منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عشر نصائح لتأمين جهازك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصوفى
مشرف مميز
مشرف مميز


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1140
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 56
العمل/الترفيه : حب التصوف والاضطلاع الدينى
الأوسمه المشرف المميز

مُساهمةموضوع: عشر نصائح لتأمين جهازك    الجمعة يوليو 08, 2011 11:43 pm

عشر نصائح لتأميـــن جهــــــازك

[size=21]لا
حاجة إلى أن تكون خبيرا لحماية الحاسوب الخاص بك. نصائح قليلة بسيطة ،و
بعض البرامج المجانيــة وأحيانا القليل من الحس السليم غالبا ما يكفي
للابعاد القراصنة، تعلم كيفية الهروب من هجوم و ممارسات القراصنـــة
الأكثــر شيوعــــا في عشــر نقــــاط، فالقراصنة نادرا ما يكونوا موهوبين
جدا، وهم يفضلون اللقمــة السائغــــة، فشبكــة الإنترنت عبارة عن مجموعة
من الحواسيب الشخصية مفتوحة لرياح القراصنـــــة، التي يمكن ان تاخذ التحكم
عن بعــد في غضون دقائــق اى حاسوب.فقــــط لتغييــــر الامـــور يجب
اتخــاذ بعض الخطوات لتخلــــص نهائيـــا منهـــــم .






1- حافــظ علــى تحديـــث الحاسوب الخـــاص بــك:
اذا
كانت هناك نصيحة واحدة هو اجراء التحديثات لأى برنامــج مثبت بجهازك
وذلـــك لسد الثغــرات فى اى منهـــا، لأن اغلب ان لم اقل جــــل وباء
الدود "Vers" الرقمي و الذى ينتشــر عبــر الشبكة العالميـــة بسبــــب
ثغـــرات البرامـــــج الشائعـــة.
فالحواسب التى تستعمل نظام وينـــدوز
الطريقة الوقائية سهلة، تتمثل فى اجراء التحديثات الدوريــــة، ملاحظــــة
التحديثاتMicrosoft لا تصحح الا ثغرات نظام التشغيل والتطبيقات التابعة
لهــــا.
لذلك يجب اجراء عملية التحيين لكل برامجك او استخدام خاصيــــة التحديــث التلقائـــى (خاصة برامج المخصصة لحماية الحاسوب).






2- اختـــر أدوات جيـــدة للتصفـــح:
بالرغم
من ان متصفح إنترنت اكسبلورر هو برنامج كامــــلا، لا تتردد في محاولــة
استعمال هذه البدائل التي تعتبــــر أكثــر أمانـــا فايرفوكـــس (المجانى)
أو أوبرا (في نسخته دون اعلانات )، فميـــزة هاذين المتصفحيـــن هو
أنهـــم لا يستعملون على سبيل المثال تكنولوجيا ActiveX الخاصة بمايكروسوفت
والتى تستغل من قبل قراصنة، والتى تمكنهم من السيطرة على صفحات الويب، و
الترصد لمتصفحيهـــا، وكونيهماأقل عرضة بسبب نقــص أوجــه ضعـــف
الأمــــان.






3- تثبيـــت جـــدار نـــــــــاري :
باستخدام جدار ناري عندما تبحــر على الشبكة بواسطةالحاسوب الخاص بك تظمن لكم العزل عن العالم الخارجي.
كونه يعمــل جـــدار لابعاد محاولات السيطرة على جهازك عن طريـــق الشبكــــة.
فبعضهم
يمكن أيضا أن يستغــل بعض التطبيقات للبرامج المثبتة على القرص الصلب
للحصول على معلومات او حتى التحكم الفعلـــى لجهــازك من خــــلال الاتصال
بالإنترنت.
منذ ظهور نسخة windows 2000 ، وجميع النسخ لنظام التشغيل من
مايكروسوفت لديها جدار الحمايــة مدمج و يمكن تفعيلــــه، فنظام ويندوز
2000 و ويندوز إكس بي SP1 فقط يمكنهم رصد المعلومات الوافـــدة اى مراقبة
المعلومات التى تدخل الى الجهــــــاز، في حين أن ويندوز إكس بي SP2 يوفر
جدار نارى أكثــر شمـولا و يمكنك تفعيله فى اى لحظة.
وعلاوة على ذلك ، يمكنك التحصن بتثبيت نظام آخر كبرنامج ZoneAlarm او برنامج Norton أو اى جدار حمايـــــة .
فهذه
المنتجات توفر أكثر مرونة فشكل واجهة الاستخدام أكثر راحـــة، كما تمكن
الجهاز من السيطرة الكلية على التطبيقات التي يمكن استعمالها فى
الاتصـــــال بشبكــــة الإنترنت.






4- تثبيت برامـــج مكافحــة الفيروســـــات:
لا
أحد بمنأى عن الخطأ، حتى لو انت متأكد من انك لا تنقر على أي شيء ،
فتثبيـــت برامـــج مكافحـــة الفيروسات لا تـــزال الطريقـــــــــة
الجيـــدة و المثلى للحمايـةالفعليــــة.
فالشفرات الخبيثة يمكن ان
تختبئ في صفحات مواقع الويب التي تزورها أو في الملفات التي تفتح لديك، و
البرامج المرحة قليلا التي تصلك من أصدقائــــك يمكن أن تحتوي على حصان
طروادة، فبرامج مكافحةالفيروس القابعة هنـــا تقوم بإزاحتهــا
واخطــــــارك بذلــــــــك.
اختر البرامج القادرة ليس فقط لتحليــل
ملفاتـــك، ولكن أيضا تلعمل مع البريد الإلكتروني الخاص بك، حيث يمكنها
اعتراض الرسائل المشبوهة من البريد الإلكتروني قبل أن تكون مرئيةعندك في
قائمة الرسائل، كما يمكنها المراقبة الأنية للملفات المتبادل من خلال
برامــج المحادثــــة وهذه الميزات تعتبر ميــزة لكل من برنامج Symantec و
McAfee.
وبطبيعة الحال ، بمجرد تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات، تأكد من تفعيل التحديث التلقائي من قاعـــدة بياناتهـــا من التوقيعات!
اذا كان لديك تدفق ذو النطاق العريض "ADSL" ، يمكنك اختيـــار التحديـــث اليومـــي.
ملاحظــــة: هناك برامــج مكافحــة مدعمــة ببرنامــج الجدار النـــارى مثل Kaspersky Internet Security .






5- تثبيت برامج مكافحة التجســــــس "Antispyware "
Spywares"
و "Adwares" هما من التعبيرات الطنانة المتداول حديثا و كلاهما مصدر ازعاج
وخاصة من بين البرامــج الأكثــــر انتشـــارا داخل هذه الشبكة.

-
Adwares برامج غير قانونية تتنقل سرا مع البرامج، غالبا المجانيـــة منها و
الكثيرة التحميل عبر شبكة الإنترنت، كما انها موجودة حتى بالمواقـــع
التــي تــزورها، و التى تعتبر مصـــدرا لها خاصة إذا كان متصفحك لا
يقـــوم بتحديـــث أمنـــــه وسد الثغـــرات المستغـل من هذة البرامج
المزعجـــــة.
دورها هو ضمان عرض إضافات او اعلانات أثناء التصفـــح أو
تقوم بدراسة عاداتك الخاصة بك اثناء التصفح (الأشياء التى تشتريها و
تفضلهـــا او ...) والهدف منها هو جمع المعلومات و تبليغها لشركات التسويق
والتى قامت ببرمجتـــه مسبقـــــــــا.

- spywares او برامج التجسس ،
من الواضح أنها خبيثـــة ، وهي برامج التجسس التي يتمثل دورها في جمع
البيانات السريــة لجهاز الحاسوب الخاص بك بدون اذنك، وإحالتها إلى
القراصنـــة الذيــن قامـــــــوا بتركيبها، كما يمكنها التمركز عبر
صفحـــات مشبوهة على الانترنت أو مرافقه ببرامج محميل بتهـــــور من طرف
صاحب الجهـــاز.

- للتخلص منها، لا تعتمد كثيرا على برامج مكافحة
الفيروسات الخاص بك كون منتجيها لم يتخــذو اى جهد لمكافحة هذا النوع من
الإزعاج، لكنها بدات تظهر بعض الاهتمام حديثا، لكن لا تقلقوا هناك برنامجان
مجانيان يقومان بهذه المهمـــة للقضاء عليهما و هما : Spybot Search &
Destroy و Ad-aware de Lavasoft. ويمكن لي شخص تحميلهما عبر الشبكة
و يتطلب تحيينهما دوريا لضمان نجاعتهما.






6 -لا تكــــن المستخــدم "Administrateur":
أي
برامج تثبـت داخل الحاسوب وانت فى وظعيـــة المستخدم "Administrateur"
يمكنها من اجراء تغييرات جدرية بنظام التشغيل كونها بهذه الوضعية يمكن ان
تحــذف أو تحرر نفــس الملفـات الخاصة بالنظـــــام التشغيــــل،و بالتالى
تتحكم و تتمتـــع بجميـــع الحقــــوق و الخاصة بالنظـــام.
ومن المؤكد
أن استعمال و ضعية المستخدم اساسية لتنفيذ مهام الصيانـــة، رغم انها
وخيمــة إذا ظهـــر فيـــروس أو حصان طروادة الطفيلي و الذى يتمتع بجميع
الحقــــوق لتغيير النظام!

- لذا انصحكم باستعمال وضعية المستخدم فى
حالة و جود البرنامج التى تعمل بنطاق اوسع كما ان هذه الوضعية متطلبة فى
حالة اجراء بعض تحديثات البرامـــج الأساسية كنظام التشغيل ، إلخ...
ونظرا لسوء التصميم عند بعض البرامج فتثبيتها يتطلب وضعية المستخدم، كون نظام تشغيل ويندوز لا يعمـــل دائما على تسهيل الأمور.






7 -لا انقـــر فــوق أي مكـــان:
بالطبع
، لا تاتيك فكرة النقـر على الروابط الموجودة بالملاحق المتعـــددة
التنفيـــذ التي تتلقـــاها عن طريـــق البريـــد الإلكترونـــي او بعض
المواقـــــــــــــع تمثل خطـــــــــــرا على جهـــازك، ولكن الخطر لا
يكمن فقط في الروابط فمثلا تتلقى رسالة بها رابط على سبيل المثال ، يمكن أن
يكون مقنعـــا، اي يقودك إلى وجهة مختلفــة من عرض الرسالــة،
او باعتقادك يمكنك أن تكون موجهة إلى عملية التحميل من موقع معروف ولكن في الواقع نجد أنها تقودك لموقـــــع مخصص لقرصنتــــك.

-
لهذا ساعطيك طريقــة سهلــة لتفادى هذه الخدعـــة قم بنسخ الرابط و ضعــه
على شريط العناوين لمتصفحك و قارنه بالمصدر فان لاحظت فرق بينهمـــا
عليـــك بترك هذا الرابط مباشـــرة .






8-لا تنفـــذ أي برنامـــــج:
لا
توجد فقط البرامج "التقليدية" التي يمكن تثبيتها وتسبب ضررا على نظامك،
فالفيروس في كثير من الأحيان يقوم باستخدام أنواع أخرى من الملفات لنشر
الطفيليات، ومن الأمثلة برامج الخلفيات المتحركة او شاشة التوقف المجانية
من نوعfiles. Scr ، او اختصارات لبرامج دوس، والكتابات ذو الأمتداد من نوع
(Vbs ،. Wsh...) وحتى الملفات العادية لنظام ويندوز.لذلك يجب ضرورة توخى
الحذر قبل النقر على ملف تمديده غريب!.






9-جـــــــرب أمانة جهازكم :
هناك
العديد من الخدمات عبر الإنترنت ، وكثيرا منها مجانيـــة، فهي تعلمك بسرعة
إذا كان جهازك و الموصول إليها عبر الإنترنت امن ام لا، كما انها تقوم
باختبار جدار الحماية عن طريق محاولة تحديد الثغرات المفتوحة على جهازك قبل
استغلالها من طرف القراصنة، و بعضها تذهب أبعد من ذلك تحاول تحديد
احتمالات وجود حصـــان طـــروادة التي هي مثبتة على نظامك، على سبيل المثال
موقـــع Symantec Security Check يقدم هذه الخدمة المتطورة.
كثير من البائعين لبرامج مكافحة الفيروسات تعرض مجانية تحليل محرك الأقراص الصلب الخاص بك مباشرة من الشبكة.
وهنا تجد قائمـــة عناوين بعض الشركات داخل هذا موقع: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
فلا تتردد في إساءة استخدام هذه الخدمات في اى وقت لأن الأمن هو عملية يجب أن تكون هاجس لأي مستخدم للشبكة العنكبوتيـــة.






10-البقــاء على اطـــــــــلاع:
كما يقول المثل المستخدم للأنترنات و المطلــــع!أفضل مرتين.
لذا
انصحك بلأشتراك في عدد قليل من الرسائل الإخبارية المتخصصة لتمكينك من
مواكبة الحيل والثغرات الأمنية الجديدة والتى سيستغلها القراصنة و التى يجب
سدها على الفور او اتخاذ افجراءات اللازمة للحد من خطورتها.
هناك الكثير منها داخل الشبكة و التى تقدم هذه الخدمة مجانية عبر رسائل الكترونية او نشرات تطلعك على عالم الشبكة العنكبوتيـــة.

كما
انصحكم بعدم ترك ملفاتكم الشخصية من صور عائلية او ملفات تخص شخصكم لأن
الشبكة فى كل الأحوال غير مضمونة فمستخدم الشبكة مستهدف دائما و خاصة
المسلم والله

ولي التوفيق و الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على اشرف المرسلين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 21
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: عشر نصائح لتأمين جهازك    السبت يوليو 09, 2011 1:35 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أخى الفاضل
بارك الله لنا وللمنتدى فيك وفى مجهوداتك المتميزه
جزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فـــــى إنتظار مجهوداتك معنا لنرتقى بالمنتدى إلى الأفضل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشر نصائح لتأمين جهازك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الحاسوب والجوال والبرامج :: قسم البرامج العامه للحاسوب-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  الجن و دياناتهم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:33 pm من طرف الموجه النقشبندي

» تجلى الواحديه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:29 pm من طرف الموجه النقشبندي

» ديوان الحلاج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:27 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الى الأخ الكريم مدير المنتدى
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:22 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات