منتدى الطريقه النقشبنديه
ذكر الله طريق الولاية 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
ذكر الله طريق الولاية 862936
ذكر الله طريق الولاية 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
ذكر الله طريق الولاية 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
ذكر الله طريق الولاية 862936
ذكر الله طريق الولاية 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ذكر الله طريق الولاية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوالزهراء
المراقب العام
المراقب العام
ابوالزهراء


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1942
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 30
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع
الأوسمه عضو مجلس الإداره

ذكر الله طريق الولاية Empty
مُساهمةموضوع: ذكر الله طريق الولاية   ذكر الله طريق الولاية Icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 11:14 pm


أذكروا الله ذكرا كثيرا

التسبيح و الحمد و الاستغفار و التكبير و التهليل و الصلاه على رسول الله صلى الله عليه و سلم هى أنواع مختلفة من الذكر و قد يكون الذكر مناجاه لله أو بترديد آية من القرآن الكريم أو ذكره تعالى بأسمائه و صفاته
.
1- الصلاة على رسول الله (صلى الله عليه و سلم) جامعة لذكر الله و رسوله
الصلاة على رسول الله جامعة لذكر الله وذكر رسوله . روى عن النبى (صلى الله عليه و سلم) أنه
قال :قال الله تعالى : يا محمد جعلتك ذكرا من ذكرى من ذكرك فقد ذكرنى ومن
أحبك فقد أحبنى، فقال النبى: من ذكرنى فقد ذكر الله و من أحبنى فقد أحب
الله .

و قد أمرنا الله عز و جل بالصلاة على رسول الله (صلى الله عليه و سلم)، قال تعالى :" ان الله و ملائكته يصلون على النبى يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليما ". الأحزاب 56
قال رسول الله (صلى الله عليه و سلم):
" أكثروا من الصلاة على يوم الجمعة فان صلاة أمتى تعرض على فى كل يوم جمعة
فمن كان أكثرهم على صلاة كان أقربهم منى منزلة ." و " من صلى على يوم
الجمعة مائة مرة غفرت له خطيئة ثمانين سنة." و " من صلى على يوم الجمعة ألف
مرة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة."

قال (صلى الله عليه و سلم): ألا
أنبئكم بأبخل البخلاء ألا أنبئكم بأعجز الناس قالوا بلى يا رسول الله قال
من ذكرت عنده فلم يصل على ." و " ويل لمن لا يرانى يوم القيامة فقالت عائشة
(رضى الله عنها) ومن لا يراك يا رسول الله قال البخيل ، قالت و من البخيل
، قال الذى لا يصلى على اذا سمع باسمى."

وقال صلى الله عليه و سلم :"
من صلى على مرة واحدة صلى الله عليه عشر مرات و من صلى على عشر مرات صلى
الله عليه مائة مرة و من صلى على مائة مرة صلى الله عليه ألف مرة و من صلى
على ألف مرة حرم الله جسدة على النار و ثبته بالقول الثابت فى الحياة
الدنيا و الآخرة عند المسألة و جاءت صلاته على نور ا يوم القيامة على
الصراط مسيرة خمسمائة عام و أعطاه الله بكل صلاة صلاها قصرا فى الجنة قل
ذلك أو كثر و فى رواية من صلى على ألف مرة زاحمت كتفه كتفى على باب الجنة .

قال صلى الله عليه و سلم :" أولى الناس بى يوم القيامة أكثرهم على صلاة". و" ليس أحد يسلم على الا رد الله على روحى حتى أرد عليه السلام.
و قال صلى الله عليه و سلم
: " من قال حين يسمع الأذان و الاقامة : اللهم رب هذه الدعوة التامة و
الصلاة القائمة آت سيدنا محمد الوسيلة و الفضيلة و الدرجة الرفيعة و أبعثه
اللهم مقاما محمودا الذى و عدته انك لا تخلف الميعاد ، حلت له شفاعتى."
"وقال " من صلى على فى كتاب لم تزل الملائكة يستغفرون له ما دام اسمى فى
هذا الكتاب."

و يورد الامام أبى حامد الغزالى فى كتابه العظيم أحياء علوم الدين ج 1 فى فضل الصلاة على رسول الله انه روى عن ابى الحسن قال: رأيت النبى (صلى الله عليه و سلم ) فى المنام فقلت : يا رسول الله . بم جوزى الشافعى عنك حيث يقول فى كتابه الرسالة :" و صلى الله على محمد كلما ذكره الذاكرون و غفل عن ذكره الغافلون"؟ فقال (صلى الله عليه و سلم) جوزى عنى أنه لا يوقف للحساب.
وفى كتاب أفضل الصلوات على سيد السادات
للقاضى الشيخ يوسف بن اسماعيل النبهانى المتوفى 1350 ه يورد الشيخ
النبهانى حديثا للرسول عليه الصلاة و السلام : "من قال جزى الله محمدا ما
هو اهله أتعب سبعين كاتبا ألف صباح" ذكرها سيدى عبد الوهاب الشعرانى فى
عهوده الكبرى و قال هى من أورادى فأقولها ألف مرة صباحا و ألف مرة مساء كل
يوم و الحمد لله.

و يورد
الكتاب عن أبو الليث عن سفيان الثورى أنه قال: كنت اطوف فاذا انا برجل لا
يرفع قدما و لا يضع قدما الا و يصلى على النبى فقلت له يا هذا انك قد تركت
التسبيح و التهليل و اقبلت على الصلاة على النبى ، فهل عندك من هذا شىء
فقال من أنت عافاك الله فقلت أنا سفيان الثورى فقال لولا انك غريب فى أهل
زمانك لما أخبرتك عن حالى و لا اطلعتك عن سرى ثم قال خرجت أنا ووالدى حاجين
الى بيت الله الحرام حتى اذا كنت فى بعض المنازل مرض والدى فقمت لأعالجه
فبينما أنا ذات ليلة عند رأسه اذ مات و أسود وجهه فقلت انا لله و انا اليه
راجعون مات والدى فاسود وجهه فجذبت الازار على وجهه فغلبتنى عيناى فنمت
فاذا أنا برجل لم أر أجمل منه وجها و لا أنظف منه ثوبا و لا أطيب منه ريحا
يرفع قدما و يضع أخرى حتى دنا من والدى فكشف الازار عن وجهه فمر بيده على
وجهه فعاد وجهه أبيض ثم ولى راجعا فتعلقت بثوبه فقلت يا عبد الله من أنت
الذى من الله على والدى بك فى ديار الغربة فقال أوما تعرفنى أنا محمد بن
عبد الله صاحب القرآن أما ان والدك كان مسرفا على نفسه و لكن كان يكثر
الصلاة على فلما نزل به ما نزل استغاث بى و أنا غياث لمن يكثر الصلاة على
فانتبهت فاذا وجهه ابيض.

وفى كتاب الحضرة فى رحاب الله مع سيدنا رسول الله
للعارف بالله المرحوم الشيخ عبد المقصود محمد سالم الذى قام بجمعها عنه
الأستاذ محمد محمود عبد العليم يورد الشيخ عبد المقصود الصلاة الشافية :



الصلاة الشافية
اللهم
صل و سلم و بارك على سيدنا و مولانا محمد، الهادى لأنوارك ، الجامع
لأسرارك ، الدال عليك ، الموصل اليك ،صلاة ينفرج بها كل ضيق و تعسير ، و
ننال بها كل خير و تيسير ، و تشفينا من الأوجاع و الأسقام،وتخلصنا من
المخاوف و الأوهام ، و تحفظنا فى اليقظة و المنام،و تنجينا من نوائب الدهر و
متاعب الأيام، وعلى آله هداة الاسلام ،و أصحابه السادة الأعلام،و أزواجة
الطاهرات الكرام،وأجمعنا عليه يا ربنا فى أعلى مقام،وأرزقنا يا مولانا فى
جواره حسن الختام.

و يورد كتاب أفضل الصلوات على سيد السادات صلاة الفاتح للشيخ محمد شمس الدين بن أبى حسن البكرى ولها فضل عظيم:


صلاة الفاتح
(اللهم
صل و سلم و بارك على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق و الخاتم لما سبق و
الناصر الحق بالحق و الهادى الى صراطك المستقيم صلى الله عليه و على آله و
أصحابه حق قدره و مقداره العظيم.)

وذكر الكتاب أيضا الصلاة التفريجية و ذكرها الشيخ العارف محمد حقى افندى النازلى فى خزينة الأسرار وهى:


الصلاة التفريجية
(
اللهم صل صلاة كاملة و سلم سلاما تاما على سيدنا محمد تنحل به العقد و
تنفرج به الكرب و تقضى به الحوائج و تنال به الرغائب و حسن الخواتم و
يستسقى الغمام بوجهه الكريم و على آله و صحبه فى كل لمحة و نفس بعدد كل
معلوم لك.)

و نقل عن
الامام القرطبى ان من داوم عليها كل يوم احدى و أربعين مرة أو مائة أو
زيادة فرج الله همة و غمة و كشف كربه وضره و يسر امره و نور سره و أعلى
قدره و حسن حاله ووسع رزقه و فتح عليه ابواب الخيرات و الحسنات بالزيادة و
نفذ كلمته فى الرياسات و أمنه من حوادث الدهر و شر نكبات الجوع و الفقر و
ألقى له محبة فى القلوب و لا يسأل من الله تعالى شيئا الا أعطاه و لا تحصل
هذه الفوائد الا بشرط المداومة عليها.

و قال
القرطبى من أراد تحصيل أمر مهم عظيم أو دفع البلاء المقيم فليقرأ هذه
الصلاة التفريجية و يتوسل بها الى النبى صلى الله عليه و سلم أربعة آلاف و
أربعمائة و أربعا و أربعين مرة فان الله تعالى يوفق مراده و مطلوبه على
نيته ، و ذكر ابن حجر العسقلانى خواص هذا العدد 4444 وما له من سر فى
التأثير.

يقول العارف بالله ابن عطاء الله السكندرى فى كتابه تاج العروس الحاوى لتهذيب النفوس
ما نصه : من قارب فراغ عمره و يريد أن يستدرك ما فاته فليذكر بالأذكار
الجامعة فانه اذا فعل ذلك صار العمر القصير طويلا كقوله سبحان الله
العظيم و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشة و مداد كلماته و كذلك من
فاته كثرة الصيام و القيام أن يشغل نفسه بالصلاة على رسول الله فانك ان
فعلت فى جميع عمرك كل طاعة ثم صلى الله عليك صلاة واحدة رجحت تلك الصلاة
الواحدة على جميع ما عملته فى عمرك كله من طاعات لأنك تصلى على قدر وسعك و
هو يصلى حسب ربوبيته.هذا اذا كانت صلاة واحدة فكيف اذا صلى عليك عشرا بكل
صلاة كما جاء بالحديث الصحيح. فما أحسن العيش اذا أطعت الله فيه بذكر الله
تعالى و الصلاة على رسول الله صلى الله عليه و سلم .

قال الشيخ
قال ابن عطاء الله من صلى عليه ربنا صلاة واحدة كفاه هم الدنيا و الآخرة. و
قال الحافظ السخاوى نقلا عن الفاكهانى و غاية مطلوب الأولين و الآخرين
صلاة و احدة من الله تعالى و أنى لهم ذلك بل لو قيل للعاقل أيما أحب اليك
أن تكون أعمال جميع الخلاق فى صحيفتك أو صلاة من الله عليك لما أختار غير
الصلاة من الله تعالى فما ظنك بمن يصلى عليه ربنا سبحانه و جميع ملائكته
على الدوام و الاستمرار يعنى اذا داوم العبد على الصلاة على النبى، فكيف
يحسن بالمؤمن ألا يكثر من الصلاة عليه صلى الله عليه و سلم أو يغفل عن ذلك.



2- الذكر طريق الوصول
لا شىء
أعلى مقاما و لا أسهل من الذكر فيمكنك القيام به فى حال القيام و القعود و
المرض و الاضطجاع فهذا أسهل العبادات و هى التى قال فيها رسول الله "و ليكن
لسانك رطبا بذكر الله " و أى دعاء أو ذكر سهل عليك فواظب عليه فان مدده من
الله عز و جل فما ذكرته الا ببره و ما أعرضت عنه الا بسطوته و قهره فاعمل و
اجتهد فالغفله فى العمل خير من الغفلة عنه . و يروى انه ما من صيد يصاد و
لا شجرة تقطع الا بغفلتها عن ذكر الله تعالى لأن السارق لا يسرق بيتا و
أهله أيقاظ بل على غفلة أو نوم. هكذا يحدثنا العارف بالله ابن عطاء الله
السكندرى فى رسالته الرائعة (تاج العروس الحاوى لتهذيب النفوس).

و يذكر الامام الغزالى فى كتابه أحياء علوم الدين
أن الذاكر قد يكون متكلفا أولا يصرف قلبه و لسانه عن الوسواس الى ذكر
الله تعالى و يظل يجاهد النفس فى كثرة الذكر و مع المداومة ينغرس فى
القلب حب المذكور حتى يصير مضطرا الى كثرة ذكره آخرا و من أكثر من ذكر
شىء و ان كان تكلفا- أحبه . فكذلك أول الذكر المتكلف الى ان يثمر الأنس
بالمذكور و الحب له ثم بعد ذلك يصير متنعما بالذكر . يقول هى النفس ما
عودتها تتعود أى ما كلفتها أولا يصير لها طبعا آخرا. ويضيف اذا حصل الأنس
بذكر الله تعالى انقطع عن غير ذكر الله و ما سوى الله عز و جل و هو الذى
يفارقه عند القبر من مال وولد وولاية و لا يبقى الا ذكر الله فاذا كان قد
أنس به تنعم بانقطاع العوائق الصارفة عن ذكر الله و لا يبقى بعد الموت عائق
و يترقى من ذكرالله الى لقاء الله تعالى و من أحب لقاء الله أحب الله
لقاءه و من كره لقاء الله كره الله لقاءه.



3- للذكر آداب و فوائد
يحدثنا
العارف بالله ابن عطاء الله السكندرى عن آداب الذكر قائلا منها : من
الآداب طهارة الباطن بأكل الحلال فان الذكر و ان كان يذهب الأجزاء الناشئة
من الحرام الا انه اذا كان الباطن خاليا من الحرام أو الشيهة تكون فائدة
الذكر فى تنوير القلب أكثر وأبلغ و اذا كان الباطن حرام غسله منه و نظفه
فكانت فائدته حينئذ فى التنوير أضعف ألا ترى أن الماء اذا غسلت فيه المتنجس
أزال النجاسة, و لم تكن فيه مبالغة فى التنظيف و لذلك يستحب غسله ثانية و
ثالثة، و اذا كان المحل المغسول خاليا عن النجاسة ازداد بهجة و نضارة من
أول غسلة. و عن فوائد الذكر على الاجمال يقول:

الذكر
منزلته من العبادات أرفع و أسمى. أفضل العمال اكثرهم لله ذكرا فى سائر
الأحوال. الذكر يقوى الجوارح ويسهل العمل الصالح وييسر الأمور الصعاب و
يفتح مغلق الأبواب . الذكر أمن للخائف و دور الجنة بالذكر تبنى. الذكر سد
بين العبد و بين النار. الملائكة تستغفر للعبد اذا لازم الذكر و الحمد.
البقاع و الجبال تباهى بمن يذكر الله عليها من الرجال . الذكر هو سمة
المؤمن الشاكر. وجه الذاكر و قلبه يكسى فى الدنيا نضرة و سرورا و فى الآخرة
وجهه أشد بياضا من القمر و نورا و تشهد له البقاع كما تشهد لكل عامل عصى و
أطاع. الذكر يرفع العامل الى أعلى الدرجات و يوصله الى أعلى المقامات.
الذكر يورث الرى من العطش عند الموت . الذكر فى الغافلين كبيت مظلم فيه
مصباح.
الغفلة و اتباع الهوى فانهما يطمثان نور القلب و يعميان بصره .و يروى أن كل نفس تخرج من الدنيا عطشانة الا الذاكر الله تعالى.



4- الذكر جلاء القلوب
القلب مثل
المرآة قد يصفو فتشرق عليه أنوار الحق و المعارف الآلهية و قد يسود و
يتكدر من الذنوب و المعاصى فتشكل حجابا يمنع النور. وانما يكون جلاء
القلب بذكر الله تعالى. و يقول العارف بالله ابن عطاء الله السكندرى فى
كتابه مفتاح الفلاح و مصباح الأرواح فى ذكر الكريم الفتاح أن لكل
انسان قلبا وا حدا فلا يتسع للاشتغال بشيئيين فى وقت واحد, فاذا اشتغل
بأحد الشيئين يبقى محروما من الشىء الآخر بقدر انشغاله بالآخر. ومن الناس
من اخرج ما سوى الله من قلبه فاذا صادف القلب خاليا مما سوى الله ثم حضر
سلطان الله أشرق نوره اشراقا تاما و كمل استيلاؤه عليه ففاضت روح المرء و
جوارحه بالنور و انطلق لسانه بالحكمة.

و على
العكس من ذلك، يوضح لنا العارف بالله السيد محمد عيد الشافعى أن من الناس
من ترك الأثم آثرا على مرآة قلبه و لم يتبع السيئة الحسنة تمحها، فتراكم
الران على وجه القلب فيه، فحجب فى سويداء القلب نوره، و تعذر عليه ان ينتشر
على جوارحه، فثقلت عليه الطاعة لربه، فمنعه ذلك الران من ادراك نور الحق،و
ثقلت على جوارحه الطاعة، فلم يقبل على الله تعالى. قال تعالى (كلا بل ران
على قلوبهم ما كانوا يكسبون)

يقول
الشيخ الجليل السيد محمد عيد الشافعى شارحا الحكمة العطائية : كيف يشرق قلب
صور الأكوان منطبعة فى مرآته للعارف بالله ابن عطاء الله السكندرى. هذه
الحكمة بيان لمرض القلب و دوائه و هو سؤال انكارى بمعنى لا، فالقلب مثل
مرآة منصوبة مستعدة لانطباع ما يقابلها من صور، و كان لابد من انطباع صور
الأكوان فيه بحكم التعشق و المقابلة و هذه الأكوان كلها ظلمه لا نور فيها و
من حيث القلب مقبلا عليها فلابد من حصولها فيه، و من ثم تكسبه الظلمه .
وظلمة القلب حجابه المانع له من ظهور نور الحق فيه, ومن هنا كانت الاستحالة
لظهور الاشراق, و لا يمكن للقلب من التخلص من صور الأكوان فى مرآته الا
اذا اعرض عنها بالاقبال عليه سبحانه؛ اذ ان فى الاعراض عن الاكوان خلو
القلب من الصور، و متى خلا القلب من غير الله اشرق فيه نور ربه.

والحجاب
هو الران و هو انطباع الصور الكونية فى القلب على سبيل الاستيعاب له بحيث
لا يبقى فى ذلك مطمع لتجلى الحقائق فيه لعدم نورانيته, و تراكم ظلم الحجب
المختلفة عليه، فلهذا يسمى عموم حصول صور الأكوان فى القلب ورسوخها فيه
حجابا ورينا .

و عين
القلب التى تسمى البصيرة متى كانت مستورة بظلمات المعاصى و الرين لا ترى
شيئا من انوار الحق فلا يبالى الانسان بما يفعله من آثام و ذنوب، فاذا تاب
مما هو فيه انكشف عن عين قلبه حجب الذنوب و رأى ما عند الله، فصار يخاف
عقابه و يرجو ثوابه ويداوم على الطاعات و يجتنب السيئات هكذا يحدثنا ابن
القيم فى كتابه الوابل الصيب من الكلام الطيب.

و يقول من
كانت الغفلة اغلب اوقاته كان الصدأ متراكما على قلبه بحسب غفلته و اذا صدأ
على القلب لم تنبع فيه صورة المعلومات على ما هى عليه فيرى الباطل فى صورة
الحق و الحق فى صورة الباطل لأنه لما تراكم عليه الصدأ أو أسود و ركبه
الران فسد تصوره وادراكه فلا يقبل حقا و لا ينكر باطلا و هذا اعظم
العقوبات. و يستطرد موضحا ان القلب ليصدأ كما يصدأ النحاس و الفضة و جلاؤه
بالذكر فانه يجلوه حتى يدعه كالمرآة البيضاء . وصدأ القلب بأمرين بالغفلة و
الذنب و جلاؤه بشيئين الاستغفار و الذكر.

و الذكر شفاء القلب و دواؤه كما ان الغفلة مرضة. و يقول مكحول مرسلا:


اذا مرضنا تداوينا بذكركم فنترك الذكر أحيانا فننتكس
و أنشد أحدهم قائلا: اغتنم ركعتين فى ظلمة الليل اذا كنت فارغا مستريحا


واذا ما هممت بالنطق فى البا طل فاجعل مكانه تسبيحا

ولزوم السكوت خير من النطق
وان كنت بالكلام فصيحا

يقول العارف بالله السيد محمد عيد الشافعى فى رسالته يا بنى: أكثر من ذكر ربك فى نفسك ، تصفو مرآة قلبك و يكون اهلا لظهور كمالات الحق فيه.



5- لا تترك الذكر و ان كنت غافلا فيه لأن الذكر مع و جود الغفلة أفضل من الغفلة عن الذكر
تقول
الحكمة العطائية : لا تترك الذكر لعدم حضورك مع الله فيه , لأن غفلتك عن و
جود ذكره أشد من غفلتك فى وجود ذكره، فعسى أن يرفعك من ذكر مع وجود غفلة
الى ذكر مع وجود يقظة, ومن ذكر مع وجود يقظة الى ذكر مع وجود حضور ، و من
ذكر مع وجود حضور الى ذكر مع وجود غيبة عما سوى المذكور، وما ذلك على الله
بعزيز.

و فى كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
يحدثنا أبى عبد الله محمد النفرى الرندى (732-792ه) شارحا : الذكر أقرب
الطريق الى الله تعالى ، و هو علم على وجود ولايته كما قيل : "الذكر منشور
الولاية" 1 فمن وفق للذكر فقد أعطى المنشور ، و من سلب الذكر فقد عزل، قال
الشاعر:



والذكر اعظم باب أنت داخله لله فاجعل له الأنفاس حراسا
و
قال الامام أبو القاسم القشيرى ، رضى الله عنه :"الذكر عنوان الولاية, و
منار الوصلة, و تحقيق الارادة، و علامة صحبة البداية، و دلالة صفاء
النهاية" فليس وراء الذكر شىء، وجميع الخصال المحمودة راجعة الى الذكر، و
منشؤها عن الذكر , و فضائل الذكر أكثر من ان تحصى ، ولو لم يرد فيه الا قول
الله تعالى فى كتابه العزيز(فاذكرونى أذكركم) البقرة 152 و قوله عز وجل
فيما يرويه رسول الله
صلى الله عليه و سلم
(أنا عند ظن عبدى بى، و أنا معه حين يذكرنى , ان ذكرنى فى نفسه ، ذكرته فى
نفسى و ان ذكرنى فى ملأ ذكرته فى ملأ خير منه... و من خصائصة أنه غير مؤقت
بوقت ، فما من وقت الا و العبد مطلوب به, اما وجوبا و اما ندبا بخلاف غيره
من الطاعات .

و قال مجاهد رضى الله تعالى عنه :" الذكر الكثير أن لا تنساه أبدا " و روى عن رسول الله صلى الله عليه و سلم
: " أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون" . فينبغى للعبد أن يستكثر منه فى
كل حالاته، و يستغرق فيه جميع أوقاته، و لايغفل عنه ، و ليس له أن يتركه
لوجود غفلته فيه ، فان تركه له و غفلته عنه أشد من غفلته فيه فعليه أن
يذكر الله تعالى بلسانه و ان كان غافلا فيه فلعل ذكره مع وجود الغفلة
يرفعه الى الذكر مع وجود يقظة, وهذا نعت العقلاء و لعل ذكره مع وجود يقظة
يرفعه الى الذكر مع وجود حضور ، و هذه صفة العلماء ، و لعل ذكره مع وجود
حضور يرفعه الى الذكر مع وجود الغيبه عما سوى المذكور و هى مرتبة العارفين
المحققين من الأولياء. قال الله تعالى :"و اذكر ربك اذا نسيت" الكهف 42
أى اذا نسيت ما دون الله ، عند ذلك تكون ذاكرا لله ، و فى هذا المقام
ينقطع ذكر اللسان و يكون العبد محوا (و فى نسخة ممحوا) فى وجود العيان ، و
فى هذا المعنى أنشدوا :



ما أن ذكرتك، الا و هم يقلقنى سرى، و قلبى , و روحى عند ذكراك

حتى كأن رقيبا منك يهتف بى اياك و يحك و التذكار اياك

أما ترى الحق قد لاحت شواهده وواصل الكل من معناه معناك (و فى نسخة ووصل)
قال الواسطى مشيرا الى هذا المقام : الذاكرون فى ذكره أكثر غفلة من الناسين لذكره ، لأن ذكره سواه.
و قال ابو العباس بن البنا - فى كتاب ذكره على مقدمة كتاب أبى العز تقى الدين بن المظفر الشافعى : الاسرار العقلية فى الكلمات النبوية " و من أحسن الذكر ما هاج عن خاطر وارد من المذكور ، جل ذكره " و هذا هو الذكر الخفى عند المتصوفة.
و أما
قولهم : حتى يتمكن الذاكر الى حالة يستغرق بها عن الذكر فليس ذلك تمكن حلول
و لا اتحاد بل حكمة ، و قدرة من عزيز حكيم ، و بيان ذلك أن يكون القلب
عند الذكر فى الذكر فارغا من الكل ، فلا يبقى فيه غير الله جل ذكره،
فيصير القلب بيت الحق ، ، و يمتلى منه، فيخرج الذكر من غير قصد و لاتدبر، و
حينئذ يكون الحق المبين لسانه الذى ينطق به, فان بطش هذا الذاكر كان يده
التى يبطش بها ، وان سمع كان سمعه الذى يسمع به ، قد استولى المذكور العلى
على الفؤاد فامتلكه، و على الجوارح فصرفها فيما يرضيه، و على الصفات من هذا
العبد فقلبها كيف شاء فى مرضاته، فلذلك يخرج الذكر من غير تكلف، و تنبعث
الأعمال بالطاعات نشاطا و لذة من غير كلال (ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء و
الله ذو الفضل العظيم) الجمعة 4 .(ان الله مع الذين اتقوا و الذين هم
محسنون) النحل
128 فلا ينبغى أن يستبعد
العبد الوصول الى هذا المقام الكريم ، فليس ذلك بعزيز على الفتاح العليم ،
فعلى العبد القيام بحق الاسباب و من الله تعالى رفع الحجاب.



6- أحوال الذاكرين فى ذكره
سئل الشيخ أبو عثمان، فقيل له نذكر الله و لا نجد حلاوة فقال احمدوا الله أن يزين جارحة من جوارحكم بطاعته.
قال بعضهم: ذكرت الله تعالى ثلاثين سنة فكنت أسمع الذكر عشر سنين من لسانى، و عشر سنين من قلبى و عشر سنين من الكون.
ومن الناس
من الزم نفسه بذكر الله فى كل لحظة و نفس حتى أنس بالله و أصبح الذكر هو
شاغله الشاغل لا يغفل عنه أبدا و أنشد احدهم يقول:



عجبت لمن يقول ذكرت ربى و هل أنسى فأذكر ما نسيت
و أنشد ذو النون المصرى رضى الله عنه


و لا عيش الا مع رجال قلوبهم تحن الى التقوى و ترتاح للذكر
قال
احد الذاكرين و اصفا نعيم الذكر : لو علم الملوك و أبناء الملوك ما نحن
فيه من نعيم لجادلونا عليه بالسيوف. و قال آخر : مساكين أهل الدنيا خرجوا
منها و ما ذاقوا أطيب ما فيها ؟ قال محبة الله تعالى و معرفته و ذكره .

7- بعض آيات القرآن الكريم عن الذكر و التحذير من تركه:
يقول الله تعالى : (فاذكرونى اذكركم و اشكروا لى و لا تكفرون) البقرة 152
(يأيها الذين أمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا و سبحوه بكرة و أصيلا). الأحزاب 41-42
(و اذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون) الجمعة 10
(و الذاكرين الله كثيرا و الذاكرات أعد الله لهم مغفرة و أجرا عظيما) الاحزاب 35
(و اذكر ربك فى نفسك تضرعا و خفية و دون الجهر من القول بالغدو و الأصال و لا تكن من الغافلين) الاعراف 205
(الذين يذكرون الله قياما و قعودا و على جنوبهم و يتفكرون فى خلق السموات و الأرض)آل عمران191
(الذين امنوا و تطمئن قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب) الرعد 28
(انما المؤمنون اذا ذكر الله وجلت قلوبهم ) الأنفال 2
(رجال لا تلهيهم تجارة و لا بيع عن ذكر الله) النور 37
(فاذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما و قعودا و على جنوبكم)النساء 103
)و اذكروا الله فى أيام معدودات) و هى العشر ذى الحجة و أيام التشريق.
(يأيها الذين أمنوا اذ لقيتم فئة فاثبتوا و اذكروا الله لعلكم تفلحون) الأنفال 5
(قل الله ثم ذرهم فى خوضهم يلعبون) الانعام 91
(فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله اولئك فى ضلل مبين) الزمر 22
(و لا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا و اتبع هواه و كان أمره فرطا) الكهف 28
(و من يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين) الزخرف 36
(يأيها الذين أمنوا لا تلهكم أموالكم و لا أولادكم عن ذكر الله و من يفعل ذلك فأولئك الخاسرون) المنافقون 9
أوقات التسبيح فى آيات القرآن:
انا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشى و الاشراق . فسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس و قبل غروبها و من آناءى الليل فسبح و اطراف النهار لعلك ترضى . وسبح بحمد ربك حين تقوم . و من الليل فسبحه و ادبار النجوم . و سبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس و قبل الغروب. و من الليل فسبحه و ادبار السجود. وسبحه ليلا طويلا . و سبحوه بكرة و اصيلا. ان لك فى النهار سبحا طويلا. فسبحان الله حين تمسون و حين تصبحون.
9-الأحاديث القدسية و النبوية التى تتحدث عن الذكر و فضله كثيرة منها :
" أنا عند
ظن عبدى بى ، و أنا معه اذا ذكرنى , فان ذكرنى فى نفسه ذكرته فى نفسى , و
ان ذكرنى فى ملأ ذكرته فى ملأ خير منه، و ان تقرب الى شبرا تقربت اليه
ذراعا ، و ان تقرب الى ذراعا تقربت اليه باعا، و ان أتانى يمشى اتيته هرولة
." و " أنا جليس من ذكرنى و حيثما ألتمسنى عبدى و جدنى" و" من شغله ذكرى
عن مسألتى أعطيته أفضل ما أعطى السائلين." و"لا اله الا الله حصنى من قالها
دخل حصنى و من دخل حصنى أمن من عذابى."

(الا
أخبركم بخير أعمالكم و أذكاها عند مليككم و أرفعها فى درجاتكم ،و خير لكم
من أنفاق الذهب و الفضة و من أن تلقوا عدوكم فتضربوا اعناقهم
و يضربوا اعناقكم ؟ قالوا : بلى. قال : ذكر الله تعالى.)

( لا يقعد قوم يذكرون الله الا حفتهم الملائكة و غشيتهم الرحمة و نزلت عليهم السكينة و ذكرهم الله فيمن عنده.)
( ما من
قوم اجتمعوا يذكرون الله عز و جل لا يريدون بذلك الا وجهه ، الا ناداهم
مناد من السماء أن قوموا مغفرا لكم، قد بدلت سيئاتكم حسنات.)

كان رسول
الله يسير فى طريق مكة فمر على جبل يقال له جمدان فقال : سيروا , هذا
جمدان , سبق المفردون " قيل : و ما المفردون يا رسول الله ؟ قال : "
الذاكرون الله كثيرا و الذاكرات." قيل المفردون بمعنى من تفردوا بذكر
الله.(رواه أبو هريرة)

( اذا مررتم برياض الجنة فارتعوا " قالوا : يا رسول الله : و ما رياض الجنة؟ قال : حلق الذكر.)
(و ما عمل آدمى عملا قط أنجى له من عذاب الله من ذكر الله عز و جل.)
( ليس يتحسر أهل الجنة , الا على ساعة مرت بهم لم ييذكروا الله فيها )
(ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه و لم يصلوا على نبيه محمد (صلى الله عليه و سلم) الا كان عليهم حسرة يوم القيامة.)
قال النبى صلى الله عليه و سلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مثل البيت الذى يذكر الله فيه , و البيت الذى لا يذكر فيه الله كمثل الحى و الميت .)
و عن معاذ
بن جبل قال : سألت رسول الله : أى الأعمال أحب الى الله عز و جل ؟ قال "(ن
تموت و لسانك رطب من ذكر الله عز و جل ) و عن عبد الله بن بسر أن رجلا
قال : يا رسول الله ان شرائع الأسلام قد كثرت على فأخبرنى بشىء أتشبث به .
قال : "لا يزال لسانك رطبا بذكر الله)

عن أبى
هريرة: أن فقراء المهاجرين أتوا رسول الله فقالوا يا رسول الله, ذهب أهل
الدثور بالدرجات العلى و النعيم المقيم يصلون كما نصلى و يصومون كما نصوم و
لهم فضل أموالهم يحجون بها و يعتمرون و يجاهدون فقال: (ألا أعلمكم شيئا
تدركون به من سبقكم و تسبقون به من بعدكم, و لا أحد يكون أفضل منكم الا من
صنع مثل ما صنعتم؟" قالوا : بلى يا رسول الله. قال: " تسبحون و تحمدون و
تكبرون خلف كل صلاة) البخارى.

و عن
الامام على كرم الله وجهه أنه قال : يا رسول الله : أى الطرق أقرب الى الله
و أسهلها على عباد الله ، و أفضلها عند الله تعالى ؟ فقال (يا على ، عليك
بمداومة ذكر الله) فقال الامام على : كل الناس يذكرون الله . فقال صلى
الله عليه و سلم : " يا على ، لا تقوم الساعة حتى لا يبقى على وجه الأرض من
يقول "الله".

يقول رسول الله (صلى الله عليه و سلم) : (انى ليغان على قلبى و انى لاستغفر فى اليوم سبعين مرة)
(من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق فرجا و من كل هم مخرجا و رزقه من حيث لا يحتسب)
و عن أبى هريرة أنه (صلى الله عليه و سلم )قال : ( ان الله ليرفع العبد الدرجة فى الجنة فيقول يا رب أنى لى هذه فيقول عز و جل باستغفار ولدك لك.)
وروى عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال : ( أفضل الذكر لا اله الا الله). و أحب الكلام الى الله تعالى: (سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله أكبر).
عن ابى
موسى الأشعرى قال قال لى رسول الله ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة؟ فقلت
بلى يا رسول الله قال: (لا حول و لا قوة الا بالله.)

عن ابى هريرة قال قال رسول الله[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم) .
عن سعد بن
ابى و قاص قال كنا عند رسول الله فقال : (ايعجز احدكم أن يكسب فى كل يوم
الف حسنة فساله سائل من جلسائة : كيف يكسب الف حسنة ؟ قال يسبح مائة تسبيحة
فيكتب له الف حسنة او يحط عنه الف خطيئة). رواه مسلم.

عن أبى
امامة قال سمعت رسول الله يقول: (من آوى الى فراشة طاهرا يذ كر الله حتى
يدركه النعاس لم يتقلب من ليل يسال الله من خيرى الدنيا و الآخرة الا أعطاه
اياه).

8- فضل الذكر فى مواطن الغفلة:
قال مالك بلغنى أن رسول الله كان يقول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ذاكر الله فى الغافلين كالمقاتل خلف الفارين, و ذاكر الله فى الغافلين
كغصن أخضر فى شجر يابس" و فى رواية " مثل الشجرة الخضراء فى وسط الشجر, و
ذاكر الله فى الغافلين مثل مصباح فى بيت مظلم, و ذاكر الله فى الغافلين
يريه الله مقعده فى الجنة و هو حى, و ذاكر الله فى الغافلين يغفر له بعدد
كل فصيح و أعجم و الفصيح بنو آدم و الأعجم البهائم.) اخرجة الطبرانى فى
المعجم الكبير. و لذا نجد الذكر فى الأسواق له فضل كبير فالسوق موطن من
مواطن الغفلات ينشغل الناس فيه بالبيع و التجارة و تحصيل المعاش .

عن عمر بن
الخطاب رضى الله عنه أن رسول الله قال:"من دخل السوق فقال : لا اله الا
الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد يحيى و يميت و هو حى لا يموت
بيده الخير و هو على كل شىء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة و محا عنه ألف
ألف سيئة ورفع له ألف ألف درجة " صحيح.

9- قيل عن ذكر الله
قال موسى عليه السلام : يا رب أى خلقك أكرم عليك ؟ قال الذى لا يزال لسانه رطبا بذكرى . ( ذكره البهيقى عن محمد بن كعب القرظى)
لما وفد موسى عليه السلام الى طور سيناء قال : يا رب، اى عبدك أحب اليك ؟ قال الذى يذكرنى و لا ينسانى.( ذكره ابن عباس )
قال موسى عليه السلام : يا رب، اقريب أنت فاناديك؟ فقال تعالى : يا موسى أنا جليس من ذكرنى.
و قال الحسن : اذا كان يوم القيامة نادى مناد : سيعلم الجمع من أولى بالكرم أين الذين كانت تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا و طمعا و مما رزقناهم ينفقون؟ قال فيقومون فيتخطون رقاب الناس . قال ثم ينادى مناد : سيعلم أهل الجمع من أولى بالكرم . أين الذين كانت لا تلهيهم تجارة و لا بيع عن ذكر الله قال فيقومون فيتخطون رقاب الناس . ثم يناد مناد : وسيعلم أهل الجمع من أولى بالكرم, أين الحامدون لله على كل حال؟ قال فيقومون و هم كثير . ثم يكون التنعيم و الحساب فيمن بقى.
و أتى رجل
أبا رجل أبا مسلم الخولانى فقال له : أوصنى يا أبا مسلم قال اذكر الله
تعالى تحت كل شجرة و مدرة . فقال : زذنى .فقال : أذكر الله تعالى حتى يحسبك
الناس مجنونا . و قال عبيد بن عمير: تسبيحة بحمد الله فى صحيفة مؤمن خير
له من جبال الدنيا تجرى معه ذهبا .

سئل الواسطى عن الذكر فقال: الخروج عن ميدان الغفلة الى فضاء المشاهدة، على غلبة الخوف و شدة الحب.
وقال ذو النون المصرى : من ذكر الله تعالى على الحقيقة نسى فى جنب ذكره كل شىء و حفظ الله عليه كل شىء و كان له عوضا عن كل شىء.
10- بماذا يصير الانسان من الذاكرين الله كثيرا ؟
اختلف
العلماء بماذا يصير الانسان من الذاكرين الله كثيرا فعن الامام أبى حسن
الواحدى رضى الله عنه عن ابن عباس رضى الله عنهما قال : اذا ذكر الله فى
أدبار الصلوات ، أو غدوا و عشيا و فى المضاجع، و كلما استيقظ من نومه، و
كلما غدا أو راح عن منزله, قال : و قال مجاهد: لا يكون من الذاكرين الله
كثيرا حتى يذكر الله تعالى قائما و قاعدا و مضطجعا، هكذا يحدثنا العارف
الواصل أبى محمدعفيف الدين اليافعى المتوفى عام 768 ه فى كتابه القيم: الارشاد و التطريز فى فضل ذكر الله تعالى و تلاوة كتابه العزيز:

ان
الله تعالى لم يفرض على عباده فريضة الا جعل لها حدا معلوما ثم عذر أهلها
فى حال العذر غير الذكر فان الله تعالى لم يجعل له حدا ينتهى اليه و لم
يعذر أحدا فى تركه الا مغلوبا على عقله
، فقال تعالى: " فاذكروا الله قياما و قعودا و على جنوبكم "

و يكون
الذكر باليل و بالنهار فى البر والبحر فى السفر و الحضر و الغنى و الفقر
و السقم و الصحة و السر و العلانية و على كل حال، فعن عائشة رضى الله
عنها قالت :" كان النبى صلى الله عليه و سلم يذكر الله على كل أحيانه"
راواه مسلم.

و أعلم ان
دوام الذكر فى الطريق و البيت و السوق و الحضر و السفر و البقاع تكثير
لشهود ا لعبد يوم القيامة. فان البقعة و الدار و الجبل و الأرض تشهد للذاكر
يوم القيامة. قال تعالى: " اذا زلزلت الأرض زلزالها و أخرجت الأرض
أثقالها , و قال الانسان ما لها . يومئذ تحدث أخبارها بأن ربك أوحى لها ."
(الزلزلة 1-5)

و عن أبى
هريرة قال : قرأ رسول الله هذه الآية " يومئذ تحدث أخبارها بأن ربك أوحى
لها ." قال أتدرون ما اخبارها ؟ قالوا الله و رسوله أعلم قال فان أخبارها
أن تشهد على كل عبد أو أمة بما عمل على ظهرها تقول عمل كذا و كذا قال
الترمذى هذا حديث حسن صحيح, و الذاكر لله عز و جل فى سائر البقاع مكثر
شهوده و لعلهم أو أكثرهم أن يقبلوه يوم القيامة يوم قيام الأشهاد وأداء
الشهادات فيفرح و يغتبط بشهادتهم.

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم)
: (من أحب شيئا أكثر من ذكره) و قال عليه الصلاة و السلام : ( ان لله
سرايا من الملائكة تحل و تقف على مجالس الذكر ، فاغدوا و روحوا فى ذكر الله
، و ذكروا أنفسكم : من كان يحب أن يعلم منزلته عند الله فلينظر كيف منزلة
الله عند ، فان الله ينزل العبد منه حيث أنزله من نفسه.)


وروى أن أحد العارفين كان يصلى على رسول الله (صلى الله عليه و سلم) أربعة عشر ألفا فى اليوم و الليلة و آخركان يذكر الله مائة ألف مرة فى اليوم الواحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذكر الله طريق الولاية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقام قلب الولاية
» ترتيب السلوك فى طريق الله تعالى
» مراتب الذكر ، وبيان معنى الفناء ، وأنه نهاية السير إلى الله ، وبعده يبدأ طريق التصوف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
ذكر الله طريق الولاية Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
ذكر الله طريق الولاية Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
ذكر الله طريق الولاية Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
ذكر الله طريق الولاية Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
ذكر الله طريق الولاية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
ذكر الله طريق الولاية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
ذكر الله طريق الولاية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
ذكر الله طريق الولاية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
ذكر الله طريق الولاية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
ذكر الله طريق الولاية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
ذكر الله طريق الولاية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
ذكر الله طريق الولاية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
ذكر الله طريق الولاية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
ذكر الله طريق الولاية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
ذكر الله طريق الولاية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات