منتدى الطريقه النقشبنديه
المَرءُ مع مَن أحَب 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
المَرءُ مع مَن أحَب 862936
المَرءُ مع مَن أحَب 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
المَرءُ مع مَن أحَب 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
المَرءُ مع مَن أحَب 862936
المَرءُ مع مَن أحَب 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المَرءُ مع مَن أحَب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

المَرءُ مع مَن أحَب Empty
مُساهمةموضوع: المَرءُ مع مَن أحَب   المَرءُ مع مَن أحَب Icon_minitimeالسبت نوفمبر 26, 2011 1:22 am

المَرءُ مع مَن أحَبّ

أخبرنا الشيخ الجليل الولي الأصيل، فَرْدُ الوقت أبو المكارم الباز(1) الأشهب(2)، خالي وسيدي منصور الرباني الأنصاري البطايحي رضي الله عنه برواقه في نهر دقلا، قال: حدثنا: أبو طاهر أحمد بن الحسن بن أحمد الباقلاني، قال: أنبأنا أبو عمرو عثمان بن محمد العلاف قال: أنبأنا أبو بكر أحمد بن سليمان إملاء، قال: قرأ عليّ يحيى بن جعفر بي أبي طالب وأنا أسمع، قال: حدثنا محمد بن عبيد بن الأعمش، عن شقيق عن أبي موسى رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، الرجل يحب القوم ولا يلحق بهم، قال: "المَرءُ مع مَن أحَبّ"(3) هذا الحديث الشريف مُلْزِمٌ بمحبة العارفين، مُبشر بالإلحاق بهم إذا صَحَّت المحبة، وهل الدين إلا الحب في الله والبغض في الله، وإن من سِرِّ الحب الخالص، أن يرفع العارف إلى مقام السرور والنجوى في المحاضرة عند سواه.
أي بُنَيّ اعلم أن العارف بأسرار المريدين، المتطلع على همم العارفين، كَلَّفَ العبادَ وفاءَ صدق العبودية، ثم بيَّن لهم تحقيق شرائطها، كيلا يتجاوزوا حَدَّ العبودية إلى حَدَّ الربوبية، وحَدَّ الفقر إلى حَدَّ الغنى، قال تعالى:
..................
( يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله)(1) الآية، وجعل لكل شيء سبباً، فجعل سبب المخرج من عبودية المخلوقين، القيام بصدق العبودية، قوله تعالى: (ومن يتق الله يجعل له مخرجاً)(2)، مِن عبودية مَن سواه، (ويرزقه) المؤانسة والمحبة والشوق إليه (من حيث لا يحتسب) ومعنى آخر: (ومن يتق الله) بحفظ السر عن آفات الالتفات إلى ما سواه (يجعل له مخرجاً) من حُجُبِ الإبعاد، ويرزقه المشاهدةَ والوَصلة (من حيث لا يحتسب)، وكذلك جعل سبب معرفة العبد ربه معرفة العبد نفسه، بشاهد: مَن عرف نفسه "أي بالعبودية " عرف ربه"(3) بالربوبية، ومَن عرف نفسه بالفناء، عرف ربه بالبقاء، ومَن عرف نفسه بالجفاءِ والخطأ، عرف ربه بالوفاءِ والعطاء، ومَن عرف نفسه بالافتقار، قام لله على قدم الاضطرار، ومَن عرف نفسه لمولاه، قَلَّت حوائجه إلى مَن سواه.
رُوي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " مَن عرف الله قام بحقه"(4) أي من عرف الله بالهداية سَلَّمَ نفسه إليه، ومَن عرف الله بالربوبية قام له بأشراط العبودية، ومن عرف الله بالجزاء أوقع نفسه في العناء، ومن عرف الله بالكفاية، اكتفى به عن كل ما سواه.
روي أن الله تعالى أوحى إلى داود عليه السلام: ألا مَن عرفني أرادني وطلبني، ومَن طلبني وجدني، ومَن وجدني لم يختر علَيَّ حبيباً سواي.
قال الشيخ أبو بكر الواسطي رحمه الله: مَن عرف الله أحبه، ومن أحبه أطاعه، ومن أطاعه قطع عن قلبه كل ما دونه، ومَن حُرِم المعرفة، حُرِم حلاوة
الطاعة، ومَن حُرِم حلاوة الطاعة، حُرِم المؤانسة في الخلوة، فلا يجد في المعاملة رؤية المِنَّة، ولا يعرف قَدَرَ اللهِ على الحقيقة، ويُغلب في الأحوال فيسقط عن استقامة السِرِّ مع الحق.
.........................
وقال يوسف بن أسباط(1) رحمه الله: مَن عرف الله وفي قلبه هَمٌّ سوى الله، لم يسجد سجدةً خالصةً لله، ومَن عرف الله ولم يستغن بالله، فلا أغناه الله، ومَن قال: الله، وفي قلبه شيء سوى الله فلم يقل: الله، نعم مَن خاف الله في كل شيء آمنه الله من كل شيء، ومَن أنِسَ بمولاه استحوش عن كل ما سواه، ومَن اعتَزَّ بذي العِزِّ عَزّ، ومَن اغتر بغيره فلا فخر ولا عز، ومَن انقطع عن الأسباب الشاغلة عن الله اتصل بالأسباب الشاغلة بالله، ومَن ترك عروة العلاقات صار مستأنساً به في جميع الأوقات، ومَن ذاق حلاوة ذِكرِ مولاه ظهرت له أسرار الغيوب، ومَن جعل الهموم هماً واحداً كفاه الله الهموم، ومن طلب رضاء مولاه لا يبالي بسخط ما سواه، ومن اكتفى بمقامه حُجِبَ عن إمامه، ومَن كان لله قريباً كان مع غيره غريباً، ومَن أراد عِزَّ الدارَين فلينقطع إلى مَن له مُلك الدارَين، ومَن ترك حُسْنَ الرعاية زَلَّ عن سبيل الهداية، ومَن أراد أن يشرب من محبة الله شَربةً فليشرب من بُغض غير الله جُرعة، ومن استأنس بكل شيء استوحش من كل شيء، ومَن سَكَنَ قلبه إلى شيء فليس من الله في شيء، قال عليه الصلاة والسلام: "مَن أصبح وهَمُّه غير الله فليس من الله في شيء" (2)، قال الله تعالى في بعض الكتب: مَن أرادنا أردناه، ومن أراد مِنّا أعطيناه، ومَن أحَبَّنا أحببناه، ومن اكتفى بنا عمّا لنا كُنّا له وما لنا، ألا مَن طلبني وجدني، ومن طلب غيري لم يجدني، قيل: ألا مَن طلبني بالتوبة وجدني بالمغفرة، ومَن طلبني بشكر النعمة وجدني بالزيادة، ومَن طلبني بالدعاء وجدني بالإجابة، ومَن طلبني بالتوكل وجدني بالكفاية، ومَن طلبني بالقُربة وجدني بالمؤانسة، ومَن طلبني بالمحبة وجدني بالوَصلة، ومن طلبني بالاشتياق وجدني باللقاء والرؤية.
.......................
وقال بعضهم: مَن كان لله كان الله له، أي مَن كان في أمر الله كان الله في أمره، ومَن كان في ذكر الله كان الله في ذكره، ومَن كان في حب الله كان الله في حبه، ومن كان في مرضاة الله يكن الله في مرضاته، (ومن يعتصم بالله فقد هُدِيَ إلى صراطٍ مستقيم)(1).
قال صلى الله عليه وسلم (مَن أحب لقاء الله أحب الله لقاءه، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه)(2)، ومن حكم العارفين قول قائلهم: من ابتُليَ بمعاملة العبيد، فليلبس لهم لباساً من حديد، ومن رضي من الدنيا باليسير فقد استراح من شغل كثير، ومن أصبح على الدنيا حريصاً أصبح من الله بعيداً، ومَن هَتَكَ ستر التُقي لم تستره السموات العلى، ومن نظر في عواقب الأمور سَلِمَ من نوائب الدهور، ومن لم يقنع بالقليل وقع في غمٍّ طويل، ومن سَلَّ سيف التُقى ضرب به عنق الردى، ومن كان مسروراً لم يزل مغموراً، ومن لم يحفظ لسانه فسد عليه شأنه، ومن لم يعرف موضع ضُرَّه لم يعرف موضع نفعه، ومن أعرض عن صحبة الفجار عوضه الله صحبة الأبرار، ومن أخذ عِزّاً بغير حق أورثه الله ذُلاًّ بحق، ومن ضيَّع أيام حرثه ندم أيام حصاده، ومن توكل على غير الله يعذبه الله به، ومن رضي بالله وكيلاً صار له بكل خيرٍ دليلا، ووجد إلى كل خيرٍ سبيلا، ومَن عرف حلاوة النجوى لا يجد مرارة البلوى، (ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى)(1)
وقيل: ثلاث كلمات كان الأخيار من المتقدمين يوصي بعضهم بعضاً في كتبهم بهن: مَن عمل لآخرته كفاه الله أمر دنياه، ومن أصلح سريرته أصلح الله علانيته، ومن أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله ما بينه وبين الناس. شعر:

إذا السِرُّ والإعلانُ(2) في المؤمنِ استوى ................ رأى العِزَّ في الدارَينِ واستوجبَ الثنا
وإن خافَ ألإعلان سراً فما له.................... على فعله فضلٌ سوى الكدِّ والعنا

آخر
من اعتزَّ بالمولى فذاك جليلُ ................ ومن رام عِزّاً مِن سواه ذليلُ
فلو أنَّ نفساً مُذْ براها مليكُها ...............قضت وطراً في سجدةٍ لقليلُ
..........................


(1)الباز: ضرب من الصقور يستخدم في الصيد. والبازي:اسم فاعل من باز يبوز إذا انتقل من مكان إلى مكان. ويطلق هذا الاسم على بعضالأولياء المقربين الذين أمدهم الله تعالى بكرامة الطيران المرئي والطيران الخفي،وفي الطيران المرئي يبصرهم الناس وهم في هذه الحالة، وفي الطيران الخفي يذهبون إلىأماكن نائية من دون آلات النقل المادية المعروفة، بقدرة الله تعالى.
(2)الذي يخالط بياضه اسوداد. وهو منشاب قسم من شعره دون بعض.
(3) البخاري:الأدب، باب علامة الحب في الله عز وجل 5816 و 5817 ومسلم: البر والصلة والآداب،باب: المرء مع من أحب
2640 كلاهما عن ابن مسعود رضي الله عنهوالبخاري (5818) عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، وعنه أيضاً مسلم (2641).
.............................
(1)سورة فاطر: 15
(2)سورة الطلاق:2.
(3) الحاوي للفتاوي للسيوطي (السعادة) 2/412 وكشف الخفاء (دار التراث) 2/362 والأسرار المرفوعة لعلي القاري (الرسالة) 351 والدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة للسيوطي (الحلبي) 152 (موسوعة
(4) في تاريخ بغداد للخطيب 2/362 والعجلوني في كشف الخفاء (2533): "من عرف نفسه كَلَّ لسانه" وفي كشف الخفاء 2534: مَن عرف نفسه استراح وقال السيوطي في الأول: ليسبثابت. وقال العجلوني في الثاني: ليس في المرفوع (كشف الخفاء التراث الإسلامي2/362).
.................................
(1)يوسف بن أسباط: توفي سنة نيف وتسعين ومائة (الشعراني 1/62)
(2) ضعيف.رواه الحاكم في المستدرك 4/320. وقال الذهبي في التخليص: إسحاق ومقاتل (يريد إسحاق بن بشر ومقاتل بن سليمان، وهما من حملة هذا الحديث): ليسا بثقتين ولا صادقين.ورواه ابن عدي في "الكامل في الضعفاء" دار الفكر 7/2530 والزبيدي في الإتحاف 8/84 وأبو نعيم في الحلية 3/48 وهو عن ابن مسعود رضي الله عنه. ولفظه في كنز العمال (الرسالة) 16/10 برقم 43706: " مَن أصبح وهَمُّه غير الله فليس من الله (في شيء) ومن لم يهتم بالمسلمين فليس منهم".
................................

(1)سورة آل عمران: 101.
(2) عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه" قالت عائشة أو بعض أزواجه رضوان الله عليهن: إنا لنكره الموت. قال صلى الله عليه وسلم: ليس ذاك، ولكن المؤمن إذا حضره الموت بُشِّرَ برضوان الله وكرامته، فليس أحب إليه مما أمامه، فأحب لقاءالله وأحب الله لقاءه، وإن الكافر إذا حُضر بُشِّرَ بعذاب الله وعقوبته، فليس شيءأكره إليه مما أمامه، فكره لقاء الله وكره الله لقاءه" (البخاري: الرقاق، باب من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه 6142 ومسلم: الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار،باب: من أحب لقاء الله 2683) وأخرجه البخاري أيضاً من طريق سعيد بن المسيب عن قتادة عن زرارة عن سعد بن هشام عن عائشة رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم (6142). ومسلم منه (2684). وأخرجه البخاري برقم 6143 عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه. وأخرجه مسلم برقم 2685 عن أبي هريرة رضي الله عنه.
.....................................
(1)سورة الإسراء:72.
(2) قطع همزةالوصل في (ال) التعريف لإقامة الوزن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

المَرءُ مع مَن أحَب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المَرءُ مع مَن أحَب   المَرءُ مع مَن أحَب Icon_minitimeالسبت نوفمبر 26, 2011 1:28 pm

مشكوووووووورررررررررر
أخى الكريم باركالله فيك
موضوع متميز
جعله الله فىميزان حسناتك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
المَرءُ مع مَن أحَب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه للتزكيه والاداب  :: التزكيه والآداب والسلوك-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
المَرءُ مع مَن أحَب Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
المَرءُ مع مَن أحَب Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
المَرءُ مع مَن أحَب Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
المَرءُ مع مَن أحَب Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
المَرءُ مع مَن أحَب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
المَرءُ مع مَن أحَب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
المَرءُ مع مَن أحَب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
المَرءُ مع مَن أحَب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
المَرءُ مع مَن أحَب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
المَرءُ مع مَن أحَب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
المَرءُ مع مَن أحَب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
المَرءُ مع مَن أحَب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
المَرءُ مع مَن أحَب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
المَرءُ مع مَن أحَب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
المَرءُ مع مَن أحَب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات