منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  مثل الجليس الصالح والسوء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 47
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: مثل الجليس الصالح والسوء   الأحد سبتمبر 18, 2011 6:25 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحابته وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.


فإن الجليس له تأثير مباشر على جليسه، فإما أن يكون صالحاً مصلحاً فيؤثر على صاحبه إيجاباً فيكون صالحاً مثله، وإما أن يكون فاسداً مفسداً فيؤثر سلباً على صاحبه فيفسده، وقد جاءت نصوص الكتاب والسنة تدل على ذلك، وسنأخذ واحداً من تلك النصوص، نبدأ بذكر نص الحديث، ثم بيان معناه الإجمالي، ثم شرحه، ثم ذكر بعض الفوائد المستفادة
نص الحديث:

عن أبى موسى رضى الله عنه
عن النبى صلى الله عليه وسلم قال
(مثل الجليس الصالح والسوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل المسك اما أن يحذيك
واما أن تبتاع منه واما أن تجد منه ريحا طيبة , ونافخ الكير اما يحرق ثيابك واما أن تجد منه ريحا خبيثة)
الراوي: أبو موسى الأشعري - خلاصة الدرجة: [صحيح] -
المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح

شرح الحديث وبيان غريبه
عند شرح هذا الحديث نفهم
معنى هام وهو أن الصديق كالعمود الفقرى بالنسبة للإنسان إن استقام استقام الجسد , وإن اعوج وانكسر خرب

قوله: (الجليس) الجليس على وزن فعيل هو الذي يجالس الرجل- عمدة القاري(11/220).
قوله: (حامل المسك) شبه الصلاح بالمسك لطيب ريحه، وعزة وجوده، وقوة رغبته
قوله: (نافخ الكير) شبه السوء بالكير؛ لأنه لا يصلح إلا لإضرام النار وزيادة تسعيرها
قوله: (فحامل المسك إما أن يحذيك) أي يجود عليك من مسكه
قوله: (وإما أن تبتاع منه) أي تشتري
قوله: (وإما أن تجد منه ريحا طيبة) لإرشاده للهدى والتقى إلى أن يشفعوا في الآخرة بمجالستهم ومحبتهم ومواساتهم
قوله: (ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك) أي إما أن تتابعه في شيء من سوئه فيلهب دينك وحسناتك بنار المعصية.
قوله: (وإما أن تجد منه ريحا خبيثة) أي إن لم تتابعه تتضرر بكآبة جهله وفحشه وفسقه، ولو بمجرد مجالسته إذا اتخذته خليل- بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية 6/120
المعنى الإجمالي
جليسك الصالح هو الذي: "يأمرك بالخير، وينهاك عن الشر، ويسمعك العلم النافع، والقول الصادق، والحكمة البالغة، ويبصرك آلاء الله، ويعرفك عيوب نفسك، ويشغلك عما لا يعنيك، وإذا ذكرت ملكاً أو صاحب دنيا رفع قدرك، وأعلى منزلتك، وسد خلتك، ثم لا تحتاج بعد الله إلى سواه، وإن ذكرته بالله طمع في ثوابه، وستعد بالصالحات للقائه، وإن خوفته عذاب الله وعاقبة الظالمين، ومصارع الجبارين، كف عن الإساءة، وترك الظلم وهو قادر عليه، واستغفر لذنبه، وامتنع عن الشر وهو ميال إليه، ورعيته كلهم راضون عنه، ومحبون له، إذا دخلوا عليه أكرمهم، وإذا خرجوا من عنده سأل عنهم، وفكر فيما يعود بالخير عليهم، وزيره وأميره وحاجبه وخادمه وسائر حاشيته، ومن في ولايته جميعهم صالحون، ولربهم عابدون، ولمليكهم طائعون مخلصون، والناس على دين ملوكهم، وإذا صلح الراعي صلحت الرعية، وكان الخلفاء الراشدون إذا ذكر الله وجلت قلوبهم، وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيماناً"
جليسك الصالح: " يسد خلتك ويغفر زلتك، ويقيل عثرتك، ويستر عورتك، وإذا اتجهت إلى الخير حثك عليه، ورغبك فيه، وبشرك بعاقبة المتقين، وأجر العاملين، وقام فيه معك، وكان لك عوناً عليه؛ وإذا تكلمت سوءًا أو فعلت قبيحاً وجرك عنه، ومنعك منه، وحال بينك وبين ما تريد وطهر قلبك من الخبث، ولسانك من الفحش، وقال لك: أعرض عن هذا، واستغفر لذنبك إن كنت من الخاطئين، وصالح إخوانك لا يمل قربك، ولا ينساك على البعد، يسرك إذا حضرت بحديثه، ويرضيك بأفعاله، ويشهد مجالس العلم، وحلق الذكر، وبيوت العبادة، ويزين لك الطاعة بالصلاة والصيام والحج والإنفاق في سبيل الله، وكف الأذى، واحتمال المشقة، وحسن الجوار، وجميل المعاشرة، ويقبح لك المعصية، ويذكر ما بفلان الذي شقي بعد السعادة، وذل بعد العزة، وافتقر بعد الغنى، ومرض بعد العافية؛ لأنه كان يصرف الأموال في الفساد، ويستعين بسلطانه على الظلم والاستبداد، وكان صحيحاً قوياً وشاباً فتياً، فشرب الخمر وزنى ولاط، فاحترقت كبده، وتمزقت رئتاه، وأصيب بالسيلان والجذام-والأسقام-، ولعذاب الآخرة أشد وأبقى"
فلا يزال جليسك الصالح: " ينفعك ويزجرك، ويردعك حتى يكون كبائع المسك وأنت المشتري، ولصلاحه لا يبيع عليك إلا طيباً، ولا يعطيك إلا جيداً، ولا يأخذ منك إلا ثمناً قليلاً، وإن أبيت الشراء، وامتنعت من الأخذ طيبك بيديه، وصب عليك العطر، فلا تمر بشارع، ولا تسلك طريقاً إلى وعبق منك الطيب، وملأت به المعاطس والأنوف، فتعود إليه مشترياً، أو ليحذيك بعطره ومسكه وعنبره وهكذا"
أولئك الجلساء: "هم القوم الذين لا يشقى بهم جليسهم، تنزل عليهم الرحمة فيشاركهم فيها، ويهم –الواحد منهم -بالسوء فلا يقوله، ولا يستطيع فعله، إما مخافة من الله، وإما حياء منهم"
وأما قرين السوء فإنك إن لم تشاركه في إساءته، أخذت بنصيب لحفظ كرامتك من أن يمزقها، أو يسمعك عن نفسك، وفلان الآخر ما لا تحب، وأنت لا تبدي ولا تعيد، وإن رضيت بصنيعه فهو كنافخ الكير على الفحم الخبيث، وأنت جليسه القريب منه يحرق بدنك وثيابك، ويملأ أنفك بالروائح الكريهة، وأنت وإياه في الإثم سواء، ومن أعان على معصية ولو بشطر كلمة كان شريكاً فيها، والسكوت على الشيء رضا به"
وقد يكون جليس السوء فاجراً قوياً لا تستطيع نهيه عن المنكر، ولا تقدر على مراجعته، فخير لك الابتعاد عنه لئلا تكون في معصيتين: السكوت على الباطل، ومرافقة أهله.
وفي مجالس الشر تقع الغيبة والنميمة والكذب واللعن، وكل كلام فاحش، ويقع اللهو والطرب، وممالأة الفساق ومجاراتهم على الإسراف في الإنفاق، والخوض في الباطل: {وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}سورة الأنعام 68
يراجع: إصلاح المجتمع (320- 322). للبيحاني
ملازمة الجليس الصالح والبعد عن الجليس السوء
لقد جاءت نصوص الكتاب والسنة بالحث على ملازمة الجلساء الصالحين، والتحذير من الجلساء الفاسدين؛ وذلك لما للرفقة السيئة من عواقب وخيمة؛ وأخطار جسيمة؛ فهذا أبو طالب لما كان جليسه ورفيقه أبا جهل أوقعه في الردى، وصده عن الدخول في دين الله؛ فعن سعيد بن المسيب عن أبيه أنه أخبره: أنه لما حضرت أبا طالب الوفاة جاءه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فوجد عنده أبا جهل بن هشام وعبد الله بن أمية بن المغيرة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأبي طالب: (يا عم قل لا إله إلا الله كلمة أشهد لك بها عند الله)، فقال أبو جهل وعبد الله بن أمية: يا أبا طالب أترغب عن ملة عبد المطلب؟ فلم يزل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعرضها عليه ويعودان بتلك المقالة حتى قال أبو طالب آخر ما كلمهم: هو على ملة عبد المطلب، وأبى أن يقول لا إله إلا الله- رواه البخاري ومسلم
فتأمل كيف أثر هذان الجليسان على جليسهما وقرينهما الثالث؛ فصداه عن قول كلمة التوحيد التي لو قالها لحاجَّ له بها النبي-صلى الله عليه وسلم- عند ربه
والجليس السوء لا يخلو عن أحد أمرين كما جاء بيانه في الحديث إما: أن يحرق ثياب دينك، وإما أن ينشر صيتك بالسوء والقبح؛ كما في حديث أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قوله صلى الله عليه وسلم: (المرء على دين خليله)- رواه أحمد والترمذي، وصححه الألباني في تخريجه لأحاديث كتاب الإيمان لابن تيمية، ص 55
لأن المجاورة مؤثرة، والأخلاق سارية، قال علي-رضي الله عنه-: "الصحبة سارية والطبيعة سارقة"، وقال أبو حاتم البستي-رحمه الله-: "العاقل يلزم صحبة الأخيار، ويفارق صحبة الأشرار؛ لأن مودة الأخيار سريع اتصالها، بطيء انقطاعها، ومودة الأشرار سريع انقطاعها، بطيء اتصالها، وصحبة الأشرار تورث سوء الظن بالأخيار، ومن خادن الأشرار لم يسلم من الدخول في جملتهم، فالواجب على العاقل أن يجتنب أهل الريب لئلا يكون مريبا فكما أن صحبة الأخيار تورث الخير كذلك صحبة الأشرار تورث الشر"
وأنشد محمد بن عبد الله بن زنجي البغدادي


قال مالك بن دينار: "إنك إن تنقل الحجارة مع الأبرار خير من أن تأكل الخبيص مع الفجار".
وقال أبو حاتم البستي: "العاقل لا يدنس عرضه، ولا يعود نفسه أسباب الشر بلزوم صحبة الأشرار، ولا يغضي عن صيانة عرضه ورياضة نفسه بصحبة الأخيار على أن الناس عند الخبرة يتبين منهم أشياء ضد الظاهر منها".
وقال أيضاً: "العاقل لا يصاحب الأشرار؛ لأن صحبة صاحب السوء قطعة من النار تعقب الضغائن، لا يستقيم وده، ولا يفي بعهده، وإن من سعادة المرء خصالاً أربعاً: أن تكون زوجته موافقة، وولده أبرارا، وإخوانه صالحين، وأن يكون رزقه في بلده، وكل جليس لا يستفيد المرء منه خيراً تكون مجالسة الكلب خيراً من عشرته، ومن يصحب صاحب السوء لا يسلم كما أن من يدخل مداخل السوء يتهم"

وقد شبه صحبة الأشرار بما قاله منصور بن محمد الكريزي


وقال أبو حاتم أيضاً: "الواجب على العاقل أن يستعيذ بالله من صحبة من إذا ذكر الله لم يعنه، وإن نسي لم يذكره، وإن غفل حرضه على ترك الذكر، ومن كان أصدقاؤه أشراراً كان هو شرهم، وكما أن الخير لا يصحب إلا البررة؛ كذلك الردى لا يصحب إلا الفجرة، فإن المرء إذا اضطره الأمر فليصحب أهل المروءات"
قال الشاعر


وقال أبو حاتم البستي أيضاً: "العاقل لا يصادق المتلون، ولا يؤاخي المتقلب، ولا يظهر من الوداد إلا مثل ما يضمر، ولا يضمر إلا فوق ما يظهر، ولا يكون في النوائب عند القيام بها إلا ككونه قبل إحداثها والدخول فيها؛ لأنه لا يحمد من الإخاء ما لم يكن كذلك"
وقد أنشد رجل من خزاعة


يراجع: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء(99- 106). لمحمد بن حبان البستي. الناشر: دار الكتب العلمية-بيروت(1397هـ). تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد

وقال علقمة العطاردي لابنه: "اصحب من إذا خدمته صانك، وإن صحبته زانك، اصحب من إذا مددت يدك بخير مدها، وإن رأى منك حسنة عدها، وإن رأى منك سيئة سدها.."
وقد قيل: "لا تصحب من الناس إلا من يكتم ويستر عيبك، ويكون معك في النوائب، ويؤثرك في الرغائب، وينشر حسنتك ويطوي سيئتك، فإن لم تجده لا تصاحب إلا نفسك"
وفي الحديث عن أبي سعيد الخدري -رضي الله تعالى عنه-: (لا تصاحب إلا مؤمناً)- رواه أبو داود والترمذي وحسنه الألباني وكامل الإيمان أولى؛ لأن الطباع سراقة، ومن ثمة قيل: صحبة الأخيار تورث الخير وصحبة الأشرار تورث الشر كالريح إذا مرت على النتن حملت نتنا، وإذا مرت على الطيب حملت طيبا
وقال الشافعي: "ليس أحد إلا له محب ومبغض، فإذن لا مخلص من ذلك فليكن المرجع إلى أهل الطاعة". وقال التستري: "احذر صحبة ثلاثة: الجبابرة الغافلين، والقراء المداهنين، والصوفية الجاهلين"، أي الذين قنعوا بظاهر النسبة، وتحلوا للناس بالزهد والتعبد، وهؤلاء على الناس فتنة وبلاء، قال علي -رضي الله تعالى عنه-: "قطع ظهري رجلان: عالم متهتك، وجاهل متنسك؛ فعليك بامتحان من أردت صحبته لا لكشف عورة، بل لمعرفة الحق"- بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية 6/121
بعض الفوائد المستفادة من الحديث
1. فضيلة مجالسة الصالحين، وأهل الخير، والمروءة، ومكارم الأخلاق، والورع والعلم والأدب، والنهي عن مجالسة أهل الشر وأهل البدع، ومن يغتاب الناس، أو يكثر فجره وبطالته، ونحو ذلك من الأنواع المذمومة
2. طهارة المسك واستحبابه، وجواز بيعه، وقد أجمع العلماء على جميع هذا، ولم يخالف فيه من يعتد به، ونقل عن الشيعة نجاسته، والشيعة لا يعتد بهم في الإجماع، ومن الدلائل على طهارته الإجماع وهذا الحديث، وهو قوله صلى الله عليه وسلم: (وإما أن تبتاع منه)، والنجس لا يصح بيعه؛ ولأنه صلى الله عليه وسلم كان يستعمله في بدنه ورأسه، ويصلي به، ويخبر أنه أطيب الطيب، لم يزل المسلمون على استعماله وجواز بيعه، قال القاضي: "وما روي من كراهة العمرين له فليس فيه نص منهما على نجاسته، ولا صحت الرواية عنهما بالكراهة، بل صحت قسمة عمر بن الخطاب المسك على نساء المسلمين، والمعروف عن ابن عمر استعماله- المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج(16/178). الناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت
3. ضرب المثل والعمل في الحكم بالأشباه والنظائر- فتح الباري شرح صحيح البخاري(4/324). الناشر: دار المعرفة - بيروت(1379
4. فيه دليل على إباحة المقايسات في الدين قاله ابن حبان عند ذكر هذا الحديث - عمدة القاري(11/221).
ومعنى المقايسات أي القياس
وغير ذلك من الفوائد في هذا الحديث، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
احمد جعفر النجار
المراقب العام
المراقب العام


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1059
مزاجك : مصارعه
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 30
العمل/الترفيه : مدرس بالتربيه والتعليم
الأوسمه المراقب المميز

مُساهمةموضوع: رد: مثل الجليس الصالح والسوء   الإثنين سبتمبر 19, 2011 11:46 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مثل الجليس الصالح والسوء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الكتب والمكتبات :: كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:19 am من طرف داوود الجزائري

»  كتاب الجفر للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:08 am من طرف داوود الجزائري

» للوقايه من شر الإنس والجن
الخميس أغسطس 06, 2015 2:04 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الخميس أغسطس 06, 2015 2:03 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» رياض الصالحين .
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الخميس أغسطس 06, 2015 2:01 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  الجن و دياناتهم
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الفرق بين الروحاني والساحر
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  تنبؤ الشيخ الاكبر ابن عربي قدس الله سره عن الصين
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الشيخ الحاضر للطريقة الجهرية الصينية سيدنا ومولانا الشيخ محمد حبيب العليم شمس الاسلام والصوفية الصينية
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الصوفية الصينية والطريقة الجهرية النقشبندية ومشايخها
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:11 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:10 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» وظائف الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:07 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات