منتدى الطريقه النقشبنديه
الأرض وأقسامها 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الأرض وأقسامها 862936
الأرض وأقسامها 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
الأرض وأقسامها 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الأرض وأقسامها 862936
الأرض وأقسامها 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأرض وأقسامها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الخادم النقشبندي
مشرف
مشرف
الخادم النقشبندي


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 961
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 49
الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
الأوسمه وسام التكريم

الأرض وأقسامها Empty
مُساهمةموضوع: الأرض وأقسامها   الأرض وأقسامها Icon_minitimeالإثنين يوليو 16, 2012 4:43 am

تقول الدكتورة سعاد الحكيم :

لابن عربي في كتاب التراجم نص يقسم فيه الأرض أرضين : أرض عبادة وأرض نعمة

وهذا ينسجم تماماً مع الخطين الرئيسيين للعطاء والرحمة بنظره وهما :

الاستحقاق والمنة فكل عطاء أو جزاء أو رحمة ، أما يستحق للعبد ويكون من باب الوجوب

وأما أن ينعم الله عليه ويكون من عين المنّة .

يقول الشيخ : " الأرض أرضان : أرض عبادة ، وأرض نعمة ...

أرض العبادة التي يرثها الصالحون من عباد الله تعالى ... يرثها في العامة ... ومنها من عين المنّة ..." .. .

الأرض الواسعة :

الدكتورة سعاد الحكيم

تقول : " الأرض الإلهية الواسعة عند ابن عربي :

هي أرض معنوية معقولة غير محسوسة ولا محدودة ، تتجلى فيها الربوبية

فلا يعمرها من العباد إلا الذين تحققوا بالعبودية المحضة لله ، وهي أرض بدن العبد المحض " .

إضافة :

يقول الشيخ ابن عربي : " جعلها واسعة لما وسعته من القوى والمعاني التي لا توجد إلا في هذه الأرض البدنية الإنسانية " .

أرض البدن

الشيخ الأكبر ابن عربي
يقول : " أرض البدن : هي الأرض الحقيقية الواسعة التي أمرك الحق أن تعبده فيها

وذلك لأنه ما أمرك أن تعبده في أرضه إلا ما دام روحك يسكن أرض بدنك

فإذا فارقها أسقط عنك هذا التكليف مع وجود بدنك في الأرض مدفوناً فيها فتعلم أن الأرض ليست سوى بدنك .

وجعلها واسعة لما وسعته من القوى والمعاني التي لا توجد إلا في هذه الأرض البدنية الإنسانية " .

أرض الحقيقة

الشيخ الأكبر ابن عربي
أرض الحقيقة : هي الأرض التي خلقت من بقية خميرة طينة آدم .

مبحث صوفي : أرض الحقيقة في اصطلاح الشيخ الأكبر

تقول الدكتورة سعاد الحكيم :

لقد أفرد الشيخ الأكبر كتاباً خاصاً للكلام على هذه الأرض ، كما أفرد لها باباً في الفتوحات ( الباب الثامن )

ننقل منه نصاً طويلاً يبين ماهية هذه الأرض وما تحويه من الغرائب

ومن معطيات النص نستطيع أن نستخلص تحديداً لأرض الحقيقة عند الشيخ الأكبر ، يقول :

" اعلم أن الله تعالى لما خلق آدم {عليه السلام} الذي هو أول جسم إنساني تكّون

، وجعله أصلاً لوجود الأجسام والإنسانية وفضلة من خميرة طينته فضلة خلق منها النخلة

فهي أخت لآدم {عليه السلام} وهي لنا عمة ...

وفضل من الطينة بعد خلق النخلة قدر السمسمة في الخفاء ، فمد الله في تلك الفضلة أرضاً واسعة الفضاء

إذ جعل العرش وما حواه ، والكرسي والسماوات والأرضون وما تحت الثرى والجنات كلها والنار في هذه الأرض

كان الجميع فيها كحلقة ملقاة في فلاة من الأرض ، وفيها ( فضلة طينة آدم ) من العجائب والغرائب ما لا يقدر قدره ...

وفي هذه الأرض ظهرت عظمة الله ، وعَظُمت عند المشاهد لها قدرته ( تعالى ) وكثير من المحالات العقلية

التي قام الدليل الصحيح العقلي على إحالتها ، هي موجودة في هذه الأرض .

وهي مسرح عيون العارفين ... وإذا دخلها العارفون إنما يدخلونها بأرواحهم لا بأجسامهم

فيتركون هياكلهم في هذه الأرض الدنيا ويتجردون ...

وتعطي هذه الأرض بالخاصية لكل من دخلها الفهم بجميع ما فيها من الألسنة ...

ودخلت في هذه الأرض أرضاً من الذهب الأحمر اللين ، فيها أشجار كلها ذهب ...

ودخلت فيها أرضاً من فضة بيضاء في الصورة ذات شجر وأنهار وثمر شهي كل ذلك فضة ...

ودخلت فيها أرضاً من الكافور الأبيض ...

وكل أرض من هذه الأرضين التي هي أماكن في هذه الأرض الكبيرة لو جعلت السماء فيها لكانت حلقة في فلاة بالنسبة إليها ...

وخَلْقُهَا ( سكان أرض الحقيقة ) ينبتون فيها كسائر النبات من غير تناسل بل يتكونون من أرضها ...

وسرعة مشيهم في البر والبحر أسرع من إدراك البصر للمبصر ...

ورأيت في هذه الأرض بحراً من تراب يجري مثلما يجري الماء .

ورأيت أحجاراً صغاراً وكباراً يجري بعضها إلى بعض كما يجري الحديد إلى المغناطيس فتتألف هذه الحجارة ...

فإذا التأمت السفينة من تلك الحجارة رموا (سكان أرض الحقيقة) ... بها في بحر التراب وركبوا فيها وسافروا حيث يشتهون ...

ومدائنها ( مدائن أرض الحقيقة ) لا تحصى كثرة ...وجميع من يملكها من الملوك ثمانية عشر سلطاناً ...

وأهل هذه الأرض أعرف الناس بالله ، وكل ما أحاله العقل بدليله عندنا وجدناه في هذه الأرض ممكناً قد وقع ...

فعلمنا أن العقول قاصرة وأن الله قادر على جمع الضدين ، ووجود الجسم في مكانين وقيام العرض بنفسه وانتقاله ...

وكل جسم يتشكل فيه الروحاني من ملك وجن وكل صورة يرى فيه الإنسان نفسه في النوم فمن أجساد هذه الأرض ... " .

نستخلص من النص السابق ما يلي :

1. إن هذه الأرض فضلة من طينة آدم {عليه السلام} ، وهذا يجعلها مغايرة لكل المخلوقات

لأنها أكسبت الصفات التي منحها الله جسم آدم الجامع لحقائق العالم

ومعلوم أن نشأة جسم آدم من طين سواه الحق عز وجل بيديه

فتكون هذه الأرض بتلك الصفة اكتسبت كل الأسرار والغموض والعجائب التي يتفنن في وصفها وإيرادها الشيخ الأكبر ومن أتبعه .

2. إن هذه الأرض تجمع الأضداد حتى المحالات العقلية في واقعها

فهي من ناحية قدر السمسمة في الخفاء ، ومن ناحية ثانية العرش وما حواه والكرسي والسماوات والأرضون كلها فيها كحلقة في فلاة

كما أن الداخل إليها يرى الكثير من المحالات العقلية ممكناً قد وقع كوجود جسم في مكانين ..

وهذا الجمع للأضداد هو من مظاهر قدرة الله وعظمته ...

3. إن هذه الأرض بإيجاز : هي عالم الخيال الذي ندخله بالروح ، عالم الخيال كما يفهمه ابن عربي ...

بعد هذه الملاحظات نستطيع أن نحدد ارض الحقيقة بأنها : أرض بقدر السمسمة تتسع لكل العوالم ، بقيت من طينة آدم

كل المحالات العقلية واقعة فيها ممكنة ، لأنها مظهر لتجلي صفة القدرة ، وهي من عالم الخيال

مسرح لعيون العارفين يدخلونها بأرواحهم
[/b]

تقول الدكتورة سعاد الحكيم :

لابن عربي في كتاب التراجم نص يقسم فيه الأرض أرضين : أرض عبادة وأرض نعمة

وهذا ينسجم تماماً مع الخطين الرئيسيين للعطاء والرحمة بنظره وهما :

الاستحقاق والمنة فكل عطاء أو جزاء أو رحمة ، أما يستحق للعبد ويكون من باب الوجوب

وأما أن ينعم الله عليه ويكون من عين المنّة .

يقول الشيخ : " الأرض أرضان : أرض عبادة ، وأرض نعمة ...

أرض العبادة التي يرثها الصالحون من عباد الله تعالى ... يرثها في العامة ... ومنها من عين المنّة ..." .. .

الأرض الواسعة :

الدكتورة سعاد الحكيم

تقول : " الأرض الإلهية الواسعة عند ابن عربي :

هي أرض معنوية معقولة غير محسوسة ولا محدودة ، تتجلى فيها الربوبية

فلا يعمرها من العباد إلا الذين تحققوا بالعبودية المحضة لله ، وهي أرض بدن العبد المحض " .

إضافة :

يقول الشيخ ابن عربي : " جعلها واسعة لما وسعته من القوى والمعاني التي لا توجد إلا في هذه الأرض البدنية الإنسانية " .

أرض البدن

الشيخ الأكبر ابن عربي
يقول : " أرض البدن : هي الأرض الحقيقية الواسعة التي أمرك الحق أن تعبده فيها

وذلك لأنه ما أمرك أن تعبده في أرضه إلا ما دام روحك يسكن أرض بدنك

فإذا فارقها أسقط عنك هذا التكليف مع وجود بدنك في الأرض مدفوناً فيها فتعلم أن الأرض ليست سوى بدنك .

وجعلها واسعة لما وسعته من القوى والمعاني التي لا توجد إلا في هذه الأرض البدنية الإنسانية " .

أرض الحقيقة

الشيخ الأكبر ابن عربي
أرض الحقيقة : هي الأرض التي خلقت من بقية خميرة طينة آدم .

مبحث صوفي : أرض الحقيقة في اصطلاح الشيخ الأكبر

تقول الدكتورة سعاد الحكيم :

لقد أفرد الشيخ الأكبر كتاباً خاصاً للكلام على هذه الأرض ، كما أفرد لها باباً في الفتوحات ( الباب الثامن )

ننقل منه نصاً طويلاً يبين ماهية هذه الأرض وما تحويه من الغرائب

ومن معطيات النص نستطيع أن نستخلص تحديداً لأرض الحقيقة عند الشيخ الأكبر ، يقول :

" اعلم أن الله تعالى لما خلق آدم {عليه السلام} الذي هو أول جسم إنساني تكّون

، وجعله أصلاً لوجود الأجسام والإنسانية وفضلة من خميرة طينته فضلة خلق منها النخلة

فهي أخت لآدم {عليه السلام} وهي لنا عمة ...

وفضل من الطينة بعد خلق النخلة قدر السمسمة في الخفاء ، فمد الله في تلك الفضلة أرضاً واسعة الفضاء

إذ جعل العرش وما حواه ، والكرسي والسماوات والأرضون وما تحت الثرى والجنات كلها والنار في هذه الأرض

كان الجميع فيها كحلقة ملقاة في فلاة من الأرض ، وفيها ( فضلة طينة آدم ) من العجائب والغرائب ما لا يقدر قدره ...

وفي هذه الأرض ظهرت عظمة الله ، وعَظُمت عند المشاهد لها قدرته ( تعالى ) وكثير من المحالات العقلية

التي قام الدليل الصحيح العقلي على إحالتها ، هي موجودة في هذه الأرض .

وهي مسرح عيون العارفين ... وإذا دخلها العارفون إنما يدخلونها بأرواحهم لا بأجسامهم

فيتركون هياكلهم في هذه الأرض الدنيا ويتجردون ...

وتعطي هذه الأرض بالخاصية لكل من دخلها الفهم بجميع ما فيها من الألسنة ...

ودخلت في هذه الأرض أرضاً من الذهب الأحمر اللين ، فيها أشجار كلها ذهب ...

ودخلت فيها أرضاً من فضة بيضاء في الصورة ذات شجر وأنهار وثمر شهي كل ذلك فضة ...

ودخلت فيها أرضاً من الكافور الأبيض ...

وكل أرض من هذه الأرضين التي هي أماكن في هذه الأرض الكبيرة لو جعلت السماء فيها لكانت حلقة في فلاة بالنسبة إليها ...

وخَلْقُهَا ( سكان أرض الحقيقة ) ينبتون فيها كسائر النبات من غير تناسل بل يتكونون من أرضها ...

وسرعة مشيهم في البر والبحر أسرع من إدراك البصر للمبصر ...

ورأيت في هذه الأرض بحراً من تراب يجري مثلما يجري الماء .

ورأيت أحجاراً صغاراً وكباراً يجري بعضها إلى بعض كما يجري الحديد إلى المغناطيس فتتألف هذه الحجارة ...

فإذا التأمت السفينة من تلك الحجارة رموا (سكان أرض الحقيقة) ... بها في بحر التراب وركبوا فيها وسافروا حيث يشتهون ...

ومدائنها ( مدائن أرض الحقيقة ) لا تحصى كثرة ...وجميع من يملكها من الملوك ثمانية عشر سلطاناً ...

وأهل هذه الأرض أعرف الناس بالله ، وكل ما أحاله العقل بدليله عندنا وجدناه في هذه الأرض ممكناً قد وقع ...

فعلمنا أن العقول قاصرة وأن الله قادر على جمع الضدين ، ووجود الجسم في مكانين وقيام العرض بنفسه وانتقاله ...

وكل جسم يتشكل فيه الروحاني من ملك وجن وكل صورة يرى فيه الإنسان نفسه في النوم فمن أجساد هذه الأرض ... " .

نستخلص من النص السابق ما يلي :

1. إن هذه الأرض فضلة من طينة آدم {عليه السلام} ، وهذا يجعلها مغايرة لكل المخلوقات

لأنها أكسبت الصفات التي منحها الله جسم آدم الجامع لحقائق العالم

ومعلوم أن نشأة جسم آدم من طين سواه الحق عز وجل بيديه

فتكون هذه الأرض بتلك الصفة اكتسبت كل الأسرار والغموض والعجائب التي يتفنن في وصفها وإيرادها الشيخ الأكبر ومن أتبعه .

2. إن هذه الأرض تجمع الأضداد حتى المحالات العقلية في واقعها

فهي من ناحية قدر السمسمة في الخفاء ، ومن ناحية ثانية العرش وما حواه والكرسي والسماوات والأرضون كلها فيها كحلقة في فلاة

كما أن الداخل إليها يرى الكثير من المحالات العقلية ممكناً قد وقع كوجود جسم في مكانين ..

وهذا الجمع للأضداد هو من مظاهر قدرة الله وعظمته ...

3. إن هذه الأرض بإيجاز : هي عالم الخيال الذي ندخله بالروح ، عالم الخيال كما يفهمه ابن عربي ...

بعد هذه الملاحظات نستطيع أن نحدد ارض الحقيقة بأنها : أرض بقدر السمسمة تتسع لكل العوالم ، بقيت من طينة آدم

كل المحالات العقلية واقعة فيها ممكنة ، لأنها مظهر لتجلي صفة القدرة ، وهي من عالم الخيال

مسرح لعيون العارفين يدخلونها بأرواحهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
احمد جعفر النجار
المراقب العام
المراقب العام
احمد جعفر النجار


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1059
مزاجك : مصارعه
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 38
العمل/الترفيه : مدرس بالتربيه والتعليم
الأوسمه المراقب المميز

الأرض وأقسامها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأرض وأقسامها   الأرض وأقسامها Icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2012 6:44 pm

أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ

دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ

أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ

لك الشكر من كل قلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأرض وأقسامها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلاقه بين الأرض والإنسان عند ابن عربى
»  قسم طارش ملك العمار لشق الأرض
» زلزال الأرض والقلوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الإمام محيي الدين بن عربي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
الأرض وأقسامها Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
الأرض وأقسامها Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
الأرض وأقسامها Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
الأرض وأقسامها Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
الأرض وأقسامها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الأرض وأقسامها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الأرض وأقسامها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الأرض وأقسامها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الأرض وأقسامها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الأرض وأقسامها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الأرض وأقسامها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الأرض وأقسامها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الأرض وأقسامها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الأرض وأقسامها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الأرض وأقسامها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات