منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كلمة في التصوف ... رائعة جداً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 21
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: كلمة في التصوف ... رائعة جداً   الإثنين مايو 16, 2011 5:13 am

الحمد للّه الّذي أحاط علمُه بالأشياء قبل تكوينها العالم بها في بطونها وظهورها فهو مكوّن الكائنات فلم تتعدّ حدودها، تعالى عن الإدراك وتقدّس عن رجس الإشراك } لاَ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ {.? قلوبنا إليه سائرة وأرواحنا في جماله حائرة صحبنا لطفه قبل وجودنا في العالم المشهود، وقوّمنا بروح اسمه الودود في مراتب الوجود، فالكائنات تسبّح بحمده، وتنطق بعظمته، له الخلق والأمر، سجد له الجامد والمتحرّك والنّاطق والصّامت، وسبّحت بحمده المخلوقات أرواحاً وذواتاً } وإن من شيء إلاّ يسبّح بحمده ليس كمثله شيء وهو السّميع البصير{. وأصّلي وأسلمّ على سيّد الوجود صاحب الحوض المورود واللّواء المعقود والمقام المحمود سيّدنا محمّد r في الأوّلين والآخرين إمام المتّقين وخاتم النبيّين وقائد الغرّ المحجّلين الّذي أرسله الله رحمةً للمؤمنين بشيراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيرا، ورضي الله تعالى عن شيخنا التّجاني تاج الصّوفية وخاتم الأولياء وممدّ العارفين صاحب الكتم المكنون سرّه في خزائن الصّون المخفيّ عن غيره في عالم البطون بحكم المشيئة الإلهيّة والإرادة الأزليّة بلا قيد ولا سبب ولا علّة بل بمحض الجود والكرم والعطاء هبة إلهيّة }قل إن الفضل بيد الله يوتيه من يشاء واللّه ذو الفضل العظيم{ .كما أثني برضى عن صاحب إرثه الجالس على كرسيّ عرشه بعد مغيبه الّذي أمره بالخلافة من بعده سيّدي الحاج علي التّماسيني. وبعد سأقدّم نبذةً عن التّصوف نعرف بها حقيقته ما استطعت إلى ذلك سبيلاً مستعينا بالله حولاً وقوّةً، مستجديه هدايةً وعرفةً وسائلاً منه توفيقاً وفهماً حتّى أُهدى إلى السّبيل الأقوم والطّريق الأنجع ،لإيضاح العباراتِ وجلْيِ الإشارات في هذا الفنّ البديع الذي تكلّم عنه العلماءُ والحكماءُ والفلاسفةُ.

والتّصوف هو الدّين الخالص الّذي تركنا عليه القائد الأعظم والمعلّم الأكبرُ، وحمل لواءه الخلفاء الرّاشدون وسار بسيرهم التّابعون فمنهم الصّديقون والصّالحون والفقهاء والمحدّثون، ومنهم العلماء فمن هؤلاء السّادة الأجلاّء والعباقرة الأعلام الّذين حملوا لواء الإسلام بعد عصر الصّحابة ووطّدوا دعائمه في كلّ مكان بالسّيف واللّسان أمثال الحسن البصري وطاووس اليماني وسعيد بن المسيّب وإبراهيم التيمي واقتدى بهم أئمة المذاهب الأربعة أبوحنيفة النعمان ومالك بن أنس ومحمد بن إدريس الشّافعي وأحمد بن حنبل. وأول من ظهرعلى يده اسم التّصوّف هو الحسن البصري رضيع إحدى زوجات النبي r.

أما التّصوّف من حيث الاسم والاشتقاق فلا يعدّ ذا أهمّية وهو علم التّزكية وتهذيب النّفوس واتّباع الشّريعة في كلّ قاصية ودانية ومراقبة النّفس ومحاسبتها والتّخلّق بالقرآن والسّنّة والاتّكال على الله والرّضى بقدره وهكذا كان أصحاب رسول الله r فالتّصوًف منهم ابتدأ وبهم اقتدى وسبيلهم اقتفى وإنّما لم يسمّوا أنفسهم بالصّوفيّة حيث أفضل تسمية لهم هي الصّحبة وحيث لم يظهر هذا الاسم على عهدهم عندما كانت العلوم رتقاً ثم ظهر بعد أن تمايزت العلوم كالنّحو والصّرف والفقه وعلم الكلام ونسبة علم التّصوّف من الفقه نسبة علم البلاغة من علم النّحو وعلم التّفسير من علم القرآن أو نسبة الرّوح من الجسد فالفقيه باحث عن صور العبادة الظاهرية فثمرته في الظّاهر من حيث سقوط الطّلب وعصمة الدّم والتّصوف، باحث عن روح تلك العبادات بما تكون به أرجى للقبول وحيث كان الفقيه باحثاً عن الصّورة الظاهرة نسب إليها قيل إنّه من أهل الظاهر والصّوفي باحث عن روح تلك العبادات نسب إليها قيل إنه من أهل الباطن، وليس هناك شريعة ظاهرة وأخرى خفيّة فالشّريعة واحدة والبحث مختلف فمن أنصف عَلِمَ لزوم كلّ منها للأخرى ومن جهل أمرهم عاداهم وطريقهم معروف منذ عهد النّبوّة. ويقول الإمام ابن تيميّة في كتابه " الصّوفيّة والفقراء" ص 180 /1928 قال في حقّهم:"هم أفضل الخلق بعد النّبيّين ولا مشاحّة في الاصطلاح فمن جمع صفاء العلم في أعلى مرتبة الشّهود الجامع لعلم اليقين وعين اليقين وصفاء العمل في أصفى مرتبة من الإخلاص وصفاء الحال في ذروة الحبّ فادْعُه من الرّبّانيين أو قلّ من الصّدّيقين أو قل صوفيّاً فلا جناح عليك فالمسمّى واحد وإن اختلفت الأسماء فالصّوفية جمعوا بين الشّريعة والحقيقة فالشّريعة منهاجهم وسبيلهم وهي الصّراط المستقيم الموصل إلى الحقيقة فلا وصول للحقيقة بدون شريعة فمن تركها ضلّ ومن أعرض عنها غوى فهي الواقف عند الميزان والشّاهد عند الرّحمان والحقيقة هي مرتبة الإحسان وهي الشّعور والوجدان الّذي يملأ القلب بالاطمئنان والاستسلام للملك الدّيّان.

والتّصوّف هو علم الأخلاق وتزكية النّفس وترويضها بالمجاهدة والعمل وملازمة الصّدق والوفاء والأخلاق الفاضلة ومحاسبة النفس واتّباع السّنّة في كلّ قاصية ودانية، ولقد سلّم أصحاب المذاهب الأربعة للصّوفيّة وأذعنوا لهم يقول فيهم مالك بن أنس:"من تفقّه ولم يتصوّف فقد تفسّق ومن تصوّف ولم يتفقّه فقد تزندق ومن جمع بينهما فقد تحقّق"، وكان أبو حنيفة متأثّرا بالشّيخ الزّاهد المشهود له بالصّلاح عطاء بن أبي رباح وكان يقول:"ما رأيت أفضل منه"، وكان محمّد بن إدريس الشّافعي يتردّد على الصّوفية ويجالسهم ويتحدّث عنهم ويقول:"يحتاج الفقيه للصّوفيه ليفيدوه من العلم مالم يكن عنده"، فقيل له يوماً ما الذي استفدته منهم؟ قال:قال:"استفدت منهم شيئين قولهم الوقت كالسّيف إن لم تقطعه قطعك، وقولهم اشغل نفسك بالخير وإلاّ شغلتك بالضًَََّدِّ".

وحاصل الأمر أنّ الصّوفية هم المتمسّكون بالسّنّة النّبوية يقول شيخ الطّريقة التجانية جبلُ السّنّة الرّاسخ وطودها الشّامخ سيّدنا ومولانا أحمد بن محمّد التّجاني t:"زنوا كلامي بميزان الشّرع فما وافق فاعملوا به وما خالف فاتركوه"، ومن كلام ابن العربي الحاتمي في »الفتوحات المكية«:"من أراد أن لايضلّ فلا يرمي ميزان الشّريعة من يده طرفة عين ويعتمد ما عليه الأئمّة المجتهدون ومقلّدوهم ويرفض ما عداه". ومن قوله أيضا:

لا تغترر بالّذي زالت شريعتـــــــــه **
عنه ولو جاء بالأنباء عــــــــــن الله


والقول الفصل في التّصوّف هو علم على صفوة مختارة من المسلمين قائمين لا يزالون قائمين على الحقّ ظاهرين عليه لا يضرّهم من خالفهم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ولقد أنكر مشربهم وعاب مذهبهم أصحاب قرن الشّيطان و الفتنة والبهتانِِ الّذين كفّروا أهل القبلة وأضلّوا الجهلةَ وزلزلوا قلوب ضعاف الإيمان لفهمهم السّقيم لما عليه الطّائفة المختارة فراحوا يروجون أفكارهم ويبثّون سمومهم فهلكوا وأهلكوا قال عزّ من قائلٍ: } وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِنْ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا {.

ولقد مضى مثل الأوّلين فابتلي آدم باللّعين وصالحاً بالرّهط المفسدين وسيّدنا محمدٍٍ r بالمستهزئين وموسى بفرعون وهامان وقارون وابتلى بأهل الرفض الشيخين وبجيش ذي خشب ذا النّورين وبالحروريّة أبا السّبطين ووالغ الكلب الأبقع في دم الحُسين وقتل الحجّاج ابن الزّبير وامتحن الخليل بالنمرود والمسيح باليهود والمؤمنون بأصحاب الأخدود وابن حنبل بابن داود والصّوفيّة بكل مبتدِعٍ مفتون.

زعموا أن التّصوف أجنبيّ عن الدّين وهو لبابه وأنكروا مشربهم وهو عذب فرات سائغ شرابه واعتدوا بما عندهم من العلم فحسبوا ضلالاً مالم يعلموا فعلمهم رجم ويقينهم وهْمٌ ودليلهم سوء الفهم، وكم من عائب قولاً صحيحاً وآفته من الفهم السّقيم وإن كنت مزكوماً فليس بلائق مقالك هذا المسك ليس بفائحٍ قد تنكر الشّمس ضوء الشّمس من رمد، وينكر الفم طعم الماء من سقم } يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلاَّ أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ { ولا حجّة للمنكرين إلاّ العناد والجحود وليست أقوالهم إلاّ وبالاً عليهم، فالحقّ لا يزال هو هوَ والله على كلّ شيءٍ شهيد وليس المدّعي لحجّة على المدّعى عليه إلاّ ببيّنة وشهودٍ ولقد شهد للطّائفة المختارة الكتاب والسّنة والجماعة فالأئمّة وأصحاب مذاهبهم يكفي ذلك لمن أراد الإنصاف واختار لنفسه العفاف } قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنْ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ{، } وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ{.

فالصّوفيّة فرّوا إلى الله وهاجروا إليه وباعوا أنفسهم لمولاه فاشتراهم وأكرم نزلهم وأحسن مثواهم فأعطاهم وأرضاهم وفي مقعد الصّدق حباهم وبحبّهم اجتباهم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون فهم المهاجرون حقّاً تركوا شهواتهم وتنصّلوا من حظوظهم وارتقوا بهممهم إلى أعالي الدّرجات فنالوا ذراها، الله يصطفي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب فكشف عنهم وأراهم من آياته ما أزاح دجاهم وللتصوّف اليد الطّولى والفضل الكبير ولقد بلغت المدارس الصّوفية الأوج تنظيماً في المجال العلمي والاجتماعي والمجال النّظري بجانبيه الفكري والرّوحي كما نشاهد الآف المدارس والزّوايا من إفريقيا وآسيا وأوروبا حيث دعاة التّصوّف من التّجانيّين الّذين استطاعوا نشر الإسلام على وجهه الحقيقيّ في هاته الأصقاع والبلدان وأنّ دولاً تكاد تكون مسلمة تجانيّة بكاملها أمثال السّنغال ومالي والنيجر ونيجيريا وهي منتشرة في تركيا وإندونيسيا وباكستان وهي موجودة في جميع بلاد الإسلام. وإنّنا لا ننسى فضل من تقدّم من رجال التّصوّف في العالم الإسلامي أمثال القادريّة للشيخ عبد القادر الجيلاني المتوفّى سنة 561 هـ ، والرّفاعيّة لمؤسّسها أحمد الرّفاعي المتوفّى سنة 570 هـ، والشّاذليّة بأقطابها الشّاذلي والمرسي وبن عطاء الله ، والمولديّة لجلال الدّين الرّومي المتوفّى سنة 672 هـ ، والبدويّة للسّيّد أحمد البدوي المتوفّى سنة 675 هـ.

أن لهذه الطّرق الفضل الكبير في نشر الإسلام في العالم. وعلى اختلاف أسمائها فهي واحدة فالهدف واحد والسّلوك واحد فكلّهم من رسول اللّه ملتمس غرفا من البحر أو رشفاً من الدّيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عمار
عضو مميز
عضو مميز


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 68
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 58
العمل/الترفيه : موظف

مُساهمةموضوع: رد: كلمة في التصوف ... رائعة جداً   الإثنين مايو 16, 2011 12:26 pm

مشكور وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 21
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: كلمة في التصوف ... رائعة جداً   الثلاثاء مايو 17, 2011 8:02 am

شكراً لمرورك الكريم

وجزاك الله كل الخير وبارك الله فيك

ووفقنى الله وإياك لإرتقاء المنتدى

وفـــــــى إنتظااااار مجهوداتك القادمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلمة في التصوف ... رائعة جداً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:19 am من طرف داوود الجزائري

»  كتاب الجفر للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:08 am من طرف داوود الجزائري

» للوقايه من شر الإنس والجن
الخميس أغسطس 06, 2015 2:04 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الخميس أغسطس 06, 2015 2:03 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» رياض الصالحين .
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الخميس أغسطس 06, 2015 2:01 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  الجن و دياناتهم
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الفرق بين الروحاني والساحر
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  تنبؤ الشيخ الاكبر ابن عربي قدس الله سره عن الصين
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الشيخ الحاضر للطريقة الجهرية الصينية سيدنا ومولانا الشيخ محمد حبيب العليم شمس الاسلام والصوفية الصينية
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الصوفية الصينية والطريقة الجهرية النقشبندية ومشايخها
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:11 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:10 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» وظائف الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:07 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات