منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النفس مراتبهاوعلاجها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصوفى
مشرف مميز
مشرف مميز


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1140
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 56
العمل/الترفيه : حب التصوف والاضطلاع الدينى
الأوسمه المشرف المميز

مُساهمةموضوع: النفس مراتبهاوعلاجها   الإثنين فبراير 06, 2012 6:44 pm

علاج النفس ومراتبها



سؤال:
كيف تعالج الطريقة النفس من آفاتها؟


جواب:
يقول الله تعالى

{وَمَن تَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ}

(18 فاطر).

{وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا}

(69 العنكبوت). وهذه الآية مكية نزلت قبل الإذن بجهاد الأعداء مما
يدل على أنها في جهاد النفس على الأخص. ويقول الله تعالى

{وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا
وَتَقْوَاهَا * قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَن
دَسَّاهَا
}

(7-10 الشمس).


إن
معرفة النفس فرض عين لكل سالك في طريق الآخرة لأن من عرف نفسه عرف
ربه. وأعني بالنفس اللطيفة الربانية التي سميت فيما بعد بالروح،
حيث كانت قبل تعلقها بالجسد في جوار الحق تعالى، ولما وجد الجسد
تعلقت به ومالت إلى طبيعته الشهوانية، ووصفها الحق بأنها أمارة
بالسوء
ما لم تتزكى {وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ
إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ}
(53 يوسف). فحالها بدون تزكية حال ظلمة وهبوط. وإذا تزكت فهي نفس
نورانية تحققت من مراتب النفس السبعة التي سنذكرها إنشاء الله.


وقد عُنيت طريقتنا الخلوتية الجامعة الرحمانية
بهذا الجانب وتميزت به، فهي تراعي في السالك التخلص من آفات النفس
المذمومة لتحيلها إلى أخلاق حميدة مشكورة. فعلى السالك أن يتنبه
لحقيقة نفسه ويسعى لتزكيتها على يد مرشد وارث متصل برسول الله صلى
الله عليه وسلم، قبل أن تأتي سكرة الموت بالحق.


وليعلم
السالك أن النفس تمرض كالجسد، فكما تذهب للطبيب لعلاج جسدك، وأخذ
الدواء اللازم له، كذلك النفس لابد لها من طبيب وهو الشيخ، ولابد
لها من دواء وهو الذكر الذي يصفه الشيخ.


ثم
ليُعلم أن للنفس سبع مراتب:


الأولى:
النفس الأمارة:


وهي
النفس الخالية من التزكية، المجردة من القيم الروحية، لأنها تميل
إلى رغبات الجسد وملذاته وشهواته المحسوسة، وتميل صاحبها إلى
الأسفل
{ثُمَّ
رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ
}

(5 التين). وهنا تبدأ مرحلة التزكية

{إِلاَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ
أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ
}

(6 التين).


وكل
الطبائع الذميمة الباطنة تسكن في هذه النفس، كالغل والحقد والنفاق
والشح والحسد والغضب.. الخ.
{وَمَا
أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ
مَا رَحِمَ رَبِّي
}

(53 يوسف).


الثانية:
النفس اللوامة:


وهي
التي بدأت تدرك حقيقة المجاهدة فأخذت ببداياتها، ولقرب عهدها
بالنفس الأمارة تطيع الحق مرة وتعصيه أخرى ثم تندم. فإذا تنورت
فعلت الخير ولامت حالها لعدم استدامته، والإكثار منه. وإذا فعلت
الشر لامت صاحبها عند انتباهها لِمَ فعلته؟. قال تعالى

{لاَ أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ 1 وَلاَ أُقْسِمُ
بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ
}

(1-2 القيامة).


الثالثة:
النفس المطمئنة:


وقد ارتقى حالها وتنورت بنور الإيمان الذي وقر في
القلب بفعل الخير والندم على الشر، وبدأت تتخلص من الصفات الذميمة،
واطمأنت بحال الذكر والقرب من الله
{الَّذِينَ
ءَامَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ أَلاَ
بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ
}
(28
الرعد). وهي أولى مراتب الكمال، وعُد صاحبها من أهل الطريق، لأنه
أبصر الحق ودرج عليه. وتعلق بربه وتفانى في حبه. قال تعالى
{يَا أَيَّتُهَا
النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكَ رَاضِيَةً
مَّرْضِيَّةً
}

(27-28 الفجر).


الرابعة:
النفس الملهمة:


وهي ثمرة العمل في النفس الثانية والثالثة فصارت
بفعل الطاعات ملهمة
{وَاتَّقُوا
اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ
}

(282 البقرة). فمن التزم الشريعة وترجمها بالطريقة أي التطبيق،
لابد وأن يثمر ذلك الحقيقة، فهي كمن يخض اللبن ليأتي بالزبدة.


ويتميز
أصحاب هذه المرتبة بالصبر والتحمل والشكر والتواضع والقناعة والكرم
قال تعالى
{فَوَجَدَا
عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا ءَاتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا
وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا
}

(65 الكهف). ومثال ذلك قصة سيدنا عمر بن الخطاب المشهورة مع سارية
بن حصن، حيث قال بعدها (وقع في خلدي) أي ألهمني ربي.


الخامسة: النفس الراضية:

وهي ثمرة المراتب الثلاثة السابقة. حيث رضيت عن
الله في مشيئته وأقـداره، وإذا سُئلت ماذا تشتهي قالت (ما يقضي
الله). قال تعالى
{وَرَضُوا عَنْهُ}
(8 البينة).


قال
شيخنا العارف بالله الشيخ عبد الرحمن الشريف في تحفته:

يانفس لا تبتغي اللذّات وارتدعي
وارضي بما قدر الرحمن واستقمي



والغالب
على هذه النفس التسليم المطلق

{فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا
شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا
مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا
}

(65 النساء).


السادسة:
النفس المرضية:


وهي التي رضي الله عنها بسبب رضاها. وهي أولى مراتب
معرفة الله تعالى حق معرفته. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
فيما يرويه عن ربه (إذا تقرب إليّ شبراً تقربت إليه ذراعاً، وإذا
تقرب إليّ ذراعاً تقربت إليه باعاً، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة).


والغالب
على هذه النفس صفات الإخلاص والذكر والكرامة والطهارةُ من شوائب
الرياسة والسمعة والرياء. قال تعالى في آية جمعت النفس المطمئنة
والراضية والمرضية
{ياأيتها
النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكَ رَاضِيَةً
مَّرْضِيَّةً
}

(27-28 الفجر). وقال أيضاً
{رَّضِيَ
اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ
}

(8 البينة).


السابعة: النفس الكاملة:

ولا نعني به الكمال المطلق الذي هو لله وحده، بل
الكمال الجزئي البشري حيث تصير الكمالات طبعاً أصيلاً في هذه النفس
وتترقى في هذا المقام. وغالباً ما يكون صاحبها مرشداً للناس.
وحالها من الله وإلى الله.


فاعلم
أيها السالك أن الترقي في هذه المقامات لا يكون إلا على يد مرب
مرشد كامل يعرف مقامات الطريق، وآفات النفس، ومداخل الشيطان، وينأى
بمريده عن دروب الشر والفساد، إلى دروب الخير والإحسان.


وأريد هنا التنبيه على أن السير في تخليص النفس من
آفاتها ورعوناتها لا يكون إلا بإتباع الشرع الشريف. لا كما تدعي
الفلاسفة والبوذيون والبراهمة والمعتزلة بأنها تكون بطريق العقل
والرياضات العقلية المجردة عن المنهج الإلهي الواضح فوقعوا في
الضلال.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 48
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: النفس مراتبهاوعلاجها   الجمعة مارس 09, 2012 9:39 pm

مشكورررررررررر
أخى الكريم بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
جعله الله قى ميزان حسناتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
ابوالزهراء
المراقب العام
المراقب العام


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1943
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 23
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: النفس مراتبهاوعلاجها   الجمعة أبريل 13, 2012 4:22 am



موضوع رائع وطرح جميل
بارك الله فيك أخى الفاضل
وجزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
دمت ودام عطاءك للمنتدى
وفــــــــى إنتظار مزيدك الشيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النفس مراتبهاوعلاجها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:19 am من طرف داوود الجزائري

»  كتاب الجفر للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:08 am من طرف داوود الجزائري

» للوقايه من شر الإنس والجن
الخميس أغسطس 06, 2015 2:04 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الخميس أغسطس 06, 2015 2:03 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» رياض الصالحين .
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الخميس أغسطس 06, 2015 2:01 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  الجن و دياناتهم
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الفرق بين الروحاني والساحر
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  تنبؤ الشيخ الاكبر ابن عربي قدس الله سره عن الصين
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الشيخ الحاضر للطريقة الجهرية الصينية سيدنا ومولانا الشيخ محمد حبيب العليم شمس الاسلام والصوفية الصينية
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الصوفية الصينية والطريقة الجهرية النقشبندية ومشايخها
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:11 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:10 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» وظائف الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:07 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات