منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفهوم لفظة الدرويش والمريد في الكتاب والسنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قمرالليل
المراقب العام
المراقب العام
avatar

الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 676
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
العمر : 39
الموقع : هنا
العمل/الترفيه : !!!
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: مفهوم لفظة الدرويش والمريد في الكتاب والسنة   الخميس مايو 05, 2011 10:43 pm

مشتاق هيلان
جميل من المسلم عندما يسأل ليسترشد ويستفهم فإذا تبين له الحق اتبعه وترك ما كان عليه من الجهل في تلك المسألة وهذا كما قالوا رجل لا يدري ويدري انه لا يدري ، ولكن من الشنيع أن يسأل ليماري مراء باطلا بغير علم وبعد ما يتبين له الحق يزيد إصراراً في باطله ويظن أنه على خير فهذا رجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري لأنه لم يتمثل بقول القائل : كلامي صواب يحتمل الخطأ وكلام غيري خطأ يحتمل الصواب ، ألم يعلم أن القرآن العظيم حين يستدل بظاهر آياته يستدل بغير مفهومها ؟ فيسأل السائل المعترض ويقول : كلمة ( درويش ) أين محلها في أصول الدين ؟ وهل يصح أن نطلق على سيدنا أبو بكر أو سيدنا عمر كلمة درويش ؟ ثم اللغة العربية لغة القرآن وقد وسعت علوم الأولين والآخرين في القرآن الكريم ، فهل ضاقت اللغة العربية إلى حد استيراد كلمات فارسية وإقحامها في الشريعة الإسلامية ؟
فنقول له : قال الإمام جعفر الصادق عليه السلام : القرآن باطنه عميق وظاهره أنيق . وقال أبو الدرداء : إنك لا تفقه كل الفقه حتى ترى للقرآن وجوهاً . ويقول ابن عطاء السكندري : لا يفهم إشارات القرآن إلا من طهر سره عن الأكوان بما فيها . لقول الله تعالى : ( كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون ) أي لا نفسانيين وهذا دليل على أن الذي يعلّم الكتاب يجب أن يكون رباني لا نفساني ، فتراهم يتذوقون القرآن ذوقاً كقول ذو النون المصري في آية ( ألست بربكم ) :كأنه الآن في أذني . أما اللغة العربية لغة القرآن التي بها أنزل ، ففيها اشتقاقات وتعابير وتصاريف كثيرة . قال الدكتور أحمد السيلاوي حين تناول المفردات الغريبة في القرآن : يوجد في اللغة العربية - الإنسانية العديد من الكلمات المركبة من كلمتين أو أكثر ، مما جعل الأمر يلتبس على العديد من اللغويين في شأن هذه الكلمات فنسبوها إلى الأعجمية عندما لم يستطيعوا التماس معنى عربي لها ، أو عندما لم يستطيعوا أن يردوها إلى اللغة العربية بالرغم من أن العرب يستعملون هذه الكلمات بشكل واسع ومستمر ، وإن القرآن الكريم فيه العديد من هذه الكلمات منها جهنم وجحيم وفردوس وغيرها الكثير . ومن هذه الألفاظ المختلف عليها والمظلومة حقاً هي لفظة ( درويش ودراويش ودروشة ) ويتهمونها بأنها غير عربية مع أنها لفظة تتكون من ثلاث مقاطع وهي دروا إيش وإيش أصلها أي شيء فتكون دروا أي شيء ( كل شيء ) ، ففي تاج العروس ولسان العرب قال الكسائي : قالوا حاش لله وهو في الأصل حاشا لله ، وكما قالوا إيش وإنما هو أي شئ وكما قالوا سو ترى وإنما هو سوف ترى . وفي فقه اللغة للثعالبي يقول : أيان بمعنى متى : كقول الله سبحانه : ( وما يشعرون أيان يبعثون ) ، أي : متى ، وقال بعض أهل العربية : أصلها أي أوان ، فحذفت الهمزة وجعلت الكلمتان كلمة واحدة كقولهم : إيش ؟ وأصله أي شيء . ودروا أيش من الدراية التي وردت في القرآن الكريم ( 29 ) مرة على اختلاف مشتقاتها ، منها قوله تعالى ( قل لو شاء الله ما تلوته عليكم ولا أدراكم به ) ففي علم التصوف الذي أوله علم وأوسطه عمل وآخره موهبة يصل السالك فيه إلى مرتبة الدراية والمعرفة من خلال مجاهدته لنفسه ، فقد ورد في السنة النبوية عن سيدتنا عائشة رضي الله تعالى عنها : سئل النبي صلى الله تعالى عليه وسلم : من أعرف الناس بربه ؟ قال : أعرفهم بنفسه . قالت : قلت يا رسول الله : وكيف يعرف نفسه ؟ قال : بمجاهدتها . ومن عرف نفسه فهو بغيره أعرف ومن جهل نفسه فهو بغيره أجهل . وقال الله تعالى في الحديث القدسي : ابن آدم اطلبني تجدني فإن وجدتني وجدت كل شيء وإن فتك فاتك كل شيء . فما ظنك بمن عرف ربه ووجد ربه ؟ ألا يدري أي شيء ، فمن هذا المعنى تكون لفظة درويش هو الذي درى أي شيء بإذن الله تبارك وتعالى وبتعليمه وتعريفه ، ومن تنطبق عليه هذه الصفة من الصحابة الكرام فيجوز أن تطلق عليه هذه اللفظة يقول ابن عربي في الفتوحات : قال لك رسوله صلى الله تعالى عليه وسلم عنه تعالى لا عن هواه فإنه صلى الله عليه وسلم ما ينطق عن الهوى ( اعبد الله كأنك تراه ) فجاء بكأنّ وهي تعطي الحقائق فإن رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم لما قال لمن قال أنا مؤمن حقاً فما حقيقة إيمانك فقال كأني أنظر إلى عرش ربي بارزاً فأتى بكأنّ والرؤية وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عرفت فالزم ) فشهد له بالمعرفة وكثير من الصحابة كذلك . ويقول الغزالي في كتابه ( سر العالمين وكشف ما في الدارين ) : وأعلم أنه إذا حصلت القلوب بمعرفة صمديتها وانكشف لها نور الجلال بالبراهين الباطنة وحصلت التخلية والتصفية كوشف بالعالم العلوي والأخروي وعلم سر معانيها فهو الذي كوشف بمعرفة الكيمياء الأكبر فتصير الملائكة له خداماً فيشاهد أساور الجنة وأسرها .
أما لفظة ( مريد ) فهي من الإرادة قال الله تعالى : ( واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ) فهم المريدون لوجه الله تعالى في كل عباداتهم وقال أيضاً في حقهم : ( ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ) يقول الشيخ سهل التستري : المريد هو الذي يتكلف القصد إليه والعبادة لله تعالى ، ويطلب الطريق إليه ، فهو في الطلب بعد . ويقول سيدنا الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس سره : هو من كان أبداً مقبلاً على الله عز وجل وطاعته ، مولي عن غيره . يسمع من ربه عز وجل ، ويعمل بما في الكتاب والسنة ، ويصم عما سوى ذلك ، ويبصر بنور الله تعالى فلا يرى إلا فعله فيه ، وفي غيره ، في سائر الخلائق ، ويعمى عن غيره . فالمريد يريد التقرب من الله أي من رحمته بكثرة العبادة والإخلاص فيها وكثرة الأذكار والمواظبة عليها من خلال شيخ عارف مربي وارث لرسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم علم التزكية والتربية حتى يصير مرادا فتفنى إرادته في مراد الله كما كان حال العبد الصالح ونبي الله موسى عليه السلام حين قال في الأولى ( أردت أن أعيبها ) وفي الثانية ( أردنا أن يبدلهما ربهما خيراً منه زكاة وأقرب رحما ) وفي الثالثة ( أراد ربك أن يبلغا أشدهما ) وما هي إلا إرادة واحدة ولكن اختلف فيها اللفظ للأدب مع الله فلا ينسب ما يعيب لله ونسبه إلى نفسه وفي الثانية نسب الإرادة لله وله لأن فيها قتل الغلام والغاية من قتله فله قتل الغلام ولله المصلحة من قتله وأما الثالثة فكلها خير فنسبها لله فقط وهذا عندما تطابق إرادة العبد إرادة الله في اختياره فيصير عبداً خالصاً لله تعالى ، وهذا هو المراد أي الدرويش حيث المعرفة والدراية وهي ثمرة الطريق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالزهراء
المراقب العام
المراقب العام
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1943
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 23
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم لفظة الدرويش والمريد في الكتاب والسنة   الثلاثاء يونيو 28, 2011 2:22 pm

وضوع رائع وطرح جميل
بارك الله فيك أخى الفاضل
وجزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
دمت ودام عطاءك للمنتدى
وفــــــــى إنتظار مزيدك الشيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم لفظة الدرويش والمريد في الكتاب والسنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:19 am من طرف داوود الجزائري

»  كتاب الجفر للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:08 am من طرف داوود الجزائري

» للوقايه من شر الإنس والجن
الخميس أغسطس 06, 2015 2:04 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الخميس أغسطس 06, 2015 2:03 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» رياض الصالحين .
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الخميس أغسطس 06, 2015 2:01 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  الجن و دياناتهم
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الفرق بين الروحاني والساحر
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  تنبؤ الشيخ الاكبر ابن عربي قدس الله سره عن الصين
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الشيخ الحاضر للطريقة الجهرية الصينية سيدنا ومولانا الشيخ محمد حبيب العليم شمس الاسلام والصوفية الصينية
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الصوفية الصينية والطريقة الجهرية النقشبندية ومشايخها
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:11 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:10 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» وظائف الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:07 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات