منتدى الطريقه النقشبنديه

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك


ادارة المنتدى

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الطريقة النقشبندية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى


الساعه:
الدوله: مصر
ذكر
عدد المساهمات: 3351
مزاجك: المطالعه
تاريخ التسجيل: 24/01/2011
العمر: 45
الموقع: الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه: القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: الطريقة النقشبندية   الثلاثاء مارس 08, 2011 2:48 am

الطريقة النقشبندية

تنتسب هذه الطريقة إلى محمد بهاء الدين شاه نقشبند. واشتق اسمها منه، ومن ثم عرفت به. ولد في قرية بخارى سنة (717-791).

وكانت قبله تنسب إلى عبد الخالق الغجدواني، وسميت كذلك بالمجددية أو الفاروقية نسبة إلى الشيخ أحمد الفاروقي السرهندي، وبالخالدية نسبة إلى خالد النقشبندي الملقب بالطيار ذي الجناحين. وهو الذي نشر الطريقة في بلاد الشام بعد أن تلقاها من الشيخ عبد الله الدهلوي. وقد كان انتشارها مقصورا على بلاد بخارى وما حولها).
وهو قد أخذها عن شيخه أمير كلال عن الخواجة محمد بابا السيماسي عن علي الراميتني عن محمود النغوي عن الخواجة محمد عارف الديوكري عن الخواجة عبد الخالق الغجدواني([b][/b]

وهو قد لقب بنقشبند لانطباع صورة لفظ الله على ظاهر قلبه من كثرة ذكر الله، وقيل سمي نقشبند، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم وضع كفه الشريف على قلب الشيخ محمد بهاء الدين الاويسي نقشبند، فصار نقشا في القلب([b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].[/b]

تعاليم فارسية
·وأصول الطريقة وتعاليمها فارسية النمط. قام بإخراجها أعاجم من بخارى وطاشكاند ممن كانوا متأثرين بتعاليم الفلسفة، ثم مزجوا هذه التعاليم بالإسلام وكسوها بكساء الشريعة. ومن الأدلة على ذلك ما تجده في هذه التعاليم التي بقيت عناوين تعاليمها بالفارسية حتى في كتب الطريقة العربية:
(هوش دردم) بمعنى حفظ النفس عن الغفلة
(نظربرقدم) بمعنى أن يكون نظر السالك الى قدميه عند المشي.
(سفردروطن) بمعنى سفر السالك من عالم الخلق الى جناب الحق.
(خلوة دارأنجمن) بمعنى المكان الذي يتخلى فيه العبد للتعبد.
(يادكرد) معناه الذكر بالنفي والاثبات.
(بازكشت) أي الهي أنت مقصودي ورضاك مطلوبي.
(نكاهداشت) أي حفظ القلب عن معنى النفي والاثبات عند الذكر.
(يادداشت) أي حضور القلب مع الله([b][/b].
أصول الطريقة مجملا
وأصول الطريقة النقشبندية متوافقة في كثير من تفاصيلها مع الطرق الصوفية الأخرى. فإن فيها من البدع والشركيات والقول بوحدة الوجود وما يحكونه عن أحوال مشايخهم وخصائصهم وتصرفهم المطلق في ذرات الكون، ما لا يشك معه أحد في أن هذه الطريقة إحدى طرق الصوفية الغلاة، الخارجين على الكتاب والسنة، مع إصرار أصحابها بأنها طريقة سنية لا تخرج عن أهل السنة والجماعة شبرا واحدا ([b] [/b]

ونقلوا عن الشيخ محمد بارسا (أحد أجلاء أصحاب الشيخ نقشبند) في كتابه فصل الخطاب، أن طريقة الخواجة (شاه نقشبند) حجة على جميع الطرق ومقبولة لديهم، لأنه كان سالكا طريق الصدق والوفا ومتابعة الشرع وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ومجانبة البدع ومخالفة الهوى»([b][/b].
ما حكم المعترض على الطريقة؟
وحكموا على من قال: «الطرق الصوفية لم يرد بها كتاب ولا سنة»حكموا عليه بالكفر فقالوا: »وإياك أن تقول: طرق الصوفية لم يأت بها كتاب ولا سنة فانه كفر»([b].[/b]

وقال صاحب الحديقة الندية بأن الإنكار على السادة الصوفية سم قاتل قد ورد به الوعيد الشديد وهو علامة إعراض القلب عن الله ويخشى على فاعله من سوء الخاتمة([b][/b].
بل قال السرهندي: « وأشقى جميع الخلائق وأبعدهم عن السعادة الذين يرون عيوب هذه الطائفة([b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/b].
وزعموا أن أحمد بن حنبل أوصى بمجالسة الصوفية لأنهم زادوا علينا - يعني على أئمة العلم - بكثرة العلم والمراقبة والخشية والزهد وعلو الهمة ، وأن الشافعي كان يتردد عليهم ويصفهم بأن عندهم الأمر كله وهو تقوى الله.([b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/b].
ومن الملاحظ تلازم الطرق الصوفية الأربعة بالطريقة النقشبندية وهم: الجشتية والسهروردية والقادرية في حين لا يبدو أنه يسمح للمريد النقشبندي بمبايعة طريقة أخرى غيرها كالرفاعية ([b][/b].
وقد تفرعت من الطريقة النقشبندية عدة طرق وهي الخالدية أو الضيائية نسبة إلى خالد ضياء الدين البغدادي الملقب بذي الجناحين. والضيائية والكبروية والسرهندية أو المجددية، نسبة إلى أحمد السرهندي صاحب المكتوبات.


([1]) البهجة السنية في آداب الطريقة العلية النقشبندية 35.

([2]) ذكره محمد الحسيني الزبيدي في كتابه اتحاف السادة المتقين شرح احياء علوم الدين 7/248.

([3]) تنوير القلوب في معاملة علام الغيوب 539 ط: دار احياء التراث العربي.

([4]) البهجة السنية في آداب الطريقة النقشبندية 54-57 كتاب السبع الأسرار في مدارج الأخيار لمحمد معصوم النقشبندي ص 98.

([5]) المواهب السرمدية 3 الأنوار القدسية 5 الحدائق الوردية ص 3 لعبد المجيد الخاني ط: المطبعة العامرة 1308. وكتاب البهجة السنية في آداب الطريقة النقشبندية لمحمد بن عبد الله الخاني 9.

([6]) المواهب السرمدية 77.

([7]) الحديقة الندية في الطريقة النقشبندية لمحمد بن سليمان البغدادي ص 31.

([8]) الحديقة الندية في الطريقة النقشبندية لمحمد بن سليمان البغدادي 94. نور الهداية والعرفان ص 67.

([9]) المكتوبات الربانية للسرهندي 347.

([10]) الحديقة الندية في الطريقة النقشبندية لمحمد بن سليمان البغدادي ص 33-35.

([11]) أنظر كتاب الحديقة الندية في الطريقة النقشبندية لمحمد بن سليمان البغدادي النقشبندي ص 12.
مبادئ الطريقة

تمتاز هذه الطريقة على مثيلاتها من الطرق بالاعتقادات التالية:


l يعتقد المنتسبون لهذه الطريقة أن المؤسس الأول لها والواضع لأسسها ومبادئها هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه، بالرغم من أن أبا بكر لا يعرف اسم هذه الطريقة.

وزعموا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: « ما صب الله في صدري شيئا إلا وصببته في صدر أبي بكر» ([b][/b]

وجرى الصوفية على ربط أنفسهم باسم صحابي، لكي يكتسبوا به صبغة شرعية. فأغلب الطرق الصوفية تلتصق بعلي وسلمان الفارسي رضي الله عنهم. وكل منها تدعي تلقي العلوم المكتومة الباطنة من طريق علي الذي أوتي علم الباطن عن النبي صلى الله عليه وسلم. وهذه محاذاة لطريق الروافض.

فهم يزعمون الكشف والتوفيق والإلهام وحصول القرب من الله. وهذا يمكن تقديم الدليل أنه من الله ويدعيه كثير من المبطلين الذين يتوصلون بدعاوى الكشف الى إقناع العوام وتخديرهم وسرقتهم.

فبضاعتهم في الحديث باطلة. وزاد الكوثري كذبة أخرى وهي أن: عبد الرحيم الهندي رأى في بعض الكتب أن أبا بكر رضي الله عنه كان يستعمل الذكر الخفي على طريقة النقشبندية مع حبس النفس ولا يتنفس إلا في الصباح. وكان يشم الناس رائحة اللحم المشوي فتضرروا من هذه الرائحة ظنا منهم أنه يطبخ اللحم، وشكوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرهم أن هذه الرائحة التي يجدونها رائحة كبد أبي بكر وأنه ليس عنده لحم([b][/b]

وعجبا للسرهندي كيف يدعي بأنه « كما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأخذ العلوم من الوحي فكذلك هؤلاء الأكابر (مشايخ الصوفية) يأخذونها بطريق الإلهام من الأصل»([b]. أي من الله مباشرة. مع أن أبا بكر لم يزعم أنه يأتيه كشف، ولا غيره من الصحابة.[/b]

قالوا: ومن أبي بكر تسلسلت إلى طيفور بن عيسى أبي يزيد البسطامي وهذه مرحلة (الصديقية) ومنه إلى خواجة عبد الخالق الغجدواني وهذه المرحلة تسمى (طيفورية) ومنه إلى محمد بهاء الدين نقشبند وتسمى )خواجكانية) ومنه إلى عبيد الله أحرار وتسمى (نقشبندية) ومن محمد بهاء الدين نقشبند إلى الشيخ أحمد الفاروقي وتسمى (أحرارية) ومنه إلى الشيخ خالد وتسمى (مجددية) ومنه إلى خالد النقشبندي، وتسمى (خالدية)([b] وأنشدوا قائلين):[/b]

سرّ الطرائق ما بين الخـلائق من إحسانه سار للأصحاب سائره

فالنقـشبندي أقواها وأقومهالأنه عن أبي بكر مصادره

وزعموا أنه تم نقل مبادئ الطريقة بعناية عن أكابر السلف كأبي بكر وسلمان الفارسي وجعفر الصادق وبقيت كذلك حتى جاء محمد بهاء الدين الاويسي ثم جاء من بعده الإمام السرهندي (ت 1034) وهو الذي نشر الطريقة في الهند وكتب كتابه المشهور «مكتوبات الإمام» وكتاب «رشحات عين الحياة» لعلي بن الحسن الواعظ الهروي وهذا الكتاب فيه كفريات عجيبة ومع ذلك فهو كتاب عظيم عندهم، احتج به السرهندي الفاروقي النقشبندي والكوثري والخاني([b]واستحسنه واحتج به خالد البغدادي الملقب بذي الجناحين وكتابه مليء بكفر ظاهر لا يقبله مسلم ومع ذلك فان النقشبنديين يثنون عليه ويحتجون به ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]size][/b]

[size=25]ثم نشرها في بلاد الشام محمد أمين الكردي. ولا يزال الشيخ أمين كفتارو يعمل على نشر هذه الطريقة في بلاد الشام ولبنان إلى يومنا هذا ([b][/b]

في حين يدعي عبد المجيد الخاني ([b] أن النبي هو واضع أصول الطريقة قائلا:[/b]

رجال الطريقة الخالدية الأولـــى

هم صفــوة الرحمن في كل مشهـد

نبي وصدّيق وسلمان قـاســم

وجعفــر طيفور وخرقاني فارمدي

ويأتي محمد علي الكردي فيدعي أن واضع علم التصوف وطرقه هو الله، وأنه أوحى به إلى النبي صلى الله عليه وسلم([b]. وفضل أهل التصوف على سائر الخلق واختصهم بطوالع الأنوار فهم الذين يغيثون الخلق. ويلزم من هذه الدعوى أن النبي صلى الله عليه وسلم كتم هذا العلم ولم يبلغه، وأن أبا بكر وسلمان كتما العلم أيضا.[/b]



([1]) الحديقة الندية في الطريقة النقشبندية ص 13 لمحمد بن سليمان البغدادي المتوفي سنة 1234 ط: مكتبة الحقيقة تركيا. البهجة السنية في آداب الطريقة الخالدية العلية النقشبندية ص 6 و9 لمحمد بن عبد الله الخاني. الحدائق الوردية 188. رشحات عين الحياة ص 7 ألفه الشيخ علي بن حسين الواعظ الهروي سنة 889 ط: المكتبة الاسلامية تركيا، ارغام المريد للكوثري ص 29. رسالة في تحقيق الرابطة 13 لخالد البغدادي الملقب بذي الجناحين ضمن كتاب علماء المسلمين وجهلة الوهابية ط: مكتبة الحقيقة - وقف الاخلاص بتركيا. مكتوبات الامام الرباني السرهندي 195 و222 و229. والحديث لا أصل له كما بينه ابن الجوزي في الموضوعات (1/319).

([2]) ارغام المريد للكوثري 30.

([3]) مكتوبات الامام الرباني المسمى بالمكتوبات الشريفة ص 41.

([4]) تنوير القلوب ص 539-540 السعادة الأبدية فيما جاء به النقشبندية 3 ط: مكتبة الحقيقة اسطنبول.

([5]) الحدائق الوردية في حقائق أجلاء النقشبندية لعبد المجيد الخاني 7و8 المطبعة العامرة القاهرة 1308.

([6]) انظر البهجة السنية في آداب الطريقة العلية الخالدية النقشبندية ص 48 لمحمد بن عبد الله الخاني، وانظر كتاب ارغام المريد في شرح النظم العتيد لتوسل المريد برجال الطريقة النقشبندية 60 مكتوبات الامام الرباني ص13 و198 الرحمة الهابطة في ذكر اسم الذات وتحقيق الرابطة لحسين الدوسري ط: دار الكتب العلمية بهامش مكتوبات السرهندي ص 27 و106.

([7]) رسالة في تحقيق الرابطة 3 ضمن كتاب علماء المسلمين وجهلة الوهابيين ط: مكتبة الحقيقة - تركيا وهي مكتبة متخصصة في بث كتب البدع والشرك والطعن في أهل السنة. وبالرغم من تخصصها في بث الشرك فقد جعلوا لها وقفا باسم " وقف الاخلاص".

([8]) أوراد الذاكرين أوراد الطريقة النقشبندية ص 10 محمد الحبش.

([9]) السعادة الأبدية فيما جاء به النقشبندية ص 7.

([10]) تنوير القلوب في معاملة علام الغيوب 406.
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
قمرالليل
المراقب العام
المراقب العام


الساعه:
ذكر
عدد المساهمات: 676
مزاجك: ركوب الخيل
تاريخ التسجيل: 19/03/2011
العمر: 36
الموقع: هنا
العمل/الترفيه: !!!
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: الطريقة النقشبندية   الإثنين مايو 23, 2011 7:27 pm

جزاك الله خيرا يا اخي الناظر على هذا المجهووود
انا استفدت كثيرا من مواضيعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى


الساعه:
الدوله: مصر
ذكر
عدد المساهمات: 3351
مزاجك: المطالعه
تاريخ التسجيل: 24/01/2011
العمر: 45
الموقع: الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه: القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: الطريقة النقشبندية   الإثنين مايو 23, 2011 8:09 pm

شكرا أخى الكريم
على المرور
وشكرا لتواضعك
فأنا اقل مما وصفتنى به
وما انا الا خويدم فى محراب العلم
حياك الله وبارك فيك
دمت ودام قلمك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
ابو عمار
عضو مميز
عضو مميز


الساعه:
ذكر
عدد المساهمات: 68
مزاجك: غير معروف
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
العمر: 56
العمل/الترفيه: موظف

مُساهمةموضوع: رد: الطريقة النقشبندية   السبت مايو 28, 2011 2:00 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباسم
عضو جديد
عضو جديد


الساعه:
الدوله: مصر
ذكر
عدد المساهمات: 3
مزاجك: غير معروف
تاريخ التسجيل: 01/07/2011
العمر: 35
العمل/الترفيه: تاجر / الرحلات

مُساهمةموضوع: رد: الطريقة النقشبندية   الإثنين يوليو 11, 2011 5:46 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أخى الناظر النقشبندى تحية مباركة وبعد :
سألت عن معنى كلمة نقشبندى وتفضلتم باطلاعى على الاجابة ولكن بعد قراءتى لها اصبحت فى حيرة من أمرى هل الطريقة النقشبندية الأحمدية التى أنتمى لها قلبا وقالبا أنت أخى الكريم معها ام لك اتجاه مغاير عنها أرجو الافادة والتنوير بما يرضى المولى ورسوله واعطائى الرد الشافى مما اصبحت فيه من حيرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى


الساعه:
الدوله: مصر
ذكر
عدد المساهمات: 3351
مزاجك: المطالعه
تاريخ التسجيل: 24/01/2011
العمر: 45
الموقع: الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه: القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

مُساهمةموضوع: رد: الطريقة النقشبندية   الثلاثاء يوليو 12, 2011 6:45 am

الباسم كتب:
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أخى الناظر النقشبندى تحية مباركة وبعد :
سألت عن معنى كلمة نقشبندى وتفضلتم باطلاعى على الاجابة ولكن بعد قراءتى لها اصبحت فى حيرة من أمرى هل الطريقة النقشبندية الأحمدية التى أنتمى لها قلبا وقالبا أنت أخى الكريم معها ام لك اتجاه مغاير عنها أرجو الافادة والتنوير بما يرضى المولى ورسوله واعطائى الرد الشافى مما اصبحت فيه من حيرة .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيه طيبه مباركه من عند الله تعالى اليك أخى الباسم وتحيه الى جميع أعضاءوزوار المنتدى
وبـــــــــــــــــــــــــعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
ردا على أستفسارك الكريم أخى الفاضل
أجيبك بأننى لست مع الطريقه النقشبنديه فحسب بل أنا خادم لكل نقشبندى فيها ولكن يا أخى
أنا أعتذر منك فأنا المسئول عن سبب الحيره التى وقعت لك فأنا وأعوذ بالله أن أقول أنا عندما
أعطيت لشخصك الكريم الرابط للموضوع الذى سطرت عليه مساهمتك الطيبه أنما هو كان خطأ منى لآن هذا الموضوع
هو بمثابة نقض موجه للطريقه من الذين لم يهدهم الله الى معرفة أصول ومنهج الطريقه النقشبنديه
وكنت سوف أقوم بالرد على هذا النقض بأذن الله ولذلك ترى فى أخلر الموضوع كلمة يتبع
فعذرا يا أخى بدلا من أعطيك موضوع يريحك ويطمئنك أعطيتك موضوع ينقض
ولكن بأمر الله تعالى سوف أقوم بالرد على هذا النقض
واليك رابط الموضوع الذى يوضح كل شىء حقيقى عن الطريقه النقشبنديه
وهو بنفس عنوان الموضوع السابق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أرجو أن تتقبل عذرى أخى الكريم
وأنا خادم لك ولكل النقشبنديه ومحبينهم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abonor.ahlamountada.com
 

الطريقة النقشبندية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: الطريقه النقشبنديه-
المواضيع الأخيرة
» .القرآن الكريم بالكامل على جهازك بصوت 140 قارىء من المشاهير
الجمعة يونيو 13, 2014 5:43 pm من طرف ضاحى يوسف

» استعيد كل صورك المحذوفة من كارت الموبايل رجع اللى اتسمح من الكارت بكل سهوله
السبت مايو 31, 2014 10:29 pm من طرف ahmed harb

»  الشيخ امين الدشناوي **الكون ينادي ياعلي** كرم الله وجهه
الإثنين مايو 26, 2014 5:31 pm من طرف احمد جوجو

» تقوية القلب وعدم الخوف
الإثنين مايو 19, 2014 6:44 pm من طرف Benkbira

» من أحزاب سيدى ابى الحسن الشاذلى ( حزب الأمان من سطوات الزمان)
الأربعاء مايو 14, 2014 12:08 am من طرف waleed

» مجموعة جميلة للشيخ امين الدشناوى
الأحد مايو 04, 2014 2:33 am من طرف احمد جوجو

»  دعاء المظلوم على الظالم للامام الهادي عليه السلام
الخميس أبريل 24, 2014 3:56 am من طرف ابوالزهراء

»  دعاء البخاري للقضاء على الأعداء
الخميس أبريل 24, 2014 3:55 am من طرف ابوالزهراء

»  دعوة حسبنا الله ونعم الوكيل لسيدي على البيومي رضي الله عنه
الخميس أبريل 24, 2014 3:54 am من طرف ابوالزهراء

»  من اوراد الطريقة النقشبندية
الخميس أبريل 24, 2014 3:48 am من طرف ابوالزهراء

» من أقوال موسى بن حارث النقشبندى
الخميس أبريل 17, 2014 6:01 pm من طرف ابوعابدين

» تعلم بكايا ونح يا حمام
السبت أبريل 12, 2014 1:13 am من طرف الناظر النقشبندى

» النسب الشريف لسيدي موسى بن حارث النقشبندي ( قدس الله سره
الثلاثاء أبريل 08, 2014 10:58 pm من طرف foufou

» االرحلة الالهية
الثلاثاء أبريل 08, 2014 10:56 pm من طرف foufou

» مَا أُنْزِل َ عَلى الملكين ببــــــابل
السبت أبريل 05, 2014 12:53 pm من طرف السعيد بالله

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات