منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البلا مرحله فى درجة التكامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 48
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: البلا مرحله فى درجة التكامل   السبت يوليو 02, 2011 12:13 pm


(وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ
الأمْوَالِ وَالأنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ *
الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا
إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ
وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ) (البقرة/ 155-157).
- بعض أنماط البلاء:

* الخوف:
1- الجوع.
2- نقص من الأموال والأنفس.
3- المرض.
4- السجن.
درجات الإبتلاء:
1- الإبتلاء بالنفس.
2- الإبتلاء بالمال.
3- الإبتلاء بالمجتمع.
4- الإبتلاء بالوسواس.
5- الإبتلاء بالحرمان.
6- الإبتلاء بالظلم والإنظلام.

قال النبي صلى الله عليه وسلم يوماً لأصحابه: "ملعونٌ كلُ مالٍ لا يُزكّى،
ملعونٌ كلّ جسدٍ لا يُزكّى.. ولو في كل أربعين يوماً مرّة، فقيل: يا رسول
الله!.. أمّا زكاة المال فقد عرفناها، فما زكاة الأجساد؟.. فقال لهم: أن
تُصاب بآفة.. فتغيرت وجوه الذين سمعوا ذلك منه، فلمّا رآهم قد تغيرت
ألوانهم قال لهم: هل تدرون ما عنيت بقولي؟.. قالوا: لا يا رسول الله!..
قال: بلى، الرجل يُخدش الخدشة، ويُنكب النكبة، ويعثر العثرة، ويمرض المرضة،
ويشاك الشوكة وما أشبه هذا.." حتى ذكر في آخر حديثه "اختلاج العين".

- البلاء في الدِّين:
لربّما عندما يصاب الإنسان بداء في بدنه، يتوجه إلى الله عزّوجلّ طلباً
للشفاء.. وقد يخسر ماله فيطلب الرزق من الله.. ولكنه إن أصابته بلية في
دينه ازاغت قدمه عن عبودية الله فما الذي يرجعه إلى صوابه وعقله.

قال الباقر: "إنّ الله عزّوجلّ ليتعاهد المؤمن بالبلاء، كما يتعاهد الرجل
أهله بالهدية من الغيبة..."، .. فالطبيعة الإنسانية طبيعة مجبولة على
الغفلة والسهو والبلاء يمثل حالة من حالات الصحو واليقظة. ولذا تمثل
البلايا وسيلة من وسائل كمال الإنسان لدورها الفاعل في إيقاظه من غفلة
الدنيا.

- التفاؤل بفرج العسر وتيسر الأمور:
إنّ الوعد الإلهي بزوال العسر عن العبد والتأكيد على وجود اليسر واقترانه
معه يمثل القطرة التي تروي عطشاناً يبس لسانه من العطش، وأملا يسعى إليه كل
معسور الحال، وطاقة حيوية تختزل كل شوائب الإنهيار ومقومات اليأس وروحية
التشاؤم.
(أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ * الَّذِي
أَنْقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ * فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ
يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا) (الشرح/ 1-6)، التي تؤكد آياتها
على إقتران اليسر بالعسر لشرح صدر المكروب وترفع عنه وزره وتفرج عنه همه
الذي أثقل عليه عند قراءتها بصورة متتالية. إنّ الوعد الإلهي بزوال العسر
وحلول اليسر هو الذي يحوّل اليأس إلى أمل، والجزع إلى صبر وجلد، ليستطيع
العبد مواصلة مسيرته اليومية وينظر للحياة نظرة جديدة ملؤها التوجه لله.

إنّ تجارب الأفراد خلال مسيرتهم الحياتية مليئة بالأحداث الصعبة التي تنحني
عندها الظهور وتُقضّ المضاجع وتشيب لها الرؤوس ولكنها تنتهي وتزول بعد حين
بالدعاء والتوسل والتوجه إلى الله جلّ شأنه، وليس هذا فقط بل إن مسلسل
التجارب وقصص الأولين القرآنية تدل على ذلك فسيدنا أيوب إذ مسه الضر بمرض
عضال عانى منه حوالي أربعة عقود، وسيدنا يونس إذ لبث في بطن الحوت لولا أن
كان من المسبحين وسيدنا يوسف إذ رمي في الجب لولا السيارة التي أنقذته،
وزكريا الذي بلغ منه الكبر عتيا وأخذ الشيب منه ماخذاً وإمرأته التي كانت
عاقراً فرزقه الرب بيحيى ، وعسر سيدتنا مريم التي هزّت إليها بجذع النخلة
وانتهى العسر والغم فتساقط عليها رطباً جنياً، كلها تؤكد للفرد بأن معضلته
هي واحدة من تلك المعضلات البسيطة والسهلة أمام الإرادة الإلهية، ومهما
كانت فهي ليست بأكبر وأضخم من تلك التي قصها الله تعالى علينا وضرب بها
الأمثال والحكم.

- تجارب طبية:
الحقيقة أنّ سورة الإنشراح لا تخاطب الرسول
صلى الله عليه وسلم
فقط بل تخاطب كل المسلمين والمؤمنين ولا تبشرهم بانشراح الصدر وإزالة الهم
والغم عن الصدور فقط، بل تطالبهم أيضاً بالتوجه إلى الله تعالى وذكر نعمته
التي أنعم بها على الفرد (فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ
فَارْغَبْ) (الشرح/ 7-8).، وهذه المطالبة وبهذا الأسلوب لا تؤكد فقط على أن
بعد العسر يسراً بل تحسب ذلك من المسلمات المفروغ منها وإلى ذلك يشير كل
من الدكتور أنور طاهر رضا والدكتورة أمل المخزومي أستاذة علم النفس في
جامعة فارينوس وأزمير حالياً إلى أن إستخداماً هذه الآية بالذات وسورة
الإنشراح عموماً، وتأثيرها النفسي حتى في العلاج السريري النفسي بلغ حدود
96% من مجمل الأشخاص الذين اشتركوا في استبيان دراسي في إحدى التجارب
للعلاج النفسي من المعضلات المزمنة التي تحيق بالفرد المسلم.

كما يفيد كل منهما (صحيح أنّه لا يوجد مقياس كمي لقياس درجة الإنشراح
والتوكل لدى المريض إلا أنّ المقارنة بين أفراد العينة الخاضعة للتجربة
وممن يدينون بالإسلام مع غيرهم الذين لا يدينون بالإسلام والخاضعين لنفس
التجربة والعلاج النفسي السريري تشير إلى قوة تأثير سورة الإنشراح عموماً
والآيتين (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا)
خصوصاً على النفس المؤمنة وذلك ما يؤكد قوله تعالى: (وَنُنَزِّلُ مِنَ
الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ...) (الإسراء/
82).

وليست الراحة النفسية فقط والعلاج هو الذي استحصله المسلم من هذه السورة
المباركة وآياتها، بل أيضاً القوة النفسية على مجابهة العسر، فالصبر والجلد
على العسر والأمل والتوقع لحصول اليسر هما من سمات الإيمان بهذه الآيات
وتلاوتها عند كل معضلة، وإذ تؤكد تلاوتها ضمنياً على الإنتماء لله جلّ
وعلا، والرجوع إليه دون سواه، وهذا هو والله عين عدم الشرك به.

- المعاناة تدريب:
وقد يطول العسر وتطول تجربته وتطول المعاناة النفسية من جراء ذلك، وفي ذلك
إحتكاك وخبرة وفتنة من الله العزيز الحكيم لعبده ليرى إن كان من الصابرين
الشاكرين. وفي ذلك أيضاً تقوية للجسم والنفس لرفع درجة عزيمتهما في المحن
والشدائد، ولكن مع كل ذلك فإنّ اليسر ليس ببعيد وإن طال العسر ويعلم الله
أنّه قد يطول ويطول فهو يخبرنا بل ويأمرنا بألا نيأس من رحمته إذ قال
تعالى: (.. وَلا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لا يَيْئَسُ مِنْ
رَوْحِ اللَّهِ إِلا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ) (يوسف/ 87). فإنّ رحمته تطال
وتسع كل شيء وما هذا العسر إلا ذرّة في بحر متلاطم من مشاكل البشرية أو
مشاكل المخلوقات أجمعين.

ولا نستطيع الجزم بأي حال من الأحوال بأن سورة الإنشراح كافية لعلاج
المعسور من العباد وشافية لمرضه النفسي بل أنّ الدعاء الموجه لله تعالى
والتوكل عليه يكمل ذلك العلاج النفسي فقراءة الآية (أَمَّنْ يُجِيبُ
الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ...) (النمل/ 62)، وتكرارها
عدّة مرّات بتوجه خالص لله فقط، تكمل وعد الله لعباده برفع العسر وإنزال
اليسر. وهذا ما نؤكده للقارئ الكريم وهو التوجه الخالص وعدم اليأس من رحمة
الله تعالى، نعم نؤكد على التوجه الخالص لله وعدم اليأس من رفعه للعسر
وإنزاله لليسر، والله على ما نقول شهيد.

المصدر: كتاب التحفيز الإيماني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 20
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: البلا مرحله فى درجة التكامل   السبت يوليو 09, 2011 1:47 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أخى الفاضل
بارك الله لنا وللمنتدى فيك وفى مجهوداتك المتميزه
جزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فـــــى إنتظار مجهوداتك معنا لنرتقى بالمنتدى إلى الأفضل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البلا مرحله فى درجة التكامل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:19 am من طرف داوود الجزائري

»  كتاب الجفر للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:08 am من طرف داوود الجزائري

» للوقايه من شر الإنس والجن
الخميس أغسطس 06, 2015 2:04 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الخميس أغسطس 06, 2015 2:03 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» رياض الصالحين .
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الخميس أغسطس 06, 2015 2:01 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  الجن و دياناتهم
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الفرق بين الروحاني والساحر
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  تنبؤ الشيخ الاكبر ابن عربي قدس الله سره عن الصين
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الشيخ الحاضر للطريقة الجهرية الصينية سيدنا ومولانا الشيخ محمد حبيب العليم شمس الاسلام والصوفية الصينية
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الصوفية الصينية والطريقة الجهرية النقشبندية ومشايخها
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:11 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:10 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» وظائف الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:07 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات