منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإمام الحافظ النووي صوفى أشعرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصوفى
مشرف مميز
مشرف مميز


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1140
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 58
العمل/الترفيه : حب التصوف والاضطلاع الدينى
الأوسمه المشرف المميز

مُساهمةموضوع: الإمام الحافظ النووي صوفى أشعرى   الأحد يونيو 05, 2011 3:37 am

الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه وممن لم ينخدع بتمويه أحداث الأسنان سفهاء الأحلام الذين يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم كما وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم, وبعد؛



أشعرية وصوفية الإمام الحافظ النووي (حجر في فم الوهابية)
راينا جميعا الصغير والكبير القاصي والداني فتاوى السلفية الوهابية في الإمام العلامة الفقيه الحافظ أبو زكريا محي الدين يحيا بن شرف النووي المتوفى سنة 676 للهجرة صاحب شرح صحيح مسلم والذي لا يستغنى عنه طالب علم ليس من أهل السنة والجماعة
والقول انه مبتدع في الصفات وانه ليس من أهل السنة والجماعة في الصفات..
ومع ذلك نجد بعض الوهابية يحاولون أن ينكروا أشعرية الحافظ النووي ويقولون أخطأ في بعض المسائل..!!
وفي هذا الموضوع سنضع لكم أشعرية وتصوف الإمام الحافظ النووي رحمه الله تعالى

ونعرض لكم اليوم لماذا يبدعون الإمام النووي ويعتبرونه ضالا!!!
بل وباذن الله نثبت أشعرية الإمام بأدله لا يستطيع العوام من الوهابية إنكارها وكذلك تصوفه ولبسه خرقة التصوف وأقواله في التوسل والتبرك.
لاننا لاحظنا ان بعض الوهابية تضحك على العوام بكلام هو زائف بان الإمام النووي لم يكن اشعريا.
بل وفي الموضوع سنورد اثبات من أقوال الإمام نفسه والاثباتات على ان الوهابية خالفوا جل علماء الأمة في مسائل عدة منها التوسل والتبرك وفي العقيدة وخلافه.
فلنرى من كتب القوم ونقدهم للحافظ النووي رحمه الله.
ومن انتقد الحافظ النووي منهم هم أطفال والله ومساكين لا يصلوا إلى أن يكونوا ظفر في قدمه رحمه الله.
ونقول لهم :: هل يجوز أن نحتفظ بكتب قوم على باطل فى الاعتقاد ؟ بل والاقتباس منهم في مصنفاتنا ؟؟ فانتم جميعكم عاله على هذا الإمام الجهبذ وتدرسون كتبه على الرغم من انفوكم فكيف تقومون بأخذ الدين من اشعري العقيدة؟؟؟
نرجو الاجابة من بني وهبان..
اشعرية وصوفية الإمام يحيى بن شرف الدين النووي
قبب ان نبدأ في سرد الأدلة والأقوال نعرف الاحباب بعقيدة اهل السنة والجماعة الأشاعرة
قال صحاب الجوهرة
وكل نصٍ أوهم التشبيها *** فأوله أو فوضه ورم تنزيها
فعقدية السادة الشاعرة هى التفويض والتأويل
ومذهب السادة الأشاعرة أهل السنة والجماعة التفويض والتأويل.
قال الإمام تاج الدين السبكي رحمه الله تعالى كما في:<طبقات الشافعية الكبرى>( 5 /)191
( ثم أقول : للأشاعرة قولان مشهوران في إثبات الصفات
هل تمر على ظاهرها مع اعتقاد التنزيه أو تؤول ؟
والقول بالإمرار مع اعتقاد التنزيه هو المعزو إلى السلف وهو اختيار الإمام [أي الجويني] في الرسالة النظامية وفي مواضع من كلامه فرجوعه معناه الرجوع عن التأويل إلى التفويض .
ولا إنكار في هذا ولا في مقابله فإنها مسألة اجتهادية أعني مسألة التأويل أو التفويض مع اعتقاد التنزيه .
إنما المصيبة الكبرى والداهية الدهياء الإمرار على الظاهر والاعتقاد أنه المراد وأنه لا يستحيل على الباري ، فذلك قول المجسمة ! عباد الوثن ! الذين في قلوبهم زيغ يحملهم الزيغ على اتباع المتشابه ابتغاء الفتنة !! عليهم لعائن الله تترى واحدة بعد أخرى !! ما أجرأهم على الكذب ؟! وأقل فهمهم للحقائق !! )) اهـ كلامه عليه رحمة الله ورضوانه
فيتضح أن مذهب السادة الأشاعرة أهل السنة والجماعة التفويض والتأويل وهو مذهب الإمام النووي رضي الله عنه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
اولاً: اعترافات الفرقة الوهابية بأشعرية الحافظ النووي بل وتبديعه والعياذ بالله
1- اعترف القوم في رسالة لاحد المجاهيل اسمه مشهور بن حسن آل سلمان والتي بعنوان
[ الردود والتعقبات على ما وقع للإمام النووي في شرح صحيح مسلم من التأويل في الصفات وغيرها من المسائل المهمات ]
2- وقول عبد المحسن بن حمد العباد في كتابه رفقا أهل السنة بأهل السنة ، مانصه :
( ومن العلماء الذين مضوا وعندهم خلل في مسائل العقيدة، ولا يستغني العلماء وطلبة العلم عن علمهم، بل إن مؤلفاتهم من المراجع المهمة للمشتغلين في العلم، الأئمة: البيهقي والنووي وابن حجر العسقلاني ) انتهى ..
فالنووي وأبن حجر عند رموز الوهابية أصحاب أخطاء في العقيدة !!!!
ولا حول ولا قوة إلا بالله
3- فتوى من موقع الإسلام اليوم والاقرار بان الإمام النووي أشعري العقيدة
الفتوى
الأشاعرة والماتريدية من أهل السنة والجماعة
المجيب جمع من العلماء
التصنيف الفهرسة\ العقائد والمذاهب الفكرية
التاريخ 29/06/1427هـ
السؤال: ( ما حكم التعامل مع المخالف لعقيدة السلف الصالح كالأشاعرة والماتريدية ومن نحا نحوهم والتعاون معهم على البر والتقوى والأمور العامة وهل يحرم العمل معهم سواء كانت الإدارة لنا وهم يعملون تحتنا أو العمل تحت إشرافهم؟ وهل هم من الفرق الضالة الاثنتين والسبعين؟ وهل التعامل معهم يعد من باب تولي غير المؤمنين؟.)
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فجواباً على ذلك نقول: الأشاعرة والماتريدية قد خالفوا الصواب حين أولوا بعض صفات الله سبحانه.
لكنهم من أهل السنة والجماعة، وليسوا من الفرق الضالة الاثنتين والسبعين إلا من غلا منهم في التعطيل، ووافق الجهمية فحكمه حكم الجهمية.
أما سائر الأشاعرة والماتريدية فليسوا كذلك وهم معذورون في اجتهادهم وإن أخطأوا الحق.
ويجوز التعامل والتعاون معهم على البر والإحسان والتقوى، وهذا شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قد تتلمذ على كثير من العلماء الأشاعرة، بل قد قاتل تحت راية أمراء المماليك حكام ذلك الزمان وعامتهم أشاعرة، بل كان القائد المجاهد البطل نور الدين زنكي الشهيد، وكذا صلاح الدين الأيوبي من الأشاعرة كما نص عليه الذهبي في سير أعلام النبلاء، وغيرهما كثير من العلماء والقواد والمصلحين، بل إن كثيراً من علماء المسلمين وأئمتهم أشاعرة وماتريدية، كأمثال البيهقي والنووي وابن الصلاح والمزي وابن حجر العسقلاني والعراقي والسخاوي والزيلعي والسيوطي، بل جميع شراح البخاري هم أشاعرة وغيرهم كثير، ومع ذلك استفاد الناس من عملهم، وأقروا لهم بالفضل والإمامة في الدين، مع اعتقاد كونهم معذورين فيما اجتهدوا فيه وأخطأوا، والله يعفو عنهم ويغفر لهم. والخليفة المأمون كان جهمياً معتزلياً وكذلك المعتصم والواثق كانوا جهمية ضُلاَّلاً. ومع ذلك لم يفت أحد من أئمة الإسلام بعدم جواز الاقتداء بهم في الصلوات والقتال تحت رايتهم في الجهاد، فلم يفت أحد مثلاً بتحريم القتال مع المعتصم يوم عمورية، مع توافر الأئمة في ذلك الزمان كأمثال أحمد والبخاري ومسلم والترمذي وأبي داود وعلي بن المديني ويحيى بن معين وأضرابهم من كبار أئمة القرن الهجري الثالث. ولم نسمع أن أحداً منهم حرم التعامل مع أولئك القوم، أو منع الاقتداء بهم، أو القتال تحت رايتهم. فيجب أن نتأدب بأدب السلف مع المخالف.
والله أعلم وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
د. عبد العزيز بن عبد الفتاح القارئ عميد كلية القرآن في الجامعة الإسلامية سابقًا
د. محمد بن ناصر السحيباني المدرس بالمسجد النبوي
د. عبد الله بن محمد الغنيمان رئيس قسم الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية سابقا
الذي علق على الفتوى قائلاً:
"هذا جواب سديد صحيح ولا يسع المسلمين إلا ذلك، ولم يزل الخلاف يقع في صفوف العلماء، ولم يكن ذلك مسبباً لاختلاف القلوب والتفرق، وقصة الصحابة لما ذهبوا إلى بني قريظة معروفة مشهورة وغيرها، قاله عبد الله بن محمد الغنيمان. تحريراً في 22/4/1427هـ





4- مدعي العلم ربيع بن عبد الهادي المدخلي قال:
ابن حجر العسقلاني والنووي دول ما عندهم أخطاء دول عندهم بدع.
لتحميل قول المتعالم الجهول ربيع بن هادي المدخلي
اضغط هنا لتحميل قول ربيع بن هادي المدخلي الإمام النووي وابن حجر السعقلاني والشوكاني ما عندهم اخطاء دول عندهم بدع.

وهذا المقطع من شريط جلسة بالطائف
فادخلهم في زمرة المبتدعة الفسقة والعياذ بالله في العقائد والفقه ..!
وهو وجميع الوهابية عاله على كتب هؤلاء الأئمة لفهم الدين.
فسبحان الله ملكوا صكوك الغفران كبابوات روما في السابق.
عليهم من الله ما يستحقون.
ولا نعلم إذا كان ابن حجر العسقلاني والنووي الأئمة الجهابذة
مبتدعة وعقائدهم فاسدة كما يقولون.
وهم من لا تخلو مكتبة من شروحاتهم للبخاري ومسلم ومن لا يملك شروحاتهم فلا يفقه في العلم كوعه من بوعه
فكيف يكون هؤلاء المتفيهقين عالة على كتب هؤلاء العلماء إن كانوا يحملون عقائد فاسدة؟؟


5- قال مدعي العلم الألباني من شريطه : " من هو الكافر ومن هو المبتدع "
حيث قال :
مثل النووي ، وابن حجر العسقلاني ، وأمثالهم ، من الظلم أن يقال عنهم : إنهم من أهل البدع ، أنا أعرف أنهما من " الأشاعرة " ، لكنهما ما قصدوا مخالفة الكتاب والسنَّة ، وإنما وهِموا ، وظنُّوا أنما ورثوه من العقيدة الأشعرية : ظنوا شيئين اثنين :
أولاً: أن الإمام الأشعري يقول ذلك ، وهو لا يقول ذلك إلاَّ قديماً ؛ لأنه رجع عنه .
وثانياً: توهموه صواباً ، وليس بصواب .اهـ انتهى

6- ابن عثيمين يتهم الإمام النووي شارح صحيح مسلم والإمام ابن حجر العسقلاني شارح صحيح البخاري بانهم ليسوا من أهل السنة والجماعة لانهم أشاعرة وعلى مذهب أهل السنة والجماعة الصحيح الغير مشوه










7- عبدالعزيز بن باز مفتي السعودية الأسبق يقول ان الإمام النووي والإمام ابن حجر العسقلاني ليسوا من أهل السنة والجماعة وانهم اشاعرة لهم بعض العقائد انحرفوا فيها عن اهل السنة والجماعة وفيما عدا ذلك هم في الفقه من اهل السنة.
تفضل بتحميل قول ابن باز في الائمة والعلماء وتقسيمهم الذي بالهوى.

اضطغط هنا لتحميل قول ابن باز في الإمام ابن حجر العسقلاني والإمام النووي

تناقض عجيب وتكفير مبطن وتقسيم مضحك ( طريقة فقهية ، وطريقة بدعية)
فمن اين اتوا بها اخي المسلم.
8- عبد الكريم بن عبد الله الخضير الوهابي والإعتراف بان الإمام النووي أشعري على عقيدة أهل السنة والجماعة
يقول عبدالكريم بن عبدالله الخضير وهو عضو هيئة التدريس في قسم السنة وعلومها في كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض .
في شرح الأربعين النووية (3) حديث بيان الإسلام والإيمان والإحسان
((النووي أشعري بكل ما تحويه هذه الكلمة في جميع أبواب العقيدة))
لمشاهدة قوله على موقع اليوتوب العالمي.

لتحميل قوله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
ثانياً:- أشعرية الحافظ النووي وتصوفه وأقواله في التوسل والتبرك والاستغاثة


1- قال النووي في شرحه على صحيح مسلم في حديث النزول :
"هذا الحديث من أحاديث الصفات، وفيه مذهبان مشهوران للعلماء: أحدهما وهو مذهب السلف وبعض المتكلمين أنه يؤمن بأنها حق على ما يليق بالله تعالى وأن ظاهرها المتعارف في حقنا غير مراد، ولا يتكلم في تأويلها مع اعتقاد تنزيه الله تعالى عن صفات المخلوق وعن الانتقال والحركات وسائر سمات الخلق، والثاني مذهب أكثر المتكلمين وجماعات من السلف وهو محكي هنا عن مالك والأوزاعي على أنها تتأول على ما يليق بها بحسب مواطنها، فعلى هذا تأولوا هذا الحديث تأويلين أحدهما: تأويل مالك بن أنس وغيره، معناه تنزل رحمته وأمره وملائكته، كما يقال فعل السلطان كذا إذا فعله أتباعه بأمره، والثاني: أنه على الاستعارة ومعناه الإقبال على الداعين بالإجابة واللطف." انتهى كلام النووي.
شرح صحيح مسلم، الإمام النووي – المجلد السادس، ص ٣٦
2- ونقل الحافظ النووي تأويل الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه لحديث النزول
( فقد سئل الإمام مالك رحمه الله عن نزول الرب عزّ وجلّ، فقال "ينزل أمره تعالى كل سَحَر، فأما هو عزّوجلّ فإنه دائم لا يزول ولا ينتقل سبحانه لا إله إلى هو" شرح النووي على صحيح مسلم 6 / 37
3- ويعلق الإمام النووي على حديث الجارية في شرحه على مسلم قائلا :
(هذا الحديث من أحاديث الصِّفات، وفيها مذهبان تقدَّم ذكرهما مرَّات في كتاب الإيمان:
أحدهما:
الإيمان به من غير خوض في ((( معناه )))، مع اعتقاد أنَّ الله ليس كمثله شيء،وتنزيهه عن سمات المخلوقات.
والثَّاني:
(((تأويله ))) بما يليق به.
فمن قال بهذا – أي التأويل - قال: كان المراد امتحانها هل هي موحِّدة تقرُّ بأنَّ الخالق المدبِّر الفعَّال هو الله وحده، وهو الَّذي إذا دعاه الدَّاعي استقبل السَّماء،كما إذاصلَّى المصلِّي استقبل الكعبة،وليس ذلك لأنَّه منحصر في السَّماء، كما أنَّه ليس منحصراً في جهة الكعبة، بل ذلك لأنَّ السَّماء قبلة الدَّاعين، كما أنَّ الكعبة قبلة المصلِّين.
أو هي من عبدة الأوثان العابدين للأوثان الَّتي بين أيديهم، فلمَّا قالت: في السَّماء علم أنَّها موحِّدة وليست عابدة للأوثان. ) انتهى من شرح النووي على مسلم

4- قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم" اتيته هرولة ج17 ص3 :
( هذا الحديث من أحاديث الصفات ويستحيل إرادة ظاهره ، وقد سبق الكلام في أحاديث الصفات مرات ومعناه من تقرب إلي بطاعتي تقربت إليه برحمتي والتوفيق والإعانة ، وإن زاد زدت ، فإن أتاني يمشي وأسرع في طاعتي أتيته هرولة أي صببت عليه الرحمة وسبقته بها ولم أحوجه إلى المشي الكثير في الوصول إلى المقصود ، والمراد أن جزاءه يكون تضعيفه على حسب تقربه )
5- قول الإمام النووي في شرح مسلم 19\3
(( إن الله تعالى ليس كمثله شيء وإنه منزّه عن التجسيم والانتقال والتحيز في الجهة وعن سائر صفات المخلوق)
6- قال النووي عند شرح قوله عليه الصلاة والسلام :
( فذلك يوم يكشف عن ساق ) قال العلماء : معناه ومعنى ما في القرآن {يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ} يوم يكشف عن شدة وهول عظيم أي يظهر ذلك . يقال : كشفت الحرب عن ساقها إذا اشتدت ، وأصله أن من جد في أمره كشف عن ساقه مستمرا في الخفة والنشاط له )). شرح مسلم ٦/٧٧.
7- قال الإمام النووي رحمه الله :
"من العلماء من يمسك عن تأويلها ويقول نؤمن بأنها حق وأن ظاهرها غير مراد ولها معنى يليق بها وهذا مذهب جمهور السلف وهو أحوط وأسلم والثاني أنها تتأول على حسب ما يليق بتنزيه الله تعالى وإنه ليس كمثله شيء"أ.هـ
كلام النووي [شرح مسلم 16/166]

8- جاء في شرح مسلم للنووي في حديث خلق الله آدم على صورته :
"قال المازري وقد غلط بن قتيبة في هذا الحديث فأجراه على ظاهره وقال لله تعالى صورة لا كالصور وهذا الذي قاله ظاهر الفساد لأن الصورة تفيد التركيب وكل مركب محدث والله تعالى ليس بمحدث فليس هو مركبا فليس مصورا قال وهذا كقول المجسمة جسم لا كالأجسام لما رأوا أهل السنة يقولون الباري سبحانه وتعالى شئ لا كالأشياء طردوا الاستعمال فقالوا جسم لا كالأجسام والفرق أن لفظ شئ لا يفيد الحدوث ولا يتضمن ما يقتضيه وأما جسم وصورة فيتضمنان التأليف والتركيب وذلك دليل الحدوث قال العجب من بن قتيبة في قوله صورة لا كالصور مع أن ظاهر الحديث على رأيه يقتضي خلق آدم على صورته فالصورتان على رأيه سواء فإذا قال لا كالصور تناقض قوله ويقال له أيضاً إن أردت بقولك صورة لا كالصور أنه ليس بمؤلف ولا مركب فليس بصورة حقيقة وليست اللفظة على ظاهرها وحينئذ يكون موافقا على افتقاره إلى التأويل واختلف العلماء في تأويله فقالت طائفة الضمير في صورته عائد على الأخ المضروب وهذا ظاهر رواية مسلم وقالت طائفة يعود إلى آدم وفيه ضعف وقالت طائفة يعود إلى الله تعالى ويكون المراد إضافة تشريف واختصاص كقوله تعالى ناقة الله وكما يقال في الكعبة بيت الله ونظائره والله اعلم"أ.هـ النووي [شرح مسلم 16/166]
9- قال الإمام النووي رحمه الله في شرح الحديث
:"ورواه بعضهم إن الله خلق آدم على صورة الرحمن وليس بثابت عند أهل الحديث"أ.هـ
10 - وقال الإمام النووي أثنـاء الكلام على حديث إمساك السماوات على أصبع والأرضين على أصبع (17 / 129) ما نصه:
(هذا من أحاديث الصفات، وقد سبق فيها المذهبان، التأويل والإمساك عنه مع الإيمان بها ومع اعتقاد أن الظاهر منها غير مراد) اهـ.
11- قال الإمام النووي - رحمه الله تعالى - (المجموع 1 / 25):
(اختلفوا في آيات الصفات وأخبارها هل يخاض فيها بالتأويل أم لا؟ فقال قائلون تتأول على ما يليق بها، وهذا أشهر المذهبين للمتكلمين، وقال آخرون: لا تتأول بل يمسك عن الكلام في معناها ويوكل علمها إلى الله تعالى ويعتقد مع ذلك تنزيه الله تعالى وانتفاء صفات الحوادث عنه، فيقال مثلاً: نؤمن بأن الرحمن على العرش استوى، ولا نعلم حقيقة معنى ذلك والمراد به، مع أنا نعتقد أن الله تعالى ليس كمثله شيء، وأنه منزه عن الحلول وسمات الحدوث، وهذه طريقة السلف أو جماهيرهم وهي أسلم) اهـ.
12-تأويل الإمام النووي واقرار تأويل القاضي عياض في قوله تعالى {أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ}في شرح صحيح مسلم الجزء الخامس كتاب المساجد ومواضع الصَّلاة باب تحريم الكلام في الصَّلاة ونسخ ما كان من إباحته
فقال "هذا الحديث من أحاديث الصِّفات، وفيها مذهبان تقدَّم ذكرهما مرَّات في كتاب الإيمان:أحدهما : الإيمان به من غير خوض في معناه، مع اعتقاد أنَّ الله ليس كمثله شيء، وتنـزيهه عن سمات المخلوقات.والثَّاني: تأويله بما يليق به.فمن قال بهذا قال : كان المراد امتحانها هل هي موحِّدة تقرُّ بأنَّ الخالق المدبِّر الفعَّال هو الله وحده، وهو الَّذي إذا دعاه الدَّاعي استقبل السَّماء، كما إذا صلَّى المصلِّي استقبل الكعبة، وليس ذلك لأنَّه منحصر في السَّماء، كما أنَّه ليس منحصراً في جهة الكعبة، بل ذلك لأنَّ السَّماء قبلة الدَّاعين، كما أنَّ الكعبة قبلة المصلِّين، أو هي من عبدة الأوثان العابدين للأوثان الَّتي بين أيديهم، فلمَّا قالت: في السَّماء علم أنَّها موحِّدة وليست عابدة للأوثان. قال القاضي عياض : لا خلاف بين المسلمين قاطبة فقيههم ومحدِّثهم ومتكلِّمهم ونظَّارهم ومقلِّدهم أنَّ الظَّواهر الواردة بذكر الله في السَّماء كقوله تعالى {أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ} ونحوه ليست على ظاهرها بل متأوّلة عند جميعهم" انتهى.
13- في كتاب تهذيب الأسماء واللغات للإمام النووي رحمه الله قاله في ترجمة الأستاذ أبي إسحاق الإسفراييني رحمه الله , قال :
( وكان الأستاذ أحد الثلاثة الذين اجتمعوا في عصر واحد على نصر مذهب الحديث والسنة في المسائل الكلامية , القائمين بنصر مذهب الشيخ أبي الحسن الأشعري , وهم الأستاذ أبو إسحاق الإسفراييني والقاضي أبو بكر الباقلاني والإمام أبو بكر بن فورك ) انتهى .
14- الإمام النووي لبس الخرقة الصوفية م 631 - 676 ﻫـ
له اقوال كثيرة في التصوف وله رسالة تسمى مقاصد التصوف قال فيها
في أصول التصوف هي خمسة:
تقوى الله في السر والعلانية، واتباع السنة في الأقوال والأفعال، والإعراض عن الخلق في الإقبال والإدبار، والرضا عن الله تعالى في القليل والكثير، والرجوع إلى الله في السراء والضراء.
فتحقيق التقوى: بالورع والاستقامة، وتحقيق اتباع السنة: بالتحفظ وحسن الخلق، وتحقيق الإعراض عن الخلق: بالصبر والتوكل، وتحقيق الرضا عن الله: بالقناعة والتفويض، وتحقيق الرجوع إلى الله تعالى: بالشكر له في السراء والالتجاء إليه في الضراء.
وأصول ذلك كله خمسة: علو الهمة، وحفظ الحرمة، وحسن الخدمة، ونفوذ العزيمة، وتعظيم النعمة.
قال الحافظ السخاوي في كتابه "المنهل الروي في ترجمة قطب الأولياء النووي" ص 5
عن شيوخ الإمام محي الدين النووي رحمه الله نقلاً عن الإمام السبكي في الطبقات الكبرى:
((أن شيخه في الطريق [أي التصوف]: الشيخ ياسين المراكشي، الماضي، ويشهد له ما أسلفناه عن الذهبي في ترجمته: أن الشيخ كان يخرج إليه ويتأدب معه ويزوره، ويرجو بركته ويستشيره في أمور)) انتهى.
قلت: الإمام النووي رحمه الله كان علماً من أعلام هذه الأمة وممن شهد له القاصي والداني بعلمه وفقهه وورعه، و قد سلك التصوف وله كلام في التصوف كثير في كتبه منها
مقاصد التصوف وبستان العارفين ومن المدافعين عن سيدي الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي

ورد الإمام النووي
سلسلة السند المتصل لتلقي هذا الحزب الشريف وصولاً إلى الإمام النووي: قال الإمام عمر الشبراوي في مقدمة شرحه على هذا الحزب : وقد تلقيته عن شيخنا العلامة محمد السباعي وهو عن والده العلامة السيد صالح السباعي وهو عن العلامة الشيخ الدردير وهو عن شيخه الشيخ الحفني وهو عن شيخه الشيخ مصطفى البكري وهو عن الشيخ محمد بن أحمد الدمياطي الشافعي الشهير بابن الميت البديري وهو عن الشيخ الشبراملّسي وهو عن الشيخ العلامة عبد الرحيم العراقي وعن الشيخ علاء الدين ابن العطار وهو عن القطب يحيى النووي...
(صوتياً)
المدة:06:42 ، الحجم:825 كيلوبايت
للتحميل



15- وقال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم ج: 2 ص: 139
(فيه فوائد منها اثبات فتنة القبر وسؤال الملكين وهو مذهب أهل الحق ومنها استحباب المكث ثم القبر بعد الدفن لحظة نحو ما ذكر لما ذكر وفيه أن الميت يسمع حينئذ من حول القبر وقد يستدل به لجواز قسمة اللحم المشترك ونحوه من الأشياء الرطبة كالعنب)
16- قال الإمام النووي في المجموع (8 / 274) مبينا ما يستحب أن يقوله من يزور النبي (صلى الله عليه وسلم) إذا وقف أمام القبر الشريف مخاطبا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، ما نصه :
(ثم يرجع إلى موقفه الأول قبالة وجه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويتوسل به في حق نفسه ويستشفع به إلى ربه سبحانه وتعالى ومن أحسن ما يقول ما حكاه الماوردي والقاضي أبو الطيب وسائر أصحابنا - يعني سائر الشافعية - عن العتبي مستحسنين له قال : (كنت جالسا عند قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فجاء أعرابي فقال : السلام عليك يا رسول الله ، سمعت الله يقول : (ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله وأستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما) وقد جئتك مستغفرا من ذنبي مستشفعا بك إلى ربي . . . . .) اه‍ كلام النووي
وذكر قريباً من ذلك الإيضاح الباب السادس ص ٤٩٨
17- وقال الامام النووي في التبرك بمكان صلاة سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابي عتبان بن مالك الانصاري رضي الله عنه
وقال النووي في شرحه على مسلم عند حديث عتبان: "وفي هذا الحديث التبرك بآثار الصالحين"
18- قال الإمام النووي قال في كتاب الأذكار باب الأذكار في الاستسقاء،ص ١٦٠ .
إنه يستحب إذا كان فيهم رجل مشهور بالصلاح أن يستسقوا به فيقولون:
اللهم إنا نستسقي ونستشفع إليك بعبدك فلان كما روى البخاري أن عمر رضي الله عنه استسقى بعباس رضى الله عنه  )) انتهى المقصود
19- عمل الإمام النووي بحديث يا عباد الله أعينوا والاستغاثة والمدد بعباد الله من المخلوقات التي لا نراها وعمل الائمة ب
ذكر الإمام النووي في الأذكار في كتاب أذكار المسافر: باب ما يقول إذا انفلتت دابته:
(ص 331 من طبعة دار الفكر دمشق بتحقيق أحمد راتب حموش) ما نصه:
روينا في كتاب ابن السني عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (إذا انفلتت دابة أحدكم بأرض فلاة فليناد يا عباد الله احبسوا يا عباد الله احبسوا فان لله عز وجل حاضرا سيحبسه).
قلت: حكى لي بعض شيوخنا الكبار في العلم أنه انفلتت له دابة أظنها بغلة وكان يعرف هذا الحديث، فقاله، فحبسها الله عليهم في الحال. وكنت أنا مرة مع جماعة فانفلتت منها بهيمة وعجزوا عنها فقلته: فوقفت في الحال بغير سبب سوى هذا الكلام.
انتهى كلام الإمام الحافظ النووي من الأذكار.
20- قال النووي في شرح صحيح مسلم ج 18 ص 112 في حديث أن الناس نزلوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على الحجر ارض ثمود
((وفى هذا الحديث فوائد منها النهى عن استعمال مياه بئار الحجر الا بئر الناقة ، ومنها لو عجن منه عجينا لم يأكله بل يعلفه الدواب ، ومنها أنه يجوز علف الدابة طعاما مع منع الآدمى من أكله ، ومنها مجانبة آبار الظالمين والتبرك بآبار الصالحين .))
21- قال لإمام النووي بركة الصالحين بعد موتهم لا تنقطع عن المؤمنين قال الإمام النووي - يرحمه الله - في " الأذكار " ( ص 431 ) :
" { فَصْلٌ : في تقبيلِ وجهِ الميتِ والقادمِ من سفرٍ }
ولا بأسَ بتقبيلِ وجهِ الميتِ الصالحِ للتَّبَرُّكِ " ا . هـ . المراد .
قال الإمام النووي–عقب حديث الاستشفاء بجُبة رسول الله صلى الله عليه وسلم-:
22- « وفى هذا الحديث دليل على استحباب التبرك بآثار الصالحين وثيابهم»
شرح النووي على صحيح مسلم 14/44 .
23- وقال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم:
«قوله فخرج بلال بوضوء فمن نائل بعد ذلك وناضح تبركًا بآثاره صلى الله عليه وسلم، وقد جاء مبينًا في الحديث الآخر: فرأيت الناس يأخذون من فضل وضوئه، ففيه التبرك بآثار الصالحين واستعمال فضل طهورهم وطعامهموشرابهم ولباسهم»شرح النووي على صحيح مسلم 14/44 .
24- وقال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم:
«وفي هذا الحديث فوائد: «منها تحنيك المولود عندولادته وهو سنة بالإجماع كما سبق. ومنها أن يُحَنّكه صالح من رجل أو امرأة. ومنها التبرك بآثار الصالحين وريقهم وكل شيء منهم» شرح النووي على صحيح مسلم 14/124 .
25- وقال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم:
«أما أحكام الباب ففيه استحباب تحنيك المولود، وفيه التبرك بأهل الصلاح والفضل، وفيه استحباب حمل الأطفال إلى أهل الفضل للتبرك بهم، وسواء في هذاالاستحباب المولود في حال ولادته وبعدها»شرح النووي على صحيح مسلم 14/194 .
26- وقال الإمام النووي في باب قربه صلى الله عليه وسلم من الناس وتبركهم به وتواضعه لهم:
«وفيه التبرك بآثار الصالحين وبيان ما كانت الصحابة عليه من التبرك بآثاره صلى الله عليه وسلم وتبركهم بإدخال يده الكريمة في الآنية وتبركهم بشعره الكريم وإكرامهم إياه أن يقع شيء منه إلا في يد رجل سبق إليه» شرح النووي على صحيح مسلم 15/82 .
27- قال النووي عقب هذا الحديث عن سهل في حديث المرأة التي للنبي صلى الله عليه وسلم أعوذ بالله منك وهي لا تعرفه وفيه: « .. فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ حتى جلس في سقيفة بني ساعدة هو وأصحابه، ثم قال : اسقنا –لسهل- قال: فأخرجت لهم هذا القَدَح، فأسقيتهم فيه. قال أبو حازم: فأخرج لنا سهل ذلك القدح فشربنا فيه. قال: ثم استوهبه بعد ذلك عمر بن عبد العزيز فوهبه له»
: «هذا فيه التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم وما مسه أو لبسه أو كان منه فيه سبب، وهذا نحو ما أجمعوا عليه وأطبق السلف والخلف عليه من التبرك بالصلاة في مصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الروضة الكريمة، ودخول الغار الذي دخله صلى الله عليه وسلم وغير ذلك. من هذا إعطاؤه صلى الله عليه وسلم أبا طلحة شعره ليقسمه بين الناس، وإعطاؤه صلى الله عليه وسلم حقوة لتكفن فيه بنته رضي الله عنها، وجعله الجريدتين على القبرين، وجمعت بنت ملحان عرقه صلى الله عليه وسلم، وتمسحوا بوضوئه صلى الله عليه وسلم، ودلكوا وجوههم بنخامته صلى الله عليه وسلم، وأشباه هذه كثيرة مشهورة في الصحيح، وكل ذلك واضح لا شك فيه» شرح النووي على صحيح مسلم 13/178 -179 ط دار إحياء التراث العربي.
28- تقسيم الإمام النووي للبدعة العلامة الفقيه أبو زكريا محي الدين يحيا بن شرف النووي المتوفى سنة 676 للهجرة في كتابه الذي سماه "تهذيب الأسماء واللغات". هذا الكتاب طبع دار الكتب العلمية الطبعة الأولى سنة 1428 هـ. في الصحيفة 276 يقول النووي :
"البدعة بكسر الباء في الشرع هي إحداث ما لم يكن في عهد رسول الله وهي منقسمة إلى حسنة وقبيحة". انتهى كلام النووي
29- جعل الإمام الحافظ النووي في كتابه الأذكار فصل باسم
( فصل في زيارة قبر رسول الله صلي الله عليه وسلم)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال الذهبي في ترجمة ( النووي ) في (( تاريخ الإسلام )) :
(( إن مذهبه في الصفات السمعية السكوت ، وإمرارها كما جاءت ،وربما تأول قليلاً في (( شرح مسلم )) )) .
ونقل كلام الحافظ الذهبي الحافظ السَّخاوي في ((ترجمة الإمام النووي )) (36)عنه ، وتعقبه بقوله :
(( كذا قال، و التأويل كثير في كلامه )) .
وقال السَّخاوي : (ص 36) :
(( وصرح اليافعي والتاج السُّبكي _ رحمهما الله _ أنه أشعري )) .
وقال الإمام السُّبكي في (( طبقات الشافعية الكبرى )) ( 8/395 )
بـ ((شيخ الإسلام ، أستاذ المتأخرين ، وحجة الله على اللاحقين، والداعي إلى سبيل السالفين )) وبـ ((له الزهد والقناعة ، ومتابعة السالفين من أهل السنة والجماعة ))
ونقول للوهابية هذا غيض من فيض والنقول في كتب الحافظ النووي كثيرة جداً يضعب علينا احصائها وإنما كانت هذه أمثلة قليلة للرد على الحشوية الذي لا سلف لهم ولا خلف ويطعنون في أشعرية هذا الإمام العظيم رضي الله عن الإمام النووي الأشعري الصوفي.
ولا ننسىهذا وشباب العقة الوهابية الحشوية يريدون حرق كتب الحافظ ابن حجر والحافظ النووي
قول سلمان العودة في آخر شريط (شروط الدعوة):
((كيفية التعامل مع أخطاء العلماء وكتبهم:
السؤال: هناك ظاهرة غريبة بين بعض الشباب، وهي أنهم يحرقون كتاب في ظلال القرآن وكذلك كتب ابن حجر مثل فتح الباري وكتب النووي لقولهم: إن لهؤلاء أخطاء في العقيدة؟
الجواب: قد يوجد من الناس من هو أحمق، لا يزن بالقسطاس المستقيم، ولا يعرف للعلماء حقهم، ولا يعرف المصالح أو المنافع التي حصلت من هذا العالم؛ فإذا زل في زلة جعل كل شيء خطأ، فيكون هذا الرجل أشبه ما يكون بمن تحسن إليه مدى الدهر، فإذا أسأت إليه مرة قال: ما رأيت منك خيراً قط. فالإنسان العاقل يجب أن يعرف للإنسان حقه، أما أن يحرق كتاب فتح الباري فإنا نسأل الله العافية، كأنه أحرق سنة النبي صلى الله عليه وسلم وكلام العلماء، وأحرق هذا الكنـز الثمين للأمة الإسلامية... فعلى من فعل مثل ذلك أن يتوب إلى الله تعالى مما صنع، وأن يستغفر الله عز وجل، وإذا كان أحرق كتاباً لغيره فعليه ضمانه، وإن كان كتابه فالخسارة عليه، وكذلك الأمر في الظلال؛ فهو لا شك فيه أخطاء وفيه كلام صحيح؛ فلو أنه تتبع الأخطاء التي يرى أنها أخطاء -كما فعل الشيخ عبد الله الدويش ونبه عليها- وأبقى الكتاب ينتفع بما فيه من الخير، ويحذر مما فيه من شر؛ لكان أولى))اهـ.
وحيث أن الوهابية ضللوا جميع علماء الأمة محدثيها ومفسريها وفقهائها عقائديا
فمن أين أخذوا دينهم ومن نقل إليهم العلوم التي يتظاهرون باتقانها ؟؟
من بقي للوهابية يا ترى ؟
وراجع هنا
الأشاعرة جمهور أهل السنة والجماعة باعتراف الوهابية أنفسهم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أشعرية الحافظ ابن حجر العسقلاني واقواله في العقيدة التوسل والتبرك رحمه الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

من بقي لهؤلاء الوهابية ليقتدوا به؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصوفى
مشرف مميز
مشرف مميز


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1140
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 58
العمل/الترفيه : حب التصوف والاضطلاع الدينى
الأوسمه المشرف المميز

مُساهمةموضوع: رد: الإمام الحافظ النووي صوفى أشعرى   الأحد يونيو 05, 2011 3:42 am

أما ما دلسه الوهابية وتم وضعه على الإمام النووي فهو برئ منه ويكفينا ما اتينا به.
فقد نشر بعض التيمية جزءا في الحرف والصوت نسبوه للإمام النووي وفي هذا الجزء إثبات قدم الحرف ومخالفة لما قاله أهل السنة والجماعة في العديد من المواضع ومخالف لعقيدة الإمام الذهبي الواضحة والتي اوردنا منها بعض النقول.
ومن المعلوم أن الإمام النووي لا يخوض رحمه الله تعالى في هذه المباحث مثل هذا الخوض سواء نفيا أو إثباتا بل إنه كما هي عادته في جميع كلامه في العقائد يقرر ما استقر عليه جماهير علماء أهل السنة من التفويض والتأويل.
والكذاب المنافق الذي أراد أن يدس العقيدة الباطلة على الإمام النووي أراد أن يقنع القراء بأن المؤلف فعلا هو النووي فعمد إلى كتاب مشهور للنووي هو التبيان في اداب حملة القرآن وليس له علاقة بما حشاه الكاذب في وسط هذا الكتاب فذكره في المقدمة ثم أدرج كلاما لحشوي مغمور ثم رجع إلى التبيان ثانية والبأس إنما هو في كلام هذا المغمور المحشور في الوسط والغير معلوم ماهيته.
فهو كلام لشخص يسمى الأرموي ويستحيل عادة أن يكون هذا الأرموي بهذا الوصف المذكور في النسخة بحيث ينقل عنه إمام كالنووي ويقدمه على سائر الخلق ويمدحه مدح لم يسبق اليه شيخ...
ويلقبه بشيخنا وإمامنا والعلامة وغيرها وهو غير معروف على الإطلاق وليس له أي وجود ولا آثر ولا يوجد له ترجمة في الأصل ولا احد يعرف من هذا الأرموي..!!!
والوهابية جميعهم عجزوا عن التعريف بهذا الأرموي وقد تحداهم مشايخنا في جميع البقاع كما قال الشيخ الازهري في مناظرة بعض الحشوية
إذا عرف الوهابية من هذا الشيخ الجليل الإمام المتقن الحافظ الأوحد فخر الدين أبي العباس أحمد بن الحسن بن عثمان الأرموي الشافعي رضي الله عنه الذي نقل عنه الإمام النووي ـ زعموا ـ على جلالة قدره وعلو منزلته فينبغي للحيتي أن تحلق..
فالأرموي هذا نكرة غير معروفة والمدح الذي يقول الوهابية أنه مدحه به الإمام النوي بالشيخ العلامة والإمام المتقن والحافظ الأوحد فهذه مدائح النووي له ويستحيل عادة أن يوجد إمام معروف يوصف بكل هذه الأوصاف ثم لا يوجد له أثر أبدا في شيء من كتب التراجم المعروفة !! مما يدل على كذب النسخة واختلاقها
بل لم يذكر في كتب الإمام النووي ولا ترجمته ولا مشايخه ولا حتى مشايخ اي من عصره أو بعده أو قبله فهو مجهول تماماً.
فلا تصح نسبته للإمام النووي للاسباب الاتية من مشايخنا مع بعض الاضافات:
1ـ لم يرد في كل تراجم النووي أنه ألّفَ هذا الجزء .
لا في طبقات الشافعية للسبكي ولا في معجم المؤلّفين ، ولا في التراجم المفردة كتلك التي صنّفها السخاوي في ترجمة النووي واستوعب فيها كل أخباره ومصنّفاته ولا غيرها حتى تلميحاً..
2ـ الإمام النووي اشعري في كل كتبه ولا يخرج عن مذهب أهل السنة والجماعة ومن المعلوم أن الإمام النووي لا يخوض رحمه الله تعالى في هذه المباحث مثل هذا الخوض سواء نفيا أو إثباتا بل إنه كما هي عادته في جميع كلامه في العقائد يقرر ما استقر عليه جماهير علماء أهل السنة من التفويض والتأويل
3ـ إنّ محقق هذا الجزء قال إنه عثر على هذا المخطوط في أحد المكتبات ووصف المخطوطة من حيث عدد الأسطر وغير ذلك ولكنه لم يذكر مكان وجود هذه المخطوطة ولا اسم المكتبة التي تحتفظ بها !
4ـ جاء في بداية هذا الجزء أنّ النووي يقول : والآن سأشرع بسرد كلام الإمام أبي العباس الأرموي الشافعي ثم ساق كلام هذا الغريب في صفة كلام الله .
والغريب في الموضوع أن محقق المخطوطة لم يذكر لنا ترجمة الأرموي الشافعي هذا !!ولا يوجد ترجمة له في الأصل فهو شخص خفي !!!!!!
5ـ وبعد انتهاء كلام الأرموي هذا جاء في المخطوط قال النووي والآن حان وقت الشروع في كلامنا ثمّ بدء يتكلم عن فضائل القرآن وأجر تلاوته وآداب حمله وقراءته كما في كتابه المشهور التبيان في آداب حملة القرآن . ولم يتعرّض لا من قريب ولا من بعيد عن الحروف الأصوات ؟!!
6 أسلوب الكتاب سخيف لا يمكن أن يصدر عن طالب علم فضلاً عن عالم كبير كالنووي ، فكيف نصدق أن الكتاب للنووي ؟
7. حتى محقق الكتاب جاهل كما وضح شيخنا الأزهري فقال
(الدمياطي مخرج الكتاب جاهل من جهلاء هذا العصر ومتطفل من هوام دمياط لا أقل ولا أكثر، فهو نكرة غير معروفة أصلا شأن جزئه وما فيه، فكونه وهابيا أو تجاريا لا يهم المهم أن الكتاب منحول مدسوس، وناحله جاهل بحيث أنه يفضح نفسه بنفسه.
والنسخة عرية من اسم الناسخ فلا يدرى من هو ذلك الحيوان، وسأكشف عن شيء واحد يدلك على جهل (المحقق) وعدم أمانته فقد قال (محقق) الكتاب في المقدمة وهو يتحدث عن تاريخ نسخ المخطوطة:
تاريخ النسخ = الخميس الثالث من شهر ربيع الآخر سنة 676هـ.
ولكن المحقق جعل التاريخ هكذا في آخر المطبوعة:
ثم قال المصنف رحمه الله فرغنا من نسخه الخميس الثالث من شهر ربيع الأول سنة ست وسبعين وستمائة
ـ فهو في المقدمة يجعل تاريخ النسخ في شهر ربيع الآخر وفي آخر المطبوعة يجعل تاريخ النسخ في ربيع الأول!!!
بينما إذا رجعنا إلى المخطوط الذي اعتمد هو عليه نجد النص التالي :
((ثم قال المصنف رحمه الله فرغنا منه صبيحة الخميس الثالث من شهر ربيع الآخر سنة ست وسبعين وستمائة)).
ـ كما أن المحقق قام بتحريف العبارة من (فرغنا منه صبيحة الخميس) إلى (فرغنا من نسخه الخميس)!!
ـ كما أن المحقق لم يفرق بين تاريخ التصنيف وبين تاريخ النسخ، والواقع أنه لا يوجد تاريخ نسخ بل يوجد تاريخ تصنيف، وأما الناسخ فلا يدرى من هو ولا أثر لتاريخ نسخه أصلا.
ومن المعلوم أن المحقق إنما يذكر في وصف النسخة الخطية تاريخ نسخ الناسخ لها، لا تاريخ تأليفها، ولكن الجاهل ذكر هنا تاريخ الفراغ من تأليفها وهو يحسب أن هذا هو تاريخ الانتهاء من نسخ القطعة التي بين يديه ..
وهذا في حد ذاته كاف لبيان جهل مخرج الكتاب هذا وأنه لم يعرف كيف يقرأ النسخة ولم يعرف كيف يضبط الكلام بل لم يفرق بين تأليف ونسخ ومثله لا يحل اشتغاله بهذا الباب..
فهذا مثال واحد يدل على أن محقق الكتاب لا عبرة به ولا فهم له، وأما ما براءة الإمام النووي من هذه النسخة المكذوبة فأظهر من الظاهر لمن طالع الجزء المذكور، ولعلي أؤجل الكلام عليه إلى وقت آخر ولكنني أشير هنا فقط بأن الكذاب الذي أراد أن يدس العقيدة الباطلة على الإمام النووي أراد أن يقنع القراء بأن المؤلف فعلا هو النووي فعمد إلى كتاب مشهور للنووي هو التبيان فذكره في المقدمة ثم أدرج كلاما لحشوي مغمور ثم رجع إلى التبيان ثانية، والبأس إنما هو في كلام هذا المغمور المحشور في الوسط حيث قال مختلق النسخة:
ويشتمل هذا المختصر على قسمين : القسم الأول في ذكر ما [ننقله] عن الشيخ الجليل الإمام المتقن الحافظ الأوحد فخر الدين أبي العباس أحمد بن الحسن بن عثمان الأرموي الشافعي رضي الله عنه فيما صنفه في كتابه الموسوم " بغاية المرام في مسألة الكلام".
والقسم الثاني فيما وضعته في كتابنا الموسوم بكتاب "التبيان".
فمعظم الحشو إنما جاء في الكلام المنقول عن هذا النكرة الأرموي، ويستحيل عادة أن يكون هذا الأرموي بهذا الوصف المذكور في النسخة بحيث ينقل عنه إمام كالنووي ويقدمه على سائر الخلق ثم لا يكون له وجود ولا أثر، وأتحدى العتيبي وزمرته في أهل الحديث بل في جامعاتهم الحشوية أن يظهروا لنا ترجمة لهذا النكرة الأرموي، فإن فعلوا فينبغي للحيتي أن تحلق.
ويكفي هذا أما الباقي فيأتي بغتة مفصلا معللا حينما يتجرأ الحشوية على اعتماد هذه الرسالة المكذوبة ..) انتهى
8. الوهابية تقول هذه الرسالة كانت مفقودة..!!!
وعندما قلنا كيف كانت موجودة ومن اثبتها لم نسمع لهم حساً فهي ظهرت في العصر الحديث مع الحياة العصرية المودرن وكانت نبت شيطاني لم يذكرها أحد من تلاميذ الحافظ النووي ولا حتى اشاروا إليها ولا تكلم عنها من ترجم للإمام النووي ولا أشاروا إليها ولا أشار إلى هذه العقيدة الإمام النووي حتى تلميحاً فهذا الكتاب نبت شيطاني في العصر الحديث فالوهابية يقولون رسالة مخطوطة وهى في الأصل غير معروفة ولا مشهورة مكتوب عليها إنها للإمام النووي فاصبحت للامام النووي!!
عجبت من الوهابية وكم كتاب موجود ولا يثبت للائمة في الأصل وعليه اسمائهم فما يقولوه الوهابية عين التدليس والله.
9. تصريح النووي في المقاصد وهي من أواخر ما كتب بعقيدة أهل السنة الأشاعرة المخالفة لذلك الجزء المزعوم
10. والعجيب أننا أوردنا تحذير الوهابية من عقيدة الحافظ النووي وقول الالباني وابن عثيمين وابن باز وعبدالكريم خضير وربيع بن هادي المدخلي وغيرهم كما أوردنا ثم تراهم بعد ذلك لا يجدون بداً بعد أن وضع الله سبحانه قبوله في الأرض لهذا الإمام أن ينسبوا إليه ما لم يكتبه سعياً لتضليل العامة فما هذا الكذب القبيح.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
وهذا كتاب للعلامة سعيد فودة فيه نقد هذا الكتاب وهو جيد نرجوا الإطلاع عليه.
نقد (جزء في الحرف والصوت منسوب للإمام النووي)
للتحميل أضغط هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 22
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: الإمام الحافظ النووي صوفى أشعرى   الأربعاء يونيو 15, 2011 1:02 pm

شكراً لك أخى الكريم

وجزاك الله كل الخير وبارك الله فيك

ووفقنى الله وإياك لإرتقاء المنتدى

وفـــــــى إنتظااااار مجهوداتك القادمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإمام الحافظ النووي صوفى أشعرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: شبهات وردود حول التصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  الجن و دياناتهم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:33 pm من طرف الموجه النقشبندي

» تجلى الواحديه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:29 pm من طرف الموجه النقشبندي

» ديوان الحلاج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:27 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الى الأخ الكريم مدير المنتدى
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:22 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات