محب الشريف المشرف العام
الساعه : عدد المساهمات : 1568 تاريخ التسجيل : 12/02/2011 العمر : 47 العمل/الترفيه : حب التصوف
| موضوع: سيدى احمد البدوى الجمعة مارس 25, 2011 6:20 pm | |
| حدثنا ابن حميد قال حدثنا جرير عن عمارة عن أبي زرعة عن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن من عباد الله لأناسا ما هم بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة بمكانهم من الله ! قالوا : يا رسول الله أخبرنا من هم وما أعمالهم ؟ فإنا نحبهم لذلك ! قال صلي الله عليه وسلم : هم قوم تحابوا في الله بروح الله على غير أرحام بينهم ولا أموال يتعاطونها فوالله إن وجوههم لنور وإنهم على نور لا يخافون إذا خاف الناس ولا يحزنون إذا حزن الناس وقرأ هذه الآية : { أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ } 0 الحمد لله علي جزيل نعمه والصلاة والسلام علي خير رسله وعلي سائر الأنبياء والآل والأصحاب والأولياء0 اللهم إني أعوذ بك من الزلل أو الخطاء أو النسيان 0
الفاتحة لسيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم وآله وأزواجه وذريته وأصحابه الفاتحة لأولياء الله تعالي في مشارق الأرض ومغاربها ومشايخنا 0
نتناول بفضل الله تعالي وعونه وتوفيقه جانب من جوانب الولي القطب سيدى أحمد البدوي رضي الله تبارك وتعالي عنه مستعيناً بالله أن يسددني ويمنعني عن الزلل في حق هذا القطب الكبير 0 سيدي أحمد البدوي رضي الله تعالي عنه قطب من أقطاب جميع الطرق الصوفية لا يعلوه إلا سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه والسيدة فاطمة الزهراء وأبنائها عليهم جميعا السلام والرضوان من الله العلي القدير الذين نبعوا من الأصل الرباني حبيبنا المصطفي صلوات ربي وتسليماته وبركاته ورحماته عليه سيدى أحمد البدوي هو من آل البيت , فريشي 0
أسمه: شيخ العرب: أحمد بن علي بن إبراهيم ينتهي نسبه الشريف إلي الأمام الحسين رضي الله عنه 0
رحل أجداده من الحجاز إلي المغرب سنة 37هـ تقريباً في عصر الدولة الأموية أثر اضطهاد الحجاج بن يوسف الثقفي للعلويين حيث استقروا بفاس بالمغرب
زواج جده: في القرن السادس الهجري علي أرجح الأقــوال, تزوج الشريف جـد السيد البدوي رضي الله عنه إبراهيم من بنت أخ السلطان وأنجب منها علي 0
زواج والده: تزوج والده من فتاة عالية القدر هي السيدة ( فاطمة المزنية) 0 أنجب منها ستة أبناء من الذكور كان أخرهم العارف بالله بحر الفتوح ذو السر الممنوح ( سيدي أحمد) الملقب بالبدوي وشيخ العرب0
وفي رواية : أن له رضي الله عنه ستة أخوة ذكور وهو سابعهم , والذي يكبره مباشرة أخوه الشريف حسين0
مولده رضي الله عنه: , ولد في مدينة فاس بدولة المغرب سنة 596 هجرية 0 حيث بشرت أمه ببشريات كثيرة وعظيمة جداً فترة حملها فيه رضي الله تبارك وتعالي عنه تكررت لها رؤيا مراراً - إنك ستلدين غلاماً ليس كالغلمان-0 وفي مرة أخرى: إنك ستلدين غلاماً له مقام الرجال وحال القوم0 وذكرت أمه هذه الرؤيا التى تتكرر لها لوالده الشريف علي بن عثمان الذي بشر بها أصحابه بأنه سيكون له مولود ذو شأن عظيم 0 ولد رضي الله عنه وأخذ يرعاه والده بالحب والحنان وتحفيظه القرآن والأحاديث والعلوم منذ نعومة أظافره وعني به عناية كبيرة فقد حفظ القرآن رضي الله عنه وهو عنده سبع سنين وكذا أحاديث رسول الله صلي الله عليه وسلم وتلقي باقي العلوم علي والده وأصحابه من أهل فاس 0 وعندما بلغ رضي الله عنه العشرين من عمره هجم البربر الموجودين في المغرب علي آل البيت الموجودين في فاس في ذلك الوقت مما اضطر الكثير منهم للسفر إلي مصر من بينهم أسرة سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه مكثت الأسرة الكريمة بمدينة الإسكندرية نحو عامين تقريباً وفي رواية أنهم أستقروا خمس سنوات علي نحو ما ذكر ثم انتقلت الأسرة الكريمة إلي مكة المكرمة سنة 609 هـ 0حيث توفي والده رحمه الله ورضي عنه ودفن بالمعلاة بمكة0
**أمور تدل علي ولايته ممن تحدث لأولياء الله تعالي مكث في هذه الفترة حيث وصل سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه لمرحلة الشباب ووقعت له أمور تدل علي ولايته ممن تحدث لأولياء الله تعالي 0 فأتخذ من جبل النور والذي كان فيه سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم خلوة له لمدة ثلاث سنوات- أنتقل سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه بعدها إلي جبل قبيس بجوار مكة لخلوته وتعبده لله والصلاة علي رسول الله صلي الله عليه وسلم0 ويقول صاحب النصيحة العلوية: كان سيدي أحمد البدوي رضي الله تعالي عنه يتعبد بجبل قبيس وفتح عليه به وتسلك علي يد الشيخ البري أحد تلامذة الشيخ أبي نعيم وأحد أصحاب الشيخ أحمد الرفاعي فكان في ابتدائه صاحب سلوك – أهـ لقد اعتزل الناس ولزم الصمت وكان لا يتكلم إلا بالإشارة وهذه الحالة تعبر عنها دائرة المعارف الإسلامية بقولها : ولابد أنه حدث له حوالي عام 627هـ - 1230م ما غير مجري حياته فقد قرأ القرآن بالأحرف السبعة ودرس من فقه الشافعية وعكف علي العبادة وامتنع عن الزواج 0 وجاء أيضا عن هذا الموضوع في مخطوط ببرلين رقمه 10104 صحيفة 19ب ما معناه: أنه لم يقدر له أن يتزوج إلا من الحور العين واعتزل الناس وعاش في صمت لا يفصح عما يجول في نفسه إلا إشارة وأصبح في حالة - ولــه دائم - أهـ وعن الوله يقول الشيخ حجاب متحدثا عن السيد رضي الله عنه عن حقيقة الوجد بقوله الوجد أن يكثر ذكر الحق لا إله إلا هو فيقذف نور في القلب من قبل الله تعالي فيقشعر منه جلده فيشتاق إلي المحبوب لا إله إلا هو فيلحق المريد الوجد ويتعلق قلبه بالله تعالي وعندما يزيد الوجد يزيد ولهاً وعندئذ يبلغ المريد الدرجة العليا في التسامي الروحي – أهـ ويقــــول: والوله نوع من المحبة ينسي معه العبد نفسه ويسلب عنه حسه وفي هذه المرتبة يبلغ المريد الدرجة العليا في التسامي الروحي فيفيض الله عليه من كمالاته وإنعاماته ما يقتضيه كرمه ثم يمن عليه بمقام التمكين وهو مقام البقاء بعد الفناء فيرده إلي نفسه ويصحو بعد محوه ليؤدي رسالته التي اقتضاها ذلك الكرم – أهـ ويقول سيدى حسن: فلما جاءته المواهب الإلهية حدث عليه حادث الجذب والوله فتغيرت عليه أحواله واعتزل عن الناس ولازم الصمت فكان لا يتكلم إلا بالإشارة ففتح الله تبارك وتعالي عليه بالعلم اللدني , فأصبح يلقي الدروس في الكعبة الشريفة 0 كما تعلم الفروسية وأتقنها حتي قيل لم يكن في فرسان مكة أو المدينة من يضارعه فيها قال عنه أخوه لم يكن في فرسان مكة والمدينة أشجع من أخي أحمد ولذلك لقب بأبو الفتيان 0 عاش سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه بمكة حياة مليئة بالمحامد والخصال النبيلة ومكارم الأخلاق لا أثم ولا معصية فيها ملازم للصيام والقيام والعلم حتي قيل عنه أنه كان يقوم الليل كله 0 ويقول الإمام نور الدين الحلبي صاحب السيرة الحلبية المشهورة توجه سيدي أحمد إلي مكة ولزم الصيام والقيام 0 ولم يطل انتظاره في مكة فقد جاءه الأمر بعام وبضعة أشهر بالسفر إلي طنطا حيث رأي من يأمره أن سر إلي طنطا فإنك تقيم فيها وتربي أبطالاً ورجالاً رأي ذلك ثلاث مرات والرؤيا بالنسبة لسيدي أحمدالبدوي تعتبر من البشريات الكبرى فهي تعني أنه انتهي في سلوكه إلي الدرجة التي أصبح فيها أهلا لتربية أبطالا ورجال وهي درجة عظيمة وهي تزيده مسئوليته في العبادة والتقوى ومجاهدة النفس لأنها منزلة الأسوة والقدوة فيزداد فيها من حساب نفسه علي الفتيل والنقير والقطمير0 درجة يراعي فيها بموازين الشرع بل بموازين درجة الإحسان في الشرع كل عمل يأتيه وكل عمل يدعه فهي درجة يشعر فيها شعوراً واضحاً بالأمر الإلهي لا تأمن مكري فيقول كما قال الصديق رضي الله عنه والله لا آمن مكر الله ولو كانت إحدى قدمي في الجنة والأخرى خارجها0 إنها درجة الشيخ , درجة الأستاذ , درجة السيد 0 وحزم البدوي أمره وتوجه نحو طندتا – طنطا كما سيأتي بعد0 وفي احدي الروايات : أنه رضي الله تعالي عنه سلك الطريق علي يد الشيخ بري أحد تلاميذ الشيخ أبي نعيم من أصحاب سيدي أحمد الرفاعي رضي الله تعالي عنه, وعكف علي دراسة تعاليم إمامي الصوفية في العراق سيدي أحمد الرفاعي وسيدي عبدالقادر الجيلاني رضي الله تعالي عنهم أجمعين0 ووصل العراق هو وأخوه حسن سنة 634 هـ وزار بغداد وأم عبيدة بلدة الرفاعي وأفاض الله عليه من الأسرار والفتوحات والأنوار 0
طريقته رضي الله تعالي عنه: كان يقول رضي الله عنه: طريقتنا مبنية علي الكتاب والسنة والصدق والصفاء وحسن والوفاء وحمل الأذى وحفظ العهود 0 كان يعتمد علي ذكر الله لفظ الجلالة في آيات القرآن الكريم وحب رسول الله صلي الله عليه وسلم0 وقد خرجت من طريقته عدة طرق فرعية منها الطريقة الخليلية والطريقة البيومية والطريق الوفائية وغيرها 0
** مذهبه رضي الله عنه: كان رضي الله عنه مالكي تبعاً لمذهب والده عندما كان في مدينة فاس وبحضوره مصر ارتبط بالمذهب الشافي وأصبح شافعياً 0
** ألقابه رضي الله عنه: سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه ألقابه كثيرة جداً نذكر منها: السيد وهي يقصد بها السيد البدوي رضي الله عنه 0 القطب النبوي: ولقب به رضي الله عنه لأنه لم يرث المدد إلا من رسول الله صلي الله عليه وسلم وكان يقول رسول الله شيخي 0 باب المصطفي أبو فراج : لأنه الكرب عنده يرفع بإذن الله تعالي ويأتي الفرج ببركته رضي الله عنه0 شيخ العرب: لما عرف عنه من الجود وسعة الكرم رضي الله عنه 0 أبي الفتيان : لما أشتهر به رضي الله عنه من الشجاعة والصبر الفروسية وغيرها0 الملثم : لما أُمر بتلثيم وجهه فكان ملثم دائما وقد أعجبني قول الأستاذ أحمد عز الدين خلف الله في تعليقه علي سيرة السيد أحمد البدوي رضي الله عنه إنه لبس اللثامين حين اعترته الأحوال , وقد ظن البعض أنه كان يتلثم طبقا للعادة المتوارثة بين القبائل بالمغرب ولو كان الأمر كذلك كما ظنوا لما أنفرد باللثامين دون أفراد أسرته بل انه كان يتلثم لأن معاصريه كانوا لا يطيقون رؤية وجهه بدون اللثامين وأن لا معاملة لتلثم إلا مع الله عز وجل0 وقد أًصاب الأستاذ أحمد عز الدين كل الإصابة حين اعتقد أن السبب في التلثم عند أحمد إنما كان من أجل التبري من ملاحظة الخلق حين علل ذلك بقوله لا معاملة لتلثم إلا مع الله عز وجل وقد أراد السيد أحمد البدوي أن تكون معاملته مع الله خالصة ولزم العبادة واختلي العطاب : لأن من آذاه يقع له أذي وسنورد واقعة في هذا الشأن 0 القدسي: وهو لقب استحقه سيدى أحمد البدوي رضي الله عنه حين أصبح منصرفاً بكليته إلي قدس الجبروت مستديماً لشروق نور الحق في سره علي حد تعبير ابن سينا عن الصوفي 0 الصامت : حيث رضي الله عنه مرت عليه فترة لم يكن يتكلم فيها إلا بالإشارة 0 ولي الله : حيث كان رضي الله عنه مؤثراً الله علي كل ما عداه , فصدق فيه قول الله تعالي {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ *الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ*لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} أهـ الــزاهـــد: أطلق عليه منذ صغره ** كراماته بإيجاز وسنوردها بالتفصيل ضمن سيرته الشريفة رضي الله عنه **الأولي: توبة ( فاطمة بنت بري) التي سلبت حال ومقام الكثير من الأولياء وهي معروف عنها ذلك علي يديه إلي الله تعالي ودخلت مقام العبودية والزهد وظلت من أهل الله إلي أن توفيت0 ** الثانية: يا أم عبدالعال ألم تذكرين يوم ولادتك والثور؟ ** الثالثة: يلقي درسه من فوق السطوح يسمعه الداني والقاصي رضي الله عنه ** الرابعة:الله 00 الله يا بدوي 000 يا بدوي00 جايب الأسرى كان أهل حضرته من التابعين له يستيقظون في الصباح يجدون عدداً من أسري الفرنسيين مكبلين بالحبال فوق السطوح 0 ** الخامسة : كان رضي الله عنه يتكلم جميع اللغات وفي كل العلوم 0 لسيدي أحمد البدوي كرامات كثيرة لا حصر لها ومازالت موجودة وكرمه موجود ومدده موجود وممدود رضي الله عنه0
** الاختبار الأول له : فقد طلب منه سيدى أحمد الرفاعي رضي الله تعالي عنه أن يتوجه إلي امرأة اسمها ( فاطمة بنت بري) اختباراً له في درجة الولاية حيث لها من الجمال والسحر الجذاب ما يفوق الوصف أفتتن بها الكثير ومن ثبت إخلاصه لله وحده فقد نجح ونجا ولم يثبت فقد سقط في هذا البلاء وقد قيل أنها سلبت حال ومقام الكثير من الأولياء وهي معروف عنها ذلك, فهي رئيسة قبيلة كبيرة علي حدود العراق قائلاً له : إن أمر بنت بري قد أنتهي, وأنت الذي ستسلبها حالها ومقامها فاتجه إليها , وما أن وصل إليها حاولت فتنته ولم تتمكن من ذلك أبدا , فتركت ثروتها ومالها وتبعته كخادمة في حضرته الشريفة رضوان الله عليه وتابت علي يديه إلي الله تعالي ودخلت مقام العبودية والزهد وظلت من أهل الله إلي أن توفيت 0 وكانت هذه امتحان وكرامة له رضي الله تعالي عنه0 وفي أخري: أنه رضي الله عنه قد دُعي من الحبيب المصطفي صلوات ربي وسلامه عليه منبع العلم والحلم والحكم فذهب إلي المدينة المنورة ومكث فيها ثلاث سنوات وفيها جاءه أول فتح حقيقي من رؤية منامية إلي رؤية يقظية من سيدى أحمد الرفاعي وسيدي عبدالقادر الجيلاني رضي الله تعالي عنهم أجمعين0 قالوا له: يا أحمد أنت بطل لا تنام , إن لك حال ومقام , تعال إلينا نعطك مفتاح الشرق والغرب 0 فرد عليهم سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه: في اليقظة ونظر إلي المقصورة الشريفة وقال رضي الله عنه: لا آخذ المفتاح إلا من يد الفتاح 0 بعدها مباشر تشرف سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه برؤية النور برؤية صاحب الكمال برؤية صاحب الجمال برؤية منبع العلم برؤية الحبيب المصطفي برؤية سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم يقظة 0
اللهم إنا نسألك بجاه سيدنا رسول الله الحبيب المحبوب أن ترينا جمال ونور وكمال حضر النبي سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم وأن تجمعنا بحضرته الشريفة دوماً يقظة ومناماً , اللهم وكما آمنا به ولم نره فلا تحرمنا من رؤيته يقظة ومناما وأن تسقينا من يده الشريفة ومن حوضه المبرد شربة لا نظمأ بعدها أبدا وأن تجمعنا بحضرته الشريفة في الفردوس الأعلى والمسلمين أجمعين آمين آمين آمين وصلي الله عليه وسلم0 تشرف سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه برؤية النور برؤية صاحب الكمال برؤية صاحب الجمال برؤية منبع العلم والحلم والحكم برؤية الحبيب المصطفي برؤية سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم يقظة, وأعطاه مفتاح القطبنية والغوثانية الشريفة وأمره أن ينزل إلي مصر ( بلدة طنطدا ) حالياً طنطا , وهذه البلدة كان فيها الكثير من أهل السحر والفسوق 0 وصل سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه إلي مصر ( بلدة طنطدا ) وما أن نزل بها ممسكاً في يده جريدة نخل عند دخوله البلدة وكان أمر من رسول الله صلي الله عليه وسلم أن يدخلها وهو ممسكاً جريدة نخل , وجريد النخل فيه سر لا يعلمه أحد مهما بلغ الكلام فيه فلا يعلم سره إلا الله تعالي , جاء ه طفل صغير فسأله سيدى أحمد البدوي رضي الله عنه هل عندكم من طعام؟ فأجابه الطفل الصغير بالنفي , فقال له سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه يوجد عندكم بيضة وضعتها أمك بمكان كذا , أستأذنها وأحضرها لي فذهب الطفل للمنزل وحكي لأمه ما دار بينه وبين سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه فغضبت الأم ونهرت أبنها وذهبت به إلي هذا الذي علم سر البيضة التي تخفيها للمشاجرة , وما أن وصلت إليه قابلها رضي الله عنه بابتسامة فيها كل الرضا فيها كل الشفاء بابتسامة الأولياء العارفين الشاربين نور النور وبصدر الأولياء الرحب 0 قائلاً لها: يا أم عبدالعال ألم تذكرين يوم ولادتك والثور؟ من الذي أمسك بطفلك ؟ أنه العبد لله أحمد البدوي رضي الله عنك سيدي أحمد البدوي يوم ولدت ويوم مت ويوم تبعث من الآمنين وكانت هذه الكرامة الثانية لسيدي أحمد البدوي رضي الله تعالي عنه 0 فبكت واجتمع الناس ليعلموا القصة التي هي كرامة له وسنرويها الآن بالتفصيل كان لدي هذه السيدة ثور وكانت حامل في هذا الطفل وجاءها الوضع ولم يكن زوجها بالبيت وكان الثور مقيد بالحبال بجوارها ومن شدة ألام الوضع خاف الثور وهاج وثار وقطع الحبال وكاد أن يهجم عليها وهي وحيدة بالبيت تصرخ من الألم , وبعد لحظات وجدت أن الطفل ملقي بعيداً عنها وأخذتها الدهشة في أول الأمر ولكنها لم تعي الموضوع اهتماماً0 فيقول لها رضي الله عنه: ألا تتذكرين يا أم عبدالعال ٍيوم ولادتك والثور؟ أنا الذي تلقيت عبدالعال يوم ولادتك ووضعته في الموضع الذي رأيتيه فيه بأمر من الله تعالي لأنه أبني الأول في الطريق 0 فاعتذرت وقبلت يديه وتركت ولدها عنده0
فهنيئاً لك يا عبدالعال بأمر من الله تعالي العلي القدير رفعتك اليد الشريفة الطاهرة وأنقذتك من الهلاك المحقق هنيئاً لك أن تكون أول أبن تربي وشب في الطريق وهنيئا لكِ يا أم عبدالعال سلامتك وأبنك علي يد قطب الأقطاب سيدى أحمد البدوي رضي الله عنه 0 كان هذا علي مرأى ومسمع من حشد كبير من الناس منهم المحب لسيدنا رسول الله سيدي (ركين) التاجر قبل يديه وقدميه ودعاه إلي منزله وأخلي له فيه غرفة فوق السطوح أقام فيها أثنى عشر سنة نال خلالها الشيخ ركين خيراً كثيرا 0 ولما قبض الشيخ ركين أنتقل سيدي أحمد البدوي إلي دار أخري مجاورة لها وهي دار (ابن شحيط) شيخ الناحية وبقي بها حوالي ستاً وعشرين سنة حتي توفي رضوان الله عليه سنة 675 هـ حيث عاش 79 سنة منها أربعون سنة في مصر وفي تلك المدة أسس سيدي أحمد البدوي رضي الله تعالي عنه مدرسة عالية البنيان والأركان تخرج منها الرجال والفتيان والمصلحون فكان حقاً قطب من الأقطاب الأربعة رضوان الله عليهم0 وبفضل تربيته الروحية لأصحابه ومريديه صار للطريقة الأحمدية أتباع كثيرون كان لها أبلغ الأثر في تاريخ مصر 0
كان رضي الله عنه مأذوناً له بالدعوة والتربية وهو في مقام أهل التمكين وكان رضي الله عنه من أهل محبة وأتباع سيدي رسول الله صلي الله عليه وسلم حتي سمي بباب المصطفي0 وكان مجلسه فوق السطوح كان عندما يتكلم وهو فوق السطوح كان يسمعه جميع الحي والمجاورات ولم يكن في هذا الوقت توجد ميكروفونات فكان يقال هذه جلسة سيدي أحمد البدوي فيخرج الجميع ويجلسون في أي مكان أمام المنزل ويصلهم صوت سيدي أحمد البدوي رضي الله تعالي عنه 0
وكانت في أيامه رضي الله تعالي عنه الحملة الصليبية بقيادة لويس التاسع وكان حضرته مجاهداً فكان من ضمن كراماته إنه كان أهل حضرته من التابعين له يستيقظون في الصباح يجدون عدداً من أسري الفرنسيين مكبلين بالحبال فوق السطوح 0 فيقولون الله الله يا بدوي 000 يا بدوي00 جايب الأسرى وكان سيدي أحمد البدوي رضي الله تعالي عنه يتكلم بعدد من اللغات وفي جميع العلوم الطبية والهندسية والحربية والدينية من القرآن والسنة والحديث والفقه وكان له علم لدُني ومكاشفات ربانية وكرامات كثيرة لا حصر لها0
يحكي عن الدكتور حامد ندا رحمة الله ورضوانه عليه كان من أبنا ء سيدي البدوي ومحبيه وكان من أهل الكرامات والكشوفات وهو عائداً من زيارته لسيدي البدوي رضي الله عنه للقاهرة بالقطار إذا بشخص يصرخ ويقول : زيارة السيد البدوي شرك بالله وكفر وأحمد البدوي إنسان ليس علي السنة وليس علي الكتاب وكذا وكذا , فاحتار الدكتور حامد ندا رضوان الله عليه ماذا يفعل مع هذا الشخص ليرد عن سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه غيبته ! فقال الدكتور/ حامد رحمه الله تعالي سأناديه فناداه قائلاً: يا سيدي أحمد البدوي إني أبنك البكري , فإما تكون فتوة وإلا لن أحضر لك مرة ثانية لزيارتك , أرني كرامة في هذا الشخص الذي أغتابك – وإذا بمغص شديد في التو يصيب هذا الشخص ويسرع يريد الدخول لدورة المياه في القطار فوجدها مغلقة فجعل يدق بعنف علي بابها كاد أن يكسره دون جدوى , فأسرع لدورة أخري في عربة ثانية من القطار فوجد الباب الفاصل بين عربات القطار مغلق, فأخذ في الجري من هنا إلي هنا وفي كل اتجاه بالعربة إلي أن أنفضح أمره بين الركاب وفاحت رائحته العفنة الكريهة مما جعل كل الركاب يسبونه ويشتمونه علي ما قال في حق القطب الكبير سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه0 ** وتروي قصة أخري له رضي الله عنه : أنه أثناء ترميم مسجد سيدي أحمد الدردير رضي الله تعالي عنه فكان الشيخ إسماعيل يساعد العمال بيديه واقفا بالسروال فدخل عليه أحد محبيه قائلاً معي شخص من كبار المسئولين في الدولة وعنده مشكلة خطيرة وأتينك يا مولانا عسي الله أن يحلها له ببركة دعائك له , فنظر صاحب المشكلة إلي صديقه فوجده يتكلم مع رجل يقف بين العمال في الطين ويعمل معهم ويرتدي صديري وسروال, فهم بأن يترك صديقه ويذهب من حيث جاء فكان يعتقد أنه سيقابل شيخاُ كبيراً فجاء في كامل أناقته , فرأى عكس ما كان في ظنه 0 فإذا بالشيخ الوقور رضوان الله عليه الشيخ إسماعيل صادق العدوى يقول له: لا تقص لي مشكلتك فإني أعلمها ولكنها ستحل عند سيدي أحمد البدوي رضي الله تعالي عنه , هل معك سيارة ؟ قال الرجل نعم , فقال له سيدي إسماعيل : إن سيارتك مكانها صباحاً أمام مقام سيدي أحمد البدوي في طنطا وستقف بالسيارة أمام سيدي أحمد البدوي وعن يمينها سيارة رقم كذا وعن يسارها سيارة رقمها كذا وسوف نزور ثم نقول السلام عليكم يا شيخ العرب يا أبو فراج ونرحل إن شاء الله عائدين للقاهرة0 ثم ألتفت رضي الله عنه للرجل قائلا له إياك أن تحتكر أي إنسان تراه حافي القدمين ويرتدي سروالاً فبكي الرجل وقبل يده وجاء في الصباح ومعه الهدايا للفقراء هناك فعندما وصلوا مقام سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه لم يجدوا مكاناً للسيارة خالي إلا بين السيارتين اللتين ذكر ارقامهما سيدي الشيخ إسماعيل رضي الله عنه فلم يستطيع الرجل النزول من سيارته فإذا بالشيخ سيدي إسماعيل يجذبه قائلاً انزل نحن ذاهبون إلي أبو فراج الذي أعطاه الله تفريج الكروب بفضل الله وبالفعل كشف الله كرب وغمة هذا الرجل وأصبح من أحباب سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه ومن مريدي الشيخ إسماعيل رضي الله عنه0 ** ويحكي عن سيدي الشيخ محمد رضوان رضي الله عنه قال : عندما تدخل في أي طريق من الطرق , أو تتعرف علي أي شيخ إياك أن تنسي باب المصطفي صلي الله عليه وسلم وهو سيدي أحمد البدوي 0
** ويذكر أن الشيخ نجم الدين الكردي رضي الله عنه قال : نفس المقولة وجميع الأقطاب والأولياء يعتبروا العلم الكبير في مصر من آل البيت0
من أقواله رضي الله عنه: يقول رضي الله عنه : للمريد حتي يكون ولياً صادقاً وعارفاً بالله تعالي إحدى عشر علامة: مراعياً لأوامر الله , متمسكاً بسنة نبيه صلي الله عليه وسلم , دائم الطهارة , راضياً عن الله تعالي , أن يكون رحيماً بنفسه وبغيره, أن يكون شفيعاً علي خلق الله عموماً , أن يكون متواضعاً خصوصاً مع الفقراء والمساكين وأهل الله , أن يكون عالماً بأن الشيطان عدوه حتي مماته , موقناً بما وعد الله تعالي , أن ييأس بما في أيدي الناس, أن يتحمل أذي الناس- رضي الله تعالي عنه وأرضاه0 ** وكان رضي الله عنه يقول علي المريد أن يتخطي تسع عقبات وغيرها كل الحذر وهي: التعلق بالدنيا, رؤية عمل نفسه وخصوصاً في الطاعات , عدم مراعاة الإحسان خصوصاً في العبادات والمعاملات والأخلاق , شح النفس , عدم استدامة ذكر الله وبالأخص القرآن , الغفلة , الكسل عن قيام الليل و سوء الخلق والقسوة في المعاملة, عدم الصبر علي تحمل أذى الناس , عدم ملازمة الصدق خلو القلب من الصفاء وحسن الوفاء وحفظ العهود ومراقبة الله تعالي0
** وصايــاه رضي الله تعالي عنه: وصاياه رضي الله تعالي عنه كثيرة وكلها بفضل الله في الكتاب والسنة 0 إعلم أن كل ركعة بالليل خير من ألف ركعة بالنهار لا تشمت بمصيبة احد ولا تنطق بغيبة أو نميمة وأعفُ عمن ظلمك وأحسن لمن أساء إليك 0 لا تكذب و تأتي بفاحشة ظاهرة أو باطنة وغض البصر عن المحارم وعفة النفس مع الخوف من الله مع رجائه وملازمة الذكر ودوام الفكر 0 حقيقة الصبر هو الرضا بحكم الله والتسليم لأمره 0 حقيقة الزهد هي مخالفة النفس وعدم تعلق القلب بزينة الدنيا0 حقيقة التوبة النصوح ندم علي الذنب بالقلب والعين واستغفار باللسان وعهد ووعد بالقلب مع الله في عدم العودة والرجاء في القبول اعتماد علي رحمة الله تعالي وشفاعة من رسول الله صلي الله عليه وسلم 0 إن قلب لا يتعلق بالله ولا بذكر الله لا خير فيه في الدنيا ولا في الآخرة 0 إن من ليس عنده علم لا خير فيه في الدنيا ولا في الآخرة 0 من ليس عنده حلم لا ينفعه علم0 من ليس عنده سخاء فلا ينتفع بماله0 المحروم من الشفقة علي المساكين واليتامى والفقراء يحرم من الشفاعة0 وكان رضي الله تعالي عنه شديد الاهتمام بالنهي عن ثلاثة أمور فيها خطر لكثير من المسلمين هي: الكذب ** الغيبة ** النميمة0 فقال عنهم : لا ينفع المصلي في المسجد صلاته مادام مغتاباً ** كذاباً** نماماً وكان يقول رضي الله عنه: الغيبة والنميمة لم يجعل الله سبحانه وتعالي لها حـد , لأنها أكبر من أي حــد مثل السرقة والقتل وهي لها حدود 0 كان رضي الله عنه يوصي بإتباع وتعظيم السنة الشريفة ومحبة سيدي رسول الله صلي الله عليه وسلم0 يا ولدي أوصيك بتقوى الله في السر والعلانية وعليك بملازمة السنة والجماعة في كل وقت0 إياك والاستغراق في حب الدنيا فإنه يفسد العمل الصالح كما يفسد الخل العسل واعلم أن الله قال في كتابه المكنون {إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ} 128 سورة النحل أشفق علي اليتيم وأكسو العريان وأطعم الجعان وأكرم الغريب والضيف عسي أن تكون عند الله من المقبولين0 أحسنكم خلقاً أكثركم إيماناً بالله تعالي 0 وكان رضي الله عنه له صلوات وأذكار منها: ( الّلهُمَ صَلّ وسَلم وَبارِك على َسيّدِنا َوَموَلاَنا مُحَمّدٍ شَجَرِة الأَصلِ الُنورانيةِ * ولمَعــةِ القَبَضةِ الّرحماَنّيةِ، واَفْضَلِ الَخِليقةِ الإنسَِانيةِ ، وأْْشَرفِ الّصوَرةِ الجِسَماّنيةِ ، وَمعَـَدنِ الأسَرارِ الـّربـّانّيةِ ، وَخَزائِنِ العـلوم الأصطفائية * صاحِبِ القبضَةِ الأصلية والبَهجَةِ السّنّيةِ ، وَالُرتبةِ العَلِيّة ، مَنِ اندَرَجَتِ الّنبِيُونَ تَحتَ لِوَائِهِ فَهُم مِنهُ وإِلَيهِ، َوَصلَ وسَلّم وبَارِكْ عَلَيهِ وعَلَى آلِهِ وصَحِبهِ عَدَدَ ماَ خَلقتَ َوَرَزقْتَ وأَمَتَّ وأَحَييتَ إِلَى َيومِ تَبعَثُ مَن أفنَيتَ َوسَلمِّ تَسلِيماً كَثِيراً وَالحَمدُ للهِ َربِّ العَالَمِينَ ) ووردها : مائة مرة في اليوم لمدة أربعين يوماً أو سبع مرات بعد كل فرض أو ثلاث مرات بعد صلاة الفجر و ثلاث مرات بعد صلاة المغرب وهو الحد الأدنى لهذه الصلاة0 --------------- ( اللهم َصلّ وسَلم وَبارِك علي نور الأنوار وسر الأسرار وترياق الأغيار ومفتاح باب اليسار سيدنا محمد المختار وآله الأطهار وأصحابه الأخيار عدد نعم الله وأفضاله) 0 ما رواه المؤلفون عن سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه أنه قال : إن الفقراء كالزيتون وفيهم الصغير والكبير ومن لم يكن له زيت فأنا زيته أساعده في جميع أموره وقضاء حوائجه لا بحولي ولا بقوتي ولكن ببركة النبي صلي الله عليه وسلم - عن كتاب الشيخ المبارك العارف بالله الشيخ أحمد حجاب0 فقرائي كالزيتون الكبيرة فيها زيت والصغيرة فيها زيت ومن لم يكن له زيت فأنا زيته – عن كتاب شرح حزب القطب النبوي للسيد محمد القاوقجي الذي يضيف وهذا المدد لم يزل حتي الآن0 إن فقرائي كالزيتون وفيهم الصغير والكبير ومن لم يكن له زيت فأنا زيته بمعني من كان صادقا في فقره صافيا كالزيت الصافي عاملا بالكتاب والسنة فأنا مساعده في جميع أموره وقضاء حوائجه الدنيوية والأخروية لا بحولي ولا بقوتي ولكن ببركة النبي صلي الله عليه وسلم- عن كتاب السيد البدوي للأستاذ إبراهيم أحمد نور الدين نقلا عن الجواهر0 إنهم الفقراء كأشجار الزيتون بعضها ضعيف وبعضها كبير فمن لا زيت له فأنا زيته – عن دائرة المعارف الإسلامية 0
شيء لله يا سيد: قد طلب أحد تلاميذه وهو الشيخ حسن قلين من سيدي أحمد البدوي شيئاً لله قائلا: يا سيدي شيئا لله وهو أن يرسله إلي أحد البلدان ويجيزه فيها فقال له سيدي البدوي: عليك بكوم قلين محذرا له من مفارقتها مبينا له أنه سيكون له أتباع ومريدون فيها وسيختم حياته بها وسيكون له بها شأن في حياته ومقام بعد وفاته 0 ومن أرباب معهد وجامعة السطح: الشيخ أبو بكر الدقدوسي فأرسله إلي دقدوس قائلا له إن بها مقامك وسيكون لك بها شهرة وكرامات ظاهرة عديدة0 ومنهم:الشيخ محمد الكتاني: أرسله إلي سلمون بالبحر الصغير ومنهم:الشيخ محمد الواطي أرسله إلي الواط قائلا له إن بها مقامك وسيكون لك ذرية صالحة وشهرة0 ومنهم:الشيخ خلف المدفون بقنطرة سنقر بمصر وكان الشيخ خلف من الذين صدق فيهم قول الله تعالي {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا } وكان الذكر يزيده قوة علي قوة بصورة ملحوظة فكان يقوله له السيد البدوي رضي الله عنه يا خلف أنت خليفتنا في مصر0 ومنهم:الشيخ علي أبو حبيبة المدفون ببركة القرع بمصر وفي بعض النسخ بالنصيحة العلوية أسمه أبو جنينه وكانت له كرامات كثيرة حياً وميتاً ويقول الإمام الشعراني : سمعت من يقول صلي العصر غداً بجامع أبو حبيبة فصليت فيه فوجدت في قلبي انفساحاً وانشراحاً وأنساً لم أجده إلا في مقام الأئمة الكبار كالإمام الشافعي وذي النون المصري رضي الله عنهم أجمعين0 ومنهم:الشيخ سعدون ضريحه شرق مدينة بلبيس وكان له كثير من الكرامات وكانت له هيبة لدرجة أن إذا جلس عند كاشف بلبيس يرتعد من هيبته وهي هيبة زاده الله بها 0 ومنهم:الشيخ أحمد الأرياقي المدفون بروضة المقياس 0 ويقول الإمام الشعراني : نمت أنا عنده مرة فأتاني ملك عند قبره وقال لي: اسمع مني هذا الكلام الجامع لكل كلام: فقلت له : نعم -- فقال ليس لعبد أن يشغل قلبه بالاختيار لفعل شيء أو تركه في المستقبل وإنما عليه أن يعطي ما أبرزه الحق تعالي علي يديه من الأعمال حقه فإن كان طاعة حمد لله تعالي عليها واستغفره من تقصيره فيها وإن كان معصية استغفر الله من حيث ارتكابه ما خالف أمر الله تعالي وإن كان غفلة أو سهواً فعل ما هو اللائق بمقامه ولقد قربنا لك طريق الأدب معنا في كل ما نجريه علي يديك والسلام – فما سررت عمري كله مثل سروري بهذا الخطاب ولم أر لذة تعادل سماع كلام ذلك الملك فالحمد لله رب العالمين0 ومنهم:الشيخ علي البريد وتسميته بالبريدي فإنه كان قد أرسل بالبريد للسيد البدوي رضي الله عنه فلما رأي السيد عظمه وأجله واحترمه وملك السيد عليه جميع أقطاره فلم يحاول مفارقته ولازمه ناسيا مخدومه وعمله وتصادف أن جاء سيده لزيارة أبي فراج فوجده عنده فقال له هنيئا لك ولم يغضب عليه ولم ينتهره واستمر البريدي ملازما سيدي أحمد البدوي إلي أن توفي ودفن مقابل سيدى أحمد البدوي رضي الله عنهما ومنهم:الشيخ رمضان الأشعث وهو شيخ فقراء المنايفة ومدفون بمدينة منف – وكان يتوسط دائما المظلومين عند الكشاف عند مشايخ العرب ومن كراماته أنه إذا عاقه عائق عن الذهاب مع مظلوم فيرسل معه عكاظه فيكون بمثابة حضوره ويقضي الله حاجة المظلوم 0 ومنهم:الشيخ أحمد المعلوف كان شيخنا البدوي يحبه حبا شديدا لتفانيه في الله وكان له علي الشيخ البدوي دالة كبيرة وإذا تكلم مع السيد البدوي بأي كلام لا يرده أبدا لعزته وكذلك ذريته فإن الأستاذ يسمع كلامهم ولا يرده – النصيحة العلوية ـ ومنهم:الشيخ علي البراق الذي أرسله السيد إلي سبرباي فلما وصل هناك لم يعجبه المكان ولا عماره وغادر البلدة غاضبا راجعا للسيد فلم يرضي السيد عن فعله وأمره بالرجوع بعد أن زوده بالنصائح والتوجيهات التي تنفعه في دعوته هناك 0 ومنهم:الشيخ وهيب أرسله السيد البدوي إلي برشوم الكبري بالقليوبية قائلا له لا تفارقها فأن بها مدفنك واستمر يدعو فيها حتي توفي ودفن بها ويروي أن ضريحه كان حرما يلجأ إليه الناس فلا يقدر أحد من الظلمة أن يتعدى عليهم فيه 0 ومنهم:الشيخ صالح الدمناوي وأخوه الشيخ صلاح حيث مر ذات يوم السيد أحمد البدوي ببلدة محلة دمنة فلقيه الشيح صالح فأقسم عليه أن يقبل ضيافته فنزل عنده وشكا إليه من أخيه الشيخ صلاح وعندما جاء الشيخ صلاح قال له السيد البدوي لابد من حضورك أنت وأخيك الشيخ صالح إلي طنطا لنوجهك إلي أمر أنت موعد به ولم يذكر السيد البدوي شيئا عن أمر الخلاف الذي بينه وبين أخيه ولما انتهت الزيارة وعلق الشيخ صالح بالسيد البدوي قائلا يا سيدي أعطني شيئا من عندك أتبرك به ت فمن عادات المريدين الاحتفاظ ببعض آثار شيوخهم وقد كان الصحابة رضوان الله عليه يفعلون ذلك مع رسول الله صلي الله عليه وسلم ـ فأعطاه السيد البدوي الإبريق الذي كان يحمله للوضوء وأعطاه العصا التي كان يتوكأ عليها وقال له احفظهما ولا تدعهما إلا عند أصلح أولادك من لبعدك وكل شيء وضعا فيه تنزل فيه البركة 0 ولم يكتفي بذلك الشيخ صالح بل طلب من السيد البدوي أن يبارك البلدة ويدعو لأهلها وباركها ودعا لأهلها0 وحضر إليه الشيخ صالح وأخوه الشيخ صلاح فأمر الشيخ صلاح بالذهاب داعيا ومبشرا إلي البيجور فذهب وأقام بها هاديا ومرشدا حتي توفي 0 وأمر الشيخ صالح بالبقاء في بلده فأقام مبشرا وداعيا حتي توفي 0 ومنهم:الشيخ محمد بطالة كان من أشد الناس ورعا ويمشي بالشفاعة لكل مظلوم لدي الحكام ومشايخ العرب من إنصاف المظلومين وكانت شفاعته مقبولة عندهم وكان شديد الحملة علي من يذكرون الله باللسان لا بالقلب ويتمسكون بالشكل دون الجوهر وكان دائم الدعوة بالإخلاص في العبادة وإن لم يكن إخلاص فلا قبول – ألا لله الدين الخالص وما عدا الدين الخالص فهو شرك وعبادة باطلة وكان ممن يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه رحمه الله0 ومنهم:الشيخ يوسف البرلسي المدفون بالبرلس كان من المتعبدين وأصحاب الجود والكرم وله ذرية صالحة يقرون الضيف ويقضون حوائج الناس عند الحكام ـ النصحية العلويةـ0 ومنهم:الشيخ جمال الدين البرلسي كان صائم الدهر قائم الليل له كرامات كثيرة0 ومنهم:الشيخ محمد الشيشيني صاحب الإشارة التي تطلع المولد كل عام كان ورعا تقيا زاهدا عابدا وكان يكمم مواشيه إذا سرحت إلي المرعي خوفا من أن تأكل من زرع أحد وكان من الذين تتجافي جنوبهم عن المضاجع ومن المستغفرين بالأسحار وكان قدوة حسنة وتأثيره عظيم وأعطاه الله الذرية الصالحة المباركةـ ويروي عنه في كتاب السيد أحمد البدوي للدكتور عبدالحليم محمود أنه ذهب للكاشف يشفع لديه في مظلوم فتحداه الكاشف ولم يقبل شفاعته ولم يرفع الظلم وسخر منه قائلاً إن كنت شيخاً فانفخني فقال الشيخ الشيشيني بسم الله ونفخ في وجه الكاشف فانتفخ وأخذ يصيح وتجمع الناس معتذرين لشيخ الشيشيني ومازالوا به حتي مسح بيده علي بطنه فزال الورم ولزم الكاشف الشيخ مريداً له حتي توفي ـ النصيحة العلوية ومنهم:الشيخ بشير الحبشي المدفون بدرب السد بمصر وكان حبشياً وله مكاشفات وأحوال وامتحنوه بعض الناس ذات مرة في طعام صنعوه له لا يجوز أكله فلما حضر ومعه فقراؤه لم يأكل منه ولو نظرنا لكلمة فقراؤه هنا نعلم أنه كان داعية و له أتباع وهدي الكثير 0 هذا جزء من الجامعة التي أنشأها السيد البدوي فوق السطح فهي لم دعاة وهداة قاصرين علي مصر فقط فوجب أن نذكر بعض رجال السيد البدوي خارج مصر حاملين لواء الدعوة ومنهم بالشام: الشيخ علي البعلبكي حملها إلي بعلبك بالشام حتي توفي فيها0 والشيخ عبدالله اليونيني المدفون ببعلبك بالشام فكان يحرس البساتين ويأكل من عمل يديه ولا يذوق من فاكهتها شيئا ويقول لبطنه علي حد قول صاحب النصيحة العلوية يا بطن أمامك في الجنة ما هو أحسن من ذلك وكان قدوة كبري في الصلاح والسلوك المستقيم والشيخ خليل الشام بإذن أيضا من سيدي البدوي إلي أن مات وقد ذكر الدكتور عبدالحليم محمود في مؤلفه السيد أحمد البدوي رضي الله عنه – عن صاحب النصيحة العلويةـ أنه له كرامات كثيرة مع نائب الشام حتي انجذب وتبعه وترك الإمارة 0 والشيخ سعد التكروري المدفون بحوران بالشام أرسله السيد للشام داعيا ومنذرا وهاديا وكان صائم الدهر متورعا لا يأكل من طعام احد من الولاة وحاشيتهم وكان لا يضع جنبه إلي الأرض لا صيف ولا شتاء ـ النصيحة العلوية0 والشيخ نعمة الصفدي خفير صفد قد منحه الله هيبة لدرجة أن اللصوص من هيبته كانوا لا يسرقون شيئا من صفد 0 ومنهم بالعراق: الشيخ عز الدين الموصلي كان أصله نائبا في طرابلس فهاجر إلي سيدي أحمد البدوي لما كان بالعراق وكان من أوائل أصحاب السيد البدوي ومات بالموصل ـ النصيحة العلوي ـ ومنهم باليمن: الشيخ علي الكنبراوي أرسله السيد لليمن داعيا وهادياً والشيخ أحمد بن علوان أرسله السيد إلي ناحية تعز باليمن وقد صحب السيد بمكة قبل خروجه للعراق 0 والشيخ عوسج المصري ودفن بزبيد باليمن وهو أيضا من أصحاب جامعة السطح قائلا له أقم هناك تذكر بنا وما بقي بيننا اجتماع أي أقم هناك بطريقتنا علي الكتاب والسنة ومنهم بمكة المكرمة : الشيخ البشير يقول صاحب النصيحة العلويةـ أرسله سيدي أحمد البدوي إلي باب المعلاة بمكة المشرفة عند زاوية والده فأقام بها إلي أن توفي وقبره في باب المعلاة0 يقول صاحب النصيحة العلويةـ هؤلاء بعض ما ذكرنا من أصحاب السطح ثم يقول : وأما غير أصحاب السطح من الأحمدية فهم كثير منهم : بناحية أبو تيج بالصعيد : ا لفرغل بن أحمد والبقلي وسيدي إبراهيم المتبولي والشيخ نور الدين الشوني والشيخ محمد المنير 0 وبناحية أسيوط: الصامت وسيدي علي المجذوب 0 وبالمحلة الكبري : سيدي علي الراعي و سيدي شعيب0 وبجامع الواسطي ببولاق جمعة وهم: سيدي علي الوراق و سيدي علي العريان وسيدي علي المجذوب 0 يقول:الأستاذ أحمد عز الدين خلف الله محقق كتاب النصيحة العلوية كان صاحب جامع الواسطي ينكر علي سيدي أحمد اشد الإنكار وكان من أكابر أهل العلم فسلبه سيدي أحمد فتاب وصار من جماعة سيدي أحمد 0 وكان الشيخ عنبر المدفون بالغربية خارج باب زويلة 0 وسيدي علي الجيزي بباب الفراقة وسيدي علي أبوالظهور في طريق الإمام الليثي وسيدي سيف بالميدان وفي رواية بناحية باسوس علي شاطيء النيل وسيدي علي باب الله المدفون عند مزارع شهاب الدين الرملي وبالقرب منه سيدي محمد الثمار0 وسيدي محمد المغربل بغيط الحمزاوي بالأزبكية وسيدي غوث ببنىعدي بالصعيد0 وبالشام منهم : الديلواني والجيلاني و الغرابيلي
أما أشهر السطوحية فهما الأخوان الصالحان عبدالمجيد وعبدالعال يقول صاحب الجواهر: ومن السطوحية الشيخ الصالح سيدي عبدالمجيد أخو سيدي عبد العال الخليفة الأعظم لسيدي أحمد البدوي ــ نشأ هو وأخوه في ناحية فيشة المنارة ووقع له ولأخيه مع سيدي أحمد البدوي أول قدومه إلي طندا ـ طنطا وقائع كثيرة وأحبهما وقربهما وأخر والدتهما أن الشيخ عبد العال هو الخليفة من بعده في مقامه 0 أما الشيخ الصالح سيدي عبدالمجيد فكان يتردد علي سيدي أحمد البدوي أيام السطح ثم انقطع إلي الله وصحب سيدي أحمد البدوي مدة طويلة وتأدب بآدابه وعرف إشاراته وكان لا ينام الليل تبعا له 0 يقول الشعراني إن البدوي استخلف بعده علي الفقراء سيدي عبدالعال فسار سيرة حسنة وعمر المقامات والمنارات ورتب الطعام للفقراء وأرباب العشائر ـ أهـ وتذكر دائرة المعارف أن من كبار المريدين له عبدالوهاب الشعراني المتوفي عام 937هـ ـ 1565م وهو من أسرة مغربية ولكمنها استوطنت مصر وقد سمي الشعراني نفسه الأحمدي نسبة إلي سيدي أحمد البدوي (VoLLERS ) ـ فهرس ليبسك رقم 353 وزار قبره مرات وأدخل في عداد كبار الصوفية واتصل بع في رؤياه وفي إحدى هذه الرؤى وصف أحمد الشعراني بأنه نور المتصوفة الذي لا يخبو وأنه أخلص من يعتقد بعقده 0 الشاكون في أمره والمختبرون لحاله: ولما شاع أمر السيد البدوي قصده الشاكون في أمره والمختبرون لحاله وقصده المتعالمون والذين يريدون في إخلاص الوقوف علي حاله من العلماء المنصفين فقهاء ومحدثين وغيرهم ونذكر من ذلك بعض القصص: واقعة ابن دقيق العيد وامتحانه للأستاذ مشهورة جدا وهي أن الشيخ ابن دقيق أرسل إلي سيدي عبدالعزيز الدريني رضي الله عنه قائلا له: امتحن لي هذا الرجل الذي شغل الناس بأمره عن هذه المسائل فإن أجابك عليها فهو ولي الله تعالي, فسار إليه سيدي عبدالعزيز وسأله عنها فأجابه عنها بأحسن جواب وقال له هذا الجواب مسطر في كتاب الشجرة , فوجده في الكتاب كما قال 0 ويقول الإمام الشعراني كان سيدي عبدالعزيز إذا سئل عن سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه يقول هو بحر لا يدرك قراره 0 ويروى الشيخ عبدالصمد ما يلي : قال حافظ العصر الجلال السيوطى رضي الله عنه : إن الشيخ تقي الدين بن دقيق العيد قاضي القضاة رضي الله عنه لما سمع بسيدي أحمد البدوي رضي الله عنه واشتهر أمره أرسل إلي الشيخ عبدالعزيز الدريني رضي الله عنه ليخبره عن حاله فقال : إن وجدته من أهل العلم فاسأله لي الدعاء 0 فلما رآه الأستاذ قال له قبل أن يتكلم يا عبد العزيز قل لقاضي القضاة يصلح غلطاً في المصحف الذي عند المعلق في صدر بيته غلطة في موضع كذا وغلطة في موضع كذا وعد له عدة مواضع 0 فأتي إلي ابن دقيق العبد وأخبره بما قال فعرف مقامه وأقر له ويقول صاحب النصيحة العلوية بعد أن ذكر هذه القصة أيضا ولعل كتاب الشجرة هذا هو الكتاب الذي ألفه العز بن عبدالسلام في تفسير قوله تعالي {إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } 0يبين فيه أن هذه الآية اشتملت علي جميع الأحكام الشرعية ويبين ذلك في سائر الأبواب الفقهية وسمي ذلك كتاب الشجرة - أهـ وصاحب النصيحة العلوية يقول ص25 و35: وفي رواية أن ابن دقيق العيد أرسل لسيدي عبدالعزيز كتابا يقول فيها عرفني بأحوال هذا الرجل ـ يقصد سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه فتوجه إليه فلما أقبل علي سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه بادره الأستاذ قبل أن يسأله تلك الأسئلة وقال: يا عبدالعزيز من وصل إلي مقام التسليم فاز برياض النعيم جئت تسأل عن كذا وكذا ولكن قل لقاضي القضاة يقصد ابن دقيق العيد يصلح الغلطتين اللتين في مصحفه واحدة في سورة يس وواحدة في سورة الرحمن فلما بلغه الخبر راجع المصحف فوجد الأمر كما ذكر سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه ولما اكتملت صورة سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه عند ابن دقيق رأي الذهاب بنفسه ليلتمس علما إشراقيا ويلتمس بركة ونورا 0 يقول علي باشا مبارك عن سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه واجتمع به من العلماء خلق كثير منهم العلامة الشهير قاضي القضاة وشيخ الإسلام تقي الدين ابن دقيق العيد سمع بشهرته وكثرة اعتقاد الناس فيه فمضي إليه وصعد إليه السطح فوجد رجلا مغطي بثوب كالمغشي عليه فقال في نفسه سبحان الله ما هذا الاعتقاد من الناس في هذا الرجل وما هذه الشهرة وليس فيه ما يوجب ذلك وما هو إلا مجنون من المجانين 0 سر جنونهم *** عزيز علي أعتابه يسجد العقل ـ فعرف الشيخ قدره وعظمه واعتذر له وقبل يديه 0 ويقول صاحب الجواهر عن سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه: وقعت له مسألة في علم القوم ع الشيخ أبي الحسن علي بن علي وكان سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه قبل أن يقصده الشيخ بساعة نائما فانتبه من نومه وقال : رأيت كأن أمير متحشما جاء إليّ وسألني في مسألة من علم القوم الباطن فتكلمت في جوابها من الظهر إلي العصر وطاب وقتي فقام وصلي الظهر وإذا نحن بالشيخ قد أقبل وسلم علي سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه وسأله عن المسألة فتكلم في جوابها من الظهر إلي العصر وطاب وقته 000 وكثيرا من الناس في عصرنا الراهن يحاول ما استطاع أن يقلل من اهتمام الصوفية بالنسبة للعلم وربما وجد سندا في بعض الأوضاع التي لم تأخذ شكلها الصادق في عصرنا , إن بعض الأجواء التب تنتسب إلي الصوفية قد تعطي من المنطق المزيف لأعداء الصوفية ليحاولوا التقليل منه شأن الاهتمام العلمي عند الصوفية , والواقع أن العلم في الدائرة الصوفية هو العلم بمعناه الإسلامي أي العلم بالطبيعة وما روائها , إنه العلم بالأخلاق وبالفضيلة وهو العلم بالنواميس الإلهية السارية في الكون التي يكتشفها علم الطبيعة والتشريح والفلك وغير ذلك0 وإذا كانت الحقيقة تسفر عن قناعها بالأمثلة 0 فقد قال عنه القشيري سيد هذه الطائفة وإمامهم إنه الجنيد لقد كان فقيها يفتي في حلقة أستاذه وبحضرته وهو ابن عشرين سنة وتأمل ما قله القدماء عن دروسه : لقد كان الأدباء يحضرون مجلسه لألفاظه , وكان الفقهاء يحضرون مجلس لتقريره, والفلاسفة يحضرون مجلس لدقة نظره ومعانيه ,أما المتكلمون يحضرون مجلسه لتحقيقه,وكان الصوفية من قبل هؤلاء وبعدهم يحضرون مجلسه لإشاراته وحقائقه 0 وبقد حضر أبو الحسين علي بن إبراهيم الحداد يوما مجلس القاضي أبي العباس بن شريح فسمعه يتكلم في الفروع والأصول ـ علم الفقه وفي علم التوحيد بكلام حسن يقول أبو الحسن فإعجبت منه و فلما رأى إعجابي قال أتدري من أين هذا؟ قلت يقول به القاضي ! فقال هذا ببركة مجالسة أبي القاسم الجنيد0 أما علم الجنيد نفسه فقد جاهد في تحصيل السنين الطويل | |
|
الخادم النقشبندي مشرف
الساعه : الدوله : عدد المساهمات : 961 مزاجك : تاريخ التسجيل : 13/02/2011 العمر : 49 الموقع : منتدى الطريقه النقشبنديه الاحمديه العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع وعشق التصوف
| موضوع: رد: سيدى احمد البدوى السبت نوفمبر 26, 2011 1:45 pm | |
| | |
|