منتدى الطريقه النقشبنديه
الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة     412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة     862936
الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة     22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة     412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة     862936
الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة     22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الناظر النقشبندى
إدارى المنتدى
إدارى المنتدى
الناظر النقشبندى


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3363
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 55
الموقع : الطريقه النقشبنديه
العمل/الترفيه : القراءه والأطلاع الصوفى
الأوسمه عضو مجلس الإداره

الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة     Empty
مُساهمةموضوع: الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة    الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة     Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 08, 2011 3:24 am

الأسماء والصفات عند الفلاسفة

أولاً:أفلاطون
كان نظر الفلاسفة اليونانيين دائماً إلى الإله منبثق عن تجربة ذاتية. يطفو فيها النشاط العقلي أحياناً والحدسي في أكثر الأحايين كما لوحظ من خلال نقول سابقة عنهم.
وقد عُلمَ أن أفلاطون أطلق على الإله اسم الخير الأسمى أو الخير الأعلى ونقل الأستاذ جميل صليبا عن أفلاطون بعض صفات الخير الأعلى فقال للخير الأول صفات:
فهو خير بذاته، وهو أعظم الحقائق ثبوتاً وهو مختلف عن كل ما في العالم فلا تدركه النفس إلا إذا تحولت عما هو خاضع للصيرورة وأصبحت قادرة على تحمل عبق التأمل.
وهو مستعص على الوصف بلغة الكلام... وهو معشوق لذاته وهو واحد بسيط أزلي كامل لا يتغير،... وهو مدبر وحكيم ينظم أمور الخلق.( )
وقد تحدث أفلاطون طويلاً عن الخير بوصفه العلة الأولى للصور فهو الذي يهب الصور – ليس فقط ماهيتها – بل وأيضاً وجودها أي أن الوجود والماهية بالنسبة إلى الصور مأخوذان مباشرة عن صورة الخير. فكأنه من الممكن إذن عن هذا الطريق أن نرتفع إلى صورة عليا أو (إله واحد) هو الإله بصيغة التعريف (الإله) الذي هو الخير.
يصفة أفلاطون بعد هذا بصفة الألوهية المعروفة فيصفه بالقدرة المطلقة والعلم والإرادة والحياة.( )
وهو العلة الأولى، وخلص أفلاطون إلى القول مهما وصفنا العلة الأولى التي هي الخير بالحقيقة فإننا نصيب الحق بحسب ما يمكن في أنفسنا إما بحسب ما تستحقه، فإن الأولى بنا أن نقول أن هذا الوصف بغاية النقصان عن استحقاقه.( )
ثانياً: الصفات عند أرسطو:
إن الله عند أرسطو: محرك أول غير متحرك تتحرك به الأشياء وهو أزلي أبدي، باق، قديم وهو عقل... ثم يقول والمحرك الأول لا تشوبه الهيولى ولا هو ذو جسم، فالمحرك الأول واحد في الحد والعدد والجسم المتحرك أيضاً إن كان متصل الحركة يجب أن يكون واحداً فالعالم واحد. وإذن فالعلة الأولى واحدة أي أن الله واحد.( )

ثالثاً: الصفات عند فيلون:
فيلون هو أول فيلسوف يهودي جمع بين الفلسفة واللاهوت( ) وقد كان شديد العناية بالكتب اليهودية وخصوصاً التوراة، وهو شديد العناية أيضاً بكتب الفلسفة اليونانية لذلك كان يرى أنه (لا ضير إذن على رجل الدين أن يأخذ بكلتا الثقافتين)( )
وهنا يأتي دور عقل فيلون ليحاول التوفيق بين الدين والفلسفة، ففيلون المتدين لم يكن يرى بداً من تأويل نصوص التوراة التي تصف الله بأوصاف لا تليق به كالندم والتعب – تقول التوراة في سفر التكوين( ) تحت عنوان (اليوم السابع يوم الراحة) وهكذا اكتملت السموات والأرض بكل ما فيها وفي اليوم السابع أتم الله عمله الذي قام به فاستراح فيه من جميع ما عمله.
وفي فقرة سقوط الإنسان تقول التوراة (ثم سمع الزوجان صوت الرب الإله ما شياً في الجنة عند هبوب ريح النهار فاختبئا من حضرة الرب فنادى الرب الإله آدم: أين أنت..)
وقالت التوراة في سفر التكوين أيضاً (.. رأى الرب أن شرَّ الإنسان قد كثر في الأرض، وأن كلَّ تصور فكر قلبه يتسم دائماً بالإثم فملأ قلبه الحزن والأسف لأنه خلق الإنسان، وقال الرب امحوا الإنسان الذي خلقته عن وجه الأرض مع سائر الناس والحيوانات والزواحف وطيور السماء لأني حزنت أني خلقته)( )
فحاول فيلون أن ينزه الله عن هذه الصفات غير اللائقة والتي تدل على النقص حسب ما يرى. فخرج بمقولة: قد تكون هي الأم لمقولات بعض المتكلمين المسلمين كما سيظهر لاحقاً. وهذه المقولة هي:
إن الله لا يستفزه الغضب ولا يندم ولا يتكلم بحروف وأصوات وليس له مكان يقر فيه، وليس الله محتاجاً إلى مدة من الزمن ليخلق فيها العالم.( )
ولكن موسى لا يسعه إلا أن يستعمل هذه اللغة التي نفهمها نحن البشر ليصف لنا نظام العالم.
هذه المقدمة كانت المفتاح الذي استخدمه فيلون لتأويل صفات الله كما جاءت في التوراة وأراد فيلون أن يجعل صورة الإله منزهة عن كل نقص فقال:
إن الكائن الذي قال به أفلاطون هو يهوه إله بني إسرائيل والذي بشر به موسى، وهو إله مفارق للعالم فوق الجوهر وفوق الفكر وخارج الزمان والمكان ولا يقبل الكيف ولا يحده العقل... ولا يمكن وصفه إلا بطريق السلب.( )
يقول فيلون حسب ما يذكره د. بدوي في الموسوعة: لا نستطيع أن نضيف إلى الله إلا هذه الصفات السلبية لأننا إذا أثبتنا له صفة إيجابية فقد أضفنا إليه صفات تتعارض مع طبيعته.
يعلق بدوي: ولهذا نجد فيلون لا يريد أن يبقي على أي صفة من صفات الله بل ينعته بأنه الموجود بلا كيف ولا صفة،.. فلا يبقى له غير صفة واحدة هي صفة الوجود.
ويعود فيلون ليثبت بعض الصفات الإيجابية بكمالاتها المطلقة لا كما يوصف بها الإنسان، وهي القدرة المطلقة – الخير المطلق ويبدو هنا تأثره واضحاً بأفلاطون الذي يعتبر الإله هو الخير الأسمى( ).
الصفات عند أفلوطين والمدرسة الافلاطونية الحديثة:
حاول د. عبد الرحمن بدوي شرح صفات الإله عند أفلوطين وابتدأ شرحه بنقل ترجمة عربية لفصل من فصول التساعات.
وقام البحث هنا بالنقل مرة أخرى عن د. بدوي من موسوعة الفلسفة لبيان صفات الله عند أفلوطين:
(كل ما كان بعد الأول فهو من الأول اضطراراً إلا أنه إما أن يكون منه بلا توسط وإما أن يكون منه بتوسط أشياء أخر هي بينه وبين الأول، فيكون إذن للأشياء نظام وشرح، ذلك أن منها ما هو ثان بعد الأول ومنها ثالث أما الثاني فيضاف للأول وأما الثالث فيضاف للثاني وينبغي أن يكون قبل الأشياء كلها شيء مبسوط (أي بسيط) وأن يكون غير الأشياء التي بعده، وأن يكون مكتفياً غنياً بنفسه وأن لا يكون مختلطاً بالأشياء وأن يكون حاضراً للأشياء بنوع ما واحداً وأن لا يكون شيئاً ما ثم يكون بعد ذلك واحداً فإن الشيء إذا كان واحداً على هذا النوع كان الواحد فيه كذباً وليس واحداً حقاً وأن لا يكون له صفة ولا يناله علم البتة وأن يكون فوق كل جوهر حسي وعقلي، وذلك إنه إن لم يكن الأول مبسوطاً (بسيطاً) واحداً، حقاً، خارجاً عن كل صفة وعن كل تركيب لم يكن أول البتة. [التساعات 156:4إلى 162]
يعلق د. بدوي. شارحاً كلام أفلوطين
ففي هذا النص يعرض أفلوطين صفات الإله( ) سواء الصفات السلبية أو الصفات الإيجابية، ذلك أنه لما كان الإله لا يمكن أن يدرك إدراكاً مباشراً أعني أن تقال عليه صفة إيجابية، فإننا لا تستطيع بهذه الحالة أن ننعت الإله إلا بالصفات السلبية... ولننظر أول الأمر في صفات السلب فنجد أن الإله لا يمكن أن تكون له صورة... وليس بذي جمال بمعنى أنه لا يدخل تحت صفة أعلى منه إنما هو الصفة العليا نفسها، بل أكثر من هذا لا يمكن أن يقال عن الإله أنه جمال لأنه فوق كل جمال. وكذلك لا يمكن أن يقال عن الإله أن له مقداراً كما يمكن أن يتصف الإله بالصفات المعروفة التي تضاف إليه دائماً.( )... ولكن رغم كل ذلك فلابد لإثبات صفات السلب من تقرير صفات إيجابية لابد منها وهي أن الإله قديم. مقابل كل فان وحادث وهو ما عبر عنه باللا متناهي أزلاً وأبداً، هو واحد في مقابل الكثرة. وبعد ذلك تأتي صفات السلب.
الصلة بين نفي الصفات عند الصوفية (وبعض الفرق الأخرى) وبين النفي عند الفلاسفة
وانتقال القول بنفي الصفات إلى المسلمين تم عبر انتقال الكتب المترجمة كما بينه غير واحد من العلماء.
وأول من قال بنفي الصفات في الإسلام الجعد بن درهم الذي كان معلماً لمروان بن محمد آخر خلفاء الدولة الأموية
قال ابن تيمية في منهاج السنة:
كان هذا الجعد من حرَّان، وكان فيها أئمة الصابئة والفلاسفة.( ) وقد أنكر الجعد أن يكون الله فوق العرش. وأخذ الجهم بن صفوان الذي تنسب إليه الجهمية عن الجعد. وأخذ الجعد عن أبان بن سمعان وأخذ أبان عن طالوت ابن أخت لبيد بن الأعصم، وأخذ طالوت من خاله لبيد بن الأعصم اليهودي الذي سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم.( )
وقد انتشرت مسألة نفي الصفات من جهم إلى أتباعه من المعتزلة.
ولكنها انتقلت فيما بعد حتى إلى الذين كان يقال عنهم صفاتية من الأشاعرة حيث لم يثبتوا لله حقيقة إلا سبع صفات.
واجمعوا على القول أنه تبارك وتعالى ليس بجسم ولا جوهر ولا عرض ولا... ولا... ولا... وإذا كان نفي الصفات قد وصل إلى يهود فقد بين البحث أن رأسهم بهذا الأمر هو الفيلسوف اليهودي فيلون.
وهذا النفي بذاته هو إثبات صفات سلبية لله لم يأت بها كتاب ولا سنة.
والحق الذي ينبغي للمسلم أن يتبعه هو أن يثبت ما أثبت الله لنفسه وما أثبته له رسول الله صلى الله عليه وسلم بنقل صحيح من غير تشبيه ولا تعطيل واضعين نصب أعيننا أنه تعالى (ليس كمثله شيء). وعلى اعتبار أن مشايخ الصوفية وأئمتهم تبنوا في هذا الاتجاه عقيدة الأشاعرة التي كانت تسمى (الصفاتية) لأنهم يثبتون الصفات ثم نتيجة المناظرات بينهم وبين المعتزلة. في إطار ما سموه (علم الكلام) نفوا بعض الصفات وأثبتوا بعضها فكانوا متناقضين في ذلك كل التناقض ففي حين يقولون إن الله ليس بجسم ولا جوهر ولا عرض ولا يقال له أين نجد أحدهم بقول رفعني ربي إليه مرة وأجلسني على عرشه.
وقال الآخر:
أنا من أهوى ومن أهوى أنا
فإذا أبصرته أبصرتني
نحن روحان حللنا بدنا
وإذا أبصرتني أبصرتنا

وقال الثالث لغراب نعق:
لبيك وسعديك والخير كله إليك.
والأصل أن مسألة الصفات تبحث في علم الكلام. ولكن الذي جعلها تدخل في علم التصوف أن كل كبرائهم كما مر عبروا عن هذه العقيدة بمنتهى الوضوح، فكان لابد من استعراض نشأتها ولو بإيجاز وبيان أن مصدرها الأساسي الفلاسفة ولعل على رأسهم الفيلسوف اليهودي فيلون الذي كان ابن ديانة سماوية وأراد أن ينزه الله فنفى عنه بعض الصفات وتلقف بعض المنتسبين إلى الإسلام هذه الدعوى فإن أحسنا الظن قلنا دون تمحيص ولا تدقيق وإن كانت الأخرى لقلنا إنه مخطط لضرب هذا الدين في جوهره وأسه الأول وهو التوحيد الذي جاءت به الرسل جميعاً.
والأمر الذي يجب الالتفات إليه هو أن مشايخ الصوفية لم يلتزموا بما أعلنوه من منهج الصفات وإنما تجاوزوه وفق منطق الفلاسفة إلى ما هو أبعد فمقولتهم بنفي الصفات مقولة عقلية لم يثبتها نص شرعي، وهم الذين قالوا بأنه لا يمكن للعقل أن يستدل على الله.
قال صاحب التعرف:
وقد أجمعوا على أن الدليل على الله هو الله وحده،... وقالوا إن العقل محدث والمحدث لا يدل إلا على مثله.
قال رجل للنوري ما الدليل على الله قال الله، قال فما العقل، قال: العقل عاجز لا يدل إلا على عاجز مثله.
وقال ابن عطاء العقل آلة للعبودية لا للإشراف على الربوبية وقال أبو بكر القحطبي، من لحقته العقول فهو مقهور.
وقال: أنشدونا لبعض الكبار:
من رامه بالعقل مسترشداً
وشاب بالتلبيس أسراره
فهو في حيرة يلهو
يقول من حيرته هل هو( )

وإذا كان الأمر كذلك. فما هو دور النقل في معرفة الله. والنقل وحي من كتاب أو سنة صحيحة.
فطالب المعرفة إما أن يكون أمام عقل أو نقل أو إلهام.
وقد أبطل القوم إمكان معرفة الله بالعقل.فبقي خيارا النقل والإلهام.
فأيهما المقدم: إن قالوا بالنقل فالنقل يعني التزاما بنصوص الشريعة الغراء من كتاب وسنة. وإثبات ما أثبت الله تعالى لنفسه ونفي ما نفاه سبحانه وتعالى عن نفسه من غير تشبيه ولا تمثيل وإن كان الإلهام هو المقدم ولو لم يصرَّح بذلك. فسيصل طالب المعرفة إلى نتائج أخرى غير التي قررها الكتاب والسنة الصحيحة.
وواقع الحال يشهد أن الذين زعموا باطلاً معرفته سبحانه وتعالى وصلوا إلى نتائج مغايرة تماماً لما قرره الكتاب السنة حيث وصلوا إلى القول بالوحدة وبعضهم الاتحاد وبعضهم بالحلول وبعضهم بالفناء.
وهذه الاتجاهات أصبحت اتجاهات أساسية تمثل تيارات الصوفية. في مسألة تحول النفس البشرية إلى نفس إلهية دائماً أو لفترات ومن هنا سيتحول البحث إلى دراسة هذه التوجهات أو المدارس.
منقووووووووولا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abonor.ahlamountada.com
 
الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأسماء والصفات عند الفلاسفة
» الأسماء والصفات نقلاً وعقلاً
» أقوال الفلاسفة في الزواج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الطريقه النقشبنديه الاسلامى :: منتدى الطريقه النقشبنديه فى العقيده والتوحيد-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة     Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة     Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة     Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة     Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة     Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة     Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة     Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة     Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة     Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة     Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة     Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة     Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة     Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة     Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
الصوفية بين الدين والفلسفة (9)الأسماء والصفات عند الفلاسفة     Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات