منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسم الله " الفتاح " أسرار ومعاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الشريف
المشرف العام
المشرف العام


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 39
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه جائزة الإبداع

مُساهمةموضوع: اسم الله " الفتاح " أسرار ومعاني   الجمعة أكتوبر 12, 2012 2:03 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا }
الأعراف180

اسم الله تعالى الفتــــاح

الحمد لله الفتَّاح العليم، يمن على من يشاء من عباده بالفتح والفهم فيوفقهم ويهديهم، ويفتح لهم المغاليق سبحــــانه وتعالى ..



ورود اسم الله الفتَّاح في القرآن العظيـــم

ورد اسم الله الفتـــاح مرة واحدة في قوله تعالى {قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ} [سبأ: 26] .. وورد مرة واحدة بصيغة الجمع، في قول الله عزَّ وجلَّ { .. رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ} [الأعراف: 89]


معنى الاسم ودلالته في حق الله تعالى

المعنى الأول:
الفتـــاح الذي يفتح أبــــواب الرزق والرحمة لعبـــاده أجمعين .. ويفتح
المُنغلق عليهم من أمورهم وأسبـــابهم .. ومنها قوله تعالى {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ..} [الأعراف: 96]، أي:
لو أنهم امتثلوا لأمرنا وراعوا قدرنا في السر والعلانية، لكان من جزاء ذلك
أن يُفتِحَ لهم من رحمته وأن يُنزل عليهم من فيض رزقه .. {.. وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} [الأعراف: 96]


ومنها قول الله تعالى { مَا يَفْتَحِ
اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ
فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
} [فاطر: 2] .. يخبر تعالى أنه ما شاء كان، وما لم يشأ لم يكن، وأنه لا مانع لما أعطى، ولا معطي لما منع ..


فلو
فتح الله تعالى المطر على الناس، فمن ذا الذي يحبسه عنهم؟ .. ولو حبس عن
عباده القطر والنبـات سنيـــن طويلة، لما استطاعوا أن يفتحوا ما أغلقه الله
سبحانه وتعالى .. { وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [يونس: 17]


والمعنى الثاني: الفتـــاح الذي يفتح أبـــواب الامتحـــان والبــلاء للمؤمنين الصادقين .. قال تعالى { فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ} [الأنعام: 44] .. فهذه عقوبة الذين لا يذكَّرون برسـائل الله تعالى المتتالية ..


فالله عزَّ وجلَّ يُرسل إليـــك في كل ثانية من عمرك رســـالة، فإما أن تفهمها وإما أنك تغفل عنها ..

فتكون
عقوبة الغافــل، أن تزداد عليه المحن والابتلاءات لعله يُفيق من غفلته ..
فتأتيه الابتلاءات من كل الطرق؛ يُبتلى في بيته وفي عمله ورزقه .. وحتى
فيما بينه وبين نفسه، فيشعر بالوحشة .. ويظل يُبتلى حتى يعود.


وقد
يكون من هذا الابتــلاء أن يزداد في النِعَم، زيـــادة في إقامة الحُجج
عليه .. فيكون من شأنه أن يفرح، وحينها تأتيه العقوبة فجأة .. {.. حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ} [الأنعام: 44] .. مُبْلِسُونَ: أي حـــائرون تائهون.


والمعنى الثالث: الفتـــاح الذي يحكم بين العبــاد فيما هم فيه يختلفون .. كما في قوله تعالى {.. رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ} [الأعراف: 89]

فالفتـــاح: صفة جمــالٍ وجــلال ..
لإنه سبحانه وتعالى يفتح أبـــواب رحمته ورزقه للطــائعين، كما إنه قد يفتح
أبــواب البلاء والهلاك على الكافرين .. ويفتـــح قلوب المؤمنين، وعيون
بصائرهم؛ ليبصروا الحق ..



فإذا ضـــاقت عليــك الطُرُق وضــاقت عليـــك الأرض بما رَحُبَت، فالجأ إلى ربِّك الفتــــاح .. يفتح لك كل عسيــر، وييسر لك أمرك ..


يقول ابن القيم:
وَكَذِلكَ الفَتَّاحُ مِنْ أَسْمَائِهِ ... والفَتْحُ في أَوْصَافِهِ أَمْرَانِ
فَتْحٌ بِحُكْمٍ وَهْوَ شَرْعُ إِلَهِنَا ... والفَتْحُ بالأَقْدَارِ فَتْحٌ ثانِ
والربُّ فَتَّاحٌ بذَيْنِ كِلَيْهِمَا ... عَدْلاً وإِحْسَاناً مِنَ الرَّحْمَنِ
[القصيدة النونية (245)]


آثـــار الإيمان بهذا الاسم :

1) الله سبحــانه وتعالى هو الحـــاكم بين عبــــاده في الدنيـــا والآخرة ..
يحكم بينهم بالقسط والعدل، يفتح بينهم في الدنيـــا بالحق بما أرْسَلَ من الرسل وأنزل من الكتب.
وهذا
يتضمن من الصفات كل ما لا يتم الحكم إلا به .. فطالما إنه يحكم بينهم،
فهذا يتضمن أنه سبحانه وتعالى حكيـــم وعدل إلى غيره من الصفات التي تليق
به سبحانه وتعالى.

وهذا
يدل على الجزاء العدل على أعمــال الجوارح والقلوب .. فهو عالم بأسرار
الأمور وبواطنها سبحانه وتعالى، ويُجازي على معاصي القلوب كما يجازي على
معاصي الجوارح.

وهو
يختص بالفصل والقضاء بين عبـــاده بالقِسط والعدل، والحـــاكم في الحقيقة
هو الله جلَّ وعلا .. وإن حُكِم بغير حكم الله، فليس بحــاكم إنما هو
ظــالم، يقول تعالى {.. وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} [المائدة: 45]


2) الله سبحــانه يحكم بين عبــاده في الحيــاة الدنيا وفي الآخرة، ويفتح بينهم بالحق والعدل ..
لذلك توجهت الرُسُل إلى الله الفتـــاح أن يفتح بينهم وبين قومهم المعاندين فيما حصل بينهم من الخصومة والجدال ..
وهذه رســالة إلى الدُعـــاة
.. أن ينهجوا نهج الأنبيــاء والرُسُل في معاملة قومهم .. فحينما يشعر بأن
دعوته لقومه لا تُجدي نفعًا، يلهج بالدعــاء إلى ربِّه الفتـــاح .. كما
دعــا نوح عليـــه السلام {قَالَ رَبِّ إِنَّ قَوْمِي كَذَّبُونِ (*) فَافْتَحْ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَتْحًا وَنَجِّنِي وَمَنْ مَعِيَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} [الشعراء: 117,118]


3) الله سبحــانه هو الفتــاح يوم القيـــامة، الذي يحكم بين عبــاده فيما كانوا يختلفون فيه في الدنيـــا ..
فالله
جلَّ وعلا لا تخفى عليه خــافية، وهو سبحــانه لا يحتـــاج إلى شهود ليفتح
بين خلقه وما كان غائبـــًا عما حدث في الدنيـــا .. يقول تعالى { فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ}
[الأعراف: 7] .. ويقول جلَّ وعلا { وَمَا
تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآَنٍ وَلَا تَعْمَلُونَ
مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ
وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا
فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي
كِتَابٍ مُبِينٍ
}
[يونس: 61] .. فكل خطاراتك وسكناتك تُسجل، ولكن الله سبحانه وتعالى لا يُحــاسبك إلا على ما عِملت بالفعل.

وقد سمى الله تعالى يوم القيــامة بيوم الفتــح .. لأنه يوم القضــاء بين العبــاد، يقول تعالى {قُلْ يَوْمَ الْفَتْحِ لَا يَنْفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمَانُهُمْ وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ} [السجدة: 29]

4) الله سبحانه وتعالى متفردٌ بعلم مفــاتح الغيــب ..
قال تعالى { وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ ..} [الأنعام: 59] .. وقد عددها في قوله تعالى { إِنَّ
اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا
فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا
تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
} [لقمان: 34]


5) الفتح والنصر من الله سبحــانه وتعالى ..
فهو
يفتح على من يشــاء ويذل من يشــاء .. وقد نسب الله تعالى الفتوح إلى
نفسه؛ ليُنبه عبــاده على طلب النصر والفتح منه لا من غيره ..

لذلك قال الله تعالى { إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا} [الفتح: 1] .. وقال جلَّ ثناؤه { فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ ..} [المائدة: 52] .. وقال تعالى { وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ} [الصف: 13]

إذًا، فليس علينــا إلا أن نجتهد ونأخذ بالأسبــاب .. أما النصر فهو من عند الله سبحــانه وتعالى،،

6) الله تعالى بيده مفاتيــح خزائن السماوات والأرض ..

قال تعالى { لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [الشورى: 12]

7) وقد يفتح الله تعالى أنواع النِعم والخيـرات على الناس استدراجًا لهم ..

فإذا تركوا ما أُمِروا به، ووقعوا فيما نُهوا عنه عوقِبوا بالاستدارج.

8) والحكمة والعلم والفقه في الدين من الأمور التي يفتحها الله على من يشــاء من عبـــاده ..
يقول الله عزَّ وجلَّ {.. وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ ..} [البقرة: 282] .. ويقول جلَّ وعلا { أَفَمَنْ
شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ
فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي
ضَلَالٍ مُبِينٍ
} [الزمر: 22]


يقول القرطبي "وهذا
الفتح والشرح ليس له حد، وقد أخذ كل مؤمن منه بحظ .. ففاز الأنبيــاء
بالقسم الأعلى، ثم من بعدهم من الأولياء، ثم العلماء، ثم عوام المؤمنين ولم
يُخيِّب الله منه سوى الكافرين
"



حظ العبد من اسم الله الفتـــاح :


1) دوام التوكُّل ..

أن تعتمد على الله سبحانه وتعالى قبل الأخذ بالأسباب، وأن تطلب منه وحده مفاتيــح الخيــر ..
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أن رسول الله
صلـى الله عليه وسلم قام على المنبر فقال "إنما أخشى عليكم من بعدي ما يفتح عليكم من بركات الأرض"، وفي رواية ".. ما يفتح عليكم من زهرة الدنيا وزينتها" [صحيح البخاري]


2) كن أنتَ مفتاحـــًا للخيـــر ..

يقول النبي صلـى الله عليه وسلم "إن
هذا الخير خزائن ولتلك الخزائن مفاتيح، فطوبى لعبدٍ جعله الله عزَّ وجلَّ
مفتاحًا للخير مغلاقًا للشر، وويلٌ لعبدٍ جعله الله مفتاحًا للشر مغلاقًا
للخير
" [رواه ابن ماجه وحسنه الألباني]


فعليك
أن تكون مبـــاركــًا حيثما كنت، وتظل طوال الوقت تُفكِّر في أفكـــار
وطرق لهداية النــاس من حولك وتفتيح أبــواب الخير أمامهم،،


3) التوحيـــد والمتابعة للنبي صلـى الله عليه وسلم..

وهي أعظم المفاتيـــح للخير والرزق، كما يقول النبي
صلـى الله عليه وسلم "ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ أو فيسبغ الوضوء، ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله .. وفي رواية: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، إلا فُتِحَت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء" [رواه مسلم] .. و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله "ما قال عبد لا إله إلا الله قط مخلصًا، إلا فُتِحَت له أبواب السماء حتى تفضي إلى العرش ما أجتنب الكبائر" [رواه الترمذي وحسنه الألباني]


وأعظم أسبـــاب الحرمـــان :: الذنـــوب .. لاسيما الكبــائـر،،


كيف ندعو الله تعالى باسمه الفتـــاح؟


ادع ربَّك الفــتــــاح أن يفتح عليك إذا انغلقت في وجهك الأسبـــاب والأمور ..

ومن الأدعيــة الواردة في القرآن والسُّنَّة:
رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ ..


واللهم افتح لي أبواب رحمتك: عند دخول المسجد ..
قال رسول الله
صلـى الله عليه وسلم :
"إذا دخل أحدكم المسجد فليقل: اللهمَّ افتح لي أبواب رحمتك."
وإذا خرج فليقل: اللهمَّ إني أسألك من فضلك" [رواه مسلم]


اللهم افتح لنـــا أبـــواب رحمتك
وافتح لنــا أبـــواب فضلك
واجعلنا من عبـــادك الصالحيـــن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسم الله " الفتاح " أسرار ومعاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه للأحزاب والأوراد :: أدعيه وتوسلاات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:19 am من طرف داوود الجزائري

»  كتاب الجفر للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:08 am من طرف داوود الجزائري

» للوقايه من شر الإنس والجن
الخميس أغسطس 06, 2015 2:04 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الخميس أغسطس 06, 2015 2:03 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» رياض الصالحين .
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الخميس أغسطس 06, 2015 2:01 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  الجن و دياناتهم
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الفرق بين الروحاني والساحر
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  تنبؤ الشيخ الاكبر ابن عربي قدس الله سره عن الصين
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الشيخ الحاضر للطريقة الجهرية الصينية سيدنا ومولانا الشيخ محمد حبيب العليم شمس الاسلام والصوفية الصينية
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الصوفية الصينية والطريقة الجهرية النقشبندية ومشايخها
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:11 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:10 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» وظائف الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:07 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات