منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المجاذيب عند الحكيم الترمذي رضي الله عنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الشريف
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 40
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه جائزة الإبداع

مُساهمةموضوع: المجاذيب عند الحكيم الترمذي رضي الله عنه   الإثنين ديسمبر 17, 2012 1:53 pm

المجاذيب عند الحكيم الترمذي رضي الله عنه

وقد كان عندنا قوم يتكلمون في هذا
النوع من العلم، على التوهم والمقاييس، وبلغ من جهلهم أن قالوا: إن هذا
الواصل إليه (إلى الله) على طريق الجهد، أقل خطرا في السلب من هذا الذي
أعطى من غير جهد. وذلك أن الذي أعطى على جهد، صير (الله تعالى) ذلك الوصول
ثوابا لجهده.
وإذا أثاب الله العبد على شيء لم يرجع فيه، وهذا الذي أعطي على غير جهد،
وهو عبد مبتلى، وامتحن بالشكر: فهو غير مأمون أن يسلب، وخطره في السلب
أعظم.
فتعجبت من جهلهم حيث جعلوا الوصول إلى الله تعالى عوضا من جهة العبد،
فعرفت أنهم أصحاب مقاييس، لا يعرفون ما الوصول، ولا قدر الوصول، وهل وصل
أحد إلى الله، عز وجل إلا بالله؟
فيزعمون أنهم إنما وصلوا بجهدهم، وكذبوا، والله فإنه ما وصل أحد منهم إلى
الله عز وجل، إلا بالله، ولقد كذبهم غيري؛ فإن المؤمن يغار لله. فلقد
ازدروا شأن الوصول، فأبلغوا في الازدراء.
لا جرم إن الله يزدري بالجاهل المتكلف، فليس من جهل وسكت، كمن جهل فتكلف، فالمتكلف ممقوت، ولا سيما في أمر الله وصنعه.
والقول الحق: إن الصادق لما استفرغ مجهوده، بقي منقطعا عن الصدق في مفازة
الحيرة، فاظطر فجأر إلى الله تعالى، صارخا مستغيثا فرحم، فإنما وصل إليه
به: من حيث رحمه فكيف يكون وصوله ثوابا لجهده؟
وقد شرحنا هذا بديا، فهذا مرحوم بجهده، والأول ممنون عليه من جوده وكرمه،
فكيف يجوز أن يظن بالله الجواد الكريم، القريب في جوده وكرمه، أن يرجع في
مننه؟
ومنن ههنا أخطأ هذا المتكلف، إن ظن بربه أنه أوصله إلى قربه ومكن له بين
يديه ليبتليه، ويحك هذا عبد متخذ لا مبتلى، وإنما الابتلاء في شأن النفس
لا في شأن القلب.
أما سمعت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله اتخذني عبدا قبل أن
يتخذني رسولا" فالمتخذ هو المأخوذ، ومنه اشتقاقه، فمحمد صلى الله عليه
وسلم هو المجذوب من بين سائر الأنبياء، خصه الله بهذا فاتخذه وجذبه
والأنبياء، من قبله، أوتوا الحكمة والبيان والهداية، ثم تنبؤوا، ثم أرسل
إليهم. ورسولنا صلى الله عليه وسلم أخذ أخذا، فجذبه الله إليه على طريق
الاصطفاء.


ألا ترى إلى قوله تعالى: ﴿ ووجدك ضالا فهدى﴾ سورة الضحى: الآية 7، فهل يكون الوجود إلى بعد الطلب؟
فإن الله تعالى طلبه، من بين سائر
العباد، بالمنة التي سبقت له في المشيئة، فلما جاء الطلب وجده كما وصف: ﴿
ضالا فهدى ﴾ سورة الضحى: الآية 7. أي: مال به، فجذبه فنبأه.

فكذلك شأن هؤلاء المجذوبين: يجذبهم
الله إليه على طريقه، فيتولى اصطفاءهم وترتبيهم حتى يصفي نفوسهم الترابية
بأنواره، كما يصفى جوهر المعدن بالنار حتى تزول ترابيته، وتبقى النفس
صافية، وتمتد تلك التصفية، حتى إذا بلغوا الغاية من الصفاء أوصلهم إلى
أعلى المنازل، وكشف لهم الغطاء عن المحل، وأهدى إليهم العجائب من كلماته
وعلومه.

وإنما يمتد ذلك، لأن القلوب والنفوس
لا تحمل مرة واحدة كل ذلك، فلا يزال يلطف بهم، حتى يعودهم احتمال تلك
الأهوال، التي تستقبلهم من ملكه، فإذا وصلوا إليه احتملوا الوصول والنجوى.

وقد نجد مثال هذا في خلقه، فإن الملك
يريد أن يختص بعض رعيته لقيادة أو ولاية فيدعو به، فمن تدبير الملك، أنه
إذا ذهب بالعبد إليه، التزم بابه، ثم يمهل العبد وقتا ما حتى يعتاد الباب
وقواده؛ وليطمئن ويهتدي إلى أمور الخدمة.

ثم إذا قدم إليه، تحول من مجلس إلى
مجلس، حتى يسكن روعه ويخشع قلبه، ثم إذا قدم إليه، أمهل ساعات ليطمئن، ثم
يكلمه، ولهم تدبير أعمق من هذا، ما قصدت لكم وصفه، وإنما علم الملوك هذا
التدبير من مالك الملك، إذا آتاهم من ملكه، وهو أحق بالتلطف بعباده.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجاذيب عند الحكيم الترمذي رضي الله عنه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  الجن و دياناتهم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:33 pm من طرف الموجه النقشبندي

» تجلى الواحديه
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:29 pm من طرف الموجه النقشبندي

» ديوان الحلاج
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:27 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الى الأخ الكريم مدير المنتدى
الثلاثاء أبريل 04, 2017 5:22 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات