منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انا من أهوى ومن أهوى أنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصوفى
مشرف مميز
مشرف مميز


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1140
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 56
العمل/الترفيه : حب التصوف والاضطلاع الدينى
الأوسمه المشرف المميز

مُساهمةموضوع: انا من أهوى ومن أهوى أنا    الأحد يوليو 10, 2011 6:40 am


الحلاج قال ..انا من أهوى ومن أهوى أنا

قرأت
الحلاج فعشقته مذ كنت في الثانوية وهو القائل (أنا من أهوى ومن أهوى أنا)
كان يؤمن بالحلولية. ثم يتمم قصديته فيقول: (نحن روحان حللنا بدنا، انت ان
ابصرتني ابصرته واذا ابصرته ابصرتنا) فعلقوه على جسر بغداد. الذي فعله
الحلاج انه احرج الصوفية في طرقهم المعهودة ففي النصف الثانى من القرن
الثالث الهجرى، ظهرت صيغ جديدة في الصوفية فتطورت المفردات المتداوله بينهم
لتصبح اكثر دقة.

وتبدلت اكثر ما تبدلت فى شطحات البسطامى التي تحمل
المعنيين، الضاهر والباطن والتي ظهرت في كتاب الطوسى (اللمع فى التصوف)،
حيث جاء فيه: (أَشْرَفْتُ عَلَى مَيْدَانِ اللَّيْسِيَّةِ، فَمَا زِلْتُ
أَطِيرُ فِيهِ عَشْرَ سِنينَ، حَتَّى صِرْتُ مِنْ لَيْسَ فى لَيْسَ
بِلَيْسَ، ثُمَّ أَشرَفتُ على التضييعِ، حَتَّى ضِعْتُ فىِ الضَّيَاعِ
ضَيَاعاً) وهذه الفاظ مستجدة لم تالفها اللغة العربية. لقد اشعل الحلاَّج
النار في هذه الشطحات وهي الافكار والتصورات التي يحلم بها الصوفية وما
تراه العامة من الناس واصحاب الفقه، ولم يكن الحلاج وحده في اشعال هذه
الاحلام الصوفية التي جاء بها، فقد فعل مثله رفيقه أبو بكر الشبلى الذي جاء
هو الآخر بشطحات بعبارات اخرى بيد انه يوم واجهوه ادَّعى الجنون فادخل
البيمارستان فقال: أنا والحلاج شئ واحد، فأهلكه عقله وخلَّصنى جنونى. في
بغداد عام 922، فُهمت كلمة الحلاج التي نطقها: (أنا الحق)، أي (أنا الحقيقة
المطلقة)، أي (الله)، كتعبير لمتعالٍ في الذات، بحيث اتهموه بالحلولية
فرأوه مرتدا ملحدا رغم ان في كتابه (الطواسين) أجمل أنشودة يمتدح فيها
الرسول. كان كبار المتصوفين في كافة العصور يعجبون بحبه المطلق للخالق وقد
مشى بعده الغزالي عندما تخلى عن وظيفته. المعروف عن الغزالي انه انكر العقل
في كتابه تهافت الفلسفة.

عاش الحلاَّج تجربتة الصوفية بصدقٍ وامانة
غارقا فى طيف النور الإلهى. الا ان الذي اثار الغضب ما قال انه يمكن تحقيق
فريضة الحج ان أفرد المرء فى بيتهً، وطاف به أيام الموسم، ثم جمع ثلاثين
يتيماً، وكساهم قميصاً قميصاً، وعمل لهم طعاماً طيباً، فأطعمهم وخدمهم
وكساهم، وأعطى لكل واحدٍ سبعة دراهم أو ثلاثة، فإذا فعل ذلك، قام له ذلك
مقام الحج. وفي محاكمته التفت القاضى إلى الحلاج وقال له: من أين لك هذا؟
قال: من كتاب للحسن البصرى. قال: كذبت ياحلال الدم،. فرد الحلاج أكتب بهذا،
فألحَّ عليه الحلاج وقدَّم له الدواة، فقال الحلاج: (اقتلوني ان في قتلي
حياتي ومماتي في حياتي)، وجاءه صاحب الشرطة فضربوه ألف سوط، بعده ضُربت
عنقه، وقبيل حَزَّ رقبته، نظر إلى السماء مناجياً ربه فقال: هَؤَلاءَ
عِبَادُكَ، قَدْ اجْتَمَعُوا لِقَتْلِى تَعَصُّباً لدِينكَ فاغْفرْ لَهُمْ !
فإنكَ لَوْ كَشَفْتَ لَهُمْ مَا كَشَفْتَ لِى، لما فَعَلُوا ما فَعلُوا.

الشاعر
محمد إقبال في ملحمته الفارسية الخيالية (جاويدنامه)، أي (كتاب الخلود)،
قال ان الحلاج في شطحاته حاول احياء معاصريه الموتى روحياً وفكرياً
وتحريرهم من الاجترار والمتوارث الخالي من الروح وجعله واحدا من قليلين في
تاريخ الفكر الإسلامي. ومن تجارب الحلاَّج الشعرية، قوله فيما يلبس من
رَثَّ ثياب (القشر) التي تخفى نفساً كريمة (اللُّبّ): (لَئِنْ أمسيتُ فى
ثوبى عديمٍ، لقد بَليا على حُر كريــمِ) واشد ما قاله شعرا في حلوليته
واثار الحفائظ عليه قوله: (مُـزِجَتْ روحك فى رَوحى كما تُمــزَجُ الخمـرةُ
بالمــاءِ الزِّلالِ) واشد ما فيها من خطوره قوله: (كما تُمــزَجُ
الخمـرةُ بالمــاءِ الزِّلالِ) فهو يراها نشوة (خمر المحبة) ليس الا، بيد
ان الحلاج ينفي مافسروه فيقول عن المزج: مَنْ ظنَّ أَنَّ الأُلُوهِية
تَمْتَزِجُ بالبَشَريَّةِ، فقَدْ كَفَر. وعن الحلولية يقول: إِنَّ
مَعْرِفَةَ اللهِ هِىَ تَوْحِيدُهُ، وتَوْحِيدُهُ تَميُّزُهُ عَنْ
خَلْقِهِ، وكُلُّ مَا تَصَوَّرَ فِى الأَوْهَامِ فَهْوَ ــ تعالى ــ
بِخِلاَفِهِ، كَيْفَ يَحُلُّ بِهَ، مَا مِنْهُ بَدَأ..

قيل في سنة
309 هجرية اخرج الحلاَّج من سجنه، فجُلد، وقُطعت يداه ورجلاه، وشُوِّه،
وصُلب، وقُطعت رأسه ، وأُحرقت جثته لانه رفض التحجر الذي كان سائدا. وقيل
انهم قطعوا رأسه فتدحرج رأسه على الارض وهو يكتب الله الله الله بالدم.
الصوفية
قبل الحلاج، كانت على وجه أخر، سألوا الجنيد البغدادي عن المعرفة والعارف،
فاجابهم: َلَوْنُ الماءِ لَوْنُ إِنَائهِ ... الحلاج لم يتبع الـتراث
الصوفى. فصار يؤسِّس تراثاً لغوياً صوفياً، كان يقول: للعلم أهلٌ وللإيمان
ترتيــبُ. الحلاج لم يستطع الخروج من محنته، كغيره من المتصوفة، كابن
الفارض وجلال الدين الــرومي، اذ انتهى الى قطع الراس. سببت كتابات الحلاج
له النقمة، أدانوه بالحلولية وهي حلول الله بالبشر واستثقلوا ذكره لتعبيرى
اللاهوت والناسوت الواردة في الفكر المسيحي. ومن الألفاظ التى لجأ إليها
الحلاج ايراده، تعبير شعشعانى فاحتد عليه الوزير علىّ بن عيسى، قائلاً له:
كم تكتب ويلك ما أحوجك إلى أدب. كان الحلاج يصرخ فى أسواق بغــداد:
أيهــــا الـنـاس اقتلونى فحياتي في مماتي. وانتهى به الامر ان علق على جسر
بغداد كما تقول احدى الروايات
منقوووووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهتدى
المراقب العام
المراقب العام
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 2109
مزاجك : السفر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 21
العمل/الترفيه : الإنترنت
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: انا من أهوى ومن أهوى أنا    الإثنين يوليو 11, 2011 11:01 pm

أخى الفاضل بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
تسلم الأيادى على مجهودك الرائع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وفقنا الله جميعاً لرقى المنتدى
فـــــــى إنتظار جديدك الشيق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انا من أهوى ومن أهوى أنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  الجن و دياناتهم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:33 pm من طرف الموجه النقشبندي

» تجلى الواحديه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:29 pm من طرف الموجه النقشبندي

» ديوان الحلاج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:27 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الى الأخ الكريم مدير المنتدى
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:22 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات