منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  المجذوب عند الترمذي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الشريف
المشرف العام
المشرف العام
avatar

الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 40
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه جائزة الإبداع

مُساهمةموضوع: المجذوب عند الترمذي   الإثنين ديسمبر 17, 2012 1:58 pm

قال له القائل: صف لنا شأن المجذوب، من مبتدأه إلى منتاه إلى آخر صفته وخبره.
قال: نعم، إن شاء الله تعالى، اعلم: أن المجذوب في مبدأ أمره هو عبد صحيح
الفطرة، طيب التربة، عذب الماء، زكي الروح، صافي الذهن، عظيم الحظ من
العقل، سليم الصدر من الآفات، لين الأخلاق، واسع الصدر، مصنوع له، أعني:
محفوظا عليه.
فإذا بلغ وقت الإنابة، هداه الله ووفقه للخير، حتى إذا بلغ وقت كشف الفتح،
فتح له، ثم أخذ بقلبه فمر به إلى العلاء، إلى المكان الذي رتب له يديه، ثم
رجع به فصبره في قبضته، ثم جعل بينه وبين النفس حجابا، لئلا تشارك النفس
القلب في عطاياه. ووكل الحق بنفسه ليغذوها قليلا قليلا، بقدر ما تحتمله
النفس من العطاء الذي يرد على القلب، وهكذا يؤدبه الله ويسير به إلى المحل
الذي رتب له بين يديه.
فقلب المجذوب لا يزال بديا مسجونا في القضبة الإلهية لا يقدر أن يصل إلى
محله من الله تعالى من أجل أن النفس مشحونة بعجائب الأنوار، والنفس يسار
بها قليلا قليلا، برفق حتى لا تعجز وتعيا، فيرد عليها من النور على قدر
احتمالها من العطاء.
ففي أول ما يرد عليها من العطاء ما يسكرها عن شهوات الدنيا، ثم بعد ذلك،
يرد عليها من العطاء ما يسكرها عن وجود حلاوة هذا العطاء، ثم بعد ذلك، يرد
عليها ما يسكرها عن وجود حلاوة القربة.
ثم توصل إلى مكان القربة، فتتغذى هناك وتؤدب مع القلب جميعا، ويزيدها الحق:
فيورد عليها الأنوار، أنوار الملك حتى يقومها ويؤدبها ويطهرها.
قال له القائل: ما آخر تقويمها؟ أجمله لنا، فإن الوصف في هذا يطول على الامتحان والاستقصاء.
قال: إن المجذوب ملزم، موكل به الحق ليحرسه، حتى لا يقع في مهلكة فيسقط
بها، والله يغذوه برحمته حتى لا تبقى في نفسه مشيئته تتحرك، فحينئذ تبدو له
المشيئة العظمى، من الملك الرحمة، فيكشف له الغطاء، ويؤمر أن يقدم إلى
الفخر.
قال: وما الفخر؟
قال: معرض المحدثين.
قال: وما صفته؟
قال: قبة من نور القربة، لها أربع طبقات، مرخي عليها الحجاب، فيرفع الحجاب
الأول أمام القبة، فتبدو له عظمة الله، فتجيئه العظمة فتكتنفه حتى يتحمل
ذلك، ثم يهمل حتى يقوى، ثم يعاد ثم تتجلى له العظمة من الله، ثم تجيئه
العصمة فتكتنفه فيقبله الله ويرضى عنه.
ويأمر الله الروح الأمين، عليه السلام، أن ينادي من بطش العرش، في السماوات
بالرضى عنه، فينادي جبريل عليه السلام: " إن الله قد أحب فلانا فأحبوه"
فيوضع له القبول في الأرض.
وقد جاءت الأخبار بهذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يهيئوا الله له في كل يوم مجلسا، وفي كل مجلس نجوى.
قال له القائل: كلما طلبنا الاختصار، وقعنا في بحر.
قال: نعم، ومع ذلك فإني اجتهد أن أختصر لكم من كل شيء شيئا: فما هذا الذي
وصفت لكم إلا كرأس إبرة من بحر لجي، في جنب ما للعبد بين يدي الله تعالى،
من الرعاية والتنعم بوجهه الكريم، ففكر في نفسك، هل يلتفت هذه الموصوف بهذه
الصفة إلى كلام أحد، أو ثناء أحد، أو مدح لأحد؟ وهل يعبأ بمكروه.
وأين هذا من هؤلاء الذين قد شغلوا بعذاب نفوسهم؟ فمزابل النفس في صدورهم،
وعلائق الشيطان في كلامهم، تراهم الشهر والدهر في كلام مسلسل لا ينقطع، إذا
ذكر العيب عابوه وذكروا عيب العيب، وإن لحظت النفس كذا فعيب، وإن لم تلحظ
فعيب، فمثل هذا متى ينقطع؟
ولو قعد أقلهم علما، يأخذ برأس هذا الجبل ليقيسه لقطع عمره ولم ينقطع هذا
الجبل مقاسا وتشبيها، وإنما يخفى هذا على المقاييس، فليس هذا يعلم: هذا
موجود.
وإنما العلم على المنن، ثم علم الصنع والتدبير، ثم علم المقادير، ثم علم
البدء، ثم علم الآلاء الذي بدأ مع المشيئة في الأحدية والفردية، فمن أخذ
برأس جبل كل نوع من هذه العلوم وقع في بحر الله عز وجل، فغرق فيه وأحياه
الله به، ومن أخذ برأس جبل علم النفوس وعيوبها وقع في بحر النفس فغرق فيه،
وقتلته النفس.
قال له القائل: ذكرت أنه لا تبقى له مشيئة، وكيف تنقطع عنه مشيئة الوصول إليه؟
قال: لو تركه عمر نوح عليه السلام لم تنقطع عنه تلك المشيئة، ولكن الله
لطيف بعباده، حكيم في أمره، يلطف بعبده حتى يقطع عنه المشيئة، فحينئذ تظهر
نفسه من جميع المشيئات ويصح للقبول.
فإنه ما دامت له مشيئة واحدة فنفسه معه، فليس للقلب أن يتقدم إلى الله
تعالى، في مقام العرض ليقلبه ويتخذه عبدا، بعد أن تولى سيره إليه بنفسه،
ولا يكله الله إلى نفسه حتى يجاهد، وليس لمثل هذا القلب أن يتقدم إلى الله
تعالى مع نفس فيها مشيئته.


لأن تلك المشيئة شهوة، وهي خيانة من النفس وسوء أدب، وليس للخائن أن يقرن بالأمين حتى يتقدما إليه (إلى الله تعالى) فيقبلهما.
قال له قائل: فكيف لطف الله تعالى بعبده هذا المقام حتى انقطعت عنه مشيئته؟
قال: لو ظننت بالإجابة عن هذه المسألة على الخلق أجمعين حتى أصيب له أهلا،
لكنت محقا بذلك، ولكن قلبي أجده يعطف عليك، وأحسب أن فيك لله خشية إذا خرجت
للعبد الرحمة، من ملك الرحمة، سقاه ربه شربة يسكره بها عن هذه المشيئة.
قال القائل: وما هذه الشربة؟
قال: شربة الحب.
قال: وما هي؟
قال: كفاك هذا فصار العبد بحال لم يعقل من هذه الأمور شيئا، فباطنه سكر، وظاهره حيرة وبهتة.
وأما المشيئة فمفقودة في هذا السكر، فإن أفاق من سكره قليلا صرخ إلى الله
تعالى، صراخ المظطر، فجاءت الرحمة فاحتملته ووضعته بين يديه.
قال القائل: ولم يصرخ؟
قال: لأنه لم أفاق من سكره قليلا وجد ريحا.
قال: وما ذاك الريح؟
قال: ألم تر إلى الطفل إذا فقد أمه بكرى وتحير في الوجوه وأخذته الغربة،
لأنه لم يجد أمه، فلا ينام ولا ينيم، حتى إذا وجد ريح الأم تهلل وصرخ.
قال القائل: لقد جئت يا شيخ بمثل عظيم فما هذا؟
قال: ويحك! إن العظيم في جلاله لما قرب هذا العبد، خرجت له الدولة من مشيئته على طريق المحبة والرأفة والتحنن عليه.
فلما بلغ هذا المحل أفاق من السكر، وقد انطمست المشيئة عنه بسكره، وفيه
بقية من السكر، وهو قلب غريب في مفاوز الحيرة، منفرد في تلك الفردية.
وفجأة وجد ريح الرأفة الإلهية في قلبه، فصرخ إلى ولي الرأفة، فجاءت الرأفة
فاحتملته وبلغته الرحمة، فأخذته فأذته إلى مولاه، فأوصله إلى نفسه بلا
مشيئة.
فإن هذا أقوى المشيئات وأعظمها، ويستحيل أن تسقط عن النفس إلا من هذا الوجه، الذي لطف الله تعالى بعبده فيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجذوب عند الترمذي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:19 am من طرف داوود الجزائري

»  كتاب الجفر للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الأحد نوفمبر 15, 2015 9:08 am من طرف داوود الجزائري

» للوقايه من شر الإنس والجن
الخميس أغسطس 06, 2015 2:04 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الخميس أغسطس 06, 2015 2:03 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» رياض الصالحين .
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الخميس أغسطس 06, 2015 2:02 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الخميس أغسطس 06, 2015 2:01 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  الجن و دياناتهم
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الفرق بين الروحاني والساحر
الخميس أغسطس 06, 2015 1:59 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

»  تنبؤ الشيخ الاكبر ابن عربي قدس الله سره عن الصين
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الشيخ الحاضر للطريقة الجهرية الصينية سيدنا ومولانا الشيخ محمد حبيب العليم شمس الاسلام والصوفية الصينية
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» الصوفية الصينية والطريقة الجهرية النقشبندية ومشايخها
الخميس أغسطس 06, 2015 1:56 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:11 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» مبادىء الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:10 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

» وظائف الطريقه النقشبنديه
الخميس أغسطس 14, 2014 6:07 pm من طرف الشريفه النقشبنديه

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات