منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقسيم الجآن إلى ( جنى وعفريت ومارد ) !!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 48
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: تقسيم الجآن إلى ( جنى وعفريت ومارد ) !!!    الجمعة مايو 18, 2012 5:34 pm


البيان الوارد .. فى تقسيم الجآن إلى ( جنى وعفريت ومارد ) !!!
لف
تقسيم الجآن من حيث النوع والرتبة من بلد إلى آخر أو من منطقة إلى آخر بحسب
ماتواتر على ألسنة الناس وماعرفوه عن الجن وماتناقلوه من أخبار فيما بينهم
.

إذا التقسيمات الواردة على ألسنة الناس أو ماكان منها فى بعض
الكتب هى نتاج لما تعارف عليه الناس فيما بينهم تبعاً للتوزيع الإقليمى لكل
منهم .


والتقسيم الآتى ذكره هو تقسيم للجآن من حيث السلالة أو
المنشأ أو الأصل الخلقى له وعمدتنا فى ذلك هو مانقل عن الجن أنفسهم
وماتواتر ذكره عنهم .

" حدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الأعلى عن
داوود عن عامر قال : سألت علقمة : هل كان ابن مسعود – رضي الله عنه – شهد
مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الجن قال فقال علقمة أنا سألت ابن
مسعود فقلت هل شهد أحد منكم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الجن قال
: لا ولكنا كنا مع رسول الله ذات ليلة ففقدناه فالتمسناه في الأودية
والشعاب فقلنا استطير أو اغتيل قال فبتنا بشر ليلة بات بها قوم ، فلما
أصبحنا إذا هو جاء من قبل حراء قال : فقلنا يا رسول الله فقدناك فطلبناك
فلم نجدك فبتنا بشر ليلة بات بها قوم ، فقال : أتاني داعي الجن فذهبت معه
فقرأت عليهم القرآن ، قال : فانطلق بنا فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم وسألوه
الزاد فقال لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم أوفر ما يكون لحما
، وكل بعرة علفت لدوابكم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فلا
تستنجوا بهما فإنهما طعام إخوانكم "

( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه - كتاب الصلاة ( 150 ) - برقم 450 ) .

قال
النووي : ( قوله " استطير أو اغتيل " معنى استطير طارت به الجن ، ومعنى
اغتيل قتل سرا ، والغيلة هي القتل في خفية ) ( صحيح مسلم بشرح النووي –
باختصار - 4 ، 5 ، 6 / 127 )

فى الأثر السابق أن العرب كانوا يتناقلون أمر الجن ويعتمدون ماتواتر من أمرهم .



سلالات الجن :

قبل أن نشرع فى ذكر سلالات الجن من حيث أصل الخلقة نود أن ننبه إلى أن كل سلالة تخضع للتقسيم من الآتى من حيث ..

اللون :

وقد تواتر ـ بلاخلاف ـ أن للجن سبعة ألوان :

أزرق وأحمر وأصفر وأبيض وأخضر وأسود ورمادى .


وقد
استدل البعض على وجود هذه الألوان بقوله عز وجل [[ وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ
السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ ]] الروم 22 .


يقول
الإمام الطبرى فى تفسير هذه الآية (( يَقُول : وَاخْتِلَاف مَنْطِق
أَلْسِنَتكُمْ وَلُغَاتهَا { وَأَلْوَانكُمْ } يَقُول : وَاخْتِلَاف
أَلْوَان أَجْسَامكُمْ )) اهـ .

قال الإمام القرطبى فى تفسيره لهذه
الآية (( اللِّسَان فِي الْفَم ; وَفِيهِ اِخْتِلَاف اللُّغَات : مِنْ
الْعَرَبِيَّة وَالْعَجَمِيَّة وَالتُّرْكِيَّة وَالرُّومِيَّة .
وَاخْتِلَاف الْأَلْوَان فِي الصُّوَر : مِنْ الْبَيَاض وَالسَّوَاد
وَالْحُمْرَة ; فَلَا تَكَاد تَرَى أَحَدًا إِلَّا وَأَنْتَ تُفَرِّق
بَيْنه وَبَيْن الْآخَر . وَلَيْسَ هَذِهِ الْأَشْيَاء مِنْ فِعْل
النُّطْفَة وَلَا مِنْ فِعْل الْأَبَوَيْنِ ; فَلَا بُدّ مِنْ فَاعِل ,
فَعُلِمَ أَنَّ الْفَاعِل هُوَ اللَّه تَعَالَى ; فَهَذَا مِنْ أَدَلّ
دَلِيل عَلَى الْمُدَبِّر الْبَارِئ )) اهـ .


وقوله تعالى [[ وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ]] الرحمن 15 .

قال
الطبرى رحمه الله فى تفسير الآية (( وَقَوْله : { وَخَلَقَ الْجَانّ مِنْ
مَارِج مِنْ نَار } يَقُول تَعَالَى ذِكْرُهُ : وَخَلَقَ الْجَانّ مِنْ
مَارِج مِنْ نَار , وَهُوَ مَا اخْتَلَطَ بَعْضه بِبَعْضٍ , مِنْ بَيْن
أَحْمَر وَأَصْفَر وَأَخْضَر , مِنْ قَوْلهمْ : مَرَجَ أَمْر الْقَوْم :
إِذَا اخْتَلَطَ , وَمِنْ قَوْل النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ لِعَبْدِ اللَّه بْن عَمْرو : " وَكَيْفَ بِك إِذَا كُنْت فِي
حُثَالَة مِنَ النَّاس قَدْ مَرَجَتْ عُهُودهمْ وَأَمَانَاتهمْ " وَذَلِكَ
هُوَ لَهَب النَّار وَلِسَانه )) اهــ .

قال القرطبى رحمه الله ((
.. وَعَنْ اِبْن عَبَّاس أَنَّهُ اللَّهَب الَّذِي يَعْلُو النَّار
فَيَخْتَلِط بَعْضه بِبَعْضٍ أَحْمَر وَأَصْفَر وَأَخْضَر , وَنَحْوه عَنْ
مُجَاهِد , وَكُلّه مُتَقَارِب الْمَعْنَى ... )) اهـ .


تقسيم من حيث كيفية التنقل إلى :

* جآن يطيرون ويسمونهم ( الطيار ) وهم أكثر الأنواع نسمة .

* جآن زاحف ويسمونهم ( زحاف ) بتشديد الحاء .

* جآن يحل ويظعن ويسمونهم ( مشاى ) بتشديد الشين .

يقول
صلى الله عليه وسلم { الجن ثلاثة أصناف : فصنف لهم أجنحة يطيرون بها في
الهواء ، وصنف حيات وكلاب ، وصنف يحلون ويظعنون } الحديث أخرجه ابن حبان
والحاكم وأورده السيوطي في الجامع الصغير رقم 365 .



نعود لتقسيم الجن من حيث السلالة فنقول :



1 ) الجن العادى :

يتبع تقسيم الألوان كما أسلفنا وتقسيم كيفية التنقل ، وهوأضعف الجن من حيث القوة البدنية وأكثرهم عدداً من حيث النسمة .

2 ) العفريت :

يتبع
التقسيم السابق من حيث اللون وكيفية التنقل ، من كان منه ( طيار ) فهو
أسرع أنواع الجن وأكثرهم خفة عند الحركة وأكثرهم ذكاءً ودهاءً وإذا تقدم فى
السن أطلق عليه ( غول ) .

لذا لما كان المقام مقام سرعة لإحضار عرش
بلقيس من اليمن تكلم العفريت [[ قَالَ عِفْرِيتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَاْ
ءَاتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ ]] سورة النمل، الآية :39

بالإضافة أن له قوة بدنية عالية .

3 ) المارد :

يتبع التقسيم السابق أيضاً ، وهو أقوى الجآن من حيث القوة البدنية ، وأقلهم ذكاءً .
يتصف بصغر الرأس وضخامة الجسد وشدة العناد ، وإذا تقدم فى السن أطلق عليه ( مُكبر ) .

4
) قد يتشيطن أحد هذه الأنواع السابقة ويصبح شيطاناً فى أفعاله وكفره وغيه
لافى سلالته فيطلق عليه ( شيطان مارد ) ويقصد بمارد أى قوة فى الكفر والغى
والضلال والخروج عن الحق ، ويطلق أيضاً على من كان من ذرية إبليس لعنة الله
المنظرون إلى يوم البعث .


مراحل القوة عند الجن :

وهذه
المراحل مكتسبة عن طريق التدريب وتنمية المهارات من الجن نفسه ومدى اتساع
خبراته القتالية ولاعلاقة لها بعامل السن ، فلكما تقدم الجنى فى المراحل
زادت قوته وبطشه .


1 ) الجنى العادى : يمر بأربعة مراحل يتدرج فيها من المرحلة الأولى وحتى الرابعة ولايزيد عليها .

2
) العفريت : يمر بعشرين مرحلة من التطور والقوة ، من المرحلة الأولى وحتى
المرحلة السادسة عشر يطلق عليه ( عفريت صغير ) ثم المراحل الأربعة الباقية
يطلق عليه ( عفريت كبير ) .

3 ) المارد : يمر باثنتى عشر مرحلة ، من
المرحلة الأولى وحتى الثامنة يطلق عليه ( مارد صغير ) والمراحل الأربعة
الباقية يطلق عليه ( مارد كبير ) .


فائدة :

التزاوج بين
الجن غير مقيد بسلالة أو بلون أو بنوع ن فقد يتزوج المارد الجنى العادى
والعفريت المارد والأسود الأحمر والأزرق الأبيض وهكذا .

إذا اخلتف سلالة الأب والأم كان المولود تابع لسلالة الأب ، يعنى لو تزوج عفريت بمارد كان الولد عفريتاً تبعاً لأبيه .

وإذا اختلف اللون كان الولد من حيث اللون تابع لأمه وهذا فى الغالب .


والله أعلم بحال عباده منا !!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
محب الشريف
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 40
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه جائزة الإبداع

مُساهمةموضوع: رد: تقسيم الجآن إلى ( جنى وعفريت ومارد ) !!!    الأحد مايو 20, 2012 12:08 pm



مشكورررررررررر
أخى الكريم بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
جعله الله قى ميزان حسناتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقسيم الجآن إلى ( جنى وعفريت ومارد ) !!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه للأحزاب والأوراد :: الجن والسحر والعفاريت-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  الجن و دياناتهم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:33 pm من طرف الموجه النقشبندي

» تجلى الواحديه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:29 pm من طرف الموجه النقشبندي

» ديوان الحلاج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:27 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الى الأخ الكريم مدير المنتدى
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:22 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات