منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصوفية تطهير للنفس والفكر والطريق إلى الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قمرالليل
المراقب العام
المراقب العام
avatar

الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 676
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
العمر : 39
الموقع : هنا
العمل/الترفيه : !!!
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: الصوفية تطهير للنفس والفكر والطريق إلى الله   الثلاثاء مايو 03, 2011 12:59 pm

الصوفية تطهير للنفس والفكر والطريق إلى الله
ندوة صوفية في المعهد الفرنسي
المستشرق الفرنسي د/ ايريك جوفر :
الصوفية تطهير للنفس والفكر والطريق إلى الله
تابع الندوة: صلاح طـه
بداية يقدم المستشرق الفرنسي د. إيريك اعتذاره لمن يعرفون التصوف جيدا عندما يحاول أمامه شرح أو وصف بعض المعانى العميقة لآيات القرآن الكريم أونصوص الأحاديث أو روح ومعانى منهج التصوف وما يحتويه من دلائل وأسرار من شأنها أن تسمو بالنفس وتطهرها وتزكيها ولأننى أركز على جمهور لا يعلم جيدا التصوف بل يسعى ويتشوق إلى المعرفة ومعظمهم من الفرنسيين والافت لنظر وجود شباب وفتيات من الفرنسيين لديهم الرغبة في معرفة المزيد عن الاسلام والتصوف كفكر ومنهج وعبادة وسلوك وعقيدةوطريقة فهناك من يرى التصوف كطريقة تشبة الطرق الدينية اليهودية وأن التصوف والمتصوفين ساروا على درب الرهبنة والكهان في الديانة السابقة للإسلام وهى الديانة اليهودية أوأنها طريقة دينية تتشابة مع بعض الطرق الدينية المسيحية واليهودية بصرف النظر عن دعوتها وسماتها وما تحماه من دعوة وسيرة ومعان تعبر عن روح الاسلام. أضاف أيضا هناك من يرى أن الصوفية هى قلب الاسلام كفر ومنهج يدعو ألى رقى النفس وصفاع القلب وتأهيلها إلى أسمى مكان وبذلك تستقيم جوارحه وسلوكياته.
مبادئ الصوفية
ويقول عن مبادئ التصوف أن هناك مبادئ تاريخية تضرب في جذور الصوفية منها النظرة ألى العلم فالعلم عند الصوفية هو الحق وهذا العلم لا يقف عند الظاهر وهذا هو الاتجاه الأول للتصوف وهناك العديد من آيات القرآن الكريم التى تدل على هذا المنهج والأحاديث النبوية ايضا فضلا عن أن أحد أسماء الله الحسنى ال 99 هو الظاهر والباطن كذلك هناك آيات من القرآن تتحدث عن الآيات الكونية وعن صفات الانسان وعن الحياة والممات والآخرة وغيرها وكل هذه الشواهد تدعو الانسان إلى الفكر والتفكر فهذا المبدأ يراه البعض أنه يخرج عن الشريعة الإسلامية برغم من أنه من أساسيات القرآن الكريم في دعوته إلى التدقيق والنظر والتدبر والتفكر في خلق السماوات والأرض وما تحتويه من أسرار بل وفي داخل النفس البشرية ومن ذلك يقول تعالى في سورة الحديد الآية رقم (3) "هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شئ عليم" فهو يعرف نفسه وهو الخالق بالظاهر والباطن إذا العالم الذى خلقه ايضا له صفة خارجية حسية ملموسة وأخرى خفية بل أن الرسول في بعض الأحاديث النبوية التى جاء بها لها طابع داخلى وطابع خارجى من هذا المنطلق اهتم الصوفيون بأعماق النفس البشرية وأسرارها ليس من أجل الجدل والخلافات ولكن للارتقاء بها وتطهيرها والوصول إلى أعماقها من مبدأ أن الواجب علينا وما فرضه الاسلام وسنة النبى محمد من البحث عن كل خفى في القرآن وفي رؤيته للعالم الخارجى فعندما يذكر القرآن الكريم في سورة الانعام آية رقم74 يقول الله "وكذلك نرى ابراهيم ملكوت السموات والأرض وليكن من الموقنين" فرؤية النبى ابراهيم لإلى الليل والنهار والشمس والنجوم والقمر استطاع بهذه الرؤية أن يصل إلى الهداية والحق وعلم أن هذا الكون له لإله وعندما بلغ حالة اليقين قال كما جاء في الآية 78 "إنى وجهت وجهى للذى فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين" فبالعلم والتفكير في خلق الله بلغ منزلة الإيمان.
ويضيف الكاتب الفرنسى د. إيريك جوفرأن الصوفية ترتكز في نهجها على القرآن والسنة فهناك من لا يعرف ذلك بصرف النظر عن كونها تعتمد على بعض الأمور الغيبية وحجتهم في ذلك لم تأت من فراغ فهناك في سورة الكهف والتى ذكرت بعض الأمور الغيبية على سبيل المثال هناك كائن غامض وهو سيدنا الخضر وبرغم أنه لم يعرف إذا كان نبيا أم معلما أم انسانا عاديا فهو جاء معلما للأنبياء, ورسول لأداء مهمة معينة على أية حال لم نعلم أن له وضعا محددا ولكن القرآن أبلغ بأنه علم النبى موسى الحقائق الداخلية والقوانين الغائبة عن الأشياء الظاهرية فموسى الذى كان يحكم على الأشياء الخارجية والظاهرية وهو نبى لم يصل إليه هذا العلم الذى تلقاه من الخضر وهى أمور لها مداخل وخبايا وأسرار لم يطلع عليها بل طلب من الخضر أن يتبعه وقام بتنفيذ ثلاثة أفعال كما جاء في سورة الكهف بل أن الخضر قال لموسى بأنه لن يكون لديه صبر على ما سيقوم به من أفعال تخرج على حدود العقل والصورة المباشرة الظاهرية والقوانين الخفية وهذا النوع من العلم يعرف بالعلم اللدونى من الله لبعض مخلوقاته أو صفوتهم وهو يختلف عن العلم المكتسب عن كريق الأساتذة المعروف بالعلم المادى أو العلم العام ولكن من المؤكد أن هناك تكاملا وترابطا بين العلم المكتسب واللادونى فهما ليس متعارضين ومختلفين وإنما هذه الفقرة ترفع من علو القوانين الداخلى على العلم الخارجى وقد ذكرت في آيات سورة الكهف رقم 64 " فوجد عبدا من عبادنا أتينا رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما" ومن هنا بعد أن نفذ الخضر المعجزات الثلاثة وهى خرق السفينة وقتل الغلام وبناء الجدار قال لموسى في الآــية (77) هذا فراق بين وبينك سأنبئك بتأويل مالم تستطع عليه صبرا وشرح له الأسباب الشخصية وراء كل حادثة من هنا فأن القرآن الكريم.. يأمرنا بالبحث في الأفق وعن الآيات في العالم الخارجى وفي أنفسنا مادام هذا الفكر يحتوى على توافق بين الخارج والداخل كذلك يعلمنا القرآن أسلوب البحث العلمى بصورة تدريجية عن معانى الإسلام والعالم الخارجى بصفة عامة بل الإسلام يطلب هذا المنهج.
الصوفية وعلم اليقين
يتحدث الصوفيون بطريقة ثلاثية المراحل في موضوع اليقين وهى كلمة هامة تأتى نتيجة ثمرة التفكر والتأمل والمشاهدة فهناك أيات عديدة ذكرت علم اليقين فمثلا في سورة التكاثر "كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون" وقد تكررت لجذب الانتباه في التفكير في هذا العلم ثم قال كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين .
فهناك مصدر اليقين وحق اليقين وواقع اليقين.
فإذا هناك علم غيبى يقف حائلا بين الذين ينظرون إليه والمنظور إليه ولكن حقيقة علم التصوف تتحقق بالاجتهاد والاخلاص في العبادة والتقرب إلى تطهير النفس ومجاهدة النفس والإحسان أو كما ذكرنا العلم اللدنى (وعلمناه من لدنا علما) الكهف هذا في القرآن.
أما عن السنة فقد ذكرت حديثا عن الغيب وهو حديث يعرفه الكثير من المسلمين وهو عندما نزل الملك جبريل في صورة إنسان ودخل على النبى محمد وأصحابه في جلسة علم وطلب من الرسول أن يجيبه عن بعض أمور الدين الظاهرية والغيبية مثل ما هو الإسلام وكيف نصلى وكيف نصوم وهى أمور خاصة بالعبادات والرسول يجيب جبريل عن هذه الأشياء المنظورة والظاهرية وعندما سأله عن الإحسان وهى أفضل المراتب في العبادة فقال له أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تراه فإنه يراك ثم جاء بالأمر الأخير وهو علم الغيب وهو العلم الوحيد الذى لا يعلمه إلا الخالق سبحانه وتعالى وهو عندما سأله متى الساعة فقال علمها عند الله وهو ما يدل على أن هناك خطا أحمر في هذا المجال لا يستطيع أحد أن يتعداه أو يتجاوزه أما مرحلة اليقين فمطلوب من كل واحد مسلمين أن يسعى لها ويؤمن بها وهى أننا نرى الله باليقين وهى ما يتحدث عنها الصوفية وهى ثلاث مراحل إسلام وإيمان وإحسان ويقين.
وهنا فإن لكل المخلوقات قوانينها وشريعتها الإنسان والطير والحيوان والنبات وكل منها له طريقته وحقيقته وكل إنسان له شريعته الخاصة وهذه الكلمة (الشريعة) تحولت عن طريق الفقهاء للوصول إلى الحقيقة الواقعية وهذه الشريعة مثل الطريق الذى يسير فيه كل المؤمنين ولكن هناك طرقا لبعض الأفراد لديهم استعداد وطبيعة ورغبة خاصة واجتهاد في الاستزادة من العلم والتقرب إلى الله.
هل الصوفية علم هامشى ؟
ويتحدث الكاتب الفرنسى د. إيريك عن مكانة التصوف في الثقافة الإسلامية ويقول إن علم الصوفية ليس علما هامشيا كما يرى البعض فهناك أقطاب الصوفية يرون أن التصوف ما هو إلا حب وصفاء وأخلاق فالتصوف هو الخلق فما زاد عنك فى التصوف فقد زاد عنك في الخلق فالتصوف قادر على تربية الإنسان والفرد ومن ثم المجتمع والأمة ودعم القوة الروحية والتربوية والإيمانية للمسلمين في جميع جوانب الحياة ومن هؤلاء العلماء ابن الربيع ومحيى الدين بن عربى الذى كان له دور مع أتباعه في الحروب الصليبية في فترة الناصر صلاح الدين الأيوبي والسيد البدوى من بلاد المغرب وأحمد الرفاعى وعبد القادر الجيلانى وأبو الحسن الشاذلى من بلاد الأندلس وإبراهيم الدسوقى وابن المبارك وهؤلاء من أئمة الصوفية .
فنظرة هؤلاء للعلم أن يتخذوا كل شئ عن البعد الداخلى الذى يتحدث عن تعليم الإسلام ويؤثرون أن يبرزوا أسرار القرآن وآياته ومعجزاته وهذا نهج واضح أخذه الكثير من أساتذة التصوف وشيوخهم وأئمتهم يحاولون أن ينيروا قواعد الإسلام فهم يرفضون أن تكون تعاليم الإسلام مثل الصناديق ولكن كل ركن في شريعة الإسلام عند المتصوفين له مكانه عندهم وفكر بداية من فكرة التوحيد لا إله إلا الله فهم يرون أن اله واحد وكل شئ فيما سواه سبحانه متعدد وهذا يتطلب البحث عن المعنى والتفسير والاجتهاد لمعرفة هذه الأشياء ومن أبرز علماء الصوفية ابن خلدون وهو صاحب علم الاجتماع الحديث الذى عاش عام 1908 هـ تعلم الشريعة وادمج علم الاجتماع مع العلوم الإسلامية.
فالصوفية علم عقلانى بل هناك من علماء الصوفية من تولى القضاء وكان يلقى بالخطب على الفقهاء ويعلمهم الشرائع الإسلامية. وتفسير قوانين القرآن الكريم وهو ما أثر في الثقافة الإسلامية فالصوفى يهتم بكل العلوم ولكنه يركز بصورة أكثر على علم الأحوال أو علم القلوب أو علم الباطن فى مقابل العلم الظاهر ويسعى للوصول إلى الطهارة الداخلية التى تصل به إلى العلم اللدنى الذى ذكر فى سورة الكهف وناله سيدنا الخضر كما ذكرنا سالفا مقابل العلم الملموس ومن أبرز علماء الصوفية أيضا الشيخ محمد الغزالى . تعلم نظرية المكاشفة وهى نظرية يمكن إثباتها ويمكن أن نقول أنه علم الفقهاء الذى لم يعره الكثير فهذا المجال الدقيق لا يفقهه الكثير بل يدينونه رغم أن هناك نموذجا له في القرآن وفي السنة المحمدية ولكن لم يستوعبه البعض حتى الآن .
المستشرقون والفصل بين الصوفية والإسلام
حاول بعض المستشرقون الفصل بين الطرق الصوفية والإسلام بل حاولوا تشبيه الصوفية بأنها صورة تأثرت بالثقافة الدينية المسيحية أو البوذية أو اليونانية وهذا غير صحيح فهناك ابن العربى وهو قطب صوفى تغذى من القرآن والسنة النبوية وهناك دراسات صوفية عديدة تحدد طريق المتصوف وتفسر المقامات الروحية التى تحقق طهارة النفس والذات وتفتح كل مقامات الإيمان فهناك بعض المفاهيم الإسلامية والقواعد الأساسية فى النهج الصوفى على سبيل المثال:
التوبة هى طريق إلى الله وهى أساس التصوف ومن مبادئ القرآن وهناك الصدق وهو من الأمور الهامة فى حياة المتصوف وهناك الإخلاص وهو من المقامات الأولى والرئيسية بين المؤمن وربه وهناك التوكل على الله والتقرب إليه والعلاقة بين العبد وربه والقرب الذى يبحث عنه دائما المتصوف وهو المحبة فهناك الآية التي تقول "وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان" فالكثير من المقامات يسلكها المتصوف وكلها عبر القرآن الكريم وسنة النبى محمد وليست بعيدة عن هذا الطريق فالنموذج المحمدى هو النموذج الأمثل في التصوف.
السنة والصوفية
السنة هى محاكاة كل ما كان يفعله الرسول ظاهريا مثل السواك أو السلوكيات وهى محاكاة ظاهرية ولكن الصوفيون يأخذون الأحكام والأفعال من الشريعة والفقهاء يركزون على أفعال وأقوال الرسول وكيف ينعكس ذلك على الأمور الظاهرية أمل الصوفية فيبحثون عن الأخلاق والصفات والسلوك والطرق الروحية الكامنة داخل النفس والذات البشرية فقم يرون في رحلة الرسول "رحلة الإسراء والمعراج" والصعود إلى السماء لا يركزون على هذه الرحلة بالجسد هم يريدون أن يعيشوا هذه التجربة الفريدة وهى الارتقاء الروحانى بالنفس وعلى الناحية الأخرى فقد يهتم السنة بما يفعلة الرسول وكيف كان يهتم بلحيته أما الصوفيون يهتمون بالأمور الداخلية الباطنية للرسول وهناك بعض الصوفيين يجمعون بين الناحيتين الظاهرية والباطنية أى سلوكيات الرسول ومظاهر أفعاله وروحانياته في العبادة وإخلاصه إلى الله وهى أفضل المراتب والصوفى يرى في الرسول المعلم الأول ثم الأساتذة الذين تعلموا على يديه وهم الصحابة أبو بكر وعلى وعمر فسلسلة التصوف تستمد حلقاتها من الطريقة المحمدية بصرف النظر عن باقى الطرق وأصحابها ومريديها فكلها تدخل في نطاق واحد هو الطريق المحمدى الطريق الصوفى أن تتكون أسرة كبيرة ومتعددة ولكن كلها تنتمي إلى الطريقة المحمدية. ولأن الرسول كان يتحدث للناس وفقا لدرجاتهم وعلى قدر عقولهم وإيمانهم.
أخلاقيات الصوفى
ويتحدث في النقطة الأخيرة من هذه المحاضرة الكاتب الفرنسى د. إيريك عن بعض صفات المتصوف وخطواته الروحية وهى خطى قرآنية وأولها الزهد والتخلى عن الأمور المادية وقد يفهمها البعض على أنها عدم التمتع بمباهج الحياة والابتعاد عن الدنيا ونعم الخالق ولكن الحقيقة أن الصوفى مندمج في كل فئات المجتمع ويستمتع بكل ما أحل اله ولكن دون تملك وأنانية لأن الإسلام لم يأت للثراء والاستحواذ والأطماع ولكن جاء من أجل إسعاد الآخرين فسعادة الإنسان لا تتحقق إلا من خلال قدرته على إسعاد الآخرين ومعاونتهم وتعاونه معهم والإحساس بهم.
وأخيرا فإن التصوف حسب وصف الكاتب الفرنسى هو كل إنسان استطاع أن يصل بنفسه إلى درجة من الصفاء والنقاء والشفافية في الحب والبعد عن كراهية الآخر فالصفاء الداخلى هو أهم ما يوصف به المتصوف وهناك حديث مهم للرسول كان جالسا مع جماعة من المسلمين فدخل عليهم رجل فقال: من أراد أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا الرجل القادم" فتبعه أحد الصحابة وطلب منه أن يستضيفه يوما كاملا كى يعرف ماذا يفعل هذا الرجل ليكون أحد أهل الجنة ويبشره الرسول بذلك وهو مازال حيا بين المسلمين وبعد أن قضى يوما كاملا مع هذا الرجل وجد أنه يقوم بأداء الفرائض الإسلامية العادية وعندما سأله ماذا تفعل بعد ذلك فقال: "أنه ينام وليس فى قلبه ضغينة أو حقد أو كراهية لأحد" إذن صفاء القلب ونقائه من أهم ما يميز الصوفى والمتصوفين وهى من ابرز روحانيات التصوف الصفاء الداخلى .

المصدر: مجلة التصوف الاسلامي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 48
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: الصوفية تطهير للنفس والفكر والطريق إلى الله   الثلاثاء مايو 03, 2011 2:03 pm

مشكوووووووووووورررررررررر
أخى الكريم
حقيقة موضوعاتك كلها جميله ومتألقه
لقد شرف بك المنتدى
دعائى لك بالتوفيق ومز يد من الابداعات
بـــــــــــاركــــــــــــ الله فيكـــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
 
الصوفية تطهير للنفس والفكر والطريق إلى الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:19 am من طرف داوود الجزائري

»  كتاب الجفر للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:08 am من طرف داوود الجزائري

» للوقايه من شر الإنس والجن
الخميس أغسطس 06, 2015 2:04 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الخميس أغسطس 06, 2015 2:03 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» رياض الصالحين .
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الخميس أغسطس 06, 2015 2:01 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  الجن و دياناتهم
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الفرق بين الروحاني والساحر
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  تنبؤ الشيخ الاكبر ابن عربي قدس الله سره عن الصين
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الشيخ الحاضر للطريقة الجهرية الصينية سيدنا ومولانا الشيخ محمد حبيب العليم شمس الاسلام والصوفية الصينية
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الصوفية الصينية والطريقة الجهرية النقشبندية ومشايخها
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:11 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:10 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» وظائف الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:07 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات