منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معنى قوله تعالى : (ابتدعوها.. ما كتبناها عليهم... إلا ابتغاء رضوان الله)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الشريف
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 41
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه جائزة الإبداع

مُساهمةموضوع: معنى قوله تعالى : (ابتدعوها.. ما كتبناها عليهم... إلا ابتغاء رضوان الله)    الأربعاء يونيو 22, 2011 10:10 pm


[size=25]الاتّهام بالابتداع صار أمرًا شنيعًا.. وسلاحًا يستخدمه أهل الأهواء من المنحرفين ليضلّلوا به الناس... فما هو مفهوم هذه الآية؟
الاتّهام
بالابتداع صار أمرًا شنيعًا.. وسلاحًا يستخدمه أهل الأهواء من المنحرفين
ليضلّلوا به الناس... وقد ذُكر الابتداع في القرءان الكريم في قوله تعالى: (ورهبانيّة ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلاّ ابتغاء رضوان الله فما رعوها حقّ رعايتها) (الآية 27 من سورة الحديد) فما هو مفهوم هذه الآية؟
يقول الإمام القرطبيّ (التفسير17/264): (ابتدعها هؤلاء الصالحون(فمَا رعوها) المتأخرون (حقّ رعايتها فآتينا الذين آمنوا منهم أجرهم)، يعني: الذين ابتدعوها أولًا ورعَوها، (وكثير منهم فاسقون) يعني: المتأخرين،
فلما بعث الله محمدًا صلّى الله عليه وآله وسلّم ولم يبق منهم إلّا قليلٌ
جاءوا من الكهوف والصوامع والغيران فآمنوا بمحمد صلّى الله عليه وآله
وسلّم. وهذه الآية دالّة على أنّ كلّ محدثة بدعة؛ فينبغي لمن ابتدع خيرًا أنْ يدوم عليه ولا يعدل عنه إلى ضدّه فيدخل في الآية.

وعن أبي أمامة الباهلي قال: (أحدثتم قيام رمضان ولم يكتب عليكم، إنّما كتب عليكم الصيام، فدوموا على القيام إذ فعلتموه ولا تتركوه، فإنّ ناسًا من بني إسرائيل ابتدعوا بدعًا لم يكتبها الله عليهم؛ ابتغوا بها رضوان الله، فما رعَوها حقّ رعايتها، فعابهم الله بتركها، فقال: (ورهبانيّة ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلاّ ابتغاء رضوان الله فما رعوها حقّ رعايتها).

فتأمّل أخي الكريم كيف أنّ الله تبارك وتعالى لم يذمّ الابتداع إن كان القصد منه ابتغاء رضوان الله.
ثمّ اجمع إلى ذلك ما رُوي عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ما ورد
من سؤاله بعض من عمل من الصحابة أعمالا لم يعملها هو صلّى الله عليه وآله
وسلّم، فقد روى البخاري (في كتاب التوحيد باب ما جاء في دعاء النبيّ أمته
إلى توحيد الله برقم 6827)، ومسلم (كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب فضل
قراءة قل هو الله أحد برقم 1347) عن عائشة أنّ رسول الله صلّى الله عليه
وآله وسلّم بعثَ رجلًا على سريّةٍ وكان يقرأُ لأصحابهِ في صلاتِه فيختِمُ
بـ﴿قل هو الله أحدٌ﴾، فلمّا رجعوا ذكروا ذلك للنبيّ صلّى الله عليه وآله
وسلّم، فقال: (سلُوهُ لأيّ شيءٍ يصنَعُ ذلك؟) فسألوه، فقال: لأنّها صفةُ
الرّحمن، وأنا أُحبّ أنْ أقرأ بها. فقال النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم:
(أخبروه أنّ الله يُحبُّهُ).

وفي هذا الحديث أمران أحدهما أنّ النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم لم
يُنكر عليه فعلَه ابتداءً، وإنّما أمر أصحابه أن يسألوه عن سبب ختمه
لقراءته بهذه السورة، وفيه دلالة على أنّ النيّة قد تغيّر حكم العمل،
إذ أنّه صلّى الله عليه وآله وسلّم لم يُبادر بالإنكار، وإنّما سأل عن
الدافع وراء هذا العمل، والأمر الآخر أنّ القراءة بهذه الصورة في الصلاة
فيها إحداث في الدين، والإحداث في الدّين إذا كان من الدين فليس بمذموم
أمّا إذا كان ليس من الدين فهو المذموم، فمن فعل فعلًا دلّت عليه الأدلّة
العامّة للتشريع الإسلاميّ فإنّه لا يصحّ الإنكار عليه كحديث الحامد لله
بعد الرفع من الركوع بألفاظ لم يسمعها من رسول الله صلّى الله عليه وآله
وسلّم.

وهذه الأحاديث غيض من فيض من الأدلّة التي اعتمد عليها العلماء لتخصيص حديث
(كلّ بدعة ضلالة) السابق، فإنّ فيها التصريح أو التلميح بأنّ من المحدثات
ما لا يكون ضلالة، وهو إذا سمّي بدعة فهو من قبيل البدعة الحسنة، ولا أظنّ
أنّ مجادلًا يُجادل بعدُ في إمكان وجود بدعة حسنة، فالأحاديث تُصرّح بذلك.







منقول
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 22
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: معنى قوله تعالى : (ابتدعوها.. ما كتبناها عليهم... إلا ابتغاء رضوان الله)    الجمعة يونيو 24, 2011 9:02 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
موضوع رائع وطرح جميل
بارك الله فيك أخى الفاضل
وجزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
دمت ودام عطاءك للمنتدى
وفــــــــى إنتظار مزيدك الشيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى قوله تعالى : (ابتدعوها.. ما كتبناها عليهم... إلا ابتغاء رضوان الله)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: شبهات وردود حول التصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  الجن و دياناتهم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:33 pm من طرف الموجه النقشبندي

» تجلى الواحديه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:29 pm من طرف الموجه النقشبندي

» ديوان الحلاج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:27 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الى الأخ الكريم مدير المنتدى
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:22 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات