منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مَا أُنْزِل َ عَلى الملكين ببــــــابل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 48
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: مَا أُنْزِل َ عَلى الملكين ببــــــابل    الأحد يوليو 17, 2011 6:10 am



مَا أُنْزِل َ عَلى الملكين ببــــــابل







قال تعالى :
((( واتبعــوا ما تتلو الشياطين
على ملك سليمان .. وما كفر ســليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون
الناس السحر وما أُنزِل على الملكين
ببــابل هاروت و ماروت .. وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتـنة
فلا تكفر .. فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء
وزوجه .. وما هم بضارين به من أحد إلا بأذن ..
ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من
خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لــو
كانوا يعلمون )))


نبذ اليهود كتاب الله تعالى واتباعهم ما تتلو الشياطين





تفســــير قوله تعالى :
(( واتبعــوا ما تتــــلوا
الشـــــياطين ))


اعلم أن هذا نوع آخر من قبائح
أفعالهم ,, وهو اشتغالهم بالسحر , وإقبالهم عليه , ودعاؤهم الناس إليه ..


أما قوله تعالى :
(( واتبعــوا ما تتلـوا
الشـــياطين على ملك ســــــليمان )) ففيه مســـــائل :



المســــــألة الأولى





قوله تعالى :
(( واتبعـــوا ))




حكاية عمن تقدم ذكرهم
, وهم اليهود , ثم فيـــه أقوال :




أحدها :
أنهم . اليهود الذين كانوا في زمان محمد صلى الله عليه وسلم .




وثانيها :
أنهم الذين تقدموا من اليـــــهود
.




وثالثها :
أنهم الذين كانوا في زمن ســــليمان عليه الســـــلام من الســـحرة , لأن
أكثر اليهود ينكرون نبـــوة


سليمان عليه السلام
ويعدونه من جملة الملوك في الدنيا فالذين كانوا منهم في زمانه لا يمتنع أن يعتقدوا
فيه أنه إنما وجد ذلك الملك العظيم بسبب السحرة




ورابعها : أنه يتناول
الكل وهذا أولى لأنه ليس صرف اللفظ إلى البعض أولى من صرفه إلى غيره إذ لا دليل على
التخصص




ولما جاءهم محمد صلى
الله عليه وسلم عارضوه بالتوراة , فخاصموه فاتفقت التوراة و القرآن , فنبذوا
التوراة , وأخذوا بكتاب آصف , وســـــحر هاروت و ماروت , فلم يوافق القرآن , فهذا
قوله تعالى : ((( ولما جاءهم رسول من عند
الله مصدق لما معهم نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم )))
ثم أخبر عنهم بأنهم اتبعوا كتب السحر



المســــألة الثـــانيــــة





في
تفســــــير : (((
تتــــلوا )))




ذكروا في
تفسير ((( تتــــــــلوا )))
وجوهـــا :




أحدها : أن
المراد منه التلاوة و الأخبار
.


ثانيها : قال
أبومســلم : ((( تتــــلوا )))
أي : تكذب على ملك سليمان , إذا كذب , وتلا عنه , إذا صدق . وإذا أُبهم جاز
الأمران والأقرب : هو الأول , لأن التلاوة حقيقة في الخبر , إلا أن المخبر يقال في
خبره إذا كان كذبا : أنه تلا فلان , وأنه تلا على فلان ليميز بينه وبين الصدق الذي
لا يقال فيه , روي على فلان , بل يقال : روي عن فلان , وأخبر عن فلان , وتلا عن
فلان , وذلك لا يليق إلا بالأخبار والتلاوة . ولا يمتنع أن يكون الذين كانوا يخبرون
به عن سليمان مما يتلى ويقرأ , فيجتمع فيه كل الأوصاف



المســــــألة الثــــالثـــة





ما المـــــــراد
بالشــــــياطين ؟ والاختـــلاف فيـــهم !!




اختلفـوا في
الشـــياطين : فقيل المراد : شــياطين الجن , وهو قول
الأكثرين . وقيل : شــياطين الأنس , وهو قول المتكلمين من المعتزلة . وقيل : هــم
شـــياطين الأنس و الجـــن معا




وجهـــة نظـــر كل
منــهم :




أما الذين حملوه على
شياطين الجن , قالوا : أن الشياطين كانوا يســـترقون الســمع , ثم يضمون إلى ما
ســمعوا أكاذيب , يلفقونها ويلقونها إلى الكهنة , وقد دونوها في كتب يقرءونها ,
ويعلمونها الناس , وفشا ذلك في زمن ســليمان عليه السلام , حتى قالوا :


إن الجــن تعــلم
الغيب ,,, وكانوا يقولون : هذا علم سليمان
, وما تم له ملكه إلا بهذا العلم , وبه يُسَخِّـــرُ الجن والأنس والريح التي تجري
بأمره ... وأما الذين حملوه على شـــياطين الأنس قالوا : روي في الخبر : أن سليمان
عليه السلام قد دفن كثيرا من العلوم التي خصه الله تعالى بها تحت سرير ملكه , حرصا
على أنه : إن هلك الظاهر منها يبقى ذلك المدفون , فلما مضت على ذلك , توصل قوم من
المنافقين إلى أن كتبوا في خلال ذلك أشياء من السحر تناسب تلك الأشياء من عمل
سليمان , وأنه ما وصل إلى ما وصل إليه , إلا بسبب هذه الأشياء , فهذا معنى


((( ما تتـــلوا الشــــياطين )))



حجتـــهم على
ذلك :




احتج القائلون بهذا
الوجه على فساد القول الأول : بأن شياطين الجن لو قدروا على تغيير كتب الأنبياء
وشرائعهم بحيث يبقى ذلك التحريف محققا فيما بين الناس لارتفع الوثوق عن جميع
الشرائع وذلك يفضي إلى الطعن في كل الأديان


فأن قيل : إذا
جوزتم ذلك على شياطين الأنس , فلم لا يجوز مثله على شياطين الجن ؟


نقول : الفرق , أن الذي يفعله الإنسان لابد وأن يظهر من
بعض الوجوه أما لو جوزنا هذا الافتعال من الجن , وهو أن نزيد في كتب سليمان بخط مثل
خط ســليمان , فأنه لا يظهر ذلك ويبقى مخفيا فيفضي إلى الطعن في جميع الأديان



المســـــألة الرابعــة





في قوله :
((( على ملك ســــليمان )))




قيــــل : في
ملك ســـــــليمان ,,, وقيـــــل
: على عهــد ملك
ســــــــليمان


والأقرب : واتبعــوا ما تتـــلوا
الشياطين افتـــراء على ملك ســــليمان , لأنهم كانوا يقرءون من كتب السحر ,
ويقولون : إن سليمان إنما وجد ذلك الملك بسبب هذا العلم , فكانت تلاوتهم لتلك الكتب
كالافتراء على ملك سليمان




المســـــــألة
الخامســـــة



المراد بــملك ســــليمان





اختلفوا في المراد
بملك ســــليمان : فقال القاضي
: إن ملك سليمان هو النبوة , أو
يدخل فيه النبوة وتحت النبوة الكتاب المنزل عليه والشـــريعة وإذا صح ذلك ثم أخرج
القوم صحيفة فيها ضروب السحر , وقد دفنوها تحت سرير ملكه ثم أخرجوها بعد موته وأوهموا أنها من جهته صار
ذلك منهم تقولا عن ملكه في الحقيقة والأصح أن يقال : إن القول ما دعوا أن سليمان
إنما وجد تلك المملكة بسبب ذلك العلم كان ذلك الإدعاء كالافتراء على ملك سليمان
عليه السلام



المســـــــألة الســـــادســــــــــة




في السبب في إضافة الســـحر إلى ســــليمان





السبب في أنهم أضافوا السحر إلى
سليمان عليه السلام وجــــوه
:




أحدها :
أنهم أضافوا السحر إلى سليمان تفخيما لشـــأنه , وتعظيما لأمره , وترغيبا
للقوم في قبول ذلك منهم




وثانيها : أن
اليهود ما كانوا يقرون بنبوة سليمان , بل كانوا يقولون : إنما وجد ذلك الملك
بســـــــبب الســـــحر




وثالثها : أن
الله تعالى لما سخر الجن لسليمان , فكان يخالطهم , ويستفيد منهم أســـرارا عجيبة ,
فغلب على الظنون أنه عليه الصلاة والسلام استفاد السحر منهم




تفســــير قوله
تعالى :
((( وما كفــر ســــليمان )))




هذا تنزيه له عليه
السلام عن الكفر , وذلك يدل على أن القوم نســبوه إلى الكفر والسحر ...
قيل فيــه أشـــياء :




أحدها : ما
روي عن بعض أحبار اليهود , أنهم قالوا
: ألا تعجبون من محمد ! يزعم أن
سليمان كان نبيا , وما كان إلا ســـاحرا فأنزل الله هذه الآيـــة ...




وثانيها : أن
قوما زعموا أن قوام ملكه كان بالســحر فبرأه الله تعالى منه , لأن كونه نبيا ينافي
كونه ساحرا , ثم بين أن الذي برأه منه لاصق بغيره
((( ولكــن الشـــياطين
كفـــروا )))


يشــير بذلك إلى ما تقدم ذكره ممن اتخذ الســحر كالحرفة لنفســه ,
وينســـبه إلى ســـليمان ... ثم بين تعالى ما به كفروا , فقد كان يجوز أن يتــوهم
أنهم ما كفـروا أولا بالسـحر فقال تعالى ((
يعلمــون النــاس الســــحر
))




المســــألة
الســــــابعة



تعليــــــــــــم الســــــــــــــــحر





أما قوله تعالى (((
ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس الســـحر )))


فظاهر الآية يقتضي أنهم إنما كفروا
لأجل أنهم كانوا يعلمون الناس السحر , لأن ترتيب الحكم على الوصف مشعر بالعلِّيَّة
, وتعليم ما لا يكون كفرا لا يوجب الكفر فصارت الآية دالة على أن تعليم السحر كفر
وعلى أن السحر أيضا كفر




ولمن منع ذلك أن
يقول :
لا تسـلم أن ترتيب الحكم على الوصف مشــعر بالــعِلِّــيََّـة , بل
المعنى : أنهم كفروا , وهم مع ذلك يعلمون الناس السحر
... فأن قيل : هذا مشـكل , لأن الله تعالى أخبر في آخر الآية
أن الملكين يعلمان الناس السحر , فلو كان تعليم السحر كفرا لزم تكفير الملكين ,
وأنه غير جائز لما ثبت أن الملائكة بأســرهم معصومون وأيضا
: فلأنكم قد دللتم على أنه ليس كل
ما يسمى ســـحرا فهو كفـــر ... قلنــا
: اللفظ المشـــترك لا يكون عاما
في جميع مسمياته , فنحن نحمل هذا السحر الذي هو كفر على النوع الأول من الأشــياء
المســـماة بالســـحر وهو اعتقاد الاهيَّـةِ الكواكب والأستعانة بها في إظهار
المعجزات وخوارق العادات , فهذا الســـحر كفــر ,,, والشياطين إنما كفروا لإتيانهم
بهذا السحر لا بسائر الأقســـام , وأما الملكان
: فلا نسلم أنهما علما هذا النوع
من السحر , بل لعلمهما يعلمان ســائر الأنواع على ما قال تعالى (((
فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه )))
,,, وأيضا فبتقدير أن يقال :
انهما علَّــما هذا النوع , لكن تعليم هذا النوع إنما يكون كفرا إذا قصد
المعلم أن يعتقد المتعلم حقيقته , وكونه صابرا
فأما أن يعلمه ليحترز عنه , فهذا التعليم لا يكون كفرا , وتعليم الملائكــة
كان لأجل أن يصيـر المكلف محترزا عنه على ما قال تعالى حكاية عنهما : (
وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر )


وأما الشيــاطين
الذين علموا الناس السحر فكان مقصودهم اعتقاد حقِّـية هذه الأشـــياء فظهر
الفــرق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 42
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

مُساهمةموضوع: رد: مَا أُنْزِل َ عَلى الملكين ببــــــابل    الإثنين يوليو 18, 2011 3:05 am

مشكووور أخى الفاضل
موضوع جميل وطرع متميز
بارك الله لنا وللمنتدى فيك وفى جهودك الرائعه
دمت ودام عطاءك للمنتدى
فــــــــــــــى إنتظــــــــار مــــــــــزيــــــــــدك الـشـيـــق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
السعيد بالله
عضو جديد
عضو جديد


الساعه :
الدوله : المغرب
ذكر
عدد المساهمات : 1
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 04/04/2014
العمر : 42
العمل/الترفيه : تجارة/قراءة

مُساهمةموضوع: رد: مَا أُنْزِل َ عَلى الملكين ببــــــابل    السبت أبريل 05, 2014 12:53 pm

الحمد لله لأول مرة أقرأ تفسير شافي للاية الكريمة.هل يمكن اعتبار الأقسام والعزائم من السحر؟ وهل يمكن أن نقول أن ما أنزل على الملكين هو علم ما غير السحر بل هو علم نافع استخدمته الشياطين لدس سمهم(السحر) بين السطور؟ اذ ان الاية الشريفة تفرق جليا بين السجر وما أنزل على الملكين.ولا يعقل أن يعلم الملكين السحر.     وشكرا لكم اخوتي في الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 48
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: مَا أُنْزِل َ عَلى الملكين ببــــــابل    الأربعاء يوليو 30, 2014 3:31 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بارك الله فيك أخى
لك خالص ودى وإحترامى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
 
مَا أُنْزِل َ عَلى الملكين ببــــــابل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيدي محمد الطاهر ايت علجت
» بدء الزيارات الميدانية للمراجعين
» تهنئة لمدرسة مصطفى كامل التجريبية
» الفصل الخامس الجزء الاول ( تاريخ للثانوية العامة )
» زليخة نصري تطلع على ظروف الاستقبال بقنصليات المغرب ببلجيكا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه للأحزاب والأوراد :: الجن والسحر والعفاريت-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:19 am من طرف داوود الجزائري

»  كتاب الجفر للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:08 am من طرف داوود الجزائري

» للوقايه من شر الإنس والجن
الخميس أغسطس 06, 2015 2:04 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الخميس أغسطس 06, 2015 2:03 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» رياض الصالحين .
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الخميس أغسطس 06, 2015 2:01 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  الجن و دياناتهم
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الفرق بين الروحاني والساحر
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  تنبؤ الشيخ الاكبر ابن عربي قدس الله سره عن الصين
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الشيخ الحاضر للطريقة الجهرية الصينية سيدنا ومولانا الشيخ محمد حبيب العليم شمس الاسلام والصوفية الصينية
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الصوفية الصينية والطريقة الجهرية النقشبندية ومشايخها
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:11 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:10 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» وظائف الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:07 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات