منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حقيقة الحضرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريفه النقشبنديه
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar

الساعه :
الدوله : الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 513
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 08/08/2011
العمر : 43
العمل/الترفيه : صوفيه نقشبنديه
الأوسمه المشرف المميز

مُساهمةموضوع: حقيقة الحضرة    الأربعاء أغسطس 17, 2011 7:14 pm

حقيقة الحضرة

الحمد لله رب العالمين ومطلوب الذاكرين الصادقين وافضل
الصلاة واتم التسليم على سيد الذاكرين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اما بعد


سنتناول في هذا الموضوع : موضوع الحضرة تعريفها وحكمها وادلتها وما لها وما
عليها وبعض المخالفات الشرعية التي تقع من خلال بعض الجهلة الذين يكون نية البعض
منهم تشويه هذه الحلقات المباركة وفتح باب الخلاف فيها.

تعريف:
الحضرة:
هي حضور القلب مع الله .
وهي الركن الهام في طريق القوم.
وهذا الركن هو
الاجتماع على ذكر الله عز وجل تحت إمارة الشيخ أو وكيله المسمى بالمقدم يبدأ بتلاوة
القرآن الحكيم ، ثم تنشد أناشيد من أقوال العارفين بالله المأخوذة بما فيها من
القرآن والسنة وأفهام العلماء بالله مثل الشيخ عبدالغني النابلسي وابن الفارض ثم
تقوم الجماعة للذكر ويبقون على حالة الذكر حتى يأذن الشيخ أو المقدم بختامها وبعد
ذلك يقرأ أحد الإخوة بعض الآيات من القرآن الحكيم ويتم تفسيرها من قبل الشيخ أو
وكيله.
وإن الحضرة منقولة ومتوارثة عن كبار الأشياخ العاملين فهي مقررة في
كتبهم ومظهر من مظاهر التصوف في سلوك طريقهم عند سيدي أحمد الرفاعي (انظر البرهان
المؤيد) والجنيد والجيلاني والشاذلي والشعراني والحاتمي والقشيري وغيرهم رضي الله
عنهم.

حكمها:
الحضرة هي اساسا امر مباح شرعا اما واذا دخل فيها امر
منكر لا تحرم بذاتها ولكن يحرم هذا المنكر.
وحضرة سيدنا محمد كانت دائمة طوال
حياته حيث قالت السيدة عائشة : (كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يذكر الله
في كل احواله).
والصحابة كانوا يجتمعون في حلقات ذكر ويذكرون الله تعالى ولكن
لم تكن بالشكل الحالي
اما الحضرة الحالية فهي ليست بدعة محدثة لان لها ادلة
واساس فالذكر الجماعي والنشيد والدف وقراءة القران وتفسيره كلها لها ادلة وليست
بدعا وتجميعها ايضا ليس بامر محدث لانه يجوز تجميع العبادات ان كانت جائزة بالاصل
مثل ان يؤدي المسلم عمرة وفي نفس الوقت يصلي نوافل ويصوم ويزكي ويصل الارحام.


بعض الادلة من القران الكريم:
{فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ
وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ }البقرة152
{وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ
فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ
لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى
مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }آل عمران135
{الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ
قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ
السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا
عَذَابَ النَّارِ }آل عمران191
{فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُواْ
اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ
فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً
مَّوْقُوتاً }النساء103
{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ
اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ
إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ }الأنفال2
{الَّذِينَ آمَنُواْ
وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ
الْقُلُوبُ }الرعد28
وغيرها وجميعها اتت بصيغة الجماعة.

بعض الادلة من
السنة:
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : «ليبعثن الله أقواما يوم
القيامة في وجوههم النور على منابر اللؤلؤ يغبطهم الناس ليسوا بأنبياء ولا شهداء
فجثا أعرابي على ركبتيه وقال: يا رسول الله حلهم لنا نعرفهم فقال عليه الصلاة
والسلام هم المتحابون في الله من قبائل شتى ومن بلاد شتى يجتمعون على ذكر الله»
أخرجه الطبراني بإسناد حسن وانظر الترغيب والترهيب (2/406 -4/21).
وقال رسول
الله صلى الله عليه وآله وسلم «إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا فقالوا : يا رسول
الله وما رياض الجنة؟ قال: حلق الذكر» أخرجه أحمد (3/150) والترمذي (3510) وقال
حديث حسن غريب وذكره المنذري في الترغيب والترهيب (2/407 - 408).
وورد في
الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول«إن لله ملائكة سيارين يتطلبون حلق
الذكر فإذا أتوا عليها حفوا بها فيقول الله: غشوهم برحمتي فهم الجلساء لا يشقى بهم
جليسهم».
وفي الرواية المطولة: «إن لله تبارك وتعالى ملائكة سيارة فُضْلاً
يتبعون مجالس الذكر، فإن وجدوا مجلسا فيه ذكر قعدوا معهم وحف بعضهم بعضا بأجنحتهم
حتى يملؤوا ما بينهم وبين سماء الدنيا فإذا تفرقوا عرجوا وصعدوا إلى السماء قال
فيسألهم الله عز وجل وهو أعلم بهم: من أين جئتم؟ فيقولون: جئنا من عند عباد لك في
الأرض يسبحونك ويهللونك ويحمدونك وفي رواية البخاري ويمجدونك ويسألونك...» أخرجه
البخاري (6408) ومسلم (6780) والترمذي (3600) وأحمد (1/251).
وقد اثنى سيدنا
محمد صلى الله عليه وسلم على حلقات الذكر ولم ينكرها او يبدعها.

اهمية
الحضرة:
كما قال العلماء الحضرة هي حضور القلب مع الله واستحضار شهود الله ويتم
ذلك من خلال الذكر بالاسم الاعظم او بكلمة التوحيد لا اله الا الله
حيث انه
بالذكر يكون تاكيد على النفس باسم الله ونفي سواه.
وفيها خشوع للقلب وراحة
للنفس وغذاء لها.
وهدفها ان تذكر الله ليس رقصا ولا لهوا ولا لعبا.
حيث ان
بذكر الله تكسب الاجر وتبدل السيئات حسنات وتتقرب الى الله.
اما اللهو والرقص
واللعب لا يكسبك الا خسارة وضياع وقت.

مخالفات شرعية من فعل الجهلة:

كما قلنا الحضرة امر مباح وهي ليست بدعة في الاساس لكن بعض الدخلاء عليها
ادخلوا فيها المخالفات والبدع.
1- الاعتقاد بالحضرة انها وقت تسلية ولعب ولهو
ورقص وهذا اهانة للحضرة ومكانتها وتشويه لها.
2- الحركة الزائدة والمقصودة في
الحضرة: حيث ان معظم اهل السنة والطرق اجازوا الحركة في الذكر وبالادلة, لان الذكر
هو الذي يحرك الذاكر اما الحركة الزائدة فهذه فقط من مظاهر حب الظهور وان فاعلها
يعتقد انه من اصحاب الاحوال والكرامات بدل ان يتواضع ويعلم بانه عبارة عن تراب
والسبب في انتشار هذا الامر لان شيوخ الطرق يقسمون الا ثلاث انواع في حلقات الذكر:
شيخ تربية في الذكر وهو يضبط الحضرة ويمنع اي حركة زائدة عن حركة الاخوان ومعظم
الصوفية المعتدلين الصحيحين من هذا النوع, و شيخ تسليم وهو يترك المريد يفعل ما
يشاء وهذه ليست سيئة في الشيخ لان اسلوب وطريقة الشيخ هكذا , وشيخ يحب ان يزيد
المريدين من حركتهم وشطحاتهم لانه يعتقد بان الحضرة اجمل هكذا في عيون الناس وهذا
النوع هو الذي ساهم في هذا الامر ومعظم هذا النوع من ادعياء الصوفية.
3-
الشطحات المكروهة والصراخ الزائد المقصود وهو مثل الحالة السابقة.
4- التلفظ
قصدا بالفاظ ليست ذكرا مثل (أا أا) , (هي) وغيرها وهي تشويه وتحريف لاسم الله اما
اذا خرجت بلا قصد فلا حرج.
5- الاختلاط : وهو من المصائب ومن اول الاسباب التي
سمحت لاعداء اهل الله بمحاربة الحضرة وهو لا يجوز شرعا وفاعلها زاد على الاثم اثم
حيث انه اولا اختلط ثم شوه طاعة وعبادة لله وادخل فيها الاثم.
6- ادخال الالات
الموسيقية في الحضرة سوى الدف المجمع على جوازه لان الهدف من الحضرة هي الذكر كما
قلنا ليس الطرب او الغناء او الرقص.
7- حب الظهور في الحضرة والاشتغال بالخلق
بدل الاشتغال بالخالق خصوصا من بعض المنشدين حتى تصل بين بعضهم الا الحقد والكره
والغيرة.
8- انشاد بعض الكلمات والاناشيد المخالفة للشرع والتي ظهرت من بعض
المبتدعة كقول (انا الله) والعياذ بالله.
9- ان تصبح الحضرة عادة لا عبادة
وطاعة كما هو منتشر في بعض الدول.
10- بعد الفروغ من الحضرة يكون هنالك جلسة
وحلقة تدخين والذي افتى نصف العلماء بتحريمه ونصفهم الاخر بكراهته والتصوف هدفه ان
يبتعد المسلم حتى عن الصغائر فكيف بالمحرمات والخبائث.

ومن عنده زيادة
فجزاه الله خير.
والحمد لله رب العالمين و صلى الله على سيدنا محمد وعلى اله
وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 48
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الحضرة    الإثنين أغسطس 22, 2011 9:21 am

موضوع رائع وطرح جميل
بارك الله فيك أخى الفاضل
وجزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
دمت ودام عطاءك للمنتدى
وفــــــــى إنتظار مزيدك الشيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
 
حقيقة الحضرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  الجن و دياناتهم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:33 pm من طرف الموجه النقشبندي

» تجلى الواحديه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:29 pm من طرف الموجه النقشبندي

» ديوان الحلاج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:27 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الى الأخ الكريم مدير المنتدى
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:22 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات