منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظرات في أذواق ابن عربي النورانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 48
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: نظرات في أذواق ابن عربي النورانية    الأحد مايو 08, 2011 2:31 pm

\


يعد ابن عربي قدس الله سره بالنسبة لمن أغترف من نبع أهل الله قلبا و قالبا وذوقا
الشيخ الأكبر بلا منازع.فعلمه الغزير من اخص العلوم و أشرفها لعذوبتها وسلاستها و
لكثرة التأويلات و الكنايات و المجازات التي تحويها غالب عباراته. من خلال موضوعي
هذا المتواضع ، نسبر نصوص فصوص الحكم ، و رسائل ابن عربي ، وبعض الفقرات من كتاب
الفتوحات المكية ، نستطلع بعض شروحات الجامي ، وزاده الحنفي ، وبعض نصوص مختارة من
كتب التصوف منها ما يستحسن ما قاله ختم الأولياء الأول الذي عرفته الأمة في شخصه
الكريم، و نطلب من الله أن يجمعنا مع الشيخ الكامل المكمل ختم الأمة الأخير الممهد
لدولة العرفان الأخيرة أن شاء الله في آخرالزمان .نسال الله العفو و العافية آمين.
من الأسرار التي خصها الولي الكريم قدس الله سره في كتبه بالشرح و التبيين و
التفصيل سبعة : 1. سر الحس. 2.سر الأبداع. 3.سر الشعر . 4.سر النظام. 5.سر الخيال.
6.سر المحبة 7.سر الجمال. وهي اسرار غالبا ما تجدها بين طيات صفحات كتبه، نبرة الحب
التي تختفي ثناياها ، بين الحق و العالم ، و الواسطة و الموسوط ، بين العلم التدبري
والغوص في غامض اشاراته ، والعلم الوصفي الذي لا يعدو أن يكون مجرد تدبر لسنن الله
في الغابرين. تحتار في تنظيم ابن عربي لكتبه وفهومه. فهو لا يؤمن بالفوضى ، و
لاسلطان الخيال الجامح الذي لا لجام له ، وتنوع خطاباته لا تدل الا على حرص المربي
على الجود بأحسن ما لديه من الفهوم.ومع ذلك فهو شحيح أحيانا كما سنجد في بعض نصوص
فصوص الحكم من نسج جملة واحدة واضحة ، فكل الحروف ملغزة ، واحيانا بلغة العصر مشفرة
غاية التشفير تحتاج ألى سنين كي تفهم كنه او ماهية جملة واحدة. عل الفيلسوف يبحث في
كتب ابن عربي قدس الله سره نوعا من المفاهيم فيقول في كلمتين موجزتين : وحدة وجود.
غير ان هتين الكلمتين لا معنى لها ، عند الأمير عبد القادر الجزائري صاحب كتاب
المواقف ، فهو بحق تلخيص لما في الفتوحات المكية من الأشارات ، وكلها قرآنية. يرى
في الشيخ المجاهد أن ابن عربي رضي الله عنه بريء من تهمة الحلول و الأتحاد ، وأنها
مجرد فرية سلفية ، وفلسفية كلامية استنبطها بعض الحمقى من عبارات قد تأول بطريقة
اخرى. يقول الجامي في مقدمة كتابه لشرح فصوص الحكم : (..الحمد لله الذي زين خواتم
قلوب أولى الهمم بفصوص نصوص الحكم ن وختم بها باب النبوة مرة ، وباب الولاية الخاصة
أخرى ، وسيختم بها الولاية المطلقة على من هو أحق بها من أوليائه . والصلاة و
السلام على مهبط الكلمة التامة الكاملة ومقسم نعمة العامة الشاملة وعلىمن آل من
عترته أمره اليه أو فاز في صحبته بالمثول بين يديه. أما بعد ، فأعلم أن الحكم
الفائضة من الحق سبحانه على قلوب كمل عباده وخلص عبيده على أنواع : 1.منها: مايفيض
عليهم بواسطة الملائكة المقربين بألفاظ و عبارات محفوظة من التغيير و التبديل مراد
قراءتها وهو القرآن المنزل على نبينا صلى الله عليه وسلم بواسطة الروح الأمين. 2.
ومنها : ما يفيض عليهم بواسطة أو غير واسطة معاني صرفة أو معبرة بعبارات غير متلوة
، ومن هذا القبيل الأحاديث القدسية فهي أما فاضت عليه صلى الله عليه وسلم معاني
صرفة لكنه كساها أكيسة عباراته الخاصة أو بعبارات مخصوصة غير مراد ضبطها و تلاوتها.
وهذا النوع ليس مخصوصا بالأنبياء بل يعم الأولياء و صالحي المؤمنين. ومنها : ما
يفيض على بعض الكمل على بعض كما يفيض من روح نبينا صلى الله عليه وسلم على خواص
متابعيه ما يفيض بقدر متابعتهم وقوة مناسباتهم ، ومن عجائب هذا النوع ما فاض من
قلبه الأنور و روحه الأطهر كتاب *فصوص الحكم* بجملة ما فيه من الحكم و الأسرار دفعة
واحدة على قلب الشيخ الكامل المكمل محيي الملة و الدين أبي عبد الله محمد بن علي
المعروف بابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي ، قدس الله تعالى روحه و كثر من عند
فتوحه ........).ص39 من كتاب شرح الجامي على فصوص الحكم. ليس بالأمر الأهين ، ان
يكتب الجامي رحمه الله هذه الشهادة ، ان يعتبر الفصوص حرفا حرفا أملاء و أبلاغ من
الحبيب صلى الله عليه وسلم على قلب الولي الكامل مولانا ابن عربي رضي الله عنه ،
وذلك بسب مارواه ابن عربي عند كتاب فصوصه عن الرؤيا التي رآها والتي سوف نذكرها
فيما بعد في فقرة مراتب الأسماع و الأبلاغ و الأشهاد. بعد أن نستفسر عن مراتب
الرؤيا عند الأمام الأغر مولانا شمس الدين الملقب بابن جوزية رحمه الله. لس عند
الناس ، خاصتهم وعامتهم معنى الفيض أو الألقاء السبوحي الرحماني في روح العبد و
عقله المتلقي للعلم عن القلب ينابيع العلم والحكمة . فبين العقل و القلب قطيعة و أي
قطيعة ؟. لا يمكن للعقل المجرد أن يسبر في ماهيات مجردة من الحس والمادة. فالوحي
ولى مع موت الحبيب صلى الله عليه وسلم ، والكتاب و السنة بين ظهرانينا واضحة جلية
كلها تسامح ويسر ، فكل ماجاء بعدها من دقائق الفهوم بدع ورد. فلم نتعب انفسنا في
فهم رجل في جملة الأموات ، ترك ثراثا ضخما كله اغاليط وأحاجي؟.
متقوووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
الاشعرى
المشرف العام
المشرف العام


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 728
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 22
العمل/الترفيه : الكمبوتر
الأوسمه وسام التكريم

مُساهمةموضوع: رد: نظرات في أذواق ابن عربي النورانية    الإثنين مايو 09, 2011 1:02 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرات في أذواق ابن عربي النورانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  الجن و دياناتهم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:33 pm من طرف الموجه النقشبندي

» تجلى الواحديه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:29 pm من طرف الموجه النقشبندي

» ديوان الحلاج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:27 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الى الأخ الكريم مدير المنتدى
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:22 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات