منتدى الطريقه النقشبنديه
 بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
 بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية  862936
 بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
 بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية  412252
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت
عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
 بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية  862936
 بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية  22-4-99
ادارة المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقه النقشبنديه

تصوف اسلامى تزكية واداب وسلوك احزاب واوراد علوم روحانية دروس وخطب كتب مجانية تعليم برامج طب و اسرة اخبار و ترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فهد ابواسماعيل
عضو جديد
عضو جديد
avatar


الساعه :
عدد المساهمات : 2
مزاجك : غير معروف
تاريخ التسجيل : 02/04/2011
العمر : 40
العمل/الترفيه : التطور والإبداع

 بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية  Empty
مُساهمةموضوع: بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية     بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية  Icon_minitimeالسبت أبريل 02, 2011 5:36 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

إهـداء
إلى خير البرية ومعلم البشرية ......... الصادق الوعد الأمين............. سيد الخلق أجمعين ........
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم

إلى المعلمين العظمــاء
في وطننا العربي الكبيـر

إلى مربّي الأجيال
من المحيط إلعربى

إلى أفراد أسرتي الكريمة

إلى من أشد بهم أزري ............ إخوتي وأخواتي وزملائي الأعزاء

قال الله تعالى : ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )
صدق الله العظيم
وقال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله به طريقاً إلى الجنة ))
أسأل الله تعالى أن يجعل عملي هذا خالصاً لوجهه الكريم وأن ينفعني به وينتفع به أبناء هذه الأمة إنه على كل شيء قدير

فهرس المحتويــات
الفصل الأول:: الصفحة
مقدمة ..................................... 6
مشكلة البحث ..................................... 9
أهمية البحث: نظرية
عملية ..................................... 9
أهداف البحث ..................................... 10
حدود البحث : زمانية
مكانية .....................................10
أدوات البحث ..................................... 11
مصطلحات البحث ..................................... 11
الفصل الثاني::
الدراسات السابقة .....................................13
أسئلة البحث ..................................... 14
الفصل الثالث::
الجانب النظري (مع فهرسه) ..................................... 15
الفصل الرابع::
المعالجة الإحصائية ..................................... 42
النتائج ..................................... 42
التوصيات ..................................... 47
المراجع ..................................... 48
الملاحق ..................................... 50
المقدمة

- مشكلة الدراسة

- أهمية الدراسة

- أهداف الدراسة

- حدود الدراسة

- أدوات البحث

- مصطلحات البحث






الفصل الأول
مقدمة:

لا شك أن معلم الصف «المتميز» في عمله وإنتاجه ثروة يجب المحافظة عليها والنظر إليها بعين الاعتبار والتقدير.. وذلك لما يبذله من جهد ومعاناة في سبيل تربية وتعليم تلك الفئة من الأطفال، بما يمثلونه من بداية مرحلية مهمة (الطفولة المتوسطة) وبما تحمله هذه المرحلة الانتقالية من خصائص ومطالب وحاجات تتطلب عناية فائقة، ومقومات حقيقية لنوعية خاصة من المعلمين والمربين.هذه القضية الحيوية لابد أن تكون موضوع طرح ومناقشة. إلا أنني - حسب علمي - لم أجد ما يلوح بالأفق القريب أو البعيد من قرارات وتطلعات تجاه هذه القضية غير بعض عواطف وانفعالات (لا تقدم ولا تؤخر)! فما نحن بحاجة إليه وقفات موضوعية جادة تتجاوز ما يجيش من العواطف والانفعالات والآراء الفردية والشخصية. التي تتمحور - غالباً - حول توفير عدد من الامتيازات والتسهيلات لهذا المعلم، والعمل على راحته، وتهيئة المناخ المناسب.... إلخ.لاشك في ضرورة توجيه العناية الخاصة بهذا المعلم - لا لذاته - وإنما لما تمثله تلك المرحلة العمرية من أثر بالغ - لا يصلح التساهل أو التغافل عنه -، وللعائد الأكبر للمجتمع والأمة نظير تلك الرعاية والعناية. وفي المقابل ما تمثله من فرص وقائية ضد بذور الانحراف المهددة للأوطان. والدور الذي تلعبه المدرسة كمؤسسة تعليمية اجتماعية تربوية، يرتبط - بالضرورة - ارتباطاً وثيقاً بالدور الذي يقوم به هذا المعلم، الذي يعتمد بالدرجة الأولى على مدى استيعابه واستعداده النفسي والفكري والمهني.مما سبق تتبين أهمية عمليتي الإعداد والاختيار.
أما الواقع الذي عليه معلم الصف ، وتلك الفلسفة أو المبادئ التي تعتمد عليها عملية الانتقاء والاختيار، فإنها - في نظري - لا تتعدى أن يكون قادراً على «النطق» وكفى. وربما (الحركة إذا لزم الأمر)! بعد أن يكون قد حصل على الوثيقة التي تؤهله لذلك ولعله من غير المناسب أن أنقل وجهة نظر أحد مديري المدارس الابتدائية حول ضرورة إعداد ذلك المعلم وتأهيله عند وصفه طلاب الصف بأنهم: «مجموعة من الأطفال يمكن أن يقوم بتدريسهم (طالب) فضلاً عن (رجل) يحمل شهادة تؤمن له العمل، وفي أي مرحلة تعليمية شاء»! ومما يؤسَفُ له أن وجهة النظر هذه تسري على لسان حال ومقال شريحة من المعلمين والمديرين والمشرفين.لعلي من خلال ما سبق لا أزعم أن هناك قصوراً يكتنف عمليتي (الإعداد والاختيار) بل أضيف أنه لا تتوفر أي أسس أو ضوابط ومعايير تنظيمية لتلك العملية، سوى بعض مبادىء عامة «روتينية» حتى أصبحت البداية العلمية لأولئك الطلاب حقل تجارب، وميداناً خصباً لكل من «هب ودب» من معلمين متقاعسين، وأصحاب كفاءات متدنية. وحتى لا نجنح لاجتهاد أو وصف مبالغ، تتحتم الإشارة إلى بعض المهام والمقومات اللازم توافرها في ذلك المعلم، والتي يمكن من خلالها عقد مقارنة بين «ما هو واقع» في صفوف المعلمين وبين المهام والمقومات المطلوبة ومن أهمها:
1- وعي المعلم بالخصائص العامة للنمو (نمو طفل السادسة) بأوجهه المختلفة: الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية والحركية واللغوية.
2- الإلمام بمبادئ علم نفس الطفل.
3- الإلمام التام بالطرائق التعليمية الأخرى (غير التقليدية) ومنها على سبيل المثال: التعلم بطريق اللعب، وبطريق العمل، والخبرة، والاكتشاف.... إلخ.
4- القدرة على تمييز الفروق الفردية بين التلاميذ، واكتشافها وكيفية التعامل معها، وأؤكد هنا أهمية مراعاة وتفهم الفروق النفسية - عن غيرها - لحساسيتها وعمق أثرها في نفس الطفل وشخصيته.
5- معرفة المخاوف التي من الممكن أن يتعرض لها طفل هذه المرحلة العمرية، وسبل الوقاية منها، وهي ما يعرف في علم النفس بـ«الفوبيا» (phobia) ومن صورها: الخوف من المدرسة، الخوف من الوحدة، الخوف المرضي من العقوبة والألم....
6- تكوين وتعزيز المفاهيم والميول والعادات والاستعدادات الإيجابية، وملاحظة أصحاب الفئات الخاصة، والمواهب الكامنة ورعاية جوانب الإبداع بالمقدار الذي يتناسب ومرحلتهم العمرية.
7- الملاحظة الدقيقة لسلوكيات الطلاب ومدى ارتباطها بمشكلاتهم الدراسية كمشكلات سوء التوافق، وعدم التكيف، واضطرابات الحواس، والمشكلات الانفعالية كالانطواء، والوحدة، وضعف الثقة....
8- الاهتمام بصحة الطفل وحالته النفسية، ومراعاة مشاعره، وتقدير ذاته وقيمته كفرد.
9- التحلي بصفات الحلم والصبر وغير ذلك من الصفات والخصائص الشخصية تجاه سلوكيات الأطفال وتصرفاتهم اللامسؤولة، وهذا مدار بحثي الحالي.
10- وقبل هذا وذاك، الاستعداد الذاتي والرغبة الجادة للعمل، والاستعداد التام للنمو المعرفي من خلال الاسترشاد بخبرات الآخرين وآرائهم وتجاربهم، وبالمصادر والقراءات المتنوعة.
تلك هي بعض المهام والمعايير التي يمكن أن يتم على ضوئها اختيار المعلم المناسب.
إلا أنه - وللأسف - لا تزال فئة من المتعلمين (معلمين ومسؤولين ومربين) لا ترى ضرورة توافر مثل تلك المهام والمطالب، وذلك باعتبارها عسيرة المنال والتطبيق! إلا أن هذا «الإسقاط» أو التبرير لا يمكن أن يكون حلاً يتم الركون إليه، أو مبرراً منطقياً لسلامة الوضع القائم واستمراريته. وأعتقد أن هناك إشكاليات تكمن وراء هذا الهدر الفكري التربوي والتعليمي - للمعلمين وغيرهم - من أبرزها: عدم الوعي بالأهداف الأساسية من العملية التعليمية، غير إمكانية التأهيل الأكاديمي - فقط - وإلغاء ما سواه من الجوانب الأكثر أهمية. فليت شعري هل ما نزال بحاجة إلى مزيد من نشر الوعي والتنوير والتأكيد وإلى تلك المبررات والحجج والبراهين «وبالأيمَان الغليظة» لشريحة عريضة من المهتمين والمربين داخل الحقل التعليمي وخارجه بأهمية وخطر تلك الفترة الزمنية من عمر الإنسان (الطفولة المبكرة، والمتوسطة) وبأنها لا تقل أهمية عن غيرها، وبأنها مرحلة البناء والتأسيس الفعلي للشخصية.... و...... و..... و.....؟!
هذه بعض الأشياء التى تجلب للمعلم شخصية كويسة بين طلابه
وهناك كثير من السمات واقتصرت على هذه السمات فقط لانه هى من الأساسيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشريف
المشرف العام
المشرف العام
محب الشريف


الساعه :
ذكر
عدد المساهمات : 1568
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 47
العمل/الترفيه : حب التصوف
الأوسمه جائزة الإبداع

 بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية     بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية  Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 12, 2011 8:21 am

أخى الفاضل بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
تسلم الأيادى على مجهودك الرائع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وفقنا الله جميعاً لرقى المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهمية التقويم التربوي في العملية التعليمية
» القواعد الصارمة سر نجاح المدرسة
» لاحاديث الضعيفة وأثرها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقه النقشبنديه  :: منتدى التربيه والتعليم :: منتدى معلمى الأزهر الشريف-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» للخلاص من كل مرض وبليه ومجرب
 بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية  Icon_minitimeالخميس أبريل 27, 2023 4:07 pm من طرف mechri

» الأربعون النووية
 بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 19, 2021 7:38 am من طرف احمد محمد النقشبندي

» مجموعة كتب فى الفقه العام و أصول الفقه.
 بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:57 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

» السيرة النبوية لإبن هشام
 بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2021 10:51 pm من طرف احمد محمد النقشبندي

»  الجن و دياناتهم
 بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» برنامج لكسر حماية ملفات الـ pdf لطباعته
 بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» حمل كتب الامام محي الدين بن عربي
 بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

» رياض الصالحين .
 بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:46 pm من طرف الموجه النقشبندي

»  دعآء آلهم و آلحزن و آلكرب و آلغم
 بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» للوقايه من شر الإنس والجن
 بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:45 pm من طرف الموجه النقشبندي

» خواص عظيمه للزواج
 بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:44 pm من طرف الموجه النقشبندي

» اختصاص الامام علي كرم الله وجهه بالطريقة
 بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:38 pm من طرف الموجه النقشبندي

» النقشبندية...منهجها وأصولها وسندها ومشائخها
 بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:36 pm من طرف الموجه النقشبندي

» الشريف موسى معوض النقشبندى وذريته وأبنائه 9
 بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:35 pm من طرف الموجه النقشبندي

» االرحلة الالهية
 بعض سمات شخصية المعلم وأثرها على نجاح العملية التعليمية  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 04, 2017 5:34 pm من طرف الموجه النقشبندي

أقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى الطريقه النقشبنديه} ®
حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012
@ الطريقه النقشبنديه للتعارف والاهداءات والمناسبات @المنتدى الاسلامى العام @ الفقه والفتاوى والأحكام @ منتدى الخيمه الرمضانيه @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ الطريقه النقشبنديه للثقافه والموضوعات العامه   منتدى الطريقه النقشبنديه للحديث الشريف @ منتدى الطريقه النقشبنديه للعقيده والتوحيد @ منتدى الطريقه النقشبنديه للسيره النبويه @ منتدى مناقب ال البيت @ منتدى قصص الأنبياء @ شخصيات اسلاميه @   الطريقه النقشبنديه والتصوف الاسلامى @ الطريقه النقشبنديه @ صوتيات ومرئيات الطريقه النقشبنديه @ رجال الطريقه النقشبنديه @ @  قصائد نقشبنديه @  منتدى قصائد أهل التصوف والصالحين @ منتدى سيرة ألأولياء والصالحين @ شبهات وردود حول التصوف الاسلامى @ التزكيه والآداب والسلوك @ أذواق ومشارب الساده الصوفيه @ الصلوات المحمديه على خير البريه @ أحزاب وأوراد @ أدعيه وتوسلاات @   تفسير الروىء وألأحلام @  منتدى الروحانيات العامه @  منتدى الجن والسحر والعفاريت @  منتدى الكتب والمكتبات العامه @ منتدى الكتب والمكتبات الصوفيه @ منتدى كتب الفقه الاسلامى @ كتب التفاسير وعلوم القران @ كتب الحديث والسيره النبويه الشريفه @ منتدى الابتهالاات الدينيه @ منتدى المدائح المتنوعه @ منتدى مدائح وأناشيد فرقة أبو شعر @ منتدى مدح الشيخ ياسين التهامى @ منتدى مدح الشيخ أمين الدشناوى @ منتدى القصائد وألأشعار @ منتدى الأزهر الشريف التعليمى @ منتدى معلمى الأزهر الشريف @ منتدى رياض الأطفال @ منتدى تلاميذ المرحله الابتدائيه @ منتدى طلاب وطالبات المرحله الاعداديه @ منتدى التربيه والطفل @ منتدى الاسره والمجتمع @ منتدى المرأه المسلمه @ منتدى الترفيه والتسليه @ منتدى الطريقه النقشبنديه للصور الاسلاميه @ منتدى صور الصالحين @ منتدى غرائب وعجائب الصور @ الصور والخلفيات العامه والمتحركه @ منتدى الطب النبوى @ أمراض وعلاج @ منتدى الوقايه خير من العلاج @ قسم الجوال والستالاايت @ قسم البرامج العامه للحاسوب @ دروس وشروحات فى الحاسوب @ تطوير مواقع ومنتديات @ انترنت وشبكات @ منتدى الشكاوى والمقترحات @ منتدى التبادل الاعلانى @
الدخول السريع
  • تذكرني؟
  • اليكسا
    التسجيل
    حفظ البيانات؟
    متطلبات المنتدى
    أرجو قفل الموضوع


    هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

    و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

    للتسجيل اضغط هـنـا

    تنويه
    لا يتحمّل منتدى الطريقه النقشبنديه الصوفيه أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها من قبل الساده الأعضاء أو المشرفين أو الزائرين
    ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
    أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    مواضيع مماثلة
    rss
    Preview on Feedage: free Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
    Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
    Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    الطريقه النقشبنديه

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الطريقه النقشبنديه على موقع حفض الصفحات