منتدى الطريقه النقشبنديه
                          أساليب في التربية 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
                          أساليب في التربية 862936
                          أساليب في التربية 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
                          أساليب في التربية 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
                          أساليب في التربية 862936
                          أساليب في التربية 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  أساليب في التربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوعبدالله
المشرف العام
المشرف العام
أبوعبدالله


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 146
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 19/02/2011
العمل/الترفيه : الجلوس في الهواء الطلق
الأوسمه وسام التميز

                          أساليب في التربية Empty
مُساهمةموضوع: أساليب في التربية                             أساليب في التربية Icon_minitimeالإثنين مارس 14, 2011 6:28 pm



وفي هذا الفصل يعرض الكاتب أساليب الرسول (صلي الله عليه وسلم) في التربية الإسلامية،


ومنها التربية بالقدوة في سلوكياته وانفعاله وعلمه وطريقته الاجتماعية، والقدوة تأثيرها يكون


كبيرًا حين نعلم أن الإنسان به ثلاثة ميول فطرية في هذا المجال هي الميل للتقليد والمحاكاة،


والميل لحب المشاركة الوجدانية والاندماج، والاستعداد لقبول الإيحاء والاستهواء.


ويشرح الكاتب أهمية القدوة من حياة الرسول (صلي الله عليه وسلم) كقدوة في بيته، وأن الكل


أمام القانون سواء، وفي نقضه لتقاليد الجاهلية... الخ، ثم يتحدث عن تربية الرسول (صلي الله


عليه وسلم) بالتوجيه «الموعظة»، ويعرض نماذج لهذا التوجيه، ثم يتحدث عن أسلوب التربية


بالتدرج، والتربية بضرب الأمثال، ويضرب أمثلة لذلك في مضمار الكلمة الطيبة، والإنفاق في


سبيل الله، وكيف يكون المؤمن والجليس الصالح، ويضرب مثلاً بهدية الذي هو كالغيث.


ثم يعرض لأسلوب الرسول (صلي الله عليه وسلم) في التربية بالقصة من القرآن صاحب


الجنتين، وقصص الأوائل، ثم يعرض لبعض القصص النبوي مثل حديث «ساقي الكلب»،


وحديث «زائر أخيه في الله... الخ»، ثم يعرض لتربية الرسول (صلي الله عليه وسلم) بالحوار مثل


حديث «يوشك أن تداعي عليكم الأمم..» الحديث، وحديث «ما تقولون في هذا الرجل..».


ثم يطرح الكاتب أهمية السؤال في جذب الانتباه وفي الإقناع وأخذه بآراء الآخرين مثل: الحباب


بن المنذر.


ويعرض الكاتب لهذا في كثير من التساؤلات الحوارية مثل الرسول يسأل أصحابه، والرسول


يجيب أصحابه عما يسألون عنه، وابتداؤه أصحابه بالاستفادة دون سؤال، ولفته السائل إلى غير


سؤاله، وتفويض الصحابي بالجواب، وامتحانه لأصحابه، وتعليمه بالسكوت واستخدام الإثارة


والتشويق، واستخدامه لأسلوب التكرار.


ويتضح في النهاية مراعاته للجو النفسي والحسي والاجتماعي، والاهتمام بالمحادثات


والتعارف، ومراعاة الأدب، وعدم لجوئه إلى التحدي، ثم يطرح الكاتب مميزات الحوار التربوي مثل


احترام الذات الإنسانية ودفعها إلى التفكير العميق واستغلال الجانب التفكيري الإيجابي،


وتشجيع روح النقد الذاتي، وهي توجيه غير مباشر، وأن الحوار ناجح في كافة المستويات، ثم


يطرح الكاتب خطوات الطريقة الحوارية، وهي «إلقاء أسئلة متعددة غايتها معرفة ما لدي


الطالب، وهي استدراج غير مباشر للطلاب للوصول إلى المعلومات» ثم يعرض إرشادات للحوار


الجيد مثل «الوقت المناسب والاستماع أكثر من الكلام، والتفرغ للمتحدث وعدم المقاطعة، والبدء


بنقاط الاتفاق، واستخدام المثال للتوضيح، ودعوته بأحب الأسماء...» الخ.


التربية بالممارسة والعمل:


مثل مروره (صلي الله عليه وسلم) في الأسواق، واختباره للأطعمة «من غشنا فليس منا»،


ودعوته عمليًا لعدم الغلو في العبادة... الخ، ثم يعرض أسلوب رسول الله (صلي الله عليه وسلم)


في استخدامه الوسائل التعليمية، وتعليمه بالرسم على الأرض، واتخاذه الكتابة وسيلة في


التعليم، واهتمامه بتعلم اللغات وجمعه بين القول والإشارة، وتأكيده التعليم بالقسم، وإشعاره


بأهمية تغيير جلسته وتكرار المقال وإمساكه بيد المخاطب، وإيهامه الشيء لحمل السامع على


الاستكشاف واستخدامه أسلوب الإجمال والتفصيل والتعريض والإشارة.




التربية بالحدث: مثل السؤال عن الأفعال، وحادثة الإفك وحادثة «الجدي الأسك» وتشبيهه بالدنيا.


التربية بالعادة: وكيفية تحويلها إلى عبادة وعمل صالح بتشكيلها، وإثارة الوجدان وإنشاء الرغبة


في العمل باكتشاف العادات والأخلاق الحسنة وتنميتها وتأكيدها في النفوس البشرية.


التربية بالعبادة: فيعرض أولاً للمفهوم الواسع للعبادة، فكل شيء يمكن أن يكون عبادة إذا أحسنا


النية قبل الأكل والشرب، والعبادة تعمل على تهذيب النفس والسلوك في جميع الميادين


التربوية: التربية الجسدية والتربية العقلية، والتربية الروحية، والتربية الاجتماعية، وهي تنظم


حياة المسلم وتشعره بأنه جزء من كون متناغم يتجه كله بالتوحيد لله سبحانه و تعالى، ثم يعرض


لتأثير العبادة في السلوك الإنساني.


التربية بإحياء الضمير مثل حديث «ما الإسلام؟ وما الإيمان؟ وما الإحسان»، وكان الجواب عن


الإحسان بالذات: «أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فهو يراك»، فهذه قمة تربية الضمير


حتى جاء ماعز والغامدية ليعترفا بارتكابهما لفاحشة الزنا، ويوقظ الضمير في نفس الآخرين


اللذين جاءا إليه ليقتسما ميراثًا دون بينة فيرد عليهما بأن ضميرهما هو الحاكم، وحادثة أمير


المؤمنين عمر ابن الخطاب (رضي الله عنه) ومروره بالمرأة التي تقول: «والله لولا الله لا شيء


غيره لحرك من هذا السرير جوانبه»، فالضمير وعلاقتها بالله هما اللذان منعاها من الفاحشة.


التربية بالترغيب والترهيب: وذلك لوجود خطوط متوازية في النفس الإنسانية، ففيها الخوف


والرغبة والرجاء في الله، فاستخدم أسلوب العقوبة وأسلوب الثواب، ثم يتحدث الكاتب عن طرق


غير مباشرة استخدمها (صلي الله عليه وسلم) في التربية مثل: «ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا»


، واستخدامه لموقف من أخرج ريحًا، فقال: «من أكل لحم جزور فليتوضأ».
ا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب في التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أساليب التربية النبوية
» التربية بالحبّ
» أساليب للتعامل مع طفلك العنيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى الاسره والمجتمع :: منتدى التربيه والطفل-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
                          أساليب في التربية Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
                          أساليب في التربية Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
                          أساليب في التربية Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
                          أساليب في التربية Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
                          أساليب في التربية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
                          أساليب في التربية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
                          أساليب في التربية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
                          أساليب في التربية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
                          أساليب في التربية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
                          أساليب في التربية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
                          أساليب في التربية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
                          أساليب في التربية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
                          أساليب في التربية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
                          أساليب في التربية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
                          أساليب في التربية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات