منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فلسفة التوسل والتبرك بالصالحين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قمرالليل
المراقب العام
المراقب العام
avatar

الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 676
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
العمر : 39
الموقع : هنا
العمل/الترفيه : !!!
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: فلسفة التوسل والتبرك بالصالحين    الخميس مايو 05, 2011 10:51 pm

فلسفة التوسل والتبرك بالصالحين

مشتاق هيلان
كثر جدل المختلفين في جواز التوسل والتبرك بالصالحين وآثارهم من عدمه مع أن ديننا الإسلامي الحنيف ( الكتاب والسنة ) حافل بكثير من الشعائر التي نمارسها عملياً ، ولكن بدون سبر غور معانيها من تمحص وتدقيق . لا بل التهجم والتهكم بمن يفعلها وتشنيع فعله ورميه بالشرك والزندقة ، بل أكثر من هذا ، فقد وصف بعضهم أهل التصوف بأنهم قبوريون ، وهم يتساوون في ما يرمون الصوفية به مع الذين ينكرون عذاب القبر والبرزخ .
ونقول لهم : إن تسميتكم لنا بالقبوريين يعني أننا ندعو ونتوسل بجاه ميت ، ولا ندري هل إذا مات الإنسان يزول جاهه عند الله ؟ وإذا طلبنا من الميت بجاهه عند الله ، فهل هو لا يسمع إذ انقطاعه عن الدنيا فناؤه بالكامل ؟ وإذا كان كذلك فكيف كان رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم يكلم قتلى المشركين في قليب بدر ويقول لهم : وجدتم ما وعد ربكم حقّاً ؟ فيقال له : تدعو أمواتاً ؟ فيقَول : ما أنتم بِأسمع منهم ، ولكن لا يجيبون .
إن الموت نفسه لا يعني الفناء ، وإنما هو الانتقال من عالم إلى عالم آخر ، إذ الإنسان حي منذ الأزل ومنذ كان الله اسمه الخالق وما زال يخلق إلى ما لانهاية والإنسان باق إلى الأبد لأنه في النهاية يرجع إلى الله سبحانه ، ولكنه يتنقل في أربعة عوالم وهي : عالم الذر وعالم الدنيا وعالم البرزخ وعالم الآخرة كما في الآية الشريفة : ( كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) فهو متنقل من حياة إلى حياة ومن عالم إلى عالم ، فعالمه الأول هو عالم الذر ، والإنسان فيه بالنسبة إلى عالم الدنيا ميت أي غير موجود في الدنيا ، وإذا انتقل من عالم الذر إلى عالم الدنيا فهو بالنسبة إلى عالم الذر ميت ، ولكنه حي في عالم الدنيا . وهكذا في عالم البرزخ الذي هو القبر ، وهو أيضاً عالم يعيش فيه الإنسان كما كان يعيش في الدنيا ، ولكن لكل عالم حكمه ، فعالم الذر عالم وجود ، وعالم الدنيا عالم اختبار ، وعالم البرزخ عالم انتظار ( الارتهان بعمله الذي عمله في الدنيا ) فإن كان خيراً فهو في نعيم ، وإن كان شراً فهو في جحيم ، وإن القبر أول منزل من منازل الآخرة ، كما ورد في الحديث الشريف ، فإن نجا منه الإنسان فما بعده أيسر ، وإن لم ينج منه فما بعده أشد منه ، وهذه العوالم متطابقة متداخلة مع بعضها البعض لا تحتاج إلى مكان وزمان كما نتصور في عقولنا المحدودة الضيقة ، قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم : ( يموت الإنسان على ما عاش عليه ويحشر على ما مات عليه ) كتاب الكبائر للذهبي ص23 ، ويقول أيضاً : ( إنما القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار ) سنن الترمذي ج8 ص500 .
والكلام هنا في هذا المقام يطول حيث اختلافهم وإنكارهم من هذا المنطلق ، لأنهم يعتقدون بفناء الإنسان عند موته كلياً ، ولا يفرقون بين جاه ولي ونبي وبين مسلم عادي ، ونقصد الجاه من حيث كونه نبي وولي له جاهه ومكانته عند الله سبحانه ، يقول الله تعالى مخبراً عن سيدنا موسى عليه السلام : ( وَكَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهاً ) فكما كان مرجعاً في المهمات في حياته فهو كاشف للملمات في مماته بأمر الله تعالى وبإذنه عز وجل : يقول الشاعر الصوفي :
لي سادةٌ منْ عزِّهمْ أقدامُهمْ فوقَ الجِباه
إنْ لمْ أكُنْ منهمْ فَلي في حُبِّهمْ عزٌ وَجاه
وكما أن هناك أناس مقطوع عملهم في القبر كذلك هناك من لا ينقطع أجره بفضل الله تعالى ، فقد حدثنا القرآن عن المؤمنين بأن لهم أجر غير ممنون ، أي غير مقطوع ، ومنهم مرشدون ومعلمون ومنهم منقذون ، وهو عالم فسيح لأمر الله تعالى فيه شؤون فكما ان الاجر غير مقطوع للبعض.كذلك الجاه غير مقطوع للبعض من الخواص .
أما بالنسبة للتبرك بالصالحين وبآثارهم بعد انتقالهم ، فإن لنا في شعائر مناسك الحج التي امتدح الله تعالى من يعظمها أكبر شاهد وأعظم دليل ، فقال في كتابه العزيز : ( ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ ) حيث من الشعائر أن نقبّل ونتبرّك بالحجر الأسود لأنه يرمز إلى يمين الله في أرضه ، كذلك في المقابل نرجم حجارة ترمز للشيطان لأنه عدو الله في أرضه ، وكذلك نتجه في عبادتنا لله سبحانه إلى حجارة وقف عليها سيدنا إبراهيم عليه السلام لبناء بيت الله الحرام وهي مقام إبراهيم ، لقوله تعالى : ( وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ) وحتى الكعبة المشرفة قبلتنا إلى الله كما نقول عن النبي والولي وسيلتنا إلى الله تعالى ، فهي بناء أمرنا الباري عز وجل بتولية وجوهنا إليه أينما كنا في عبادتنا لله ، وهي كلها تهدف إلى تعبيرنا عن الحب في الله والبغض في الله أي الولاء والبراء ، فتبركنا بمقام ولي الله المشهود له بالتقوى والصلاح في حياته من كثير من الناس أو نبي الله ورسوله إنما هو تعبير عن موالاة أولياء الله وأحبائه ، ومن العجيب الغريب حيث يسمحون للحجيج والزائرين للحرمين الشريفين المكي والمدني بالتبرك بكل هذه الرموز لأنبياء وصالحين كالسعي بين الصفا والمروة الذي هو تشبه بفعل زوجة النبي إبراهيم وأم النبي إسماعيل جد نبينا الأكرم الأعظم سيدنا محمد صلى الله تعالى عليه وسلم ، وكذلك حجر إسماعيل المجاور للكعبة المشرفة فهو يدخل ضمن الطواف ، وهو يضم أكثر من سبعين نبي تحت هذا الحجر وهو أيضاً قبر لسيدنا إسماعيل وأمه سيدتنا هاجر عليهما السلام ، فكل هذه الأحجار ، وهذا الطواف والتبرك لا يعترضون عليه بل يعترضون على زيارة النبي والتبرك بمقامه الشريف ومس الشباك المبارك ، وهو الآمر بهذه المناسك بوحي من الله تعالى ، أليس هذا هو عدم دراية بمقاصد الدين ؟ لأنه ليس من المعقول أن نتبرك بحجر لا ينفع ولا يضر كما يقول سيدنا عمر وهو يرمز إلى يمين الله في أرضه ، ولا نتبرك بنور الله في أرضه وقرآنه الناطق والذي خلق الوجود لأجله ، فكان رحمة للعالمين ، فيا ترى متى يعي المتجمدون على ظاهر الشرع هذا المعنى ؟ بل متى يفتحون قلوبهم قبل عقولهم ، ولكنهم لو عظموا قدر نبيهم في قلوبهم لما استعظموا التزام شباك مقامه المبارك ولوضعوا تراب مقامه المبارك كحلا في عيونهم ، ولكنسوا روضته المشرفة بلحاهم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 21
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: فلسفة التوسل والتبرك بالصالحين    الإثنين يوليو 04, 2011 10:20 am

مـــوضـــوع جـــمــيـل وطــــــرح رائــع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بـــــاركـــــ الـلـــــــــه فـيـــــــــكــــ
وجــعـله فـــــــــى مـــــــــيــزان حـســــنـاتــــــكــ يـــــــوم الـقـيـامــه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
دمــت ودام عـطــــاءكــ لـلـمـنـتـدى
فــــــــــى إنتــظـار مـــزيـــدكـــ الــشــــيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلسفة التوسل والتبرك بالصالحين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  الجن و دياناتهم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:33 pm من طرف الموجه النقشبندي

» تجلى الواحديه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:29 pm من طرف الموجه النقشبندي

» ديوان الحلاج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:27 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الى الأخ الكريم مدير المنتدى
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:22 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات