منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصوفية بين السلوك والمبدأ والكتابة الأدبية بلغتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
avatar

الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 48
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: الصوفية بين السلوك والمبدأ والكتابة الأدبية بلغتها   الأحد أغسطس 26, 2012 1:34 am


الصوفية بين السلوك والمبدأ
والكتابة الأدبية بلغتها

حسين علاوي:
إن الفكر والسلوك التصوفي كان يعاني الكثير من الإنكار، بل والاضطهاد في عصور شتى.. بحكم إن الصوفيين لهم طريقتهم الخاصة في الطرح والسلوك والتقييم.. وان لهم مبدأ، أو عقيدة، أو ما يشبه أن يكون عقيدة، يملك المرء أن يميزها من بقية المعتقدات، حتى الدينية منها.. وللصوفية غريزة الولع بالمجهول، أو غريزة الحنين إلى النائيات والأعالي.. وهذه الغريزة هي التي اكتشفت القارات البعيدة.. واكتشفت الكواكب..


وليس من قبيل المبالغة أن يقال بأن التصوف ثورة بالفعل.. انه ثورة الأعماق على السطوح، أو ثورة ما هو اصلي في الإنسان على الابتذال والتلون وسخف الواقع المادي البشع.. وافتقاره إلى ما ينعش ويؤصل..
فالصوفية هي رد الفعل الذاتي، أو الوجداني، على مدن إصابتها التخمة فما عادت تصلح لاستضافة الروح، لأنها منخورة بالفساد الاجتماعي، فليس من الصدفة أن يتشرد رجال التصوف في البراري.. وان يعتكفوا في بيوتهم أو في زواياهم، متوارين عن الناس، محجمين عن الالتقاء بهم.. ففي المدن الكبرى يتكالب الناس على الثروات تكالبا ينتقص من إنسانيتهم، فضلا عن انه يحيلهم جميعا إلى عبيد..

وان هناك شبها كبيرا بين الصوفية والرومانسية،

إذ كلتاهما تمجد الوجدان على حساب العقل،
وتمجد الطبيعة على حساب المجتمع..
وللصوفية لغتهم
التي هي عصارة روح..

فالنسق في اللغة الصوفية قد يشابه نسق اللغة الفقهية أو اللغة الكلامية.. إلا انه يفترق عن اللغة الأدبية.. كما تفترق هذه اللغات جميعا عن اللغة الفلسفية.
فلا يكاد المتصوف يقطع مسافة في منازل السائرين حتى تتعشق روحه العزلة، وتتجافى عن المخالطة، ويعيش رحلته الوجدانية الحاصلة في عمق وحدته،

وهذه الوحدة أو العزلة لها مردودان الأول أنها تمكن الصوفي من اكتشاف طريقه الخاص، ومن عيش تجربته الفردية.. والمردود الثاني للعزلة هو تفرد الصوفي في لغته الخاصة الناتجة عن تجربته المخصوصة..لذلك قلما نجد صوفيا يرث تجربة أو لغة صوفي أخر، بل الكل يعبر عن حاله الخاص وعن تجربته الخاصة، ولم يطالعنا في التاريخ الطويل للتصوف، إلا وريثان فقط للغة ولتجربة، هما: الغزالي وابن عربي.. والأول ورث لغة المعاملة، إي أعمال القلوب.. والثاني وريث لغة المكاشفة.. وقد اختلف الناس حول محيي الدين بن عربي.. وما أحرى أن يختلف الناس حول مثل هذا الصوفي البارز الذي كان يطرق تخوما غير مسبوقة.. ويجتهد في أن يعبر فيافي ومفازات شبه مجهولة.. على طريق الوصول إلى المعرفة كما ينشدها وكما تهيأت له عقليته.. وتهيأ له وجدانه..

ولا شك إن الصوفية ومنهم ابن عربي يستطيعون أن يهيمون في مسالك الوجود وإذ يشغفون حبا بالله تعالى إذ يغوصون في بحار معرفة الوجود..
فليس من قبيل الصدفة أن يكون أول كتاب صوفي كتابا أخلاقيا وروحيا وذات لغة خاصة.. وهو كتاب (الرعايا لحقوق الله) الذي ألفه الحارث بن أسد المحاسبي، أستاذ الجنيد.. وقد سمي بالمحاسبي لأنه اعتاد على محاسبة نفسه.. ودعا الناس إلى هذه المحاسبة..
أما لغة التعري وخطابه فانه يختلف كثيرا عن الموروث
الصوفي العام وهو حوار بين طرفين، اولهما مطلق وثانيهما محدود.. فهو يكتب ما يشبه أن يكون ملحمة، أو مسرحية، تجري في داخل الوجدان وحده،

فالنفري يأنف من العالم الخارجي، بل هو يمقت كل ما ينزع إلى التجسيد... وبفضل هذه المهمة الجليلة جاء الأسلوب مهيبا وقورا بأهله روح أرستقراطي رفيع..
والنفري فريد من نوعه، لا يشبه أحدا، ولا يشبهه احد من الكتاب الصوفيين الذين سبقوه أو عاصروه.. فلغته خاصة به وحده..

وحتى ثقافته لا تشبه ثقافة أخرى.. إلا أن تكون من ثقافات منتهية أو مكتومة.. وان أسلوبه النادر هو نتائج لخبرة حدسية وعملية باللغة العربية.. رغم تشكي النفري من قصور اللغة.. ومن عجزها عن أن تقول..

(كلما اتسعت الرؤيا ضاقت العبارة).. (وقال لي: لاتقف في رؤيتي حتى تخرج من الحرف والمحروف).. وقال: (لن تعرف من تسمع منه حتى يتعرف اليك بلا نطق)..

إن الرؤيا خروج من اللغة وما تؤشر إليه.. والى ما لا يقال.. وإذا ما قيل لم يعد هو هو.. هل يستطيع الأديب أن يخرج عن مفردات قاموسه الخاص به...؟ وإذا استطاع أن يكتب بلغة الصوفية، هل يستطيع أن يهجر عالمه الخاص؟..
ويقطع العلائق عن متع الحياة..؟ وكيف يصرف الهواجس التي تدعوه إلى المسرة على ترك اللذات..؟ وهل يعيش بعد حياته الصاخبة في فراغ وعزلة..؟ وكيف يستأصل هموم الدنيا وشواغلها..؟
لا شك أن اتخاذ مبدأ والكتابة عنه غير توظيف لغته.. وهذا
ما جعل الكثير من الأدباء وخاصة الشعراء من توظيف اللغة الصوفية، وتقمص شخصياتها

.. ومن هؤلاء ادونيس وصلاح عبدالصبور والبياتي ويوسف القعيد وعادل عبدالله وحميد المختار.. وادونيس

تأثر بالتوحيدي صاحب الإشارات الإلهية.. وخاصة رسالة (يا) التي تتحدث عن الغربة والغريب.. وعبدالصبور كتب مسرحية وظف الكثير فيها عن الحلاج.. ويوسف القعيد اخذ الكثير من تراث الصوفية فلا تجد قصة من قصصه القصيرة تخلو من لغتهم.. وعبدالوهاب البياتي وظف الصوفية للثورية في دواوينه الأولى.. أما الأخير فالنفس الصوفي طاغ في أكثر قصائده.. بل هناك عبارات كاملة نقلها عن الجنيد ومنها: (

(وجهك في المرآة وجهان.. لا تكذب فان الله يراك في المرآة
وقد سألته عندما زارنا
في المكتبة الأدبية.. عن نقل هذه العبارة كاملة من الجنيد.. قال كنت معجبا جدا بها.. أما الشاعر عادل عبدالله، فله أكثر من قصيدة وخاصة في ديوانه (بمناسبة وجودي حياً)، مكتوبة بالنفس الصوفي الفلسفي.. إلا انه اسقط عليها الكثير من الأحداث المعاصرة.. ومن هذه القصائد: النفري، محي الدين بن عربي، مقام، رؤيا.. نتأمل هذا المقطع من قصيدة النفري:

(لا تكن في مرية مما رأيت.. ولا تطع اسما دعاك.. فأن أطعت تكسرت مرآة نفسك في يديك
فهو يتمسك بمبدأ أخلاقي لا يتنازل عنه.. ونقرأ في قصيدة
محيي الدين هذه الأبيات التي تشبه الدعاء..
(لبيك ربي ما ظننت به عليها كرة معصية
كما ظنت بظني.. بل خوف أن تردى النفوس فلا يغاث مقرب إن صاح بالا فى أغثني..)، ورغم أن حميد المختار عرف قاصا مبدعا منذ السبعينيات.. إلا أن قصيدته، (أيها الملاك هذه ترانيم أرواحنا) المنشورة في صحيفة”الصباح “العدد (433) كشفت عن شعرية باذخة وذات نفس ولغة صوفية خالصة.. وقد كتبها في جمل قصيرة ومجزأة، تكاد تكون متساوية في الطول.. إلا أن كل واحدة منها تحمل معنى خاصا بها.. يقول في الترنيمة الأولى: (واسفاه الظلمة طردتني عنك.. وفي جوارك ضيائي.. )، وفي السادسة يقول: (ما فقدت الرؤية إذا امتنعت.. ولكنني أصبحت على حافة لا يجدي معها الاحتراق..) وفي الرابع عشرة يقول: (اللهم امدد لي حبال التدلي.. فقلبي محاصر بأقواس لا حدود لها.. لا شك أن الكثير من الأدباء الذين تأثروا بالصوفية ولغتها لم يعيشوا أجواء الصوفية وخلواتها.. إلا أنهم عاشوا مع روح اللغة.. فلا مراء في أن اللغة هي الحقيقة الروحية المطلقة إذ لا روح بغير لغة.. ولا لغة بغير روح..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
 
الصوفية بين السلوك والمبدأ والكتابة الأدبية بلغتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:19 am من طرف داوود الجزائري

»  كتاب الجفر للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:08 am من طرف داوود الجزائري

» للوقايه من شر الإنس والجن
الخميس أغسطس 06, 2015 2:04 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الخميس أغسطس 06, 2015 2:03 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» رياض الصالحين .
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الخميس أغسطس 06, 2015 2:01 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  الجن و دياناتهم
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الفرق بين الروحاني والساحر
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  تنبؤ الشيخ الاكبر ابن عربي قدس الله سره عن الصين
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الشيخ الحاضر للطريقة الجهرية الصينية سيدنا ومولانا الشيخ محمد حبيب العليم شمس الاسلام والصوفية الصينية
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الصوفية الصينية والطريقة الجهرية النقشبندية ومشايخها
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:11 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:10 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» وظائف الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:07 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات