهف
28
فمن صلح حاله وكمُل أدبه في هذه الدار ، نال الفلاح الفلاح والنجاح ونجا في الآخرة وإجتاز الصراط إلى الجنة
فلا تنتفع بالعارفين إلا بعد أن تستأذن في الدخول عليهم .
لا كما يفعل أهل هذا الزمان ، يهاجمون أهل حضرة الله من غير أدب ، ويدخلون
من غير إذن لجهلهم بالله وبأهل حضرته ، ومن فعل هذا حُرم بركة الله وأهل
فضله .
والقرآن الكريم يشير لهذا في آية (( إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن
وَرَاء الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ )) سورة الحجرات 4
والتابعون للنبي صلى الله عليه وسلم لهم نصيب من ذلك ، فلا يجوز لأحد أن
يدخل على عارف من غير إذن فيُصاب ببلاء في الدنيا والآخرة ، وقد ضل الكثير
في هذا الزمان ، وهذا لقلة أدبهم مع الله تعالى ، تراهم يتكاثرون على
الصالحين من غير أدب ، فحُرموا بركتهم والعياذ بالله
والصالحون كثيرون والأولياء كثيرون ، ولكن ضلت القلوب وإنعكست على البصائر
لفجورهم مع الله تعالى ، فلا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم ، وقد فسدت
الأرواح والقلوب في زماننا هذا وجهلوا حق الله تعالى وحق رسول الله صلى
الله عليه وسلم وحق الصالحين .
- فإذا دخلت على أحد الصالحين فلا تقل له : كيف حالك وصحتك ؟!
فهذا بينه وبين ربه ، فكل ما يعمله الله للعارف جميل يُستحب لديه .
فلقد طرد أحد الصالحين شخصاً سأله عن صحته ، وأمر بأن لا يدخل عليه بعد ذلك .
لأنه إن كان مريضاً ، وقال للسائل (( أنا مريض )) فإنه بذلك يكون قد شكى الله ، وإن قال غير ذلك كذب
وأهل حضرة الله لا يكذبون ، فالكذاب لا يدخل حضرة الله .
فالعارف يقول ، أتركوني لربي ، فهو أرحم بي من نفسي بنفسي ، وأنا راضٍ به يفعل بي ما يشاء .
كما أنه لو مد الإنسان يده من غير أدب ، لسقط من عين الله تعالى ولو كان عارفاً فتعلموا الأدب .
* واللهِ لولاه ما سلمت على أحد نظراً لغفلته عن الله ، مد يدك مسلماً لله ، أنظر للنعم في الكف ، تعلموا المراقبة
تعلموا الحضور معه ، واللهِ إنه ليحزُنني أن أرى الجليس غيرالعاقل .
لا ترضوا نفوسكم ، لا تخشوا أنفسكم ، أنظروا للخليل حاكياً عن سيده
(( الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ (78) وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي
وَيَسْقِينِ (79) وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80) وَالَّذِي
يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ (81) وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي
خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ (82) رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي
بِالصَّالِحِينَ )) سورة الشعراء 78 : 83

هذا هو الأدب مع كونه أبا الصالحين ، نسي خلته ونسي عصمته .


ولقد إختص الله نبينا صلى الله عليه وسلم بخصوصيات ، فقد طلب سيدنا ( موسى ) النظر
وأما الرسول صلى الله عليه وسلم فقد دُعي إلى حضرته ، وشتان بين الطالب والمطلوب ، فالتابع يلحق بالمتبوع
اللهم أحيينا على دينه ، وأحيينا على سنته ، وأمدنا من أنواره واشفنا ببركته .

- وهناك قوم يزرون الصالحين ولا ينتفعون منهم أبداً لقلة أدبهم وإعوجاج باطنهم وإعوجاج ألسنتهم


فنسأل الله السلامة في هذه الدار التي كثر فيها الإعوجاج والطمس واللؤم والأمراض القلبية الأخرى .
وإني انصح الأخوان بطاعة الله وعبادته والأدب مع أهله ، ولا أطلب منهم أن
يكونوا مجاذيب ، أو أن يجلسوا مع المجاذيب أو يصاحبوهم وأطلب منهم عدم
الإعتراض ، وأن يكونوا مع الله حيثما أمرهم .

* وإني واللهِ ما زارني ولي لله إلا تواضعت له بقلبي ، وتتلمذت عليه ، فكل ولي عنده بركة يأخذها منه بقدره


ويعلم أنه آنية لله ، فيتأدب عن الأخذ منها أدباً مع الله تعالى صاحب الآنية .
وأنا مذهبي ، أني لا أرفع رأسي أبداً وإن جاءتني إمرأة من الصالحات ، أكون تلميذاً لها .
وأنا تربيت من الصغر مع المجاذيب ، وفي الكبر يلزمني الحال أن أسوق الناس إلى الله ، فأنحني جانباً من المجاذيب
وكان والدي رحمه الله يقول :
من علامات حرمان الجالس نومه في مجلس الصالحين .

- وواللهِ لقد جلست في مجلس الله أربعة عشر ليلة ، ما نمت وما تثائبت وكان
في هذا المجلس أولياء وعارفون وصديقون ، وهم أواني الله ، ينطقون على مراد
الله بالحق والصدق ، وبذلك يحصل الإنتفاع منهم ، والله يثقل عليهم البلايا
في هذه الدار رحمة بالعاصين ، فكل من تقرب إليهم ، وكل من حمل في بلائهم
ونوائبهم ، فهو ناجٍ ومغفور له ، وهم يقولون : فيك نحمل ومنك نطيق ولا
تشغلهم بلاياهم وأمراضهم عن الله أبداً .



- وسيدنا ( زكريا ) ما ناداه عندما شقه المنشار نصفين ، ولكن لما وصل المنشار إلى فمه عض على شفتيه


فقال له جبريل (( لا تتأوه يا زكريا إن الله معك ))

- فأعلم يا أخي



إذا رأيت أحد الصالحين أنه في حضرة الأنس ، لا يضره شيء ، ولا يفيده الدواء
، فلو جاءت جميع الأدوية لعارف مريض ما يُشفى أبداً ، فالمرض حُكم من الله
عليه ، واللهِ لولا انكم تريدون الأكل ما قمت لآكل وما إشتهيت أكلاً ولا
طلبت أكلاً إلا على جهة التعبد والتأدب


( والحب يعترض اللذات بالألم )
يعني لم تبقِ لذة حب الله عنده لذة طعام أو شراب ، فهذه لذة زائلة .

ولا يجوز لولي أن يفضح أحداً من المسلمين ، إلا إذا دخل عليه بغير أدب أو إعترض عليه


أو خاطبه بإستهتار وهم أنواع من العُصاة ، وقد يهدي الله عاصياً إذا رأى أن الله أطلع الولي على سره الذي لا يعلمه إلا الله .
- فعليكم بمصاحبة الاولياء ، واحفظوا قلوبكم معهم وتأدبوا غاية الادب ، ولو
تأدب الإنسان مع الله قدر تأدبه مع شيخه أو مع الرجل العظيم في قوته أو
جاهه لوصل إلى الله ، فاستحيوا يا أخواني من الله فهو الأعظم ، قال الله
تعالى (( مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ
عَزِيزٌ )) سورة الحج 74
* إن الله أفاض علي في أمور ، لا يعلمها إلا هو ، وقد ساق إلي خلقه في علمه القديم
وأحب أن يستأذن زواري قبل الدخول عندي وقبل الخروج .
فلقد دخل رجل على سيدنا عمر بن الخطاب بدون إذن فضربه بالدرة
فقال له : لم ضربتني ؟!
فقال له سيدنا ( عمر ) لأنك دخلت على سلطان الله بغير إذن ، فأراك الله سلطانه .
- فيجب على المريدين إلتزام الأدب مع العارفين ، وينبغي للجالس عند العارفين بالله أن يكون معه ورقة وقلم
لأنهم إذا ردوا من حضرة الشهود ، أُذن لهم بالكلام لأنهم نواب الحضرة المحمدية وخبراء طريق الله
ينطقون بما في القلوب ، فإذا أرادك الحق أوصلك إليهم .
فيجب الدخول عليهم بأدب ، ومجالستهم بالادب ، ومخاطبتهم بالأدب وإكبار شأنهم .
(( ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ )) سورة الحج 32
- ويجب عليه أن يسلم لهم حالهم وقولهم ، ولا يعترض على ما لم يعرفه ، حتى
يتبين له في المجلس أو في مجلس آخر دون أن تحكم ، فإن فعل العبد ذلك يرجى
له الخير في الدنيا والآخرة .
* قال لي أحد الجلساء
(( جلوسك معنا تواضع كبير ))
فقلت له : حالي كذلك !! لو جاءني كافر لعانقته ، فالمؤمن الكامل لا يلغو في
كلامه ، وكل ما ينطق به موعظة أو عبرة ، أو توضيح حكم ، أو تفسير معنى او
دلالة على خبر من فعل أو قول أو إعتقاد ، وهو لا يتحرى في ذلك إلا إبتغاء
مرضاة الله سبحانه وتعالى ، وما ينفع الناس في الدنيا والآخرة .
قال الله تعالى (( وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا )) سورة الفرقان 72
و(( وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ )) سورة المؤمنون 3
ومن أطاع غنياً في غير مرضاة الله كان خائناً ، فإذا بُعث بعد الموت من قبره ، خرجت معه خيانته تنادي
(( أنا خيانة فلان )) .
- لذلك كانت الوحدة خير من جليس السوء المتعلق بالدنيا .
والذين يتثائبون في المجالس عندهم مرض في قلوبهم ، ونقص في سيرهم .
وكان النبي صلى الله عليه وسلم لا يتثائب ولا يحتلم قط .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 21
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: ادب الجلوس مع الصالحين (لسيدى احمد رضوان)   الإثنين يوليو 04, 2011 10:23 am

مـــوضـــوع جـــمــيـل وطــــــرح رائــع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بـــــاركـــــ الـلـــــــــه فـيـــــــــكــــ
وجــعـله فـــــــــى مـــــــــيــزان حـســــنـاتــــــكــ يـــــــوم الـقـيـامــه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
دمــت ودام عـطــــاءكــ لـلـمـنـتـدى
فــــــــــى إنتــظـار مـــزيـــدكـــ الــشــــيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادب الجلوس مع الصالحين (لسيدى احمد رضوان)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:19 am من طرف داوود الجزائري

»  كتاب الجفر للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:08 am من طرف داوود الجزائري

» للوقايه من شر الإنس والجن
الخميس أغسطس 06, 2015 2:04 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الخميس أغسطس 06, 2015 2:03 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» رياض الصالحين .
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الخميس أغسطس 06, 2015 2:01 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  الجن و دياناتهم
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الفرق بين الروحاني والساحر
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  تنبؤ الشيخ الاكبر ابن عربي قدس الله سره عن الصين
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الشيخ الحاضر للطريقة الجهرية الصينية سيدنا ومولانا الشيخ محمد حبيب العليم شمس الاسلام والصوفية الصينية
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الصوفية الصينية والطريقة الجهرية النقشبندية ومشايخها
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:11 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:10 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» وظائف الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:07 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات