منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الامام الحسن بن الامام على عليهما السلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 47
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: الامام الحسن بن الامام على عليهما السلام    الخميس أبريل 28, 2011 7:42 pm

سيدي الحسن بن علي رضي الله عنهمـا

حباه الله بالخفاء فلا يُعلم

حاله على علوِّ مكانه وعِظم

منزلته وإنما ننقل من أخباره

ما تواترت به الأخبار

من أخلاقه رضي الله عنه

قال أبو محمد الحسن رضي الله تعالى عنه : إني لأستحيي من ربي أن ألقاه ولم أمش إلى بيته قيل حجَّ خمساً وعشرين مرَّةً على قدميه والرواحل تقدَّم بين يديه فلا يركب والناس يماشونه إجلالاً أن يركبوا وهو ماشٍ .هذا على بعد المسافة ووعثاء السفر فآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلَّم لم يعهد فيهم أنهم ركنوا إلى الدعة أو طلبوا الراحة

عن الشعبي رضي الله تعالى عنه قال : شهدتُ أبا محمد الحسن رضي الله تعالى عنه حين صالحه معاوية بن أبي سفيان رضي الله تعالى عنه بالنخيلة فقال له معاوية: قم فأخبر الناس انَّك تركت هذا الأمر وسلَّمته لي فقام رضي الله تعالى عنه فحمد الله وأثنى عليه ثمَّ قال : أما بعدُ فإنَّ أكيسَ الكيسِ التقى وأحمق الحمق الفجور وإنَّ هذا الأمر الذي اختلفتُ فيه أنا ومعاوية إما أن يكونَ حقَّ امريءٍ فهو أحقُّ به مني وإما أن يكون حقاً هو لي فقد تركته إرادة إصلاح الأمَّة وحقن دمائها وإن أدري لعلَّه فتنةٌ لكم ومتاع إلى حين وقد بشَّر رسول الله صلى الله عليه وسلّم بهذا الصلح كما جاء في حديث أبي بكرة رضي الله تعالى عنه : كان النبيُّ صلى الله عليه وسلَّم يصلِّي بنا فيجيء الحسن وهو ساجد حتى يصعدَ على ظهره فيرفعه رفعاً رفيقاً فلما جلس صلى الله عليه وسلَّم وسلَّم قيل له : يا رسول الله إنّك لتصنع بهذا الصبيِّ شيئاً لا تصنعه بأحد ! فقال: إنَّ هذا ريحانتي وإنَّ ابني هذا سيِّدٌ وعسى الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين .

ومدحه الشاعر محمد إقبال رحمه الله فقال :

حسنُ الذي جمع الجماعةَ بعدمـا أضحى تفرُّقها يشـلُّ عُـراها

جمع الجماعة ثمَّ أصبح في الدِّيا ر إمام إلفتها وحسـنَ رواهـا

قال عمر بن إسحاق رضي الله تعالى عنه : دخلتُ أنا ورجلٌ على أبي محمد الحسن بن علي رضي الله تعالى عنه نعوده في مرضه فقال: يا فلان سلني . فقال: لا والله لا نسألك حتى يعافيَك الله ثمَّ نسألك . . فدخل ثمَّ خرج فقال : سلني قبل أن لا تسألَني : فقال : بل يعافيك الله ونسألك . قال له أبو محمد الحسن رضي الله تعالى عنه : لقد ألقيتُ طائفةً من كبدي ، وإني سُقيتُ السمَّ مراراً فلم أسقَ مثلَ هذه المرة ، ثمَّ دخلتُ عليه من الغد وهو يجود بنفسه وأبو عبد الله الحسين رضي الله تعالى عنه عند رأسه فقال له : يا أخي من تتهم ؟ قال : لمَ ؟ لتقتله ؟ قال : نعم. قال رضي الله تعالى عنه : إن يكن الذي أظنّ فالله أشدُ بأساً وأشدُّ تنكيلا وإن لم يكن فما أحبُّ أن يُقتل بي بريء . وهذه الشهادة التي كتبها الله لأهل هذا البيت الكريم فقُتل أبوهما رضي الله تعالى عنه بسيف ابن ملجم الخارجي أشد الناس عذاباً في جهنَّم وقتل أبو عبد الله الحسين رضي الله تعالى عنه بسيوف بني أمية .ونكِّل بآل البيت وعذِّبوا لأنهم لم يسكتوا عن قول الحقَّ أمام الظالمين وخافهم الناسُ على دنياهم .

كان الإمام أبو محمد الحسن رضي الله تعالى عنه كثير الزواج فإذا طلَّق امرأة أحسن متاعها فقيل متَّع امرأتين بعشرين ألفاً فقالت إحداهما : متاعٌ قليل من حبيبٍ مفارق . فقد كانت تريد البقاء معه ولم يسرَّها المال لقاء مفارقتها لابن رسول الله صلى الله عليه وسلَّم .

وخطب الإمام علي كرَّم الله وجهه في الناس فقال : إنَّ ابني هذا مطلاق فإن خطب إليكم فليس عليكم بأس ألا تزوِّجوه . فقام رجل فقال : والله يا أمير المؤمنين لنزوِّجنَّه ثمَّ ليطلِّقنَّ ولنزوِّجنَّه ثمَّ ليطلِّقنَّ . فإنَّ سيدنا الحسن كان إذا طلَّق امرأةً فما أن تكمل العدة حتى تتزوَّج يقولون كانت عند ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيتزوجونها تبرُّكاً . قال أبو محمد الحسن رضي الله تعالى عنه : إذا أردتَ عزاً بلا عشيرة وهيبةً بلا سلطان فاخرج من ذلِّ معصية الله إلى عزِّ طاعة الله وإذا نازعتك نفسك إلى صحبة الرجل فاصحب من إذا صحبته زانك وإذا خدمته صانك ، وإذا قلتَ صدَّق قولك ، وإذا صلتَ شدَّ صولتك ، وإذا سألته أعطاك وإذا سكتَّ ابتداك لا تنالك منه البوائق ولا تختلف عليك منه الطرائق .

ومن بديع كلامه رضي الله عنه أنه قال لأصحابه: هل رأيتم ظالماً أشبه بالمظلوم ؟ قالوا وكيف ذاك ؟ قال ذلك الحسود فإنه في تعبً دائم والمحسود في راحة.

حوارٌ مع الإمام

قيل سأل الإمام عليٌّ كرمَّ الله وجهه ابنه الحسن عن أشياء في المروءة ، فقال له يا بنيَّ ما السداد؟ قال: دفع المنكر بالمعروف قال : فما الشرف ؟ قال: اصطناع العشيرة وحمل الجريرة. قال : فما المروءة ؟ قال: العفاف وإصلاح المال . قال: فما الرأفة ؟ قال : النظر في اليسير ومنع الحقير. قال : فما اللؤم؟ قال:إحراز المرء نفسه وبذله عِرسه (زوجته) قال : فما السماح؟ قال: البذل في اليسر والعسر . قال: فما الشحُّ؟ قال : أن ترى ما في يديك شرفاً وما أنفقته تلفاً . قال : فما الإخاء ؟ قال: المواساة في الشدَّة والرخاء .قال: فمـــا الجبن؟ قال : الجرأة على الصديق والنكول عن العدوِّ. قال : فما الغنيمة قال : الرغبة في التقوى والزهادة في الدنيا . قال : فما الحلم؟ قال : كظم الغيظ وملك النفس .قال: فما الغنى ؟ قال: الرضا بما قسم الله تعالى وإن قلَّ. قال : فما الفقر شره النفس في كلِّ شيء . قال : فما المنعة ؟ قال: شدَّة البأس ومنازعة أعزّة الناس . قال : فما الكلفة ؟ قال : كلامك فيما لا يعنيك. قال: فما الحرمان ؟ قال : تركك حظَّك وقد عرض عليك .. فقال المام عليٌّ كرَّم الله وجهه : لا فقرَ أشدَّ من الجهل ولا مالَ أعود من العقل. ذريةٌ بعضها من بعض والله سميعٌ عليم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
محب الشريف
المشرف العام
المشرف العام


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 39
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه جائزة الإبداع

مُساهمةموضوع: رد: الامام الحسن بن الامام على عليهما السلام    الجمعة مايو 27, 2011 8:05 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامام الحسن بن الامام على عليهما السلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: منتدى مناقب آل البيت وسير الصحابه والتابعين-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:19 am من طرف داوود الجزائري

»  كتاب الجفر للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:08 am من طرف داوود الجزائري

» للوقايه من شر الإنس والجن
الخميس أغسطس 06, 2015 2:04 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الخميس أغسطس 06, 2015 2:03 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» رياض الصالحين .
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الخميس أغسطس 06, 2015 2:01 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  الجن و دياناتهم
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الفرق بين الروحاني والساحر
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  تنبؤ الشيخ الاكبر ابن عربي قدس الله سره عن الصين
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الشيخ الحاضر للطريقة الجهرية الصينية سيدنا ومولانا الشيخ محمد حبيب العليم شمس الاسلام والصوفية الصينية
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الصوفية الصينية والطريقة الجهرية النقشبندية ومشايخها
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:11 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:10 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» وظائف الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:07 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات