منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الانسانيه كلام بديع وجميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 21
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: الانسانيه كلام بديع وجميل   الإثنين مايو 16, 2011 4:50 am

الإنسانية


حينما نطلق كلمة إنسان أو آدميّ على أحد فهي للمعاني الخيرة فيه وللغرائز الحميدة التي يحملها، ولكونه جمع من صفات الكمال الإنساني أعلاها وأحلاها. فإذا انعكست صفاته نطلق عليه بالمفهوم العام المتداول ليس آدمياً ولا إنسانياً. إذ أن مفاهيم الإنسانية والآدمية معشوقة لدى جنس البشر، بغضّ النظر عن دينهم ومعتقدهم ولونهم وقوميتهم .
وبالتالي نخلص إلى أن " الإنسان ليس هو الحيوان الناطق، كما زعم المناطقة " ليستوي بتعريفهم جنس البشر إنسانياً كان أم لا، إذ الآدمي والإنساني الّذي يمتلك الكمالات الإنسانية ويتعامل بها، قال الله تعالى  لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم  [سورة التين 4 ] فمن ضيع إنسانيته فهو ضائع، ومن قتلت إنسانيته فهو مقتول، يمشي بلا هدف، ويعيش فوضى  أولئك كالأنعام بل هم أضل  [سورة الأعراف 179] وكما أن جوف الإنسان يتحسس إلى الماء والغذاء، فإن قلبه وروحه وسمعه وبصره تتحسس النقص الإنساني فيه!. وهناك دافع ذاتي في كل آدمي يبحث عن الحقيقة، فإن لم يجدها عانى من التيه والحرمان، وربما أدّى به إلى الانتحار!!.
ووظيفة الوارث المحمّدي إرجاع الآدمي إلى آدميته وإنسانيته فطرة الله التي فطر الناس عليها، قال عليه الصلاة والسلام: (( كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه )) (1)، وقال سيدنا النبهان  : ما خلق الله يهودياً ولا نصرانياً ولا مجوسياً ولا كافراً ولا مشركاً ولا شقياً، كله عارض، وجاءت الشريعة حتى تردّك إلى أصلك .
فيذاكر  الإنسان بفطرة الكمال الإنسانية المودعة فيه، ليرده إليها ليبني شخصيته، ويدرك حقيقته، ويأخذ بيده إلى بارئ الإنسانية ومشرّع قوانينها، حتى يصل به إلى الكمال، فيكون عبداً لله تعالى، وخليفةً له في أرضه، وهذه قطفات من أزهار دعوته إلى الإنسانية:
قال : الإنسان لا يمكن أن يأخذ الدين من أصله إلاّ إذا كانت إنسانيته كاملة  لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم  [سورة التين، 4] الإنسانية قبل الإسلام، وأدنى الإنسانية: عامل الناس كما تحب أن يعاملوك به، وأعلى الإنسانية: أن تعمل بدون غرض فمن ذاتك تعلم وتعرف وتذوق، وبضمن الإنسان السرور والعلم والمعرفة  باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب  [سورة الحديد 13] وما رأيت فلكاً كبيراً إلاّ فلك الإنسان فقط، كل الأفلاك العلوية والسفلية مندمجة في فلك الإنسان وفلك الإنسان يمدهم كلهم، والإنسان يستمد من الرحمن  الرحمن على العرش استوى  [سورة طه 5] .
بعضهم يقول: لابدّ للإنسان أن يزيل بشريته ـــ البشرية هي حاجة الإنسان إلى الشراب والطعام ـــ هذا غلط!. البشرية هي الكمال، بشرط أن تكون تحت أمرنا كما نأمرها تأتمر؛ الحق خلقنا بشراً
محمّد بشر وليس كالبشر بل هو ياقوتة والناس كالحجر
سيدنا محمد  حكم على البشرية، بشر بالصورة لكن حاكم بالحقيقة على بشريته وصار هو المسؤول في الوجود، فالبشرية تصير تحت أمر الإنسان..
أتزعم أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر
الإنسان يدلك على الله وعلى رسول الله، وإن رسول الله هو أعظم إنسان ومرشد العبيد إلى الله، والإنسان مراد الله في أرضه، الموجود مع الإنسان غير موجود مع غيره، الموجود مع غيره كله موجود في الإنسان؛ لذلك لا يصلح للخلافة إلاّ الإنسان  ما فرّطنا في الكتاب من شيء  [سورة الأنعام 38] عند أهل الله الكتاب هو الإنسان!. كل إنسان ـــ لا نعني به أهل النفوس وإنما الإنسان أهل الإنسانية ـــ  بل الإنسان على نفسه بصيرة  [سورة القيامة 141] الإنسان مهما كان، إنسان صادق ويحاسب نفسه عنده تمييز درجة أولى يعرف كل شيء، فالإنسان البصير هو الإنسان، الإنسانية فوق كل الكمالات لابدّ أن نحفظها، يحفظها الإسلام، جاء الإسلام قانوناً للإنسانية .
الإنسانية أعلى من الملائكة، الحق لما خلقها، خلقها كاملة قابلة للحسن والسيء، الّذي يسيء ويخالف الشريعة ويميل للمدنية ويحب الدنيا قطع الصلة مع الحضرة الإلهية، والّذي يضع اللحية والعمامة لا يليق به أن يقع منه خلاف الأولى ولا يعمل المباح إلاّ بالنية يقلبه فرضاً أو سنّة أو نفلاً أو ما شابه ذلك. الإنسانية جمعت أو عكست إنسان العين، الوجود كله عين، والحق يقول  واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا  [سورة الطور 48] يعني أنت الإنسان، أنت النور بك الإدراك، نحن عين كلنا السماء والأرض والعرش.. وسيدنا محمّد  هو البصر هو الإنسان .
الضمير في الإنسانية، والّذي ما عنده ضمير لا يفهم شيئاً، الإنسان لما يدرك يدرك بمقدار شخصيته الإنسانية، لأجل ذلك فالرسول  شخصيته ما كان أكبر منها أبداً ولا أجمل ولا أبهى ولا أتمّ ولا أكمل، من هنا مدحه الحق قال  ما زاغ البصر وما طغى  [سورة النجم 17] مع كونه  لقد رأى من آيات ربه الكبرى  رأى الآيات الكبرى بمقدار شخصيته، ولا قدر أن يسير مع الشخصية العظيمة إلاّ سيدنا الصدّيق  ، قال له سيدنا عليّ  : يا أبا بكر كلنا صحبنا رسول الله بم سبقتنا؟ قال له: يا علي صحبت رسول الله وأعطيت الصحبة حقها .
في السير والسلوك بعض الأفراد أحباب الله تصير عندهم لوعة، هذه تتمكن إذا رجع إلى إنسانيته التي خلق عليها (( كل مولود يولد على الفطرة..)) هذه القضية تقويه، ولبـُعد الناس عن هذه المرتبة الإنسانية صار يهودياً أو نصرانياً أو مجوسياً..لذلك الحق عز وجل ما عنده أعلى من الإنسانية، أعلى من كل شيء، لا تعتقدوا أحداً يفهم الإسلام من غير الإنسانية أبداً، والّذي ما عنده إنسانية ما عنده استعداد أن يصير مسلماً (1) وإن صلى وإن صام!
الملائكة أشرف من الإنسان، والإنسان أكمل من الملائكة، كمال الإنسان وضع الأشياء في محلها بالأمر الإلهي لا بعقلياته. صاحب الإنسانية الكاملة لا يتطلب المعجزات، لأنه  وفي أنفسكم أفلا تبصرون  [سورة الذاريات 21] الكمالات كلها موجودة في الإنسان، فالمراد منه أن يدل الناس على كمالات الله .
العاقل لا يعمل مخالفة لا صغيرة ولا كبيرة، والّذي ما عنده إيمان ما عنده إنسانية، ما عنده رأس مال بتاتاً، ما عنده قوة، فالإنسان الّذي لا يستسلم لله هذا بعيد عن إنسانيته عن حقيقته عن معنويته، الإسلام قانون إلهي للإنسانية، والإنسان سعيد ما دام ضمن هذا القانون، وشقيّ ما دام خارجاً عنه، الإسلام نور إلهي جامع للكمالات كلها، الإسلام مرتبة حافظة تحفظك وتحفظ منك .
الإنسانية يلزمنا حفظها، يحفظها الإسلام، جاء الإسلام قانوناً للإنسانية، الإنسانية لا يوجد أعلى منها، أعلى من الملائكة، الأصل في الإنسان الإنسانية وليس الإسلام  لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ [سورة التين 4] الّذي ما عنده إنسانية ما عنده استعداد أن يقبل الإسلام، عامل الناس كما تحب أن يعاملوك به، إذا كنت لا تريد أن يتكلم الناس عليك كلاماً واطئاً لا تتكلم أنت عليهم كلاماً واطئاً، الإنسان لا يمكن أن يأخذ الدين من أصله وبحقيقته إلاّ وإنسانيته كاملة، الإنسان فيه الخلافة ومستعد أن يكون خليفة الله في الأرض، وكل المعارف موجودة عند هذا الإنسان، وهو يأمر وينهى، هذا هو الإنسان الّذي يستمد من ربه  فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى  [سورة الكهف 13 ] .
الإنسان عندما لا تبقى عنده حجب يقدّر مرتبة الخلافة التي أعطاها الله له، الإنسان عظيم.. جامع.. الملَكية في الإنسان والجنّية والشيطانية في الإنسان، والحيوانية والنباتية والجمادية فيه كذلك! والإنسان الحيواني في الإنسان، أيُّها تغلب عليه يكون الحكم لها! الصفة التي تغلب عليه تظهر، أعلاهم إنساني، هذا يدلّك على الله، الخلافة غير موجودة إلاّ عند الإنسان، لا الملَك ولا غير الملَك، بل يتتلمذ الملَك عند هذا الإنسان، يستفيد علوماً لا يعرفها من قبل!  لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم  قل: الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون  [سورة الأنعام 91] الّذي يوصلنا إلى الله، الّذي وصل إلى الله  إني جاعل في الأرض خليفة  [سورة البقرة 30]  هو الّذي ينزّل على عبده آيات بيّنات ليخرجكم من الظلمات إلى النور  [سورة الحديد 9] صدق الله العظيم.
فهكذا يذكرّ  الإنسان بإنسانيته، ويعرّفه بالإسلام قانون الإنسانية المبني على جلب المنافع للناس ودفع المفاسد عنهم، يحمي ويحفظ ضرورياتهم الخمس الدين والعرض والنفس والمال والعقل، ولا تكاد تجد شيئاً في الإنسانية إلاّ داخلاً في دائرته، ولا في الإسلام شيئاً خارجاً عنها فمنه ظهرت الإنسانية ومنه توزّعت وعلى ضوء أمره ونهيه تحكم . هذا من كلام السيد العارف بالله سيدي محمد النبهان رضي الله عنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصوفى
مشرف مميز
مشرف مميز


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1140
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 56
العمل/الترفيه : حب التصوف والاضطلاع الدينى
الأوسمه المشرف المميز

مُساهمةموضوع: رد: الانسانيه كلام بديع وجميل   الأحد يونيو 26, 2011 3:28 pm

موضوع رائع وطرح جميل
بارك الله فيك أخى الفاضل
وجزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
دمت ودام عطاءك للمنتدى
وفــــــــى إنتظار مزيدك الشيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الانسانيه كلام بديع وجميل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:19 am من طرف داوود الجزائري

»  كتاب الجفر للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:08 am من طرف داوود الجزائري

» للوقايه من شر الإنس والجن
الخميس أغسطس 06, 2015 2:04 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الخميس أغسطس 06, 2015 2:03 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» رياض الصالحين .
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الخميس أغسطس 06, 2015 2:01 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  الجن و دياناتهم
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الفرق بين الروحاني والساحر
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  تنبؤ الشيخ الاكبر ابن عربي قدس الله سره عن الصين
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الشيخ الحاضر للطريقة الجهرية الصينية سيدنا ومولانا الشيخ محمد حبيب العليم شمس الاسلام والصوفية الصينية
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الصوفية الصينية والطريقة الجهرية النقشبندية ومشايخها
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:11 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:10 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» وظائف الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:07 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات