منتدى الطريقه النقشبنديه
المقصود بصفة الانتساب للطريقة 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
المقصود بصفة الانتساب للطريقة 862936
المقصود بصفة الانتساب للطريقة 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
المقصود بصفة الانتساب للطريقة 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
المقصود بصفة الانتساب للطريقة 862936
المقصود بصفة الانتساب للطريقة 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المقصود بصفة الانتساب للطريقة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوالزهراء
المراقب العام
المراقب العام
ابوالزهراء


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1942
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 30
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع
الأوسمه عضو مجلس الإداره

المقصود بصفة الانتساب للطريقة Empty
مُساهمةموضوع: المقصود بصفة الانتساب للطريقة   المقصود بصفة الانتساب للطريقة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2012 1:24 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


المقصود بصفة الانتساب للطريقة
:


قال حضرة الشيخ طارق بن محمد
السَّعْدِي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:"


صفة الانتساب إلى الطريقة النقشبنديَّة: هي الأعمال التي تمثل هويَّة المريد
النقشبنديَّة، بحيث يُعلم أن فاقد شيءٍ منها مُدَّع إلى الطريقة. وهي عَمَلان:


الإذن بالتَّسليك، والعهد بالسلوك. " انتهى

[ المنة: 37 ].


الإذن في التسليك بالطريقة النقشبندية
العهد بالسلوك على الطريقة النقشبندية
تحذير المنتسبين إلى الطريقة
وهذا تفصيلها فيما يلي:





الإذن في التسليك بالطريقة
النقشبندية:





الإذن بالتسليك: هو قبول العبد مريداً في الطريقة،
وهذا القبول لا يعتمد على الرأي
؛ قال حضرة الشيخ طارق بن محمد
السعدي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:"
يتوقف
الشيخ في تعليم من جاء يُريد السلوك بالطريقة حتى يفتح عليه بالإذن في ذلك، ويتبيّن
له صدقه واستعداده،
فإن
لم يُفتح عليه في شـأنه، أمَرَه بـ( الاستخارة النقشبنديَّة )، وهي:







  1. الوضوء، ولو من غير حَدَث.





  2. ثم صلاة ركعتين ( ينوي بهما استخارةَ

    الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    في العمل بالطريقة النقشبنديَّة بخصوصها )، يقرأ بعد الفاتحة: في الأولى ( الكافرون
    )، وفي الثانية ( الإخلاص ).





  3. ثم يستغفر

    الله
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    خمساً وعشرين مرَّة: (25).





  4. ثم يُصَلي على سيدنا رسول


    الله محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    خمساً وعشرين مرَّة: (25).





  5. ثم يقرأ الفاتحة مرَّة: (1)، والإخلاص ثلاث مرات: (3).





  6. ثم يهدي مثل ثوابها إلى حضرة مولانا سيد السادات رسول


    الله محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ،
    ثم إلى روحانيَّة كل من ساداتنا الإمام محمد بهاء الدين ( شاه نقشبند )[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]،
    ثم المجدِّد خالد ( ذي الجناحين )[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]،
    ثمَّ الشيخ محمد جنيد العُمَرِي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].





  7. ثم ينام في مكان وحدَه إن أمكن، وإلا ففي فراش منفرداً، ويجعل رأسه إلى الغَرب،
    وقَدَميه إلى الشرق، ويضطجع على شقّه الأيمن.





  8. ثم يذكر

    الله
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ،
    أو يقرأ ما تيسَّر من القرآن، حتى ينام على هذه الحالة.





  9. ثمَّ إذا رأى شيئاً، قَصَّه على الشيخ؛ فإن اشتمل على إشارة بالإذن، وإلا أمره
    بإعادة الاستخارة.



ولا
يزال كذلك، والمريد يتضرع إلى

الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
،
حتى يقضي

الله
أمراً كان مفعولا. " انتهى

[ المنة: 39 - 40 ]


ثمرة الإذن بالتسليك:
هي كما قال حضرة الشيخ طارق بن محمد السعدي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:"
الاتباع المطلق، والإعراض عن حظوظ النفس؛ لأنه متى جاء الإذن،
أذِن الشيخ للمريد ولو لم يظهر له من استعداده شيئاً، أو كوشف بما يراه عائقاً أو
مانعاً. " انتهى

[ المنة: 40 ]


تحذير
المأذون له بالتسليك:
قال حضرة الشيخ طارق بن محمد السعدي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:"

تنبيه: فلا يغترّ من جاءه الإذن وهو على خلاف حال الصِّدق والإخلاص؛ فإن مَثله،
مَثل مَن قال

الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لهم: { ولا يحسبنَّ الذين كفروا أنما نُملي لهم خيرٌ لأنفُسِهم؛ إنما نُملي لهم
ليزدادوا إثماً، ولهم عذاب مُهين }
[
آل عمران: 178 ]
،
فلا يحسب أنما يُمْلَى له، ويُؤتى من الخير خيرٌ لنفِسه، ولكن يُمْلَى له ليزداد
إثماً، ويُذهِب طيبات الآخرة في هذه الدنيا، فلا يكون له حظ عند

الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
.


ومن
ثم قال

الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
:
{ لا تحسبنَّ الذين يَفرحون بما أَتَوا ويُحِبّون أن يُحمدوا بما لم يفعلوا فلا
تحسبنَّهم بمفازة من العَذاب، ولهم عذاب أليم }
[
آل عمران: 188 ]
.


وخاطب

الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الشيخَ في هؤلاء فقال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:
{ ولا يَحزنك الذين يُسارعون في الكفر؛ إنهم لن يضرّوا

الله
شيئاً؛ يُريد

الله
ألا يجعل لهم حظاً في الآخرة، ولهم عذابٌ عظيم }
[
آل عمران: 176 ]
. "انتهى [ المنة:
40
-
41 ]





العهد بالسلوك على الطريقة
النقشبندية:





العهد

بالسلوك:
هو تعليم العبد أمرَ الطريقة ورعايتة،

قال حضرة الشيخ طارق بن محمد
السعدي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:"


إن
أذن للشيخ بتسليكه، بيَّن له أمرَ الطريقة على
وجهِ الإجمال، إلا ما اقتضى المقامُ تفصيلَه، ثم أمَرَه بعمل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
،
ثم
أخذ منه


( العهد
على المتابعة )
، وصورته:







  • أن يُغلق باب المجلس؛

    ثبت عن يعلى بن شدَّاد[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أنه قال:" بينما أنا عند رسول الله
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    إذ قال: { هل فيكم غريبٌ }؟ قلنا: لا يا رسول الله. فأَمَرَ بغَلْقِ البابِ، وقال: {
    ارفعوا أيدكم .. } "
    [
    الحاكم ]
    ، وثبت
    عن سيدنا عبد الله بن عُمر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أنه قال:" دّخلرسول الله
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    البَيْتَ، هو وأسامةُ بن زيدٍ، وبلالٌ، وعثمان بن أبي طلحةَ، فأغلقوا الباب .. }
    [
    متفق عليه ]
    .




  • ثم يأمر بالجلوس بين يديـه متوركاً عكس تورك الصلاة؛ فإنها أجمع للقلب.





  • ثم يبيّن له محلَّ القلب، وصِفته: بأنه صنوبريّ الشكل، يقع تحت الثَّدي الأيسر
    بإصبعين .. إلى آخر ما سيأتي تفصيله في الذِّكر.





  • ثم يُبادرُ الشيخُ بالاستغفار، ويُتابعه المريدُ، خمساً وعشرين مرَّة: (25).





  • ثم يقرأ الشيخُ الفاتحة مرَّة: (1)، والإخلاص ثلاث مرات: (3)، ويهدي ثوابها إلى
    صحيفة سيد السادات حضرة مولانا رسول


    الله محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ،
    ثم إلى روحانيّة إمام الطريقة مولانا الشيخ محمد بهاء الدين ( شاه نقشبند )[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]،
    ثم إلى روحانية مجدد الطريقة مولانا الشيخ خالد ذي الجناحين[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]،
    ثم إلى روحانيّة مُظهر الشَّريعة وحامي الطريقة الوارث الهُمام مولانا الشيخ محمد جنيد العُمَري[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].





  • ثم يأخذ منه العهد على المتابعة
    .




  • ثم يأمر المريدَ بتغميض عينيه، والنظر إلى قلبه بالخيال.





  • ثم يتوجَّه له على النحو المعروف عندهم.





  • ثم يلقِّنه من الذِّكر ما يُناسب استعدادَه.
    "انتهى
    مختصراً





    [ المنة:


    42
    -
    46
    ]






تحذير المنتسبين إلى الطريقة:





قال حضرة الشيخ طارق بن محمد
السعدي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:
"


إن
عُلِم ما تقدَّم من صفة الانتساب، عُلِم: أن كثيراً من الناس الذين ينتسبون إلى هذه
الطريقة أو غيرها بحُجَّة أن شيخاً من أهلها أذِنَهم بذِكر أو صَحِبَهم في أمر،
ليسوا سوى مُحبِّينَ، وإلا فمُدَّعِين دجَّالين، ولا يجوز لهم ذلك الانتساب.




وقد
قال سيدنا رسول

الله محمد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
:
{ مَن انتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه، فعليه لعنة الله والملائكة والناس
أجمعين }، وقال


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
:
{ مَن ادَّعى لغير أبيه - وهو يعلم - فالجَنَّة حرامٌ }
[ البخاري
]
.
وقال


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
: { ليس مِن رجل ادَّعى لغير أبيه - وهو يعلمه - إلا كفر، ومَن ادَّعى قوماً
ليس له فيهم نَسَبٌ، فليتبوأ
مقعده من النار }
[
مسلم
]
.




وفي هذا تحذير للخاصَّة ( وهم الشيوخ الذين ادَّعوا النّسْبة وتولوا رعاية المريدين
)، والعامَّة ( وهم: عامَّة الناس )، على السواء، بل هو للخاصَّة أبلغ، ومنهم أشنع
وأبشع ..





ثم ليعلموا أن بشائر الحرمان الدَّعوى، فما ادَّعى أحدٌ مرتبةً أو منزلةً
ليس هو فيها إلا حُرمها، وسيُسأل يوم القيامة عن دعواه على رؤوس الأشهاد بين يدي
ربِّ العِباد[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].

"انتهى مختصراً
[ المنة:
47
- 49
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

المقصود بصفة الانتساب للطريقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقصود بصفة الانتساب للطريقة   المقصود بصفة الانتساب للطريقة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2012 4:40 pm

موضوع رائع وطرح جميل
بارك الله فيك أخى الفاضل
وجزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
دمت ودام عطاءك للمنتدى
وفــــــــى إنتظار مزيدك الشيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
المقصود بصفة الانتساب للطريقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  المعنى الصوفي للطريقة......
» المقصود من الصلة بالخلق
» المعنى المقصود من شهادة أن محمداً رسول اللـه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: الطريقه النقشبنديه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
المقصود بصفة الانتساب للطريقة Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
المقصود بصفة الانتساب للطريقة Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
المقصود بصفة الانتساب للطريقة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
المقصود بصفة الانتساب للطريقة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
المقصود بصفة الانتساب للطريقة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
المقصود بصفة الانتساب للطريقة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
المقصود بصفة الانتساب للطريقة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
المقصود بصفة الانتساب للطريقة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
المقصود بصفة الانتساب للطريقة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
المقصود بصفة الانتساب للطريقة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
المقصود بصفة الانتساب للطريقة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
المقصود بصفة الانتساب للطريقة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
المقصود بصفة الانتساب للطريقة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
المقصود بصفة الانتساب للطريقة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
المقصود بصفة الانتساب للطريقة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات