منتدى الطريقه النقشبنديه
الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه 862936
الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه 862936
الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه Empty
مُساهمةموضوع: الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه   الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه Icon_minitimeالجمعة مارس 01, 2013 7:32 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




عَنْ عَائِشَةَ -رضي الله عنها- قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ- صلى الله عنه وسلم َ-
:"يَا عَائِشَةُ بَيْتٌ لَا تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ، يَا
عَائِشَةُ بَيْتٌ لَا تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ أَوْ جَاعَ
أَهْلُهُ.قَالَهَا مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا." صحيح مسلم،
كِتَاب
الْأَشْرِبَةِ، بَاب فِي ادِّخَارِ التَّمْرِ وَنَحْوِهِ مِنَ
الْأَقْوَات،رقم الحديث: 3819.في هذا الحديث الصحيح سندأ الموثوق متناً
إشارة بينة ودلالة ظاهرة على العلاقة المتلازمة بين تناول التمر، وهو ثمر
النخيلPhoenix dactylifera L. (الشكل 1) المعروف بطعمه وحلاوته، وحصول
الشبع الذي هو نقيض الجوع وخلافه. وقد أفاض علماء الحديث وشراحه في
تفسير هذا الحديث وتبيان مراميه وتوضيح معانيه.وعلى الرغم مما قيل في
معنى الحديث وما اختلف حوله في خصوصه أو عمومه، إلا أنه يحوي إشارة
واضحة إلى تلك العلاقة المباشرة بين تناول التمر وحصول الشبع.
وفي الحديث من أساليب البيان النبوي ما يؤكد على المعنى المراد، ففي استخدم
لفظ "بيت" مجاز مرسل محله المكان، حيث عبر الحديث عن أهل البيت الذين
هم من يتناول التمر ويأكله بالمكان الذي يقطنه أهل هذا البيت.


وفي الحديث إثبات للجوع لمن لا يتناول التمر، وفي وصفهم بالجوع "جياع
أهله" دلالة صريحة على تحقق الجوع عند غياب هذا الطعام. مع أن هذا
الحديث يعد من الأحاديث المختلف عليها من حيث المقصود والمراد به؛ إذ إن
الكثيرين لا يتناولون التمر ولا يشعرون بالجوع، بل هم متخمون من فرط
الشبع، الأمر الذي يفتح الباب لمعنى آخر غير المعنى الظاهر. فالمعنى
الذي يتساوق ويتفق مع الحقيقة العلمية لفسيولوجيا الجوع والشبع هي نفي
الجوع عمن يتناول التمر وليس إثبات الجوع لمن لا يتناوله. فالأخذ بظاهر
الحديث، وهو تحقيق الجوع لمن لا يتناول التمر، لا يتساوق مع الحقيقة
العلمية والمشاهدة الواقعية من أن الكثيرين لا يشعرون بالجوع على الرغم من
عدم تناولهم للتمر، بل إن منطوق الحديث يحمل المعنى المخالف وهو نفي
للجوع عن أهل البيت الذين يتناولون التمر. ولعل ظاهر الحديث يتساوق مع
واقع المسلمين والناس آنذاك في عصر النبوة حيث كان التمر القوت الرئيس
والغذاء الأساس لدى الناس وكان اعتمادهم عليه كغذاء أساسي كفيل بدرء خطر
الجوع عنهم، وخاصة في جزيرة العرب حيث محدودية أنواع الطعام والشراب
مقارنة مع غيرها من البلاد.
فسيولوجيا الجوع وعلاقتها بسكر التمر:
وبالنظر إلى فيسيولوجيا الجوع والشبع، وكذا النظر في مكونات التمر
ومحتوياته، أمكن لنا أن نقف على أسرار الهدي النبوي في هذا الحديث الشريف
وما انبنى عليه من حكم وآيات. ففسيولوجيا الجوع والشبع تستند إلى قدرة
الجسم على تحسس الحاجة إلى تناول الطعام والشراب، وكذا تحسس الاكتفاء
منه. وتعتمد آلية الجوع والشبع على التكامل والتنسيق بين ثلاثة أنواع من
الوظائف الحيوية والفسيولوجية الجسمية وهي: الجهاز العصبي والجهاز الغدي
الهرموني، والتحسس الموضعي للطعام والشراب في الجهاز الهضمي. إذ يحوي
الدماغ، وتحديداً الغدة المسماة "تحت المهاد"، على مِجسات قادرة على تحسس
وقياس مستوى سكر الدم "الجلوكوز" في الجسم، كما يتحسس الدماغ الجوع من
خلال سيالات عصبية تصل إليه.
ولعل العنصر الأهم
في تحديد الشعور بالجوع هو سكر الدم "الجلوكوز". ويمثل سكر الجلوكوز
عِملة الطاقة في الجسم وهو الشكل الوحيد من الكربوهيدرات القابل للتصريف
داخل خلايا الجسم وأنسجته. ويحصل الجسم على سكر الجلوكوز من خلال
طريقين اثنين:

الأول: الطعام والشراب، ويمثل سكر الجلوكوز المصب الذي تنتهي إليه جميع
اشكال الكربوهيدرات الغذائية المتناولة. إذ يقوم الجسم بتحويل ما يأخذه
من النشا الغذائي المعقد بعد عمليات الهضم والامتصاص إلى سكر الجلوكوز،
ويقوم بتحويل غيره من السكريات الأحادية والثنائية إلى سكر الجلوكوز
بطريقة أيسر وأسهل. فتكون محصلة تناول أي نوع من الكربوهيدرات هو إنتاج
سكر الجلوكوز وتخزينه في الجسم. وتتمثل أشكال سكر الجلوكوز الموجودة في
الجسم إما على شكل السكر الحر في الدم، أو على شكل النشا الحيواني
"الجلايكوجين" الذي يقوم الجسم بتخزينه في الكبد والعضلات باستخدام
الفائض من جلوكوز الدم. وفي حال امتلاء مخازن الجلايكوجين، يقوم الجسم
بتحويل الفائض من السكر في الدم إلى مركبات دهنية ويقوم بتخزينها في
الأنسجة الدهنية، ويتم ذلك بواسطة مركب الأسيتيل كوأي Acetyl Co-A
الوسيط.
الثاني: عمليات تصنيع سكر الدم "الجلوكوز" من غير مصادره السكرية، مثل مركب
الجليسيرول المشتق من المركبات الدهنية ثلاثية
الجليسيريدTriglycerides، ومركب اللاكتيت Lactate النتائج عن تخمر سكر
الجلوكوز في العضلات، وبعض مركبات الأحماض الأمينية المشتقة من بروتينات
العضلات والتي تعرف بـGlucogenic amino acids، أي أن الجسم بمقدروه
إنتاج هذا السكر من المصادر الثلاثة للطاقة وهي البروتينات
والكربوهيدرات والدهون. ويتم إنتاج سكر الجلوكوز من هذه المركبات غير
السكرية عبر عملية حيوية معقدة تعرف بالانجليزية بـGluconeogenesis وتعني
"تصنيع سكر الجلوكوز من مصار غير سكرية".
لقد خلق الله -عزوجل- الإنسان وجعل له في جسمه مصادر للطاقة يستعملها خلال
حياته ليتزود منها بالطاقة الحيوية الضرورية للقيام بالوظائف
الفسيولوجية المختلفة. وتتنوع مصادر الطاقة في جسم الإنسان على النحو
التالي (بناء على وزن جسم الإنسان البالغ 70 كغم): سكر الدم Blood
glucose (20 غم)، والنشا المعقد (الجلايكوجين) Glycogen والمتمركز في
الكبد والعضلات (225 غم)، والأحماض الدهنية Fatty acids المتواجدة في
الأنسجة الدهنية (النسيج الدهني الأبيضWhite Adipose Tissue)(15 كغم)،
والجزء البروتيني من العضلاتMuscle proteins(6 كغم)، وأخيراً الأحماض
الدهنية الحرة والجليسيريدات الثلاثيةPlasma free fatty acids and plasma
triglycerides في الدم (3.3 غم).
ويتنوع استخدام الجسم لمصادر الطاقة تلك، وينتقل بين استخدام هذه المصادر
حسب الحاجة الفسيولوجية التي تقتضيها طبيعة النشاط والجهد البدني المبذول
وحسب درجة الجوع والإطعام للجسم. وقد قسم العلماء مراحل استخدام الطاقة
(أي توليدها واستعمالها) في الجسم إلى ثلاث مراحل تعتمد على درجة
ومستوى الجوع والإطعام، وأطلقوا عليها مجتمعة اسم دورة الجوع والإطعام
Starve- Fed Cycle.
ويعد هرمون الإنسولين الذي تفرزه خلايا بيتا في جزر لانجرهانز في البنكرياس
العامل الحيوي المباشر المسؤول عن مجمل عمليات الأيض والتمثيل للسكر في
الجسم. حيث يقوم هذا السكر بتنظيم مستوى سكر الدم ضمن حدوده الطبيعية
60-110 ملغم/ديسيلتر، وذلك من خلال آليتين اثنتين هما: الأولى، المساهمة
في إدخال سكر الجلكوز من الدم إلى الخلايا، كيما تقوم الأخيرة
بالاستفادة منه في عمليات التنفس الخلوي اللازمة إنتاج الطاقة التي
تستخدمها الخلايا في القيام بالعمليات الحيوية المختلفة. الثانية، عملية
تحويل الفائض من سكر الدم إلى النشا الحيواني المعروف بالجلايكوجين،
وتخزينه في مستودعاته في الكبد والعضلات.
وتتمحور عمليات إنتاج وتوليد الطاقة في الجسم حول مدى قدرة الجسم على
المحافظة على مستوى سكر الجلوكوز ضم حدوده ومستوياته الطبيعية في الجسم،
وتتم لأجل ذلك العديد من التفاعلات الحيوية التي تنشد تحقيق ذلك
الهدف.ففي حالة الصيام أو الجوع، وعندما يحرم الجسم من تناول مصادر
الطاقة، يقوم الجسم بتغيير مسارات الايض وإنتاج الطاقة ويلجأ إلى وسائل
جديدة تضمن المحافظة على تزويد الجسم بالطاقة وتحديداً الجلوكوز، وتدرء
عنه خطر انخفاض مستواه في الدم.
فمن خلال استعراض العمليات الحيوية الأيضية في الجسم، نجدها ترتكز كلها على
حقيقة واحدة وهي ضرورة توفير سكر الدم "الجلوكوز" والمحافظة على
مستوياته الطبيعية في الدم ودرء انخفاضه عن حدوده الدنيا وعمل ما أمكن من
تحليل للبروتينات والدهون في الجسم وتوظيفها في إنتاج الجلوكوز والبحث
عن بدائل للطاقة لتوفير جلوكوز الدم؛ كلها تدل دلالة بينة على أهمية هذا
السكر ودوره المحوري في صحة الجسم وحيويته.
إن هذا الفهم لدور سكر الجلوكوز في الجسم وأهميته الحيوية يساعدنا في فهم مغزى الحديث الشريف ومرماه (بيت لا تمر
فيه جياع أهله). فالتمر يعد غذاءاً مركزاً بالسكريات البسيطة وأهمها
الفركتوز، والذي يتحول سريعاً إلى سكر الدم الجلوكوز حالما تم هضمه
وامتصاصه. وبالنظر إلى التحليل الكيماوي والتركيب الغذائي لللتمر (جدول
1) تبين لنا دور هذا النبات الحلو الطعم الطيب المذاق في درء حالة الجوع
وعوز السكر، حيث تمثل الكربوهيدرات الكلية حوالي 75% من وزن التمر، فإن
السكريات البسيطة غير المعقدة وسريعة الهضم والامتصاص تمثل قراية 66%
منها، ويمثل سكر الجلوكوز أكثر من نصف تلك السكريات (34%) في حين يمثل
سكر الفركتوز البسيط الجزء الآخر (32%) وهو سرعان ما يتحول إلى سكر
الجلوكوز في الجسم.
وعند النظر إلى مؤشر منسوب سكر الدم للتمر، أو ما يعرف بـ Glycemic Index
(GI)، وهو مؤشر يظهر مدى قدرة المادة الغذائية على رفع مستوى سكر الدم
بعد ساعتين من تناولها، ويستخدم من قبل مرضى داء السكر لمساعدتهم في
اختيار الأطعمة المناسبة لهم؛ يتبين لنا بشكل أوضح قدرة التمر على رفع
مستوى سكر الدم بشكل سريع، وهو ما ينبني عليه حماية الجسم من أضرار
انخفاض سكر الدم لدى الأشخاص الطبيعيين. وتشير جداول منسوب السكر إلى أن
التمر هو الغذاء الأكثر قدرة على رفع سكر الدم على الإطلاق من بين جميع
أنواع الفواكه والأطعمة الحلوة الطبيعية غير المصنعة، وبقيمة 147 (جدول
رقم 2). وفي هذا دلالة وأي دلالة على قدرة التمر على رفع مستوى سكر الدم
ومن ثم التخلص من كافة الأعراض السلبية الناجمة عن انخفاضه والمرافقة
لحالة الجوع والعوز، والتي ذكرت آنفاً.
كما تجدر الإشارة إلى أنه يحتمل وجود مركبات أو عناصر أخرى في التمر، عدا
السكر، تسهم في التأثير على عملية الجوع والحد من مسارات الأيض الخاصة
بها، إذ يعد التمر مصدراً غنياً جداً بالبوتاسيوم، إضافة إلى احتوائه
كميات جيدة من الفيتامينات الذائبة في الماء وخاصة النياسين (ب3) (جدول
1).


وما زال العلم الحديث يكشف عن دور وخصائص المركبات النباتية العضوية
Phytochemicals وعن أدوارها ووظائفها الفسيولوجية والحيوية المختلفة،
والتي قد تكون ذات تأثير وفعل في عملية الجوع وعلى مسارات الأيض وانتاج
الطاقة في الجسم، وهو ما يحتاج إلى البحث العلمي لتأكيده والتحقق منه.
وختاماً، فإن الربط المباشر الوارد في الحديث الشريف بين تناول التمر وحصول
الشبع، وهو نقيض الجوع وخلافه، يمثل دلالة علمية واضحة وإشارة بيِّنة
على سبق نبوي معجز في تقرير حقيقة علمية مفادها: أن التمر وما يحويه من
مكونات ممثلة بالسكر يمثل غذاء موائماً لدرء خطر الجوع وما ينبني عليه من
نقص لسكر الدم وما يتبعه من تغيرات سلبية ضارة على صحة الجسم، وهو إن
دل فإنما يدل على حكمة العليم الخبير الذي علم نبيه -صلى الله عليه
وسلم- وأطلعه على سر من أسرار هذا الكون وما فيه من مخلوقات وآيات أبدعها
الله -عز وجل- وأخبرها لنبيه -صلى الله عليه وسلم- تأييداً لدينه
وتثبيتاً لأتباعه وتأكيداً على صدق نبوته وثبوت رسالته وسروخ مبدئه، وأنه
مرسل من عند الله اللطيف الخبير ﴿أَلَا يَعْلَمُ
مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ﴾ ﴿الملك: ١٤﴾ ﴿وَمَا يَنْطِقُ
عَنِ الْهَوَىٰ.إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ﴾ ﴿النجم: 3-4 ﴾.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
الثائر الحق
عضو جديد
عضو جديد
avatar


الساعه :
الدوله : سوريا
ذكر
عدد المساهمات : 24
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
العمر : 43
العمل/الترفيه : ديكور

الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه   الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه Icon_minitimeالأربعاء مايو 08, 2013 12:07 am

مشكووووووووووورررررررررر
أخى الكريم
بارك الله فيك
جعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاعجاز العلمي في غض البصر
» الاعجاز النبوي العلمي في الهرة
» دراسة أمريكية تكشف الإعجاز العلمي في النوم على الشق الأيمن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: الاعجاز العلمى فى القران الكريم والسنه النبويه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الإعجاز العلمي في حديث "بيت لا تمر فيه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات