منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سيدناعلى كرم الله وجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 47
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: سيدناعلى كرم الله وجه    الخميس أبريل 28, 2011 7:44 pm

سيد القوم باب مدينة العلم والعلوم، رأس المخاطبات ومستنبط الإشارات، راية المهتدين ووليُّ المتَّقين، وإمام العادلين أقدمهم إجابة وإيمانا، وأقومهم قضية وإيقانا، وأعظمهم حلماً وأوفرهم علما، صاحب القلب العقول واللسان السؤول، عن الحسن بن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ادعو لي سيد العرب) يعني علي بن أبي طالب فقالت عائشة: ألستَ سيِّد العرب؟ قال (أنا سيد ولد آدم وعلي سيد العرب).

وهو أوَّل هاشميٍّ ولد من أبوين هاشميين أبوه عم النبي صلى الله عليه وسلم وناصره وحاميه حزن عليه رسول الله لشدَّة حبِّه له، وأمُّه فاطمة بنت أسد رضي الله تعالى عنها وهي التي ربَّت رسول الله وهي التي نزل رسول الله فـي قبرها ودعا لها بأن يقيها الله ضغطة القبر.

لم يجتمع لأيِّ واحدٍ من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من المزايا ما اجتمع للإمام عليٍّ كرَّم الله وجهه حتى أن الإمام ابن الأثير تحدَّث عن فضـائل الصحـابة ولما أتـى لسيرة الإمــام علـيٍّ كـرَّم الله وجـهه قـال: ولكثرة فضائله رأينا أن نفرد كتاباً لها، وكان من المصائب التي وقعت فـي مجتمع أهل السنة أن بعض الذين جعلوا أنفسهم أوصياء على عقائد الناس أهملوا سيرته فـي مناهجنا ووسائلنا الإعلامية، وهو أعظم الصحابة مزيَّة. إن سيرة الإمام علي تكاد تكون مهملة لأنهم يعتقدون أن الإمام علي كرَّم الله وجهه هو إمام الشيعة وأنهم إذا تحدَّثوا عن فضائله نصروا المذهب الشيعي

من أسمائه حيدرة وهو الذي قال:

أنا الذي سمَّتني أمي حيدرة

كليثِ غاباتٍ كريه المنظرة

أكيلهم بالسيف كيل السندرة

وكنى رسول الله صلى الله عليه وسلَّم عليَّاً بأبي تراب حين وجده نائماً هو وعمَّار بن ياسر وقد علق به التراب فأيقظه عليه الصلاة والسلام برجله وقال: قم يا أبا تراب لما يرى عليه من التراب.

ولد الإمام عليٌّ كرَّم الله وجهه فـي بيت الله الحرام لما دخلت السيدة فاطمة بنت أسد رضي الله تعالى عنها البيت لتطوف به فجاءها المخاض فولدته فـي البيت الحرام فما فتح عينه فـي الدنيا إلا فـي البيت المحرَّم المعظَّم إرهاصاً لما سيكون عليه حاله وما سيكون له من عظيم المنزلة عند الله ورسوله. قال العقَّاد: ولد عليٌّ فـي داخل الكعبة وكرَّم الله وجهه عن السجود لأصنامها، فكأنَّما كان ميلاده هناك إيذاناً بعهدٍ جديد للكعبة والعبادة فيها.

ثمَّ شاء له الله تعالى أن يكون ربيب رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أخذه رسول الله من والده أبي طالب ليُربِيَه فكان عند النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يوحى إليه يطعمه ويقوم بأمره لأنَّ قريشاً كان قد أصابه قحطٌ شديد، وكان أبو طالب رضي الله عنه كثير العيال فقال رسول الله لعمِّه العبَّاس:إنَّ أبا طالب كثير العيال والناس فيما ترى من الشدَّة فانطلق بنا فلنخفف من عياله،تأخذ واحداً وأنا واحدا فجاءا إليه فقالا: إنا نريد أن نخفِّف عنك من عيالك حتى ينكشف عن الناس ما هم فيه. فقال لهما: إذا تركتما لي عقيلا فاصنعا ما شئتما فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم عليَّاً فضمَّه إليه وأخذ العباس رضي الله تعالى عنه جعفراً فضمَّه إليه فلم يزل عليٌّ مع رسول الله. قال كَرَّم الله وجهه: ولقد علمتم مكانتي من رسول الله بالمنزلة الخصيصة والقرابة القريبة أخذني فـي حِجره وأنا وليد يكنفني فـي فراشه ويضمُّني إلى صدره ويُشمُّني عرفه ويُمسَّني جسده وكان يمضغ الشيء ثمَّ يُلقمنيه، ولقد كنتُ اتَّبعه اتَّباع الفصيل أثر أمِّه، يرفع لي فـي كلِّ يومٍ من أخلاقه علماً ويأمرني بالاقتداء به، ولقد كان يجاور كلَّ سنةٍ بحراء فأراه ولا يراه غيري. ولقد سمعتُ رنَّة الشيطان حين نزل عليه الوحيُ فقلت يا رسول الله ما هذه الرنَّة. فقال: هذا الشيطان قد أيس من عبادته إنَّك تسمع ما أسمع وترى ما أرى إلا أنَّك لستَ بنبيٍّ ولكنَّك وزير وإنَّك لعلى خير. وفـي خصائص العشرة للزمخشري (أنَّ النبيَّ ما شاء الله عزَّ وجلَّ. تولَّى تسميته بعلي وتغذيته أياما بريقه المبارك بمصِّه لسانه فعن فاطمة بنت أسد أم علي رضي الله تعالى عنه أنها قالت: لمَّا ولدته سمَّاه عليَّاً وبصق فـي فيه، ثمَّ إنَّ ألقمه لسانه فما زال يمصُّه حتى نام، فلما كان من الغد طلبنا له مرضعة فلم يقبل ثدي أحد فدعونا ه محمداً فألقمه لسانه فنام، فكان كذلك ما شاء الله عزَّ وجلّ).

ولقد كنتُ معه صلى الله عليه وسلم لما أتاه الملأ من قريش فقالوا له يا محمد إنَّك قد ادَّعيت عظيماً لم يدَّعه آباؤك ولا أحدٌ من بيتك ونحن نسألك أمراً إن أنت أجبتنا إليه وأريتناه علمنا أنَّك نبيٌّ ورسول وإن لم تفعل علمنا أنَّك ساحرٌ كذَّاب فقال صلى الله عليه وسلم: وما تسألون؟ قالوا تدعو لنا هذه الشجرة حتَّى تنقلع بعروقها وتقف بين يديك فقال: إنَّ الله على كلِّ شيءٍ قدير فإن فعل الله لكم ذلك أتؤمنون وتشهدون بالحق؟ قالوا: نعم. قال: فإني سأريكم ما تطلبون وإني لأعلم أنَّكم لا تفيئون إلا إلى خير وإنَّ فيكم من يطرح فـي القليب ويحزِّب الأحزاب ثمَّ قال صلى الله عليه وسلم يا أيَّتها الشجرة إن كنتِ تؤمنين بالله واليوم الآخر، وتعلمين أني رسولُ الله فانقلعي بعروقك حتى تقفي بينَ يديَّ بإذن الله، فوالذي بعثه بالحقِّ انــقلعت بعروقها وجاءت ولها دويٌّ شديد، وقصف كقصف أجنحة الطير، وقفت بين يدي رسول الله مرفرفة، وألقت بغصنها الأعلى على رسول الله وببعض أغصانها على منكبي وكنت عن يمينه، فلمَّا نظر القوم إلى ذلك قالوا علوَّاً واستكبارا: مرها فليأتك نصفها ويبقى نصفها فأمرها بذلك فأقبل عليه نصفها كأعجب إقبال وأشدِّه دويَّا فكادت تلتفُّ رسول الله، فقالوا كفراً وعتوَّا فمر هذا النصف فليرجع إلى نصفه كما كان، فأمره فرجع، فقلت أنا، لا إله إلا الله أنا أوَّل مؤمنٍ بك يارسول الله وأوَّل من أقرَّ بأنَّ الشجرة فعلت ما فعلت بأمر الله تعالى تصدِّقاً بنبوَّتك، وإجلالاً لكلمتك، فقال القوم كلُّهم بل ساحر كذَّاب عجيب السحر خفيفٌ فيه وهل يصدِّقك فـي أمرك إلا مثل هذا يَعنونني وإني لمن قومٍ لا تأخذُهم فـي الله لومةُ لائم.

وصفه كرَّم الله وجهه

جاء فـي الإصابة لابن حجر والاستيعاب لابن عبد البرِّ أنه كان ربعةً أميل إلى القصر، شديد السمرة، أصلع الرأس، ثقيل العينين فـي دعجٍ وسعة، حسن الوجه واضح البشاشة، أغيد كأنَّما عنقه إبريق فضة، عريض المنكبين، له مشاش عظام كمشاش السبع الضاري، لا يتبيَّن عضده من ساعده قد أدمج إدماجا، كبير البطن، يميل إلى السمنة من غير إفراط، ضخم عضلة الساق دقيق مستدَّقها، ضخم عضلة الذراع، شثن الكفَّين يتكمفَّأ فـي مشيته على نحوٍ يقارب مشية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مقدامُ فـي الحرب يُقدِم مهرولاً لا يلوي على شيء.

فضله كرَّم الله وجهه

سبق إلى الإسلام وهو لم يبلغ الحلم وهو القائل:

سبقتكمو إلى الإسلام طرَّاً صغيراً ما بلغتُ أوانَ حلمي

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم: سُبَّاق الأمم ثلاثة لم يكفروا بالله طرفة عين: حزقيل مؤمن آل فرعون، وحبيب النجَّار صاحب يس وعلي ابن أبي طالب وهو أفضلهم. وعن مجاهدٍ عن ابن عبَّاسٍ رضي الله تعالى عنهما: ما أنزل الله آيةً فيها: يا أيها الذين آمنوا إلا وعليٌّ رأسها وأميرها.

جاء فـي صحيح ابن ماجة: أنا عبد الله وأخو رسول الله، وأنا الصدِّق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كذَّاب، صلَّيت قبل الناس سبع سنين. وفـي مسند الإمام أحمد أنَّ ابن مسعودٍ كان يقول: أوَّل شيءٍ علمته من أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أني قدمتُ مكَّة مع عمومةٍ لي فأرشدنا إلى العبَّاس ابن عبد المطَّلب، فانتهينا إليه وهو جالسٌ إلى زمزم فجلسنا إلى جانبه، فبينا نحن عنده إذ أقبل رجلٌ من باب الصفا أبيض تعلوه حمرة له وفرةٌ جعدة إلى أنصاف أذنيه، أقنى الأنف برَّاق الثنايا، أدعج العينين، كثُّ اللحية، دقيق المسربة، شثن الكفَّين والقدمين، عليه ثوبان أبيضان كأنه القمر ليلة البدر، يمشي على يمينه غلام أمرد، حسن الوجه مراهقٌ أو محتلم، تقفوزه امرأةٌ قد سترت محاسنها فقصد الحجر واستلمه وفعل ذلك الغلام والمرأة وطافا معه، فقلنا يا أبا الفضل،؛ ما هذا الذي لم نكن نعرفه فيكم، أوَشيءٌ حدث؟ فقال: هذا ابن أخي محمد بن عبد الله والغلام الذي معه علي بن أبي طالب والمرأة هي زوجته خديجة بنت خويلد، أما والله ما على وجه الأرض من أحدٍ نعلمه يعبد الله بهذا الدين غيرُ هؤلاء الثلاثة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عليُّ أخصمك بالنبوَّة ولا نبوَّة بعدي، وتخصم الناس بسبعٍ ولا يحاجُّك فيها أحدٌ من قريش، أنتَ أوَّلهم إيماناً بالله، وأوفاهم بعهد الله، وأقومهم بأمر الله، وأقسمهم بالسويَّة وأعدلهم فـي الرعيَّة، وأبصرهم بالقضية، وأعظمهم عند الله مرزية.، وعن أبي سعيدٍ الخدري قال: يا عليُّ لك سبع خصال لا يحاجُّك فيهنَّ أحدٌ يوم القيامة أنت أوَّل المؤمنين بالله إيمانا وأوفاهم بعهد الله، وأقومهم بأمر الله، وأرفهم بالرعية، وأقسمهم بالسوية، وأعلمهم بالقضية، وأعظمهم عند الله مزية.وقال صلى الله عليه وسلم لعلي كرَّم الله وجهه: مرحباً بسيِّد المسلمين، وإمام المتَّقين. فقيل لعليٍّ: فأي شيءٍ كان من شكرك؟ قال: حمدت الله تعالى على ما آتاني، وأن يزيدني مما أعطاني. وعن أنس بن مالك: قال: بعثني النبي صلى الله عليه وسلم إلى إلى أبي برزة الأسلمي فقال له وأنا أسمع: إنَّ ربَّ العالمين عهد إليَّ عهداً فـي عليِّ بن أبي طالب؛ فقال: إنه راية الهدى، ومنار الإيمان، وإمام أوليائي، ونورُ جميع من أطاعني، يا أبا برزة علي بن أبي طالب أميني غداً فـي القيامة، وصاحبُ رايتي فـي القيامة على مفاتيح خزائن ربي.

وعـن أبـي برزة: إنَّ الله عهد إليَّ عهدا فـي علي فقلتُ ياربِّ بيِنه لي، فقال: إنَّ عليَّـاً راية الهدى، وإمام أوليائي ونور من أطاعني، وهو الكلمة التي ألزمتها المتَّقين، من أحبَّه أحبَّني، ومن أبغضه أبغضني، فبشِّره بذلك فبشَّــرته، فقال لي: يا رسول الله أنا عبد الله وفـي قبضته، فإن يعذِّبني فبذنبي، وإنْ يتمَّ الذي بشرتني به فالله أولى بي.

لعلي: يا علي إنَّ الله أمرني أن أدنيك وأعلِّمك لتعي.

وأنزلت هذه الآية {وتعيها أذن واعية} قيل هي أذن علي بن أبي طالب. وقال كرَّم الله وجهه:والله ما نزلت آيةٌ إلا وعلمت فيم أنزلت، وأين أنزلت، إنَّ ربي وهب لي قلباً عقولا، ولساناً سؤولا. وعن عمَّار بن ياسر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي: يا عليُّ إنَّ الله زيَّنك بزينة لم تزيَّن العباد بزينةٍ أحبَّ إلى الله تعالى منها، هي زينة الأبرار عند الله عزَّ وجل، الزهد فـي الدنيا فجعلك لا ترزأ من الدنيا شيئا، ولا ترزأ الدنيا من شيئاً. نحن شجرة النبوَّة، ومحطُّ الرسالة، ومختلف الملائكة، ومعادن العلم، وينابيع الحكم، ناصرنا ومحبُّنا ينتظر الرحمة، وعدوُّنا ومُبغضنا ينتظر السطوة. وقال: أنا وعلي كنَّا نورين بين يدي القديم الأزلي ننتقل من صلب طاهرٍ إلى رحم طيِّب حتى ظهرتُ فـي عبد الله وظهر فـي أبي طالب،وفـي المرفوع عن سلمان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أوَّل هذه الأمَّة وروداً على الحوض أوَّلها إسلاماً علي بن أبي طالب، ولما استُشهد الإمام علي كرَّم الله وجهه قام ابنه الحسن بن علي رضي الله فقال: لقد فارقكم رجلٌ بالأمس لم يسبقه الأوَّلون ولم يدركه الآخرون بعلم، كـان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبعثه فيعطيه الراية فلا يرتدَّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
محب الشريف
المشرف العام
المشرف العام


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 39
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه جائزة الإبداع

مُساهمةموضوع: رد: سيدناعلى كرم الله وجه    الجمعة مايو 27, 2011 8:08 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيدناعلى كرم الله وجه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: منتدى مناقب آل البيت وسير الصحابه والتابعين-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:19 am من طرف داوود الجزائري

»  كتاب الجفر للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:08 am من طرف داوود الجزائري

» للوقايه من شر الإنس والجن
الخميس أغسطس 06, 2015 2:04 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الخميس أغسطس 06, 2015 2:03 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» رياض الصالحين .
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الخميس أغسطس 06, 2015 2:01 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  الجن و دياناتهم
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الفرق بين الروحاني والساحر
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  تنبؤ الشيخ الاكبر ابن عربي قدس الله سره عن الصين
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الشيخ الحاضر للطريقة الجهرية الصينية سيدنا ومولانا الشيخ محمد حبيب العليم شمس الاسلام والصوفية الصينية
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الصوفية الصينية والطريقة الجهرية النقشبندية ومشايخها
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:11 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:10 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» وظائف الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:07 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات