منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هى الفرقه الناجيه؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الشريف
المشرف العام
المشرف العام


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 39
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه جائزة الإبداع

مُساهمةموضوع: ما هى الفرقه الناجيه؟؟؟؟   الإثنين يونيو 06, 2011 10:06 am

الناجية
روى ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله
عليه وآله وسلم : (تفرقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين
فرقة)( [1]).
وقد تكلم المحدثون في سند هذا الحديث ومتنه وأعلوه فلم يصل عندهم
إلى رتبة الصحة التي يسوغ معها الاحتجاج به علميا وعلى تقدير صحة الحديث فإننا
نقول:
إن من المسلم به أن تعدد السبل إلى المقصد الواحد أمر طبيعي وشرعي فلا
ينسحب عليه حكم: (تعدد الفرق والعقائد) لأن الذي يطلق عليها تجاوزا أو مجازا اسم
(الفرق) في الإسلام كلها دائرة في الكتاب والسنة فهي على ما كان عليه رسول الله صلى
الله عليه وآله وسلم هو وأصحابه فهي (مذاهب) أو (مشارب) أو (سبل) تبتدئ من
الشهاديتن وتنتهي عند حقهما فالسادة الشافعية والمالكية والأحناف والحنابلة
والزيدية والظاهرية والإمامية والهادوية والصوفية والسلفية والأشعرية والماتريدية
والمعتزلة المعتدلون كل هؤء وأمثالهم يسيرون في طريق واحد على أساليب مختلفة مع
اتحاد المضمون وهذه نتيجة طبيعية للاستنباط والمقارنة والبحث والنقل والتلقي في
حدود الكتاب والسنة.
هذه الأساليب هي السبل الشرعية التي هداهم الله إليها بقوله
تعالى:
﴿والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا﴾( [2]) والتي سماها الله تعالى ﴿سبل
السلام﴾( [3]) وهي سبل الله الواحد كما جاء على لسان الأنبياء ﴿وقد هدانا سبلنا﴾(
[4])...
ويلحق بهؤلاء جميعا سائر الهيئات والجماعات الإسلامية السليمة المنتشرة
في بقاع الأرض.
ثم لماذا؟ وبأي دليل؟ نطبق هذا الحديث على الطرق الصوفية وحدها
ولا نطبقه على الجمعيات والهيئات الإسلامية والروابط المعاصرة وفروعها الأخرى وهي
أضعاف هذا العدد؟
وإنما ينطبق هذا الحديث على فرض صحته على أمثال غلاة الخوارج،
والباطنية والقرامطة والبهائية والقاديانية ونحو هؤلاء من الفرق التي ذكرها أصحاب
كتب الملل والنحل ممن خالفوا الأصول عمدا وأنكروا عمدا المعلوم من الدين
بالضرورة.
ربما كان فيهم المقصرون أو المنحرفون أو العصاة وهذا لا يخرجهم من
الدين ولا يسحب إليهم حكم الفرق الكافرة.
فبعض الفرق أشد غلوا وانحرافا وتطرفا
وانجرافا مع هذا فهي مسلمة فالمعصية شيء والردة شيء آخر.
ثم إنه قد ذهب بعض
العلماء إلى أن المقصود من قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم (وتفترق أمتي ) أمة
الدعوة لا أمة الإجابة والفرق بينهما أن أمة الدعوة هي من بعث إليه النبي صلى الله
عليه وآله وسلم سواء آمن به أم كفر جنا وإنسا منذ بعثه إلى يوم القيامة فهو صلى
الله عليه وآله وسلم خاتم الرسل وشريعته ناسخة لما قبلها.
وأمة الإجابة: هي كلم
من آمن به وأقر بأنه لا إله إلا الله وأن سيدنا محمدا رسول الله صلى الله عليه وآله
وسلم سواء الظالم منهم لنفسه والمقتصد والسابق بالخيرات ولا يعارض هذا أن بعضهم
يعذب عذاب تطهير وإعداد إن احتاج إليه ولم تشمله رحمة الله الواسعة ولا شفاعة نبيه
محمد صلى الله عليه وآله وسلم ودليل ذلك قوله تعالى ﴿ثم أورثنا الكتاب الذي اصطفينا
من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ذلك هو
الفضل الكبير جنات عدن يدخلونها يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا ولباسهم فيها
حرير وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور﴾ إلى قوله تعالى
﴿والذين كفروا لهم نار جهنم لا يقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها كذلك
نجزي كل كفور﴾( [5]).
وأخرج الطبراني عن أسامة بن زيد رضي الله عنه (فمنهم ظالم
لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله
وسلم: «كلهم ناج وهي هذه الأمة».
فأصحاب الجنة هم الذين فصلتهم آيات فاطر إلى
ثلاثة ويدخل فيها جميع الفئات والمذاهب والجماعات التي لا تخالف أو تنكر معلوما من
الدين بالضرورة وقد مر معنا ذكر بعض هذه الجماعات في بداية البحث وكلهم داخلون في
قوله صلى الله عليه وآله وسلم : «... ما عليه أنا وأصحابي»( [6]).
وفي الرواية
الأخرى: «كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة»( [7]).
وأصحاب النار في الآية هم
الذين كفروا بسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ولم يقروا بنسخ شريعته لما هم
عليه وكونه بعث إليهم أيضا فهم يعتبرون بذلك من أمة الدعوة الإسلامية (المحمدية) لا
من أمة الإجابة لأنهم لم يدخلوا الإسلام.
ولا يخفى على كل من علم أوليات أحكام
الإسلام بأن ملة الكفر واحدة وملة الإسلام واحدة ولكن الحق واحد لا يتعدد والتعدد
إنما وقع في ملة الكفر لا أمة الإجابة لقوله تعالى : ﴿وأن هذا صراطي مستقيما
فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون﴾(
[8]).
ويشهد له قوله صلى الله عليه وآله وسلم «كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى»
قالوا: يا رسول الله ومن أبى؟ قال: «من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى»(
[9]).
وإني أرى في هذا القول جمعا لشتات المسلمين وسدا لباب التكفير والتضليل
بين صفوفهم وهذا ما ينبغي أن نسعى إليه في هذا الزمان الممزق.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصوفى
مشرف مميز
مشرف مميز


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1140
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 56
العمل/الترفيه : حب التصوف والاضطلاع الدينى
الأوسمه المشرف المميز

مُساهمةموضوع: رد: ما هى الفرقه الناجيه؟؟؟؟   الإثنين يونيو 06, 2011 10:38 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هى الفرقه الناجيه؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:19 am من طرف داوود الجزائري

»  كتاب الجفر للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:08 am من طرف داوود الجزائري

» للوقايه من شر الإنس والجن
الخميس أغسطس 06, 2015 2:04 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الخميس أغسطس 06, 2015 2:03 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» رياض الصالحين .
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الخميس أغسطس 06, 2015 2:01 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  الجن و دياناتهم
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الفرق بين الروحاني والساحر
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  تنبؤ الشيخ الاكبر ابن عربي قدس الله سره عن الصين
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الشيخ الحاضر للطريقة الجهرية الصينية سيدنا ومولانا الشيخ محمد حبيب العليم شمس الاسلام والصوفية الصينية
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الصوفية الصينية والطريقة الجهرية النقشبندية ومشايخها
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:11 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:10 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» وظائف الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:07 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات