منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حقيقة التصوف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصوفى
مشرف مميز
مشرف مميز


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1140
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 56
العمل/الترفيه : حب التصوف والاضطلاع الدينى
الأوسمه المشرف المميز

مُساهمةموضوع: حقيقة التصوف   الإثنين فبراير 06, 2012 6:53 pm

حقيقة
التصوف



تمهيد :

لقد قيل في اشتقاق لفظ "الصوفية" او "التصوف"
الكثير ودار حول اشتقاق اللفظ الكثير من الجدل بدون فائدة مرجوة.
فالبعض قال ان التصوف من "الصوفة" لأن الصوفي مع خالقه كالصوفة
المطروحة لا فعل ولا تدبير لأنه مستسلم لله في حركاته وسكناته. قال
تعالى في سورة النساء (الآية 65): {فلآ وربك لا يؤمنون حتى يحكموك
فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما}

. والبعض قال انه الصفاء المحمود وضده الكدورة المذمومة حيث روى
الدارقطني عن جابر قال: "خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم
متغير اللون فقال: "ذهب صفو الدنيا و بقي الكدر فالموت اليوم تحفة
لكل مسلم". وآخرون قالوا أن الصوفية من لبس الصوف وهنا نذكر كلام
ابن الجوزي: " كان الزهد في بواطن القلوب فصار في ضواهر الثياب، كان
الزهد حرقة، فصار اليوم خرقة، ويحك صوف قلبك لا جسمك واصلح نيتك لا
مرقعتك".


لكننا
في هذا المقام نقول أن اهل هذا الطريق اشهر واسمى من ان يحتاج
في التعرف عليهم الى لفظ مشتق او قياس على هذا اللفظ . فالسالك
لا يهمه
الاسم الذي يطلق عليه مهما كان طالما انه مع الله وإلى الله في
عمله وقصده، وأن مبتغاه أن يكون مع خالقه بلا غرض ولا مطلب ولا تحقيق
شهوة دنيوية، اللهم إلا علاقة الشكر الدائم الذي لا ينقطع
والشعور
بالقصور والشعور بالقرب بعد كدورة البعد.


لذلك
نقول بأنه سواء سمي السالك صوفياً أو اي اسم آخر فهذا ليس بالأمر
المهم فنحن لا نهتم بالألفاظ والمسميات بقدر ما نهتم بالحقائق
والمبادىء. فإذا ذكر امامنا لفظ "الصوفي" أو "التصوف" تبادرت الى أذهاننا
معاني تزكية النفوس وصفاء القلوب والسعي حثيثاً لإصلاحها.


اما القول الفصل والوصف الجميل الذي يحب اي صوفي ان يوصف به فهو في
قوله تعالى : {وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم
في الدين من حرج ملة ابيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين}
(سورة الحج
الاية 8). و عليه فإن أجمل وصف يمكن ان يطلق على الصوفيين هو "المسلمين" وهو الاسم الذي اختاره لنا رب العزة والجبروت .
{ومن
أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين}
(سورة
فصلت الاية 3). ولهذا إخترنا في موقع دار الإيمان هذه الآية الكريمة
كشعار للموقع للدلالة على أن مسمى التصوف أو أي مسمى آخر لا يعنينا
طالما أننا نهتم بحقيقة هذا الاسم ومعانيه، وأن أجمل اسم نحب أن يطلق
علينا هو اسم المسلمون، وأن ما يعنينا في الأمر كله هو العمل الخالص
لدين الله لا الاسم.


حقيقة التصوف:

إن مفهوم التصوف يقوم على معاني وممارسات تزكية النّفس والسّعي
حثيثاً
لإصلاح القلوب وصولاً إلى مرتبة الإحسان وتحقيقاً لمعنى حديث
سيّدنا
رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في تفسير الإحسان ( أن تعبد
الله كأنّك
تراه،فإن لم تكن تراه فإنّه يراك ) وعليه فالتّصوّف هو:"الجانب
الرّوحيّ في الإسلام" أو"أخلاق الإسلام" أو"التّحقّق من معاني
الإحسان" مؤكّدين على تحقيق معاني ومفاهيم التصوف من خلال ما
جاءت به
شريعتنا الإسلاميّة الغرّاء من كتاب الله عزّ وجلّ وسنّة رسوله
الكريم
صلّى الله عليه وسلّم، دون مغالاة ولا شّطح مما لا يليق بأحوال
السّادة
الصّوفيّة الحقّة.

فنظرتنا النّقيّة الواضحة إلى التّصوّف تؤكّد على قول القائل، والّذي
أكّد عليه شيخنا عبد الرّحمن الشّريف قُدّست أسراره :"من تصوّف ولم
يتفقّه فقد تَزَنْدَقَ، ومن تفقّه ولم يتصوّف فقد تفسّق، ومن تفقّه
وتصوّف فقد تحقّق" وبذلك كان علينا التّحقّق من المعاني الحقيقيّة
للإسلام والإيمان والإحسان ، فالغاية المرجوّة من الصّوفيّة ( أو
الطّريقة ) هي التّحقّق من مرتبة الإحسان بعد التحقق من مرتبتي الإسلام
والإيمان . ومن أخلّ بهذا الرّكن فدينه ناقص بلا شكّ ، لتركه مرتبة من
مراتب الدّين . قال شيخنا عبد الرّحمن الشّريف رحمه الله : " الشّريعة
أقوالٌ والطّريقة أفعالٌ والحقيقة أنوارٌ والمعرفة أسرارٌ، فالشّريعة
القشر الظّاهر والطّريقة اللّب الفاخر والحقيقة الذّهن الّذي لا يدرك
إلّا بالذّوق ، والمعرفة هي اللّذة الْمُعَجَّلَة لأهل الحبّ فيه
والشّوق فلا وصول إلى اللّب إلّا بعد الإحاطة بالقشر، وهي أوامر
الشّريعة ونواهيها ولا ذوق إلّا لمن سهر بالذّكر والفكر".

أمّا مصدر علوم التّصوّف فهو الرّسول صلّى الله عليه وسلّم ، وهو أفضل
الخلق بالإجماع ، وقد جاءت هذه العلوم لتحقيق الكَمَالَاتِ علماً وعملاً
وحالاً، ولتكميل العقائد وتطهير النّفوس وتحسين الأخلاق . أمّا ثبوت
شرف التّصوّف فلا شكّ أنّه من الكتاب والسّنّة وإجماع الأئمّة ، فشرعنا
الحنيف مليء بمدح جزئيات التّصوّف ودعائمه ، مثالها : التّوبة ،
التّقوى، الإحسان، الاستقامة، الصّدق، الإخلاص، الطّمأنينة، الزّهد،
الورع، التّوكّل، الرّضا ، التّسليم، المحبّة، المراقبة، الصّبر،
والشّكر وغير ذلك من المسائل (الدّلالة النّورانيّة (ص25)، وهي ليست
بجديدة ولا مُبْتَدَعَةٌ، وإنّما هي مما حث عليه سيّدنا رسول الله صلّى
الله عليه وسلّم .

وهنا نودّ أنْ نؤكّد على ما أكّده ( أشياخ طريقتنا الْخَلْوَتِيَّةِ
الجامعة الرَّحمانيّة نفعنا الله بهم ) من ضرورة العمل بمقتضى التّقوى
لأنّها السّبب الأقوى للوصول إلى الله حيث أكّد سيّدنا عبد الرّحمن
الشّريف رحمه الله على التّخلّق بأخلاق رسول الله صلّى الله عليه وسلّم
من الحِلْمِ والكرم والورع والزّهد ومخاطبة النّاس على قدر عقولهم
جاعلين رأس مالنا مسامحة الإخوان ، معاونين إيّاهم على ملتمسهم ومرامهم
سائلين عنهم إذا غابوا باشّين لهم إذا حضروا باطنهم وظاهرهم سواء في
الطُّهر والصّفاء ، الذّكر جليسهم والفكر أنيسهم والزّهد شعارهم والورع
وقارهم .

فالتصوف : علم يُعرف به أحوال النفس محمودها ومذمومها ، وكيفية
تطهيرها من المذموم منها ، وتحليتها بالاتصاف بمحمودها، وكيفية السلوك
والسير إلى الله تعالى ، والفرار إليه ..
وثمرته : تهذيب القلوب، ومعرفة علام الغيوب ذوقاً ووجداناً،
والنجاة في الآخرة، والفوز برضا الله تعالى، ونيل السعادة الأبدية،
وتنوير القلب وصفاؤه بحيث ينكشف له أمور جليلة ، ويشهد أحوالاً عجيبة،
ويُعاينُ ما عميت عنه بصيرة غيره.


ونختم الحديث بما قاله الإمام النووي رحمه الله تعالى في رسالته "
مقاصد الإمام النووي في التوحيد والعبادة وأصول التصوف " : أصول طريق
التصوف خمسة: تقوى الله في السر والعلانية واتباع السنة في الأقوال
والأفعال والإعراض عن الخلق في الإقبال والإدبار والرضى عن الله في
القليل والكثير والرجوع إلى الله في السراء والضراء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريفه النقشبنديه
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar

الساعه :
الدوله : الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 513
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 08/08/2011
العمر : 43
العمل/الترفيه : صوفيه نقشبنديه
الأوسمه المشرف المميز

مُساهمةموضوع: رد: حقيقة التصوف   الخميس فبراير 23, 2012 10:21 pm


موضوع رائع وطرح جميل
بارك الله فيك أخى الفاضل
وجزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
دمت ودام عطاءك للمنتدى
وفــــــــى إنتظار مزيدك الشيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيما
عضو جديد
عضو جديد


الساعه :
عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 16/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: حقيقة التصوف   الأحد فبراير 26, 2012 9:02 pm

الشريفه النقشبنديه كتب:

موضوع رائع وطرح جميل
بارك الله فيك أخى الفاضل
وجزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
دمت ودام عطاءك للمنتدى
وفــــــــى إنتظار مزيدك الشيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقيقة التصوف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  الجن و دياناتهم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:33 pm من طرف الموجه النقشبندي

» تجلى الواحديه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:29 pm من طرف الموجه النقشبندي

» ديوان الحلاج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:27 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الى الأخ الكريم مدير المنتدى
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:22 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات