منتدى الطريقه النقشبنديه
هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية 862936
هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية 862936
هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الصوفى
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1140
مزاجك : ركوب الخيل
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 63
العمل/الترفيه : حب التصوف والاضطلاع الدينى
الأوسمه المشرف المميز

هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية Empty
مُساهمةموضوع: هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية   هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 26, 2012 3:06 pm

هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية

يُرفع الأذان يوم الجمعة ثم يصلي
الحاضرون ركعتين أو أربع ركعات ، ثم يُرفع الأذان مرة أخرى ويتبعه الإقامة
. وبعد الفراغ من ركعتي الجمعة ، يقوم المصلون بأداء ركعتين أو أربع
ركعات أخر . إضافة إلى ذلك ، فإن الإمام يرفع يديه في الدعاء ثم يمسح وجهه
، ويتابعه الجميع في ذلك . فهل يعد ذلك من البدعة ؟ وإذا كان بدعة ،
فماذا أفعل أنا ، ( هل أكتفي بالنظر إلى الجميع من حولي ) ؟
إمام يدعو بعد الصلاة دعاء جماعيا فهل هذا جائز ؟.
]الحمد لله

]كان
رسول الله يخرج من بيته يوم الجمعة ، فيصعد منبره ، ثم يؤذن المؤذن ،
فإذا فرغ أخذ النبي صلى الله عليه وسلم في خطبته . ولو كان للجمعة سنة
قبلها ، لأخبرهم عليه السلام بذلك وأرشدهم إلى فِعْلها بعد الأذان ،
وفعلها هو . ولم يكن في زمن النبي غير الأذان بين يدي الخطيب .


ولهذا
كان جماهير الأئمة ، متفقين على أنه ليس قبل الجمعة سنة مؤقتة بوقت ،
مقدّرة بعدد ، لأن ذلك إنما يثبت بقول النبي أو فعله ، وهو لم يسن في ذلك
شيئاً ، لا بقوله ولا بفعله ، وهذا


مذهب مالك والشافعي وأكثر أصحابه ، وهو المشهور في مذاهب أحمد


وقال العراقي :


(( ولم أر للأئمة الثلاثة ندب سنة قبلها ))


وعلق عليه المحدث الألباني بقوله :


ولذلك
لم يرد لهذه السنة المزعومة ذكر في (( كتاب الأم )) للإمام الشافعي ، ولا
في ((المسائل )) للإمام أحمد ، ولا عند غيرهم من الأئمة المتقدمين فيما
علمت .


ولهذا فإني أقول :


إن
الذين يصلون هذه السنة ، لا الرسول أتبعوا ، ولا الأئمة قلدوا ، بل قلدوا
المتأخرين ، الذين هم مثلهم في كونهم مقلدين غير مجتهدين ، فأعجب لمقلد
يقلد مقلداً .


انظر القول المبين 60، 374


ثمّ
ينبغي أن يكون بين النداء الأول للجمعة والنداء الثاني فترة كافية
ليتجهّز الناس للصلاة وليس بصحيح أن يكون لفاصل بينهما قصيرا بمقدار
ركعتين أو نحوها كما يُفْعل في بعض البلدان والمساجد .


أما عن الدعاء الجماعي بصوت واحد وراء الإمام بعد الصلاة فقد أجاب عنه الشيخ ابن عثيمين في الفتاوى ص 368 بقوله :


إن
هذا من البدع التي لم ترد عن النبي ولا عن أصحابه والمشروع للمصلين بعد
الصلاة أن يذكروا الله تعالى وحده بما جاء رسول الله ويكون ذلك جهراً كما
في صحيح البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( كان رفع الصوت
بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ) .


أما عن الصلاة بعد الجمعة فقد قال ابن القيم في الزاد 1/440:


وكان
صلى الله عليه وسلم إذا صلى الجمعة ، دخل إلى منزله ، فصلى ركعتين سنتها
وأمر من صلاها أن يصلي بعدها أربعا . قال شيخنا أبو العباس ابن تيمية : إن
صلى في المسجد ، صلى أربعا ، وإن صلى في بيته ، صلى ركعتين . قلت : وعلى
هذا تدل الأحاديث وقد أخرج أبو داود في سننه 1130 عن ابن عمر أنه كان إذا
صلى في المسجد ، صلى أربعا ، وإذا صلى في بيته ، صلى ركعتين .


وأما مسح الوجه عقب الدعاء فلم يثبت فيه حديث صحيح ، بل إن بعض أهل العلم نصوا على بدعيته انظر معجم البدع (ص 227) .


فلا
تفعل أنت البدعة ولا تُشارك فيها ولكن انصح وأمر بالسنّة وذكّر النّاس
وأخبرهم بالحكم الشّرعي ، نسأل الله أن يهدينا جميعا للصراط المستقيم وصلى
الله على نبينا محمد
.

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

كم عدد صلاة النافلة القبلية والبعدية لصلاة الجمعة؟

صلاة الجمعة بينوا لنا النافلة القبلية والبعدية لها، وأين نصلي النافلة
البعدية، وهل هو صحيح أن من صلاها في المسجد تكون أربعاً, ومن صلاها في
البيت تكون ركعتين؟


الجمعة يشرع
قبلها أن يصلي المؤمن ما تيسر له قبلها ثنتين, أو أربع, أو ست, أو ثمان,
أو أكثر؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يحدد في ذلك حداً بل قال:
(من اغتسل ثم أتى المسجد فصلى ما قدر له) ولم يحدد, وفي لفظ (من توضأ في
بيته ثم أتى المسجد فصلى ما قدر له), فد ذلك على أنه يصلي ما يسر الله له
ركعتين, أو أربع ركعات, أو ست ركعات, أو ثمان ركعات, أو أكثر من ذلك يسلم
من كل ثنتين, لقوله - صلى الله عليه وسلم -: (صلاة الليل والنهار مثنى
مثنى), هذا هو الأفضل يصلي ما كتب الله له, أما بعدها فالسنة أربعا سواء
في البيت أو في المسجد, لقوله - صلى الله عليه وسلم -: (من كان مصلياً بعد
الجمعة فليصلي بعدها أربعا), وفي لفظ الآخر: (إذا صليتم بعد الجمعة فصلوا
أربعا) أخرجه مسلم في الصحيح ، فهذا يدل على أن السنة بعدها أربع
تسليمتين سواء صلاهما في المسجد أو في البيت, وثبت عنه - صلى الله عليه
وسلم - أنه كان يصلي في بيته ركعتين بعد الجمعة, ولعل هذا كان قبل أن يقول
للناس (إذا صليتم بعد فصلوا أربعا) لعل هذا كان أولاً ثم بين لهم أن
السنة أربعا, ويحتمل أنه فعل ركعتين في البيت لبيان أنه لا حرج في ذلك من
صلى أربعا فهو الأفضل وإن صلى ثنتين فلا حرج وأن الأمر ليس للوجوب,
فالمقصود أن الأربع أفضل كونه يصلي أربعاً تسليمتين في المسجد أو في البيت
يكون هذا هو الأفضل بعد الجمعة, لقوله - صلى الله عليه وسلم -: (إذا
صليتم بعد الجمعة فصلوا أربعا), وفي لفظ: (من كان مصلياً بعد الجمعة فيصلي
بعدها أربعا), فهذا يدل على أن السنة أربع يعني تسليمتين سواء فعلهما في
البيت أو في المسجد الأمر في هذا واسع والحمد لله. جزاكم الله خيراً سماحة
الشيخ.


الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى



السؤال: هل للجمعة سنة قبلية وبعدية؟

الإجابة:
صلاة الجمعة ليس لها سنة قبلها، ولكن المشروع لمن جاء إلى المسجد أن
يصلي إلى حضور الإمام، وقد ثبت في السنة الحث على التبكير إلى صلاة الجمعة
وأن من جاء في الساعة الأولى فكأنما قرّب بدنة، ومن جاء في الساعة الثانية
فكأنما قرب بقرة، ومن جاء في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن، ومن
جاء في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن جاء في الساعة الخامسة فكأنما
قرب بيضة.


وهؤلاء الذين يأتون إلى الجمعة ينبغي لهم أن يشتغلوا بالصلاة، والذكر، وقراءة القرآن، وغير ذلك مما يقرب إلى الله عز وجل.

وأما السنة بعدها فإنه ثبت
من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي في
بيته ركعتين بعد صلاة الجمعة، فهذه هي السنة بعدها أن يصلي ركعتين في بيته،
وإن صلى أربعاً في مكانه في المسجد فهو خير أيضاً

مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين - المجلد السادس عشر - كتاب صلاة الجمعة.

نفع الله بكم واعانكم على طاعته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية   هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية Icon_minitimeالسبت نوفمبر 03, 2012 5:31 pm

مشكووووووووووورررررررررر
أخى الكريم
بارك الله فيك
جعله فى ميزان حسناتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مئة سنّة ثابتة عن سيد الخلق صل الله عليه وسلم-منقول للفائدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: الفقه والفتاوى والاحكام الاسلاميه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
هل للجمعة سنّة قبليّة وسنّة بعدية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
      rss
      Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
      Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
      Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
      تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
      تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

      الطريقه النقشبنديه

      قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات