منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (كرم الله وجهه)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 47
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (كرم الله وجهه)   الخميس مايو 26, 2011 8:01 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء
والمرسلين سيدّنا محمد وآله وصحبه أجمعين، وبعد:


خصائص أمير
المؤمنين

علي بن ابي طالب (كرم الله
وجهه)




[size=25]للامام الحافظ أبي عبد
الرحمن
أحمد بن شعيب النسائي








بسم الله الرحمن الرحيم

قال الشيخ الامام الحافظ أبو عبد
الرحمن أحمد بن شعيب

النسائي



صلاة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضى الله
عنه


أخبرنا محمد بن المثنى قال : أنبأنا عبد الرحمان أعني ابن المهدي قال : حدثنا
شعيب عن سلمة بن
كهيل قال : سمعت حبة
العرني قال : سمعت عليا كرم الله وجهه يقول : أنا أول
من صلى مع رسول
الله صلى الله عليه وآله .


أخبرنا محمد بن المثنى ، قال : حدثنا عبد الرحمان قال : حدثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ،
عن أبي عمرة ، عن
زيد بن أرقم قال : أول من
صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم علي رضي الله
عنه .


إختلاف ألفاظ الناقلين

أخبرنا محمد بن المثنى قال : أخبرنا
محمد بن
جعفر عنغندر قال : حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة عن أبي حمزة عن
زيد بن أرقم قال
:
أول من أسلم مع رسول الله صلى الله
عليه وسلم علي ابن أبي طالب رضي الله عنه


أخبرنا عبد الله بن سعيد قال :
حدثنا ابن ادريس قال : سمعت أبا حمزة
مولى
الانصار قال : سمعت زيد بن أرقم يقول : أول من صلى مع رسول الله صلى الله عليه
وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه وقد قال
في موضع آخر : أسلم علي رضي الله
عنه .


أخبرنا محمد بن عبيد بن محمد الكوفي قال : حدثنا سعيد بن
خثيم
، . . . . . . . عن أسد بن وداعة ، عن ابي يحيى بن عفيف عن أبيه ، عن جده
عفيف ،
قال : جئت في الجاهلية إلى مكة وأنا
اريد ان ابتاع لاهلي من ثيابها وعطرها ، فأتيت
العباس بن عبد المطلب وكان رجلا تاجرا فأنا عنده جالس
حيث انظر إلى الكعبة ، وقد
حلقت الشمس في
السماء ، فارتفعت وذهبت إذ جاء شاب فرمى ببصره إلى السماء ثم قام
مستقبل القبلة ، ثم لم ألبث إلا يسيرا حتى جاء غلام فقام
على يمينه ، ثم لم ألبث
إلا يسيرا حتى جاءت
امرأة فقامت خلفهما ، فركع الشاب فركع الغلام والمرأة ، فرفع
الشاب فرفع الغلام والمرأة ، فسجد الشاب فسجد الغلام
والمرأة ، فقلت : يا عباس أمر
عظيم ، قال
العباس : أمر عظيم أتدري من هذا الشاب ؟ قلت : لا ، قال : هذا محمد بن
عبد الله ابن اخي ، أتدري من هذا الغلام ؟ هذا علي ابن
اخي ، أتدري من هذه المرأة ؟
هذه خديجة بنت
خويلد زوجته ، ان ابن اخي هذا اخبرني ان ربه رب السماء والارض أمره
بهذا الدين الذي هو عليه ، ولا والله ما على الارض كلها
احد على هذا الدين غير
هؤلاء الثلاثة
.


حدثنا احمد بن سليمان الرهاوي قال : حدثنا عبد الله بن
موسى قال
:
حدثنا العلاء بن صالح عن المنهال عن
عمرو ابن عباد بن عبد الله قال
: قال علي رضي الله
عنه : أنا عبد الله وأخو رسول الله وأنا الصديق الاكبر ، لا
يقولها بعدي إلا كاذب آمنت قبل الناس سبع سنين
.


عبادته

أخبرنا علي بن نزارالكوفي قال : اخبرنا ابن فضل قال : اخبرنا الاصلح عن عبد الله بن ابي الهذيل عن على
رضي الله عنه
قال : ما اعرف احدا من هذه
الامة عبد الله بعد نبينا غيري عبدت الله قبل ان يعبده
احد من هذه الامة تسع سنين
.


منزلة علي بن أبي طالب كرم الله
وجهه من الله
عزوجل


أخبرنا هلال بن بشير البصري قال :
حدثنا محمد بن خالد قال : حدثني
موسى بن
يعقوب قال : حدثنا مهاجر بن سمار بن سلمة عن عائشة بنت سعد
قالت : سمعت أبي يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجحفة فأخذ بيد علي ،
فخطب فحمد الله وأثنى
عليه ، ثم قال : أيها
الناس اني وليّكم ، قالوا : صدقت يا رسول الله ، ثم اخذ بيد
علي فرفعها فقال : هذا وليي ويؤدي عني ديني ، وأنا موالي
من والاه ومعادي من عاداه
.


أخبرنا قتيبة بن سعيد البلخي ، وهشام بن عمار الدمشقي
قالا : حدثنا
حاتم عن بكير بن مسمار عن
عامر بن سعد بن ابي وقاص قال : أمر معاوية
سعدا فقال : ما يمنعك ان تسب أبا تراب ؟ فقال : أنا ذكرت
ثلاثا قالهن رسول الله صلى
الله عليه وسلم
فلن أسبه لئن يكون لي واحدة منها احب إلي من حمر النعم ، سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول له وخلفه في بعض مغازيه ،
فقال له علي : يا رسول الله
أتخلفني مع
النساء والصبيان ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما ترضى ان
تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا انه لا نبوة
بعدي . وسمعته يقول يوم خيبر : لاعطين
الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه
الله ورسوله فتطاولنا إليها ، فقال ادعوا إلى عليا ،
فأتي به أرمد ، فبصق في عينيه
ودفع الراية
إليه . ولما نزلت : " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل
البيت
ويطهركم
تطهيرا
" دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا
فقال : اللهم هؤلاء اهل بيتي .


أخبرنا حرمي بن يونس بن محمد الطرسوسي قال : أخبرنا أبو غسان قال : اخبرنا عبد السلام عن موسى الصغير
عن
عبد الرحمان بن سابط عن سعد قال : كنت
جالسا فتنقصوا علي بن ابي طالب رضي
الله
عنه فقلت : لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في علي خصال ثلاث
لئن

يكون لي واحدة منهن احب إلي من حمر النعم ، سمعته يقول :
انه مني بمنزلة هارون من
موسى إلا انه لا
نبي بعدي . وسمعته يقول : لاعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله
ويحبه الله ورسوله . وسمعته يقول : من كنت مولاه فعلي
مولاه .


أخبرنا زكريا بن
يحيى السجستاني قال : اخبرنا نصر بن علي قال : حدثنا عبد الله بن داود
عن عبد الواحد بن أيمن عن أبيه ، أن سعدا قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : لادفعن الراية إلى
رجل يحب الله
ورسوله ويحبه الله ورسوله ويفتح الله بيده . فاستشرف لها اصحابه
فدفعها إلى علي .


أخبرنا زكريا بن يحيى ، قال : حدثنا
الحسن بن حماد
،قال : أخبرنا مسهر بن عبد الملك ، عن عيسى بن عمر ، عن
السدي عن أنس بن
مالك : ان النبي صلى الله
عليه وسلم كان عنده طائر فقال : اللهم إئتني بأحب
خلقك اليك يأكل معي من هذا الطير . فجاء أبو بكر فرده ، ثم جاء عمر فرده ، ثم جاء علي فأذن له .


أخبرنا احمد بن سليمان الرهاوي ، حدثنا عبد الله اخبرنا ابن ابي ليلى ،
عن الحكم بن
منهال ، عن عبد الرحمان ابن
ابي ليلى ، عن ابيه قال لعلي وكان يسير معه
: ان الناس قد انكروا منك شيئا تخرج في البرد في الملاءتين
، وتخرج في الحر في الخشن
والثوب الغليظ .
فقال : ألم تكن معنا بخيبر ؟ قال : بلى . قال : بعث رسول الله صلى
الله عليه وسلم ابا بكر وعقد له لواء فرجع ، وبعث عمر
وعقد له لواء فرجع ، فقال
رسول الله صلى
الله عليه وسلم : لاعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله
ورسوله ليس بفرار . فأرسل إلي وأنا أرمد فتفل في عيني فقال : اللهم اكفه اذى الحر
والبرد . قال ما وجدت
حرا بعد ذلك ولا بردا
.


أخبرنا محمد بن علي بن هبة الواقدي ، قال : أخبرنا معاذ بن خالد ، قال : اخبرنا الحسين بن واقد ، عن
عبد الله بن بريدة
قال : سمعت ابي بريدة
يقول : حاصرنا خيبر فأخذ الراية أبو بكر ولم يفتح له
، فأخذه من الغد عمر فانصرف ولم يفتح له ، وأصاب الناس
شدة وجهد ، فقال رسول الله
صلى الله عليه
وسلم : إنى دافع لوائى غدا إلى رجل يحب الله ورسوله ويحبه الله
ورسوله لا يرجع حتى يفتح له . وبتنا طيبة أنفسنا أن
الفتح غدا ، فلما أصبح رسول
الله صلى الله
عليه وسلم
صلى الغداة ، ثم جاء قائما ورمى
اللواء والناس على أقصافهم ، فما منا إنسان له
منزلة عند الرسول صلى الله عليه وسلم إلا وهو يرجو أن
يكون صاحب اللواء ، فدعا علي
بن أبي طالب
رضي الله عنه وهو أرمد فتفل ومسح في عينيه ، فدفع
إليه اللواء وفتح عليه . قالوا : أخبرنا ممن تطاول بها .


أخبرنا محمد بن بشار بن دار البصري، اخبرنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا عوف ، عن ميمون ،
عن أبي عبد
الله عبد السلام : ان عبد الله
بن بريدة حدثه عن بريدة الاسلمي ، قال : لما كان
يوم خيبر نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بحصن أهل
خيبر ، أعطى رسول الله صلى
الله عليه وسلم
اللواء عمر ، فنهض فيه من نهض
من الناس
فلقوا أهل خيبر ، فانكشف عمر واصحابه فرجعوا إلى رسول الله صلى الله
عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لاعطين
اللواء رجلا يحب الله
ورسوله ويحبه الله
ورسوله . فلما كان من الغد تصادر أبو بكر وعمر ، فدعا عليا وهو
أرمد فتفل في عينيه ونهض معه من الناس من نهض فلقي اهل
خيبر ، فإذا مرحب يرتجز :


قدعلمت خيبر اني
مرحب ***شاكى السلاح بطل مجرب

إذا الليوث أقبلت تلهب *** أطعن احياناوحينا أضرب

فاختلف هو وعلي ضربتين فضربه على
هامته ، حتى مضى السيف منها منتهى
رأسه ، وسمع اهل العسكر صوت ضربته ، فما تتام آخر الناس
مع علي حتى فتح لاولهم
.


أخبرنا قتيبة بن سعيد ، قال : حدثنا يعقوب بن عبد
الرحمان الزهري ، عن
ابي حازم ، قال :
اخبرني سهيل بن
سعد أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال يوم خيبر : لاعطين هذه الراية غدا
رجلا يفتح الله عليه يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله
. فلما اصبح الناس غدو على
رسول الله صلى
الله عليه وسلم كلهم يرجو ان يعطى ، فقال : أين علي بن أبي طالب ؟
فقالوا : علي يا رسول الله يشتكي عينيه ، قال : فارسلوا
إليه ، فأتى به ، فبصق رسول
الله صلى الله
عليه وسلم في عينيه ودعا له ، فبرأ حتى كأن لم يكن به وجمع فأعطاه
الراية ، فقال علي : يا رسول الله أقاتلهم حتى يكونوا
مثلنا ، فقال : انفذ على رسلك
حتى تنزل
بساحتهم ثم ادعهم إلى الاسلام ، واخبرهم بما يجب عليهم من الله ، فوالله
لئن يهدي الله بك رجلا واحدا خير من أن
يكون لك حمر النعم .





يتبع...........[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 47
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (كرم الله وجهه)   الخميس مايو 26, 2011 8:05 am

احب ان اسرد بعضا مما ورد عن سيدنا علي كرم الله وجهه في
نهج البلاغة عن الصحابة رضوان الله عليهم :

- وورد في في
نهج البلاغة خطبة على رضي الله عنه والتي تدور حول مدح وثناء على أصحاب النبي صلى
الله عليه وسلم ونعرض هنا جزءاً منها :
(
لقد رأيت
أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فما أرى أحدا يشبههم منكم لقد كانوا يصبحون شعثاً
غبراً وقد باتوا سجداً وقياماً يراوحون بين جباههم ويقبضون على مثل الجمر من ذكر
معادهم كأن بين أعينهم ركب المعزى من طول سجودهم ، إذا ذكر الله همرت أعينهم حتى
ابتلت جيوبهم ومادوا كما يميد الشجر يوم الريح العاصف خوفا من العقاب ورجاءا
للثواب
)[39].


9 – وقال أيضا
مادحا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم (وفي نهج البلاغة ؟!) :

( أين القوم الذين دعوا إلى الإسلام فقبلوه وقرأو
القرآن فأحكموه ، وهيجوا إلى القتال فَوَلِهُوا وَلَهَ اللقاح إلى أولادها ، وسلبوا
السيوف أغمادها وأخذوا بأطراف الأرض زحفاً زحفاً ، وصفاً صفاً ، بعض هلك ، وبعض نجا
، لا يبشرون بالأحياء ، ولا يعزون بالموتى ، مر العيون من البكاء خمص البطون من
الصيام ، ذبل الشفاه من الدعاء ، صفر الألوان من السهر ، على وجوههم غبرة الخاشعين
، أولئك أخواني الذاهبون ، فحق لـنا أن نظمأ إليهم ونعض الأيدي على فراقهم )[40].

ثانيا : علي رضي الله عنه يعلن ثناءه وحبه
لإبي بكر وعمر وعثمان ويمدح أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضى الله عنهم
أجمعين : -


1 - وورد في النهج أن عمر بن الخطاب رضى
الله عنه لما استشار عليا رضي الله عنه عند انطلاقه لقتال فارس وقد جمعوا للقتال ،
أجابه :
( إن هذا الأمر لم يكن نصره ولا خذلانه بكثرة
ولا قلة ، وهو دين الله تعالى الذي أظهره ، وجنده الذي أعده وأمده ، حتى بلغ مابلغ
وطلع حيثما طلع ، ونحن على موعد من الله تعالى حيث قال عز اسمه { وعد الله الذين
آمنوا } وتلى الآية ، والله تعالى منجز وعده وناصر جنده ، ومكان القيم بالأمر في
الإسلام مكان النظام من الخرز فإن انقطع النظام تفرق الخرز ، ورب متفرق لم يجتمع ،
والعرب اليوم وإن كانوا قليلاً فهم كثيرون بالإسلام عزيزون بالإجتماع ، فكن قطباً ،
واستدر الرحى بالعرب وأصلهم دونك نار الحرب ، فإنك إن شخصت من هذه الأرض انقضت عليك
من أطرافها وأقطارها ، حتى يكون ما تدع وراءك من العورات أهم إليك مما بين يديك .
إن الأعاجم إن ينظروا إليك غداً يقولوا : هذا أصل العرب فإذا قطعتموه استرحتم ،
فيكون ذلك أشد لكَلَبِهم عليك وطمعهم فيك . فأما ماذكرت من مسير القوم إلى قتال
المسلمين فإن الله سبحانه وتعالى هو أكره لمسيرهم منك ، وهو أقدر على تغيير ما يكره
. وأما ماذكرت من عددهم فإنا لم نكن نقاتل فيما مضى بالكثرة ، وإنما كنا نقاتل
بالنصر والمعونة )[25]. انتهى بلفظه .
فتدبر منصفاً لهذا
الثناء والحب والخوف على عمر من علي رضي الله عنه فأين ذلك كله ممن يكفر عمر رضي
الله عنه ويسبه .


2 - وأيضا في النهج لما استشار
عمر بن الخطاب عليا رضى الله عنهما في الخروج إلى غزوة الروم ، قال :
( وقد توكل الله لهذا الدين بإعزاز الحوزة ، وستر العورة ، والذي
نصرهم وهم قليل لا ينتصرون ، ومنعهم وهم قليل لا يمتنعون ، حي لا يموت ، إنك متى
تسر إلى هذا العدو بنفسك ، فتلقهم فتنكب ، لاتكن للمسلمين كانفة دون أقصى بلادهم ،
ليس بعدك مرجع يرجعون إليه . فابعث إليهم رجلاً مجرباً ، واحفز معه أهل البلاء
وإلنصيحة ، فإن أظهر الله فذاك ما تحب ، وإن كانت الأخرى ، كنت ردْءاً للناس ومثابة
للمسلمين )[26].


تأمل يا أخي المسلم
والمنصف قوله كنت ردءا للناس ومثابة للمسلمين فلوكان عمر رضي الله عنه كافراً
مرتداً لم يقل علي ردءا للناس ومثابة للمسلمين فهل علي رضي الله عنه كان يقول كلاما
لا يعتقده أم أنها الحقيقة التي عميت على أهل الأهواء؟؟؟!!
.


3 - وأورد المرتضى في النهج عن علي رضي
الله عنه من كتابه الذي كتبه إلى معاوية رضي الله عنهما :
( إنه بايعني القوم الذين بايعوا أبا بكر وعمر وعثمان ، على
مابايعوهم عليه ، فلم يكن للشاهد أن يختار ولا للغائب أن يرد ، وإنما الشورى
للمهاجرين والأنصار ، فإن اجتمعوا على رجل وسموه إماماً كان ذلك لله رضى فإن خرج
منهم خارج بطعن أو بدعة ردوه إلى ماخرج منه فإن أبى قاتلوه على اتباعه غير سبيل
المؤمنين ، وولاه الله ما تولى )[27].


وهنا يستدل الإمام على
رضي الله عنه على صحة خلافته وانعقاد بيعته بصحة بيعة من سبقه ، وهذا يعني بوضوح أن
عليا رضي الله عنه كان يعتقد بشرعية خلافة أبى بكر وعمر وعثمان ، كما يذكر في هذا
النص الواضح في معناه والذي كتبه إلى معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ، بأن
الإمامة والخلافة تنعقد باتفاق المسلمين واجتماعهم على شخص ، وخاصة في العصر الأول
باجتماع الأنصار والمهاجرين فإنهم اجتمعوا على أبى بكر وعمر ، فلم يبق للشاهد أن
يختار ، ولا للغائب أن يرد .


4 -وفى النـهج أيضـا - عن علي رضي الله
عنه
(لله بلاء فـلان [28] لقـد قـوم الأود[29]، وداوى
العمد[30] ، وأقام السنة ، وخلف البدعة ، وذهب نقي الثوب ، قليل العيب ، أصاب خيرها
واتقى شرها ، أدى لله طاعة واتقاه بحقه ، رحل وتركهم في طرق متشعبة لا يهتدي إليها
الضال ، ولا يستيقن المهتدي )[31]
. وقد حذف الشريف صاحب
النهج حفظا لمذهبه لفظ (أبي بكر أو عمر ) وأثبت بدله (فلان ) ، ولهذا الإبهام اختلف الشراح فقال البعض هو أبو بكر
والبعض عمر ، ورجح الأكثر الأول وهو الأظهر ، فقد وصفه من
الصفات بأعلى مراتبها فناهيك به وناهيك بها
، وغاية ما أجابو أن هذا المدح
كان من الإمام لاستجلاب قلوب الناس لإعتقادهم بالشيخين أشد الإعتقاد ولايخفى على
المنصف أن فيه نسبة الكذب لغرض دنيوي مظنون الحصول ، بل كان اليأس منه حاصلا قاطعا
، وفيه تضييع غرض الدين بالمرة ، فحاشا لمثل الإمام أن يمدح مثلهما [32]، لو كانا
كما يزعمون ، وأيضا أية ضرورة تلجأه إلى هذه التأكيدات والمبالغات ؟ وأيضا في هذا
المدح العظيم الكامل تضليل الأمة وترويج الباطل ، وذلك محال من المعصوم - حسب اعتقاد الشيعة - بل كان الواجب عليه بيان الحال لما بين يديه
،
فانظر وأنصف .

5 – وأيضا فقد زوج
الإمام علي رضي الله عنه ابنته أم كلثوم عمر بن الخطاب رضي الله عنه (فروع الكافي
كتاب الطلاق باب المتوفى عنها زوجها 6/115-116).

وأيضا سمى الإمام
أولاده بأسماء الخلفاء الثلاثة رضي الله عنهم (كشف الغمة للأربلي والإرشاد
للمفيد)


6- وجاء في نهج البـلاغة على لسـان علي بخصوص عثـمان رضي
الله عنهما
( والله ما أدري ما أقول لك ؟ ما أعرف شيئا
تجهله ، ولا أدلك على أمر لا تعرفه ، إنك لتعلم ما نعلم ما سبقناك إلى شيئ فنخبرك
عنه ولا خلونا بشيء فنبلغكه ، وقد رأيت كما رأينا وسمعت كما سمعنا وصحبت رسول الله
صلى الله عليه وسلم كما صحبنا وما ابن قحافة ولا ابن الخطاب بأولى لعمل الحق منك
وأنت أقرب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وشيجة رحم منهما وقد نلت من صهره مالم
ينالا )[37].


فانظر هذا المدح
والثناء على عثمان من علي رضي الله عنهما وانظر إلى قوله
: ( وما ابن قحافة ولا ابن الخطاب ، بأولى لعمل الحق منك ) فهذه
شهادة علي بأن أبابكر وعمركانا على الحق وعملا به وليسا بأولى من عثمان في ذلك فهو
لعمل الحق أهل ،
فأين هذا من سب من يدعون حب علي ؟ وهل اتبعوا الإمام أم
خالفوه ؟! .


7 - وجاء أيضا في أحد
شروحهم لنهج البلاغة :
( ولما حوصر عثمان رضي الله عنه
في بيته قام علي بالدفاع عنه بيده ولسانه)[38].

[b]- وجاء في نهح
البلاغة ،كتاب علي رضي الله عنه إلى الأمصار يذكر فيه ما جرى بينه وبين أهل
صفين
( وكان بدء أمرنا أنا التقينا والقوم من
أهل الشام ، والظاهر أن ربنا واحد ، ودعوتنا في الإسلام واحدة ، ولا نستزيدهم في
الإيمان بالله ، والتصديق برسوله ولا يستزيدوننا ، والأمر واحد إلا ما اختلفنا فيه
من دم عثمان ونحن منه براء)
[42].
[/b]


[b][size=16]إن
علياً رضي الله عنه
لم يكفر أحداً ممن قاتله حتى ولا الخوارج ، ولا سبا ذرية
أحد منهم ، ولا غنم ماله ، ولا حكم في أحد ممن قاتله بحكم المرتدين كما حكم أبو بكر
وسائر الصحابة في بني حنيفة وأمثالهم من المرتدين ، بل كان
يترضى . عن طلحة والزبير وغيرهما ممن قاتلهم
، ويحكم فيهم وفي أصحاب معاوية ممن قاتلهم بحكم المسلمين ، وقد ثبت بالنقل الصبحيح أن
مناديه نادى يوم الجمل لايتبع مدبر ، ولا يجهز على جريح ولا يغنم مال[43] . واستفاضت الآثار أنه كان يقول عن
قتلى معاويه : إنهم جميعا مسلمون ليسوا كفارا ولا
منافقين
[44]. وهذا ثبت بنقل الشيعة نفسها ، فقد
جاء في كتبهم المعتمده عندهم ( عن جعفر عن أبيه أن عليا - عليه السلام - لم يكن
ينسب أحدا من أهل حربه إلى الشرك ولا إلى النفاق ، ولكنه يقول : هم بغوا علينا )[45]
.
[/b]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 47
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (كرم الله وجهه)   الخميس مايو 26, 2011 8:06 am

علي رضي الله عنه يذم الذين ادعوا التشيع له وخالفوا أوامره من شيعة
الكوفة :


وقد وردت في نهج
البلاغة نصوص كثيرة نذكر بعضها :


1
-
( لو
ددت أن معاوية صارفني بكم صرف الدينار بالدرهم فأخذ مني عشرة منكم وأعطاني رجلا
منهم ، يا أهل الكوفة منيت منكم بثلاث واثنتين صمٌ ذوو أسماع وبكم ذوو كلام وعمي
ذوو إبصار )
[46].


2 - وفي النهج
قوله :
( اللهم إني مللتهم وملوني وسئمتهم وسئمونى فأبدلني
بهم خيرا منهم ، وأبدلهم بي شرا مني ....)
[47].


3 - وفي النهج
قوله يذم أهل الكوفة :
(يا أشباه الرجال ولا رجال ! حلوم
الأطفال ، وعقول ربات الحجال ، لوددت أني لم أركم ولم أعرفكم معرفة - والله - جرَّت
ندماً ، وأعقبت سدما. قاتلكم الله لقد ملأتم قلي قيحا ، وشحنتم صدري غيظا ،
وجرعتمونى نغب التًّهمَام أنفاساً ، وأفسدتم علي رأيي بالعصيان والخذلان )

[48] .


إن سيرة علي رضي الله عنه وأفعاله وأقواله الثابتة عنه
تختلف عن أقوال وأفعال بعض المدعين محبته ، لقد خالفوا أوامره حتى قال فيهم مثل هذا
الكلام مرات عدة ، ولا زال المدعون التشيع له يفـعلون ما يغضـب علي ، وهو براء مما
يفعلون .


رابعا: - علي
رضي الله عنه ينهى عن الغلو :


1 - وفي نهج
البلاغة :
( وقال علي رضي الله عنه بعد وفاة النبى صلى الله
عليه وسلم ، مخاطبا إياه : لولا أنك أمرت بالصـبر ونهيت عن الجزع لأنفدنا عليك ماء
الشؤون )
[49]
.


2 - وذكر في نهج
البلاغة أيضا أن عليا رضي الله عنه قال :
( من ضرب
يده على فخذه عند مصيبته حبط أجره )
[50].

قال تعالى : { والصابرين في السراء
والضراء وحين البأس }
. وقـال تعــالى : { وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنالله وإنا إليه
رأجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون }
.


هل أئمة الشيعة يرضون
ويقبلون ما يفعله عوام والمنتسبون للعلم منهم ؟؟وهل الأئمة أمروا بالأحزان في أيام
عاشوراء وغيرها ؟


3 - وجاء فى
نهج البلاغة أن علي بن أبي طالب قال :
( وسيهلك في صنفان :
محب مفرط يذهب به الحب إلى غير الحق ، ومبغض مفرط يذهب به البغض إلى غير الحق ،
وخير الناس في حالا النمط الأوسط فالزموه ، والزموا السواد الأعظم بأن يد الله على
الجماعة ، وإياكم وا لفرقة )
[51].


4 - وجاء في نهج
البلاغة - ما يخالف ، اعتقادهم في عصمة الأئمة - حيث قال أمير المؤمنين -كما يروي
صاحب النهج :
( لا تخالطوني بالمصانعة ، ولاتظنوا بي
استثقالا في حق قيل لي ، ولا التماس إعظام النفس، بأنه من استثقل الحق أن يقال له
أو العدل أن يعرض عليه ، كان العمل بهما أثقل عليه ، فلا تكفوا عن مقالة بحق ، أو
مشورة بعدل ، فإني لست في نفسي بفوق أن أخطئ ولا آمن ذلك من فعلي )
[52]. وفي نهج البلاغة
أيضا كان علي رضي الله عنه يوصي ابنه الحسن رضي الله عنه حيث قال :
(..... فإن أشكل عليك من ذلك فاحمله على جهالتك به فإنك أول ما خلقت
جاهلا ثم علمت وما أكثر ما تجهل من الأمر ويتحير فيه رأيك ويضل فيه بصرك ثم تبصره
بعد ذلك)(
نهج البلاغة شرح محمد عبده 2/578 ط
مؤسسة المعارف بيروت)
فهذا علي لاينفي عن نفسه الخطأ فكيف
يقول علماؤهم لايجوز على الأئمة الخطأ والسهو والنسيان ؟.



وكان علي رضي الله عنه يناجي ربـه
بهـذا الدعـاء - كما يـروي صـاحب النهـج
( اللهم
اغفر لي ما أنت أعلم به مني فإن عدت فعد علي بالمغفرة ، اللهم اغفر لي ما
وأيت
[53]من نفسي ولم تجد له وفاء
عندي ، اللهم اغفر لي ما تقربت به إليك بلساني ثم خالفه قلبي ، اللهم اغفر لي رمزات
الألحاظ وسقطات الألفاظ وسهوات الجنان وهفوات اللسان
[54].


فهذا علي يدعوا الله بأن يغفر ذنوبه من
السهو وغيره، فهل هذا ينافي العصمة ؟!.


ومعني العصمة عند
الشيعة يختلف بحسب أطوار التشيع وتطوراته ، وقد استقر على ما قرره شيخ الشيعة ـ في
زمنه ـ المجلسي صاحب بحار الأنوار ـ المتوفى سنة (1111هـ) ـ في قوله : (( إعلم أن
الإمامية اتفقوا على عصمة الأئمة ـ عليهم السلام ـ من الذنوب ـ صغيرها وكبيرها فلا
يقع منهم ذنب أصلا لا عمدا ولا نسيانا ولا لخطأ في التأويل ولا للإسهاء من الله
))
[55].


فالمجلسي يسبغ على
أئمته العصمة من كافة الأوجه المتصورة ، العصمة من المعصية كلها ـ صغيرة أو كبيرة ـ
العصمة من الخطأ ، والعصمة من السهو والنسيان .


5 - وجاء في نهج
البلاغة عن علي رضي الله عنه أنه قال :
( أوصيكم
بتقوى الله الذي ألبسكم الرياش [56]وأسبغ عليكم المعاش ، فلو أن أحدا يجد إلى
البقاء سُلًّمَا أو لدفع الموت سبيلاً لكان ذلك سليمان بن داود )
[57].


وهذا ينقض الباب الذي وضعه الكليني في
الكافي بعنوان
:( أن الأئمة ع يعلمون متى يموتون
، وأنهم لا يموتون إلا باختيار منهم ). كيف ؟ وعلي يقول : (..أو لدفع الموت سبيلاً
) .


6 - وجاء في نهج البلاغة عن علي رضي
الله عنه أنه قال في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم - :

( أرسله على حين فترة من الرسل . . .
فقفى به الرسل ، وختم به الوحي )
[58].


فأين هذا القول مما في الكافي ( أن
الحسن العباس المعروفي كتب إلى الرضا ع جعلت فداك أخبرني ما الفرق بين الرسول
والنبي والإمام ، قال فكتب أو قال : الفرق بين الرسول والنبي والإمام : أن الرسول
الذي ينزل عليه جبرائيل فيراه ويسمع كلامه وينزل عليه الوحى وربما رأى في منامه نحو
رؤيا ابراهيم ع ، والنبي ربما سمع الكلام وربما رأى الشخص ولم يسمع ، والإمام هو
الذي يسمع الكلام ولا يرى الشخص )[59] .


وجاء في بحار
الأنوار تسع عشرة رواية تذكر بأن الله تعالى ناجى علياً ، وأن جبرائيل يملي عليه
....)
[60]
.


وتتحدث بعض رواياتهم عن
أنواع الوحي للإمام فتذكر أن جعفراً قال : ( إن منا لمن ينكت في أذنه ، وإن منا لمن
يؤتى في منامه ، وإن منا لمن يسمع صوت السلسلة تقع على الطشت ( كذا ) ، وإن منا لمن
يأتيه صورة أعظم من جبرائيل وميكائيل
)
[61] .


بل أكثر من ذلك فرفعوهم فوق الأنبياء والرسل فلا يحتاجون
إلى الوحي في كل الأحوال بل كما جاء في الباب الذي عقده الكليني
في الكافي (باب أن الأئمة عليهم السلام إذا شاؤوا أن يعلموا علموا
)[62]،
وذكر فيه ثلاث روايات كلها تنطق بـ ( أن الإمام إذا شاء
أن يعلم أعلم )
[63] ، فالوحي للأئمة ليس بمشيئة الله وحده كما هي الحال مع
الرسل - عليهم السلام - بل هو تابع لمشيثة الإمام . بل إن الأئمة تذهب إلى عرش
الرحمن كل ليلة جمعة لتطوف به فتأخذ من العلم ما شاءت ، قال أبو
عبد الله
(إذا كان ليلة الجمعة وافى رسول الله - صلى الله عليه وآله - العرش
ووافى الأئمة - عليهم السلام - معه ووافينا معهم ، فلا ترد أرواحنا إلى أبداننا إلا
بعلم مستفاد ولولا ذلك لأنفدنا ) [64] .


وعقد الكليني في الكافي باباً بعنوان : ( أن الأئمة - عليهم السلام - ولاة أمر الله
وخزنة علمه )
[65] ، وضمن هذا الباب ست روايات في هذا المعنى ، وبابٌ بعنوان
( أن الأئمة ورثوا علم النبي وجميع الأنبياء والأوصياء الذين من قبلهم )[66] ، وفيه
سبع روايات ، وبابٌ بعنوان : ( أن الأئمة يعلمون جميع العلوم
التى خرجت إلى الملائكة والأنبياء والرسل - عليهم السلام )
[67] وفيه أربع
روايات .


وذكر في كتب الشيعة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد استمر طيلة
حياته يعلِم علياً علوماً وأسراراً لايطلع عليها أحد سواه ، وقد وصلت مبالغات
الشيعة في هذه الدعاوي إلى مرحلة لا يصدقها عقل .. حتى قيل: إن علياً استمر في تلقي
العلم من فم رسول الله حتى بعد موته - عليه الصلاة والسلام - وعقد المجلسي لهذا
باباً بعنوان
(باب ماعلمه رسول الله صلى الله
عليه وآله عند وفاته وبعده )[68] .


وقالت الرواية
الأولى في هذا الباب إن عليا رضي الله عنه قال : ( أوصاني النبى صلى الله عليه وآله
فقال : إذا أنا مِتُّ فغسلني بست قرب من بئر غرس[69] فإذا فرغت من غسلي فأدرجني في
أكفانى ، ثم ضع فاك على فمي ، قال ففعلت وأنبأني بما هو كائن إلى يوم القيامة )[70]
. وقالت الرواية الثانية بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يا علي إذا أنا مت
فاغسلني وكفني , ثم اقعدني وسائلني واكتب
)[71].


ومضت بقية الروايات على هذا النسق ,
حتى قالوا بأن علياً كان إذا أخبر بشيء قال :
( هذا
ما أخبرني به النبي صلى الله عليه وآله بعد موته )[
72].


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 20
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (كرم الله وجهه)   الخميس مايو 26, 2011 11:08 am



مشكوور أخى الناظر على هذه المعلومات القيمه
جزاك الله عنا كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
واسأل الله أن يبارك لنا فيك وفى مواضيعك المتميزه
دمت ودامت مواضيعك القيمه
فـــى إنتظار مزيدك الشيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (كرم الله وجهه)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: منتدى مناقب آل البيت وسير الصحابه والتابعين-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:19 am من طرف داوود الجزائري

»  كتاب الجفر للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:08 am من طرف داوود الجزائري

» للوقايه من شر الإنس والجن
الخميس أغسطس 06, 2015 2:04 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الخميس أغسطس 06, 2015 2:03 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» رياض الصالحين .
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الخميس أغسطس 06, 2015 2:01 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  الجن و دياناتهم
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الفرق بين الروحاني والساحر
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  تنبؤ الشيخ الاكبر ابن عربي قدس الله سره عن الصين
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الشيخ الحاضر للطريقة الجهرية الصينية سيدنا ومولانا الشيخ محمد حبيب العليم شمس الاسلام والصوفية الصينية
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الصوفية الصينية والطريقة الجهرية النقشبندية ومشايخها
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:11 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:10 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» وظائف الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:07 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات