منتدى الطريقه النقشبنديه
 مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
 مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى 862936
 مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
 مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى 412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
 مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى 862936
 مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى 22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوالزهراء
المراقب العام
المراقب العام
ابوالزهراء


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1942
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 30
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع
الأوسمه عضو مجلس الإداره

 مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى    مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى Icon_minitimeالخميس مارس 31, 2011 9:26 pm


-بناء الدولة الحديثة منذ مطلع القرن 19

منذ خروج الحملة الفرنسية عن مصر 1801 وحتى عام 1805 وهناك صراع قائم بين قوى متعدده من اجل السيطرة على مصر وضح الاتى
ما هذه القوى ما مظاهر الصراع بين هذه القوى قيام الدولة العثمانية بتعين خسرو واليا على مصر واستعادة حكم البلاد
ا-بالتخلص من المماليك عن طريق الفرقة والانقسام ب-تعين محمد بك الالفى حاكما على الصعيد
ج - التخلص من اتباع مراد بك والبرديس فى القاهرة أبى قير
1- تدخل الانجليز للحيلولة دون تنفيذ القتل فى زعماء المماليك مما ادى لاكتساب الانجليز تأييد المماليك والاتفاق معا ضد الاتراك
2-
استعادة فرنسا علاقاتها الطيبة مع العثممانيين فخشى الانجليز من ان مساندتهم للماليك يؤدى الى تاثر علاقاتهم بالسلطان فقروا التخلى عن مسانده المماليك ونصحوهم بقبول شروط اسلطان والاستسلام للحكم العثمانى
3-
رحيل الانجليز عن مصر تنفيذ لشروط صلح اميان 1802 بين انجلترا –فرنسا-هولندا-اسبانيا فى اطار تسوية حروب فرنسا فى اوربا
4-
خوف المماليك على مستقبلهم فقرر محمد بك الالفى السفر برفقة الانجليز لعرض قضية استقلال مصر والحصول على مساعدة الانجليز برفقة انجلترا
5-
تجدد الحرب بين العثمانين والمماليك وانتصار المماليك باحتلال المنيا وجعل الملاحة فى النيل تحت سيطرتهم
5--
بروز شخصيات من العلماء والإشراف والتجار (عمر مكرم- عبد الله الشرقاوى – المحروقى )
6--
ساعدت علي التخلص من تلك القوي الطامعة في الحكم من الفرنسيين والمماليك والإنجليز وتعيين محمد علي حاكما على مصر بإرادة الشعب وشروطه وملئ الفراغ السياسي
فسر تنازعت عدة قوى على حكم مصر بعد جلاء الحملة
الأتــــــــــراك
تطلع السلطان العثماني إلى إعادة حكمنه على مصر ومحاربة المماليك
الإنجليــــــــــزكانت تطمع في السيطرة على وأدي النيل ومواني البحر المتوسط والبحر الأحمر لتأمين طريق مواصلاتها إلى الهندفتلكأت فى الخروج من مصر حتى عام 1803حيث اضطرت للخروج تطبيقا لصلح اميان 1802 بين انجلترا وفرنسا وهولندا واسبانيا فى اطار تسويىة الحروب الفرنسية فى اوربا
المماليــــــــــك:كانوا يطمعون في استعادة حكمنهم في البلاد قى الاستعانة بالانجليز ضد الاتراك وتفككوا عى انفسهم فى معالجة الامور الى 3 قرق فريق بقيادة الالفى كان يميل الى الانجليز
فريق بقيادة البرديسى كان يميل للفرنسيين
فريق بقيادة عثمان حسن يرى التوقف عن القتال والحياد وموالاة الاتراك ادى ذلك ان جعل المماليك انفسهم مجالا لاستقطاب اى جذب للقوى المتنازعة الانجليز-الفرنسين –الاتراك
قوة الزعامة الوطنية
اثر قوة الشعب في مجال الصراع علي الحكم لم تتصارع علي الحكم إنما نبتت من قلب حوادث الصدام بين تلك القوي الثلاث قلب حوادث الصدام بين تلك القوي الثلاث
2-تبلور الزعامة الشعبيةوصقلت أيام الغزو الفرنسي لمصر لمقاومة الفرنسيين
3-اتسعت خبراتها بالدخول في تجارب الحكم والسياسة مع الفرنسيين ومقاومتهم للحملة
4
اطلاعهم على معارف جديدة
5-
،لم تتصارع علي الحكم إنما نبتت من قلب حوادث الصدام بين تلك القوي الثلاث
6--بروز شخصيات من العلماء والإشراف والتجار (عمر مكرم- عبد الله الشرقاوى – المحروقى )
7--
ساعدت علي التخلص من تلك القوي الطامعة في الحكم من الفرنسيين والمماليك والإنجليز وتعيين محمد علي حاكما على مصر بإرادة الشعب وشروطه وملئ الفراغ السياسي


بم تفسر دخول الفرنسيين في مجال الصراع في جانب العثمانيين مرة أخرى بعد خروجهم من مصر ؟فرنسا استعادت علاقتها الطيبة مع السلطان مما دفع إنجلترا للتخلي عن تأييد المماليك بل نصحوهم بقبول الاستسلام للحكم التركي
2-، وما لبثت القوات الإنجليزية أن رحلت عن مصر مارس 1803م تطبيقا لشروط صلح أميان .الذى عقد (1802) بين انجلترا وفرنسا واسبانيا وهولندا فى اطار تسوية حروب فرنسا فى اوربا
تفسر ضعف موقف المماليك في مصر بعد جلاء الحملة الفرنسية في أوائل القرن التاسع عشر؟1-قلة عددهم بسبب المعارك الفرنسية (شبراخيت وامبابة)
2-انقسام صفوفهم بين جماعتي مراد بك وإبراهيم بك
3-اختلافهم حول معالجة الأمور في مصر ( محمد بك الألفي يرى التعاون مع الإنجليز)
و(عثمان البرديسى الاستنجاد بفرنسا ) و(عثمان حسن الالتزام بالحياد وموالاه الأتراك )
مما جعلهم مجال استقطاب للقوى المتنازعة الثلاثة س
دلل تاريخيا تولى محمد على مصر بناء على رغبة الزعامة الشعبية 1- لم تتصارع الزعامة الشعبية علي الحكم إنما نبتت من قلب حوادث الصدام بين تلك القوي الثلاث
-اتسعت خبراتها بالدخول في تجارب الحكم والسياسة مع الفرنسيين ومقاومتهم للحملة
اطلاعهم على معارف جديدة
--بروز شخصيات من العلماء والإشراف والتجار (عمر مكرم- عبد الله الشرقاوى – المحروقى )
ساعدت علي التخلص من تلك القوي الطامعة في الحكم من الفرنسيين والمماليك والإنجليز وتعيين محمد علي حاكما على مصر بإرادة الشعب وشروطه وملئ الفراغ السياسي.
2- عندما نقصت مياه الفيضان 1803م ،
قامت ثورة 1804م بعد فرض البرديسي ضرائب كثيرة علي كل الطوائف ،
• فخشي محمد علي أن تصيب الثورة جنوده فبادر بالانضمام إلى العلماء والمشايخ
• ونزل بجنده إلى الشوارع واختلط بالأهالي كما أوصي جنده باحترام الشعب .
• وتعهد للعلماء أن يبذل قصارى جهده لرفع الضريبة عن الناس ،
• فبذلك كسب محمد علي بهذه السياسة عطف الشعب وثقة زعماؤه كرجل عادل يكره الظلم .
• 2- مسانده العلماء محمد على بعد تولى خورشيد باشا ولاية مصر ومحاولته التخلص من محمد على
• ( رفض محمد على استندادا الى تأييد العلماء طلب السلطان بعودته الى استنبول مع فرقتى الارناؤد والالبان ب- استندادا الى تأييد العلماء عندم امتثال محمد على على لتنفيذقرار السلطان بتعين محمد على والى على جده 3 مايو 1805 )
• زاد غضب السعب من فرقة الدلاه وفرض الضرائب فاجتمع زعماء الشعب من العلماء ونقباء الطوائف 13 مايو 1805 وقرروا 1- عزل خورشيد 2- تعين محمد على واليا بدلا منه 3- اخذ العهود والمواثيق عليه يمثل اختيار زعماء الشعب لمحمد على واليا على مصر بشروطهم وهى
1- ان يحكم بالعدل 2- الا يفعل آمر إلا بمشورة العلماء 3- ومتى خالف ذلك عزلوه
• فيمته التاريخية تتمثل في
1- أول مرة يتم عزل والى وتعين أخر بإرادة الشعب وليس بإرادة الفرق العسكرية والسلطان
2- الشروط التي فرضوها تمثل قاعدة للحكم الدستوري
3- التعين تم في دار المحكمة ومعناه الاحتكام إلى العدالة
كان لعزل الشعب للوالى خورشيد قيمة تاريخية كبيرة ( صح )• حيث لاول مرة كان العزل والاختيار شعبيا .
• وجود شروط للولاية وضع قاعدة للحكم الدستورى وهو الايفعل امر الا بالرجوع الى الامراء وعزله متى خالف ذلك
• ان الاختيار والتعين تم فى دار المحكمة وفى ساحة القضاء فاتخذ معنى الاحتكام للعدالة والتمسك بالحق ِِِِ.

. فسري لم يؤمن محمد علي بالحركة الشعبية التي مهدت له الطريق لحكم مصر اصرار محمد على التخلص من الزعامة الشعبية ؟1 ـ رأي ضرورة أن ينفرد بالحكم دون وصاية شعبية .
2ـ بدا محمد علي يتوجس خيفة من زيادة نفوذ عمر مكرم لدوره الواضح في مقاومة حملة فريزر .
وقد ساعدت محمد علي عدة عوامل في القضاء علي الزعامة الشعبية :
1 ـ انقسام قيادات الشعب فيما بينها حول تقدير عمر مكرم ومكانته .
2 ـ عمل محمد علي علىزيادة الانقسام بينهم مستغلا تنافسهم خاصة حول المصالح المادية (المنافسة على نظارة الأوقاف بين الشيخ عبد الله الشرقاوى والشيخ محمد الأمير حول نظارة أوقاف الأزهر
3- اتخاذ عدة إجراءات نتيجة الأزمة الاقتصادية ليضعف من مكانه العلماء في نفوس الناس بعد رفضه تدخلهم لتخفيف الأزمة على الناس1808 ) حيث نهرهم محمد على لانه اعفاهم من دفع ضريبة الفائض عن الزامهم ولم يغلملوا الشغب كما عاملولهم .
س*ـ ما إجراءات محمد علي بمصر بعد أزمة 1808 م ؟
1- فرض ضريبة المال الميرى على الاراضى المقوفة واراضى الملتزمين التى كانت معفاه من الضرائب
2- فرض ضريبة الدمغة على المنسوجات والاوانى والمصنوعات
3- الاستيلاء على الاراضى التى لم يثبت اصحابها ملكيتها
4- الزام الملتزمين بتقديم نصف الفائض من الالتزام ونصف الصافى من ايراد الاطيان
5- - رفض الزعيم عمر مكرم هذة الضرائب الجديدة فانتهز محمد على الفرصة وقام :
ا- خلعه من نقابة الاشراف ب-قام بنفيه الى دمياط 1809 ج- عهد بنقابة الاشراف الى الشيخ السادات الذى اصبح اداه طيعه فى يد محمد على
بعد تولية محمد على حكم مصر 1805 وافقت انجلترا ورضيت بالامر الواقع . ( خطأ )
فرمان 1806 : *حيث قامت بمحاولات لاقناع السلطان بخلع محمد على واسناد ولاية مصر لغيره واستجاب السلطان لمحاولاته
• اصدار السلطان العثمانى فرمان 1806 بتعين محمد عليى والى علي سالونيك ( مقدونيا فى يوليو 1806
• وقوف الزعامة الشعبية بجانبه ومقاومة اوامر السلطان مما ادى لتثبيت السلطان له فى حكم مصر مقابل دفع 4000 كيس نقود.
2- حملة فريزر 1807 : - نتيجة تدهور علاقات انجلترا مع الدولة العثمانية بسبب انخيازه الى فرنسا فاتفقت مع روسيا على ضرب تركيا 1806 وضرب مصر 1807 بارسالها حملة فريزر 1807 لخلعه واحتلال مصر وفشلها نتيجة مقاومة الشعب لها بقيادة عمر مكرم فى رشيد والحماد مما اضطرها للجلاءوفشل التحالف الانجليزى والمملوكى حبث كان الالفى قد مات قبل مجئ الحملة 4 اشهر

باختفاء عمر مكرم خلص لمحمد على حكم مصر ( خطأ )حيث لم يصبح منافسا له على الحكم الا المماليك الذى تخلص منهم فى مذبحة القلعة 1911
تطلع محمد على الى ضم الشام منذ عام 1810 وقد نجح فى تحقيق ذلك عسكريا مما اثار الدول الاوربية ضده وضح
اهم نتائج معاهدة لندن بالنسبة لمصر اهم شروط معاهدة لندن 1840 وموقف محمد على منها موقف الدول الاوربية والدولة العثمانية تجاه ذلك محاولات محمد على ضم الشام
• تعد كارثة على مصر بسبب:-
• 1-حرمان مصر من انتصاراتها الخارجية وانكماش اراضيهابانسحابها من الجزيرة العربية والشام
• فشل الوحدة العربية الاولي التى سعى لتحقيقها
اختفاء مصر من ميدان السياسة الدولية بعد سنه 1840 اعطاء محمد علي وخلفائه حكم مصر وراثيا وعكا طوال حياته واخلاء جزيرة كريت-والحجاز-ادنه
يعيد الاسطول العثمانى الى تركيا
• اذا رفض خلال عشرة ايام تنزع منه عكا
• واذا استمر في الرفض للسلطان استخدام القوة ضده
• يدفع محمد على الجزية السنوية للسلطان
• ان يلزم بتنفيذ جميع المعاهدات التى عقدها السلطان مع الدول الاوربية 0بلطة ليمان
• ان تعتير قواته البرية والبحرية جزء من قوات السلطنه وفى خدمة السلطان
قبول محمد علي شروط المعاهدة بعد حصار الدول الاوربية له وقيام الثورة ضده فى سوريا وتخلى فرنسا عن مساندته
• اكتفاء محمد علي بحكم مصر وراثيا في اكير أبناءه
• منحة فرمان 1841 السودان
• • أثار انتصار محمد علي لدي الدول الأوروبية مسالة التوازن الدولي بالمنطقة ،هنا تدخلت الدول الاوربية بعد اخر معاركة وانتصاره علي السلطان في موقعة نزيب 1839
خوفا من امتداد نفوذه الي القسطنطينة و اخلال التوزان الدولي في اورباوحماية لمصالحما الاستعماري فدخلت في مفاوضات مع الدولة العثمانية لفرض ما تراه من شروط تحفظ توازن القوى بالمنطقة.
عرفت بمعاهدة لندن 1840 1-تطلع محمد على ان يتنازل له السلطان عن الشام 1810 مقابل مبلغ من المال
2- اثناء الحروب الوهابية طلب من ان السلطان ان يعهد الية بولاية الشام بدعوى اهميتها فى اخضاع الوهابين ورفض السلطان
3- اصبحت اكثر الحاحا بع استيلاءه على السودان ووجوده فى الجزيرة العربية حيث بضم سوريا تقوى الجبهة العربية فى مواجهة الدولة العثمانية

-4طلب محمد علي من السلطان ضم بلاد الشام بعد عودته من حرب المورة ورفض السلطان ومنحه جزيرة كريت .

5-صمم محمد علي علي انتزاع الشام بالقوة وبدأت حملاته العسكرية لضم الشام اكتوبر 1831
1- كسب محمد عدة انتصارات علي العثمانين في بلاد الشام وعبرت قواته الي الاناضول حتي ادنه مفتاح الزحف داخل الاناضول فى طؤق الاستانة عاصمة السلطنة
2- توسع الدولة المصرية حيث بسط نفوذه على الشام وادنة وتأييد سلطاته على كريت – معظم الجزيرة العربية والحجاز بمقتضى صلح كوتاهية 1833 واعزامه الاستقلال عن الدولة العثمانية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالزهراء
المراقب العام
المراقب العام
ابوالزهراء


الساعه :
الدوله : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 1942
مزاجك : المطالعه
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 30
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع
الأوسمه عضو مجلس الإداره

 مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى    مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى Icon_minitimeالخميس مارس 31, 2011 9:28 pm


علل صحة او خطأ ما يلى
- قبل تولى محمد على حكم مصر لم يكن لمصر سياسة خارجية ( صح )
*خيث كانت مصر خاضعة للحكم العثمانى منذ عام 1517 واعتبرت جزء من الامبراطورية العثمانية
• كان السلطان هو المتحدث الرسمى للامبراطورية مع العالم الخارجى
• التزام الولايات التابعة للامبراطورية بيما يبرمه السلطان العثمانى من اتفاقيات دولية بما فيها مصر
تبعية الولايات التابعة للسلطان فى السلم والحرب علي السواء بما فيها مصر

• .وفى عهده تحددت العوامل المؤثرة فى سياسة مصر الخارجية الموقع- المجال الحيوى لمصر-الرابطة العربية فى مواجهة الرابطة العثمانية
فتح محمد على السودان بناء على رغبة السلطان العثمانى ( خطا )
*حيث انها ارتبطت بالمجال الحيوى لمصر وامتدادها الطبيعى ناحية الجنوب
ومن اهدافه لفتح السودان:-
1- متابعة المماليك الفارين من مذبحة القلعة الى دنقلة
2- اكتشاف مناجم الذهب والماس لاهميتهم فى التبادل التجارى وتقدير قيمة السلع
3- تنمية التجارة.
• تجنيد السودانيين ( اول مرحلة لتوفير الجنود

• ابتعد محمد على اول الامر عن تجنيدالمصريين فى الجيش ( صح ) وذلك خوفا من احتمال ثوراتهم ضده
الاعتماد عليهم فى مشروعاته الاقتصادية الزراعية والصناعية
فسر ارسال محمد على جيوشه الى الجزيرة العربية للقضاء على الحركة الوهابية ؟
وذلك بناء علي طلب السلطان العثماني .
وسيله لتوطيد مركزه فى مصر
3-رفع قدره من تابع الى حاكم مستقل
4- بداية لتكوين رابطة عربية فى مواجهة الرابطه العثمانية
ما النتائج المترتبة علي
1- حروب محمد علي في بلاد اليونان :؟-
كسب محمد علي ضم جزيرة كريت الي ولاية مصر
اكتساب الجيش المصري الخبرة الميدانية
ارتفاع شأن مصر في إطار الدولة العثمانية بعقدة التفاوض مباشرة مع الدول الأوربية لإنهاء الحرب عام 1828
نمو فكرة الانفصال عن الدولة العثمانية وتحقيق استقلال مصر .

قارن بين حروب محمد على فى الجزيرة العربية والسودان من حيث حروب محمد على فى السودان
قام بفتح السودان 1820-1822 لكي يستطيع تحقيق الاهداف الاتية :-
1- تحقيق الوحدة الطبيعية لوادى النيل-لخدمة فكرة المجال الحيوى الطبيعى لمصر من حيث الامتداد لجهة الجنوب
2- تنمية التجارة بين مصر والسودان
3- تجنيد السودانين
4- - مطاردة بقايا المماليك الهاربين من مذبجة القلعة
5- اكتشاف مناجم الذهب
6- قام بعدة إجراءات في السودان منها :-
تعين حاكم عام للسودان ( حكمدار- )
تقسيم السودان الى مديريات والمديريات الى اقسام على غرار التقسيم الادارى فى مصر

- إدخال محاصيل جديدة كالقمح والخضراوات
بناء عده مدن جديدة (الخرطوم – كسلا – فامكة )

حروب محمد على فى الجزيرة العربية

جاءته الفرصة أثناء محاربة للوهابيين في شبة الجزيرة العربية 1811-181 وذلك بناء علي طلب السلطان العثماني .
وسيله لتوطيد مركزه فى مصر
3-رفع قدره من تابع الى حاكم مستقل
4- بداية لتكوين رابطة عربية فى مواجهة الرابطه العثمانية
اسباب حروبه
نجحت حملته عسكريا وسياسيا حيث استطاع إثبات الوجود المصري هناك بان اسند إليه السلطان:-
(مشيخة الحرم المكي - ابنه إبراهيم ولاية جدة
ج‌- استطاع ضم الحجاز والعسير وجزء من اليمن والخليج العربي
ح‌- لها دور مؤثر فى تكوين الرابطة العربية فى مواجهة الرابطة العثمانية
نتائج الحروب
-
مراقبة بريطانيا بهين الخطر توسع محمد على وما يمثله خطورة على طريق المواصلات الامبراطورى
2- بادرت بفرض نفوذها على مشيخات الخليج العربى (ساحل عمان
ابتداء من عشرينيات القرن التاسع عشر
3- انتهت احتلال عدن 1839
4- ضرب محمد على نهائيا فى 1840
موقف الدول الاوربية منها


ارتبط التعليم فى عهد محمد على باهداف سياسة الاحتكار الاقتصادى وبناء القوة الذاتية لمصر على ضوء العبارة وضح
دوره فى انشاء المدراس والهدف منها هدف محمد على من ارسال البعثات الى اوربا ما رايك فى هذا القول مع التدليل على صحته 1-

بناء المدراس من عال وثانوى وابتدائى مرتبط بالتنمية الانتاجية والجيش
2- تاسيس المدارس العليا اولا لكى يقوموا خريجى هذة المدارس بمسئولية التعليم فى المراحل الدراسية الادنى
3-اقامة مدارس تخدم اهداف التنمية الاقتصادية ولاعسكرية المهندسحخانة – الطب – الولادة – الصيدلة –تعليم اصول المحاسبة –الفنون – الصنايع-الزراعة-البيطره
ارسال محمد على البعثات الى ايطاليا وفرنسا وايطاليا من اجل اكتساب الخبرات اللازمة :
1- دراسة الفنون العسكرية
2- بناء السفن والملاحة
3- تعلم الهندسة والميكانيكا
4- اصول الرى والصرف
ثانيا :بعثات الى النمسا وانجلترا لدراسة القانون والسياسة اهتم محمد على بالتعليم على اختلاف درجاته من عال وثانوى وابتدائى واراسل البعثات الى الخارج كان مرتبط بالتنمية الانتاجية وخدمة المجهودات الحربية اساسا
- علل كان الجيش محور سياسة محمد على الاصلاحية
وتحديث مرافق الدولة فكل الاصلاحات تابعة للجيش فمثلا انشاء مدرسة الطب يرجع الى ضرورة اعداد اطباء للجيش
2- انشاء مدرسة المهندسخانة لاعداد خبراء فى الصناعات المرتبطة بالجيش من سلاح ةذخيره ومرافق معيشية . فكان الجيش اداه عمران بالاضافة الى مهمته العسكرية
دلل تاريخيا شهد عصر إسماعيل نهضة ثقافية منوعة 1-قام بتأليف جمعية المعارف 1868 لنشر الثقافة عن طريق التأليف والنشر وطبع امهات الكتب
2- إنشاء الجمعية الجغرافيا 1875 3-- تأسيس دار الكتب 1870
4- إنشاء الجمعية الخيرية الإسلامية 1878 للقيام بإنشاء مدارس خاصة لتعليم البنين والبنات - و مواجهة طغيان المدارس الأجنبية
2- انشاء الصحف العلمية والأدبية والسياسية
اثارها تتمثل فى -ا النتائج المترتبة على النهضة الثقافية والتعليمية فى عهد إسماعيل

1 ـ ارتقاء مستوى الوظائف العامة ( تولاها خريجو المدارس والبعثات ) .
2 ـ بروز العلماء في التخصصات المختلفة .
وقد نتج عن وجود الأجانب ومؤسساتهم :ـ
1 ـ تخرج منها مصريون كرجال أعمال وموظفي الحكومة .
2 ـ تعميق ازدواجية الفكر والثقافة .
3 ـ ميل عام إلى محاكاة الأوروبيين في نمط الحياة.

قارن بين التعليم فى عهد محمد على والتعليم فى عهد اسماعيل
والتعليم فى عهد اسماعيل
اهتمام اسماعيل بالتعليم هدفه اعادة بناء مصر على النظم الاوربية ووسيلته الاساسية هى التعليم
2 – الاهتمام ببناء الجيش كمظهر للقوة الذاتية ادت الى
ارسال البعثات الى فرنسا (بعثة من 15 عضو ) لاقتباس الخبرات اللازمة
3- - اعاد تكوين ديوان المدارس ليشرف على تاسيس المدارس اللازمة
4-- اسس مدارس متنوعة:-
أ- الحربية – المهندسخانة – الطب
ب- الحقوق التى لها الفضل فى تقدم القانون واتشريع والقضاء والحياة الادبية والسياسية
ج - مدرسة دار العلوم لتخريج اساتذة اللغة العربية
د- الاهتمام بتعليم البنات فاقام مدرسة السنية بالقاهرة – والقريبية بالقاهرة – والسيوفية بالاسكندرية
ذ- اهتم بالتعليم الصناعى – الزراعى –المحاسبة
و – انشا المدراس الابتدائية والثانوية مثل مدرسة راس التين بالاسكندرية والتجهيزية بالعباسية
نتائج سياسته التعليمية :
1-تقدم القانون واتشريع والقضاء والحياة الادبية والسياسية
2- انتشار المدارس الاوربية التى اقامتها البعصات التبشرية الى 70 مدرسة
- افادت فى اعداد عناصر كثيرة من رجال الاعمال وموظفى الحكومة
3- وارتقى مستوى الوظائف العامة
اعادة ديوان المدراس 4-
5- بروز العلماء فى مختلف التخصصات

التعليم فى عهد محمد على اهتم محمد على بالتعليم على اختلاف درجاته من عال وثانوى وابتدائى واراسل البعثات الى الخارج كان مرتبط بالتنمية الانتاجية وخدمة المجهودات الحربية اساسا
1- تخصيص بعثات للخارج منذ فترة مبكرة 1809 لايطاليا وفرنسا والنمسا وانجلترا لدراسة فنون الصناعة المختلفة وترجمة الكتب الصناعية

2- ارسال محمد على البعثات الى ايطاليا وفرنسا وايطاليا من اجل اكتساب الخبرات اللازمة :1813-1847
1- دراسة الفنون العسكرية
2- بناء السفن والملاحة
3- تعلم الهندسة والميكانيكا
4- اصول الرى والصرف
ثانيا :بعثات الى النمسا وانجلترا لدراسة القانون والسياسة

-3- بناء المدراس من عال وثانوى وابتدائى مرتبط بالتنمية الانتاجية والجيش
2- تاسيس المدارس العليا اولا لكى يقوموا خريجى هذة المدارس بمسئولية التعليم فى المراحل الدراسية الادنى
3-اقامة مدارس تخدم اهداف التنمية الاقتصادية ولاعسكرية المهندسخانة – الطب – الولادة – الصيدلة –تعليم اصول المحاسبة –الفنون – الصنايع-الزراعة-البيطره
نتائج سياسته التعليمية :

1- تعددت المدراس ادى لانشائه ديوان المدارس 1837 فكانت اول وزارة للتربية والتعليم
2-اصبحت المدارس عامة ومدنية الطابع
3- اوجدت ثقافة مدنية تختلف عن الثقافة الدينية التى كانت سائدة انذاك
4- كانت مشكلى اذدوجية الفكر والثقافة احدى المشكلات الثقافة والتفكير فى مصر التى بدات جذورها ايام الحملة الفرنسية على مصر
[/color]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لجيل الثالث - 2011 مجموعة تحتوي علي احدث برنامج من برامج نوكيا الجيل الثالث
»  لغة عربية للصف السادس
» رياضيات للصف السادس الابتدائى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى التربيه والتعليم :: منتدى ألأزهر الشريف التعليمى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
 مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
 مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
 مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
 مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
 مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
 مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
 مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
 مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
 مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
 مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
 مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
 مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
 مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
 مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
 مادة التار يخ للصف الثالث الثانوى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات