منتدى الطريقه النقشبنديه
الحلاج.. التصوف والحب الإلهي 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الحلاج.. التصوف والحب الإلهي 862936
الحلاج.. التصوف والحب الإلهي 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
الحلاج.. التصوف والحب الإلهي 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الحلاج.. التصوف والحب الإلهي 862936
الحلاج.. التصوف والحب الإلهي 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحلاج.. التصوف والحب الإلهي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوالزهراء
المراقب العام
المراقب العام
ابوالزهراء


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1942
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 30
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع
الأوسمه عضو مجلس الإداره

الحلاج.. التصوف والحب الإلهي Empty
مُساهمةموضوع: الحلاج.. التصوف والحب الإلهي   الحلاج.. التصوف والحب الإلهي Icon_minitimeالجمعة أبريل 05, 2013 10:56 pm

يعتبر الحلاج من أكثر الشخصيات إشكالية في التاريخ الفكري الفلسفي
الإسلامي، ومازال السؤال حول صحة الحكم على الحلاج بالهرطقة والإلحاد
والكفر وإعدامه بهذه التهمة موضع نقاش ودراسات إلى يومنا هذا.
ولد أبو
المغيث الحسين بن منصور الحلاج في قرية البيضاء في إقليم فارس ضمن
الجمهورية الإسلامية الإيرانية اليوم عام 858 ميلادية، وقصد العراق لطلب
العلم وسماع الدروس الدينية من مشايخها وتنقل بين بغداد وواسط، وتتلمذ على
يد كبار المشايخ الصوفية أمثال الجنيد بن محمد وعمر بن عثمان المكي، وقام
بعدها بالحج ومجاورة الحرم المكي سنة كاملة، حيث روي عنه أنه كان يقعد
ساعات متأملاً على سفح جبل أبو قبيس قرب مكة المكرمة دونما غطاء أو ملاذ من
حر الشمس أو برد الصحراء، كما قام الحلاج بالتطواف في خراسان والأهواز
والهند وتركستان يبشر بطريقته الصوفية.
وقد أثارت تلك التصرفات المغالية
في التصوف انتباه واستغراب كبار المشايخ الصوفية في زمن الحجاج فيحكى أن
شيخ الصوفية بمكة المكرمة عبد الله المغربي مضى ليزور الحجاج فوجده على سفح
جبل أبو قبيس على صخرة حافياً مكشوف الرأي والعرَق يجري منه إلى الأرض،
فعاد ولم يكلمه وقال: "هذا يتصبر ويتقوى على قضاء الله، سوف يبتليه الله
بما يعجز عنه صبره وقدرته".
كما روي عن شيخ الصوفية بالعراق الجنيد بن محمد أنه تفرس الحلاج عندما زاره شاباً فقال: "إن هذا سوف يقتل ويصلب".
وعاد
الحلاج إلى بغداد عام 912 ميلادية وسرعان ما جذب تصوفه اهتمام العامة
والخاصة الذين تقاطروا إليه ليتعرفوا إلى مذهبه وطريقته، والحقيقة أن
الحلاج لم يكن يملك مذهباً أو طريقة، بل كان يؤمن بأن الدلائل على وجود
الذات الإلهية متوزعة في كافة تفاصيل الحياة الصغيرة والكبيرة، وإن معرفة
الله إنما تمر عبر معرفة النفس، فعندما يدرك الإنسان حقيقة نفسه يدرك حقيقة
الله، وتُظهر هذه الأبيات التي نظمها الحلاج فكرته حول معرفة الله وسر
الذات الإلهية:
سرّ السرائر مطوي بإثبات في جانب الأُفق من نور بطيّات
فكيف والكيف معروف بظاهره فالغيب باطنه للذات بالذات
تاهَ الخلائقُ في عمياءَ مظلمةٍ قصدا ولم يعرفوا غير الإشارات
بالظنّ والوهم نحو الحقّ مطلبهم نحوَ الهواء يناجون السماوات
والربّ بينهم في كل منقلب مُحِلّ حالاتهم في كل ساعات
وما خلوا منه طرف عين لو علموا وما خلا منهم في كل أوقات
ولم
يكن التطور النفسي والعقلي للبشرية في ذلك الزمان مستعداً لتلك الأفكار
الفلسفية الثورية بعد، وجرى سوء فهم لشرح الحلاج لفكرته الصوفية في معرفة
الله بالكلام أو بالفعل، فتم تفسير مقولته لجميع المذاهب الإسلامية
الموجودة في ذلك الزمان أن كل الطرق تؤدي إلى الله بأنه يخدع أصحاب كل مذهب
ويقول لهم إن مذهبهم هو الصواب، وجرى تفسير تغيير لباسه من المتصوفة إلى
الأغنياء وإلى أصحاب السلطان بأنه غش وتدليس للناس، وجرى تفسير إشاراته إلى
وجود الله في تفاصيل الأشياء البسيطة والمعقدة بأنه إتيان بالخوارق
والمعجزات باستخدام السحر والشعوذة، وفي النهاية جرى تفسير قوله أن الله
موجود فيه كما هو موجود في كل البشر بأنه ادّعاء بالنبوة أو بكونه الباب
إلى الله ووصل الحد إلى اتهامه بادّعاء الألوهية.
وقد وصلت تلك
الاتهامات إلى مسمع وزير الخليفة العباسي الذي أحس بالخطر الذي تحمله أفكار
الحلاج الثورية، فأمر بإحضاره ومحاكمته وطلب من الفقهاء والقضاء أن يقيموا
حد الزندقة عليه، ولكن هؤلاء الفقهاء رفضوا أن يحكموا عليه بناءً على
الأقاويل وطلبوا محاججته لإثبات التهمة عليه بالبيّنة أو بالإقرار، وجرت
بينهم وبين الحلاج مناظرات طويلة لردح من الزمن جرى تسجيل وتوثيق معظمها في
الكتب، إلى أن جاء يوم استبدّ الغضب فيه بأحد القضاة بعد نقاش حول إحدى
الإشكالات الفقهية، فقال للحلاج في حضرة وزير الخلفية: "كذبت يا حلال
الدم"، فما كان من الوزير إلا أن أوقف النقاش وأمر بإثبات أن القاضي أحلّ
دم الحلاج، وعبثاً حاول القاضي استقالة كلمته أمام إصرار الوزير. وتم إعدام
الحلاج على باب خراسان في بغداد حيث قطعت أطرافه الأربعة وصلب بعدها، ومن
ثم أحرقت جثته، فيما نصب رأسه على جسر بغداد.
وقد تحولت حياة الحلاج
وموته إلى أسطورة حية في التراث الشعبي، وموضع جدل لدى فقهاء المسلمين،
فمنهم من أكد على زندقة الحلاج وفساد مقولاته واعتقاده، ومن هم من رأى أن
الحجاج قد ظُلم وأن مقولاته لا تخرج عن الدين، أما في التراث الشعبي فبقيت
أسطورة ألوهية أو نبوة الحلاج قائمة لقرون طويلة بعد مماته، خاصة وأن هناك
من قال بعد إعدامه مباشرة بأنه لم يقتل، وبأنه ألقي بالشبه على أحد أعدائه
وتمّ إعدامه، فيما انتشرت مقولة أخرى بعودة الحلاج من الموت بعد ثلاثين
يوماً، وبقيت لقرون عدة جماعات تتبع ذكرى الحلاج في مناطق متفرقة من العراق
وإيران وكشمير وشمال الهند.
لم يجرأ الكثير من الذين أعجبوا وتأثروا
بفكر الحلاج بأن يصرحوا باسمه في كتبهم التي ألفت بعد مقتل الحلاج مباشرة
حيث كانوا يستشهدون بأقواله وأشعاره دونما ذكر صريح لاسمه كما فعل السراج
الطوسي في موسوعته عن الصوفية "اللمع" التي استشهد بكلام الحلاج في أكثر من
خمسين موضوعاً من كتابه دونما أن يذكر اسمه، ولم يبتدئ الجهر باسم الحلاج
إلا بعد قرابة مئتي عام في الحادي عشر الميلادي حيث بدأ كبار المتصوفة
يصرحون باسمه ويذكرون مقالاته ويشهدون بفضله وسعته، فقد أشاد به أبو حامد
الغزالي وابن عربي وعبد الغني النابلسي، وقد صنف المتصوفة المتأخرون الحلاج
باعتباره "متوحداً بالوجود".
أما الحركة الاستشراقية فقد اختلفت وتطورت
نظرتها إلى الحلاج، فقد ظهر أو ذكر للحلاج في النتاج الاستشراقي الغربي في
القرن السابع عشر، وفي القرن الثامن عشر بدأت تظهر الدراسات المخصصة عن
الحلاج ولاسيما كتابات "يوهان ياكون رايسكه" الذي تبنى في بداية الأمر
الرواية العباسية الرسمية واعتبر الحلاج هرطوقياً ومجدفاً، ثم أتى جيل من
المستشرقين أمثال "بارتلوم دي هيربلوت" و"أوغست موللر" و"إدلبرت ميركي"
وغيرهم الذين اعتبروا الحاج متصوفاً صلباً بسبب أفكاره الغريبة، في حين
ظهرت بعدها مدرسة يمثلها "فون كريمر" و"ماكس هورتن" تعتبر أن الحلاج كان
يؤمن بالديانات الهندوسية القديمة وأن صرخته (أنا الحق) هي تجلٍ لصرخة "أنا
براهما" في كتاب "الأوبانيشاد" الهندوسي المقدس، فيما يتبنى بعض
المستشرقين من أمثال "آن ماري شيمل" نظرة الصوفية الجديدة إلى الحلاج
باعتباره "الشخصية الموحدة للوجود".
وقد كتبت في أخبار الحلاج كتب كثيرة
منها كتاب الحلاج لعلي بن أنجب الساعي وكتاب (ذكر مقتل الحلاج) لابن
الزنجي، ومن بين الكتاب المعاصرين ألف الشاعر المصري صلاح عبد الصبور
مسرحية شعرية تحت عنوان "مأساة الحلاج"، كما ألف طه عبد الباقي سرور كتاباً
بعنوان "الحلاج شهيد التصوف الإسلامي"، في حين أصدر قاسم محمد عباس عام
2002 كتاباً تحت عنوان "الحلاج- الأعمال الكاملة" جمع فيه أشعاره وكتاباته،
وصدر عن دار رياض الريس كتاب لسامي مكارم بعنوان "الحلاج في ما وراء
المعنى والخط واللون"، كما توجد سيرة شعبية مطبوعة للحلاج لم يُعرف كاتبها.
ومنذ
ستينيات القرن العشرين عاد الاهتمام بشعر الحلاج الصوفي وتسربت أبياته
وأفكاره وشخصيته كمادة شعرية ضمن أعمال عبد الوهاب البياتي، أدونيس، ومحمد
لطفي جمعة، كما غنى باشر زرقان أشعاره.
ونختم بكلمات قالها الحلاج أمام
الناس في بغداد: "هؤلاء عبادك قد اجتمعوا لقتلي تعصباً لدينك وتقرباً إليك،
فاغفر لهم، فإن لو كشفت لهم ما كشفت لي، لما فعلوا ما فعلوا، ولو سترت عني
ما سترت عنهم، لما لقيت ما لقيت".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحلاج.. التصوف والحب الإلهي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحلاج صريع الحب الإلهي
» الحب الإلهي عند الصوفية
»  الزواج والحب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى :: العاشق الثائر (الــــــــــــــحـــــــــــلاج )-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
الحلاج.. التصوف والحب الإلهي Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
الحلاج.. التصوف والحب الإلهي Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
الحلاج.. التصوف والحب الإلهي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
الحلاج.. التصوف والحب الإلهي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
الحلاج.. التصوف والحب الإلهي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الحلاج.. التصوف والحب الإلهي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الحلاج.. التصوف والحب الإلهي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الحلاج.. التصوف والحب الإلهي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الحلاج.. التصوف والحب الإلهي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الحلاج.. التصوف والحب الإلهي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الحلاج.. التصوف والحب الإلهي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الحلاج.. التصوف والحب الإلهي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الحلاج.. التصوف والحب الإلهي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الحلاج.. التصوف والحب الإلهي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الحلاج.. التصوف والحب الإلهي Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات