منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أدب المريد مع الشيخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصوفى
مشرف مميز
مشرف مميز


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1140
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 56
العمل/الترفيه : حب التصوف والاضطلاع الدينى
الأوسمه المشرف المميز

مُساهمةموضوع: أدب المريد مع الشيخ   الإثنين فبراير 06, 2012 6:45 pm




أجمع العارفون بالله أن التصوف كله أدب، ولا يمكن
أن يكون سلوك دون أدب، وسوء الأدب قاطع رئيسي، ولكل وقت أدب، ولكل
فعل أدب، ولكل حال أدب، ولكل مقام أدب، فمن يلزم الأدب يبلغ مبلغ
الرجال، ومن حرم الأدب فهو بعيد من حيث يظن القرب، ومردود من حيث
يرجو القبول، والأدب دعامة أساسية في السلوك.


في
الباب الحادي والخمسين من كتاب السهروردي «العوارف للمعارف»، يذكر
السهروردي مجموعة من آداب المريد مع الشيخ أقتطف منها باقة جميلة
أقدمها لقارئ كتاب الدلالة النورانية.


يقول الشيخ: "أدب المريد مع الشيوخ عند الصوفية من
أهم الآداب، وللقوم في ذلك اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم
وأصحابه. وقد قال تعالى
{يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ
وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
}

(1 الحجرات). روي عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما قال: قدم
وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم من بني تميم، فقال أبو بكر:
أمِّر القعقاع بن معبد، وقال عمر رضي الله عنه بل أمِّر الأقرع بن
حابس. فقال أبو بكر: ما أردتَ إلا خلافي. وقال عمر: ما أردتُ
خلافك. فتماريا، حتى ارتفعت أصواتهما. فأنزل الله تعالى
{يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ
اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ
عَلِيمٌ
}
. قال ابن عباس رضي الله عنهما: لا تقدموا، أي لا
تتكلموا بين يدي كلامه.


قال
جابر: كان ناس يضحون قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنهوا عن
تقديم الأضحية على رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقيل كان قوم
يقولون لو أنزل في كذا وكذا، فكره الله ذلك. قالت عائشة رضي الله
عنها: لا تقدموا، أي لا تصوموا قبل أن يصوم نبيكم. وقال الكلبي: لا
تستبقوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقول ولا فعل حتى يكون هو
الذي يأمركم به. وهكذا أدب المريد مع الشيخ، أن يكون مسلوب
الاختيار، لا يتصرف في نفسه وماله إلا بمراجعة الشيخ وأمره. وقيل
لا تقدموا، أي لا تمشوا بين يدي الشيخ". انتهى كلام السهروردي.


وقصة
سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه في عام الحديبية مشهورة، وذلك
عندما أرسله رسول صلى الله عليه وسلم إلى مكة مفاوضاً امتنع عن
الطواف قبل طواف رسول الله صلى الله عليه وسلم. وروى أبو الدرداء:
كنت أمشي أمام أبي بكرٍ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم
تمشي أمام من هو خير منك في الدنيا وفي الآخرة. وقيل نزلت في أقوام
كانوا يحضرون مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا سئل الرسول
صلى الله عليه وسلم عن شيء خاضوا فيه وتقدموا بالقول والفتوى فنهوا
عن ذلك. وهكذا أدب المريد في مجلس الشيخ ينبغي أن يلزم السكوت ولا
يقول شيئاً بحضرته من كلامٍ حسنٍ إلا إذا استأمرالشيخ ووجد من
الشيخ فسحة في ذلك. الكلام لسيدنا السهروردي.


وينبغي للمريد أن لا يحدث نفسه بطلب منزلة فوق
منزلة الشيخ، بل يحب للشيخ كل منزلة عالية، ويتمنى له عزيز المنح
وغرائب المواهب.


ومن
تأديب الله تعالى لأصحاب رسوله صلى الله عليه وسلم قوله تعالى
{لاَ تَرْفَعُوا
أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ
}

(2 الحجرات). كان ثابت بن قيس بن شماس في أذنه وقر، وكان جهوري
الصوت، فكان إذا كلم إنساناً جهر بصوته. وربما كان يكلم النبي صلى
الله عليه وسلم، فيتأذى بصوته. فأنزل الله تعالى الآية الكريمة،
تأديباً له ولغيره. قيل لما نزلت الآية، آلى أبو بكرٍ ألا يتكلم
عند النبي صلى الله عليه وسلم، إلا كأخ السرار. وكان عمر بعد ذلك
إذا تكلم عند النبي صلى الله عليه وسلم لا يُسمع كلامه حتى
يُستفهم. فهكذا ينبغي أن يكون المريد مع الشيخ لا ينبسط برفع
الصوت، وكثرة الكلام، إلا إذا بسطه الشيخ. فرفع الصوت تنحية جلباب
الوقار، والوقار إذا سكن القلبَ عقل اللسانُ ما يقول. والكلام
لسيدنا السهروردي.


قال
أبو بكر القاضي في قوله تعالى
{لاَ تَرْفَعُوا
أَصْوَاتَكُمْ
}

أي لا تبدؤوه بالخطاب، ولا تجيبوه إلا على حدود الحرمة.
{وَلاَ
تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ
}

(2 الحجرات) أي لا تغلظوا له في الخطاب ولا تنادوه باسمه، وهذا
منتهى سوء الأدب أن ينادى الرسول صلى الله عليه وسلم بنداء يا
محمد، يا أحمد... ومن هذا القبيل يكون خطاب المريد مع شيخه. ولما
نزلت الآية
{أَن تَحْبَطَ
أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تَشْعُرُونَ
}

(2 الحجرات) قعد ثابت بن قيس في بيته يبكي، وهو جهوري الصوت،
واعتزل مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال أخاف أن يحبط
عملي، وأكون من أهل النار. فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فأرسل إليه وبشره (أما ترضى أن تعيش سعيداً، وتقتل شهيداً، وتدخل
الجنة). قال قد رضيت ببشرى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا أرفع
صوتي أبداً على رسول الله صلى الله عليه وسلم. فأنزل الله تعالى

{إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ
اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ
لِلتَّقْوَى لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ
}

(3 الحجرات).


وينبغي
للمريد أنه كلما أشكل عليه شيء من حال الشيخ، وهذا باب آخر من سوء
الظن، إذا حصل بين المريد وشيخه، أن يحذر انتفاء النفع، فلا يمكن
أن يكون نفع مع سوء الظن. وهذا يذكِّر بقصة موسى مع الخضر عليهما
السلام، وكيف كان الخضر يفعل أشياء ينكرها سيدنا موسى، وإذا أخبره
الخضر بسرها يرجع عن إنكاره. فما ينكره المريد إنما هو لقلة علمه
بحقيقة ما يوجد من الشيخ. فللشيخ في كل شيء عذر بلسان العلم
والحكمة
{قُلْ هَلْ
يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ
}
(9 الزمر). سأل بعض أصحاب الجنيد مسألة من الجنيد، فأجابهم رضي
الله عنه، فعارضه السائل، فقال الجنيد:
{وَإِن لَّمْ
تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ
}

(21 الدخان) فقال بعض المشايخ: من لم يعظم حرمة من يتأدب به، حُرم
بركة ذلك الأدب. وقيل: من قال لأستاذه لا، لا يفلح أبداً.


وهيبة الشيخ تملك المريد عن الاسترسال في السماع
وتقيده. واستغراقه في الشيخ بالنظر إليه ومطالعة موارد فضل الحق
عليه، أنجع له من الإصغاء إلى السماع
.


ومن الأدب ألا يكتم على الشيخ من حاله ومواهب الحق
عنده وما يظهره له من كرامة وإجابة، ويكشف للشيخ من حاله ما يعلمه
الله تعالى منه، وما يستحيي من كشفه يذكره إيماءاً وتعريضاً، فإن
المريد متى انطوى ضميره على شيء، لا يكشفه للشيخ تصريحاً أو
تعريضاً، يسير على باطنه منه عقدة في الطريق. وبالقول مع الشيخ
تنحل العقدة وتزول.


ومن
الأدب أن لا يقوم بصحبة الشيخ إلا بعد علمه بأن الشيخ قَيِّم
بتأديبه وتهذيبه، وأنه أقوم بالتأديب من غيره. ومتى كان عند المريد
تطلع إلى شيخ آخر، لا تصفو صحبته، ولا ينفذ القول فيه، ولا يستعد
باطنه لسراية حال الشيخ إليه، فإن المريد كلما أيقن تفرد الشيخ
بالمشيخة عرف فضله وقويت محبته.


ومن
الأدب مع الشيخ أن المريد إذا كان له كلام مع الشيخ في شيء من أمور
دينه ودنياه، لا يستعجل بالإقدام على مكالمة الشيخ والهجوم عليه،
أي الاندفاع تجاهه، حتى يتبين له من حال الشيخ أنه مستعد له ولسماع
كلامه، ومتفرغ لقوله. عن عبادة بن الصامت قال: سمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول: (ليس منا من لم يجل كبيرنا، ويرحم صغيرنا،
ويعرف لعالمنا حقه). فاحترام العلماء توفيق وهداية، وإهمال ذلك
خذلان وعقوبة.


ولابد
من الإشارة إلى آداب أخرى. فعلى المريد أن يُكنّ لشيخه كل احترام
وتقدير، كونه المربي للروح، والدّال على الله تعالى، وصلة الوصل
لأهل الله حتى رسول الله. لكن دون الوصول في هذه المحبة إلى الغلو
المرفوض. كأن يُخْرِج شيخه عن طور البشرية، أو عن طور الولاية،
فيعتقد فيه العصمة وهي للأنبياء لا للأولياء. لأن الشيخ وإن كان
على أكمل الصفات، فهو غير معصوم. وإن كان من أهل المشاهدة الذين لا
يقعون في المعاصي، إذ قد تبدو منه الهفوات والزلات، وغالباً ما
تكون هذه الهفوات ظاهرها يخالف الشرع، وباطنها لا يخالف، كقصة
سيدنا الخضر مع سيدنا موسى، وغالباً ما تجري الابتلاءات
والامتحانات على يد الأولياء. فالمريد إذا اعتقد بشيخه العصمة
المطلقة، ثم رأى منه ما يخالف ذلك وقع في الاضطراب والحيرة. فعلى
المريد أن يستسلم لشيخه كما الميت بين يدي المغسِّل. ولا يقال بأن
هذا انقيادٌ أعمى ينافي حركة العقل والحرية للمرء، لأن ذلك من باب
التربية والعلاج. إذ هل يعقل أن يدخل مريضُ الجسدِ إلى طبيب الجسد
متشككاً مضطرباً أم أنه يدخل إليه مستسلماً ويقبل علاجه ودواءه
ونصحه ويسلم به.. دون أن يتهم بتخليه عن عقله!؟. كذلك طبيب الروح،
لا بد وأن تسلم لنصحه ووعظه ودوائه وعلاجه، كي تظفر بالشفاء من
العيوب، وهذا لا يتنافى مع دور العقل.


ثم
إني أُحذر السالك من الاعتراض على شيخه وفتح باب النقد لتصرفاته،
لأن هذا يقطع المدد الروحي بينهما. وليحرص على إغلاق منافذ الشيطان
الذي يسعى دوماً لإيقاع العداوة بينهما. فإذا دخل على السالك
إِشكال أو ريبة من شيخه، فليحسن الظن بشيخه، وإلا فاتحه في الأمر
وسأله بأدب واحترام. قال أبو العباس المرسي رحمه الله: تتبعنا
أحوال القوم فما رأينا أحداً أنكر عليهم ومات بخير. وقال الشيخ عبد
القادر الجيلاني قدست أسراره: من وقع في عِرض وليٍ، ابتلاه الله
بموت القلب. ومصداق ذلك هو قول الرسول صلى الله عليه وسلم في
الحديث القدسي الذي يرويه عن ربه (من عادى لي ولياً فقد آذنته
بالحرب..). قال محمد بن حامد الترمذي: من لم ترضه أوامر المشايخ
وتأديبهم، فإنه لا يتأدب بكتابٍ ولا سنة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريفه النقشبنديه
مشرف مميز
مشرف مميز


الساعه :
الدوله : الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 513
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 08/08/2011
العمر : 43
العمل/الترفيه : صوفيه نقشبنديه
الأوسمه المشرف المميز

مُساهمةموضوع: رد: أدب المريد مع الشيخ   الخميس فبراير 23, 2012 10:20 pm


موضوع رائع وطرح جميل
بارك الله فيك أخى الفاضل
وجزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
دمت ودام عطاءك للمنتدى
وفــــــــى إنتظار مزيدك الشيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدب المريد مع الشيخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:19 am من طرف داوود الجزائري

»  كتاب الجفر للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:08 am من طرف داوود الجزائري

» للوقايه من شر الإنس والجن
الخميس أغسطس 06, 2015 2:04 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الخميس أغسطس 06, 2015 2:03 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» رياض الصالحين .
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الخميس أغسطس 06, 2015 2:01 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  الجن و دياناتهم
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الفرق بين الروحاني والساحر
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  تنبؤ الشيخ الاكبر ابن عربي قدس الله سره عن الصين
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الشيخ الحاضر للطريقة الجهرية الصينية سيدنا ومولانا الشيخ محمد حبيب العليم شمس الاسلام والصوفية الصينية
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الصوفية الصينية والطريقة الجهرية النقشبندية ومشايخها
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:11 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:10 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» وظائف الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:07 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات